إدارة الموقع
إضافة إلى مشاكل أخرى

5 أطعمة إعادة تسخينها يسبب العقم والسرطان!

جواهر الشروق
  • 5344
  • 3
5 أطعمة إعادة تسخينها يسبب العقم والسرطان!
أرشيف

ينصح خبراء التغذية بعدم إعادة تسخين، بعض الأطعمة لأن ذلك يتسبب في إنتاج مركبات ومواد مسرطنة تتسبب في التسمم الغذائي وبعض المشاكل الصحية الأخرى.

والمعنى هنا ليس رمي بقايا تلك المأكولات في سلة المهملات وإنما طهيها بكميات قليلة لتجنب تسخينها.
وبحسب الأخصائيين فإن الأطعمة التي لا ينبغي إعادة تسخينها خمسة هي:

1- الخضروات الورقية عالية النترات:

إعادة تسخين الخضروات الورقية كالكرفس والكرنب والسبانخ والبنجر يحولها إلى مواد سامة، بسبب أنها تحتوي على نسبة عالية من النترات التي تتجول إلى مواد مسرطنة عند إعادة تسخينها وخصوصا السبانخ لأنها تحتوي على عنصر الحديد الذي يتأكسد عندما يتعرض لدرجة حرارة عالية مما يسبب السرطان أو العقم.

2- البيض:

قد يسبب البيض المطبوخ أو المسلوق أضرارا صحية عندما تقوم بإعادة تسخينه وتعرضه للحرارة بشكل متكرر، بسبب أنه يحتوي على كمية عالية من النيتروجين، الذي يتأكسد عند إعادة تسخينه، وهذا يزيد مخاطر الإصابة بالسرطان.

3- البطاطس:

إعادة تسخينها يتسبب في إنتاج كلوستريديوم البوتولينوم (البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي).

ويتم إنتاج هذه البكتيريا عندما تترك البطاطس المطبوخة في درجة حرارة الغرفة، لذلك عليك الاحتفاظ بها في الثلاجة.

4- الفطر:

بسبب أنه يحتوي على نسبة كبيرة من المعادن والبروتينات التي تتكسر مع تسخينه يفضل تناوله باردا، لأن تسخينه يؤثر على صحة الجهاز الهضمي.

كما أن إعادة تسخين الفطر يسبب إنتاج سموم بها النيتروجين المؤكسد والجذور الحرة.

5- الزيوت:

يؤدي رفع درجة حرارة الزيوت النباتية والزيوت المهدرجة إلى مستويات عالية تؤدي إلى غليانها وتكرارها أكثر من مرة إلى تكوين مواد سامة تسبب السرطان، لذلك يجب عدم قلي الطعام في نفس الزيت لأكثر من مرة حيث يمكن أن تسبب التسمم في الشخص الذي يتناول الأطعمة المقلية بهذه الزيوت.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • الهادي

    للأسف، 90 % من المأكولات المذكورة نعيد تسخينها منذ سنوات و الله يستر ؟

  • خليفة

    اعادة تسخين الماكولات عادة جارية عند غالبية الاسر الجزائرية و خاصة الفقيرة منها ، و هي عادة قديمة ،و مازال من تناولوا تلك الوحبات المسخنة على قيد الحياة و منهم من تجاوز التسعين سنة ، و الهدف من هذه العادة هو ترشيد الاستهلاك الاسري ،فلا يمكن تجديد الطبخ كل مرة ،اما الذين لا يطبخون فقد يستعملون المعلبات و التي تحتوي على مواد حافظة ، و هنا الخطورة ،و كذا استهلاك المواد المطهية في نفس الزيت مثل الزلابية فهذه ايضا تشكل ضررا على الصحة ، اما بقية الماكولات المسخنة،مثل مرق الارز و مرق بعض الخضر ،مثل الكرم و الشوفلار ،و البطاطا ،و حتى الكسس المسخن ، و طاجين الفواكه الجافة ..فكلها تستهلك بدون مشكل.

  • محتاجة مبلغ

    شكرا