الإثنين 17 جوان 2019 م, الموافق لـ 14 شوال 1440 هـ آخر تحديث 22:49
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • برمجة جلسات استماع للوزراء وبرمجة مشاريع قوانين مؤجلة

قرر مكتب مجلس الأمة عقد جلسة مغلقة الأسبوع المقبل (الأربعاء 19 جوان)، المزامن لتاريخ ما يعرف سابقا “بالتصحيح الثوري”، العيد الذي ألغاه الرئيس السابق، وذلك للتصويت على قرار رفع الحصانة عن الوزيرين السابقين جمال ولد عباس وسعيد بركات، في انتظار التحاق الوزير الأسبق عمار غول بالركب، بعد أن قررت العدالة استدعاءه على خلفية تورطه في تهم فساد.

أعلن مكتب مجلس الأمة، الإثنين، عن استئناف أشغاله ببرمجة جلسات استماع لوزراء حكومة نور الدين بدوي وبرمجة مشاريع قوانين “مورثة” من النظام السابق، وهذا للتصويت عليها في جلسة عامة.

وترأس المسؤول الأول عن الغرفة العليا للبرلمان صالح قوجيل، الجلسة التي تقرر خلالها تحديد يوم 19 جوان للفصل النهائي في مسألة رفع الحصانة عن السيناتورين جمال ولد عباس وسعيد بركات لتورطهما في تهم فساد تتعلق بفترة تواليهما وزارة التضامن الوطني.

ويأتي قرار تحديد الجلسة النهائية، بعد ما أعطت لجنة الشؤون القانونية الضوء الأخضر لتفعيل قرار رفع الحصانة، بعد أسابيع من “التعطيل” غير المبرر حسب بعض العارفين، رغم أن وزير العدل حافظ الأختام كان قد طالب بتعجيل مثولهما أمام القاضي.

بالمقابل، سرعت الغرفة العليا للبرلمان لرفع الحظر عن وزراء حكومة نور الدين بدوي المرفوضين شعبيا، وهذا ببرمجة جلسات عامة مخصصة للنظر في مشاريع قوانين كانت الغرفة السفلى قد صوتت عليهم قبل بداية الحراك الشعبي، حيث جاء في بيان لمجلس الأمة “قرَّر مكتب المجلس استئناف الجلسات العلنية ابتداء من يوم الاثنين 17 جوان لتقديم ومناقشة مشروع القانون المعدل والمتمم للقانون رقم 06- 01 والمتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته، ويواصل أشغاله يوم الثلاثاء 18 جوان، لتقديم ومناقشة مشروع القانون المتعلق بالقواعد العامة المتعلقة بالوقاية من أخطار الحريق والفزع، وسيتم عرض مشروعي هذين القانونين للمصادقة في جلسة عامة تعقد يوم الخميس 20 جوان الجاري”.

وسيواصل المجلس أشغاله فيما بعد حسب جدول الأشغال الذي وضعته الغرفة العليا للبرلمان، بداية من يوم الأحد 23 جوان الجاري بعقد جلسة تخصص لتقديم ومناقشة مشروع القانون المتعلق بالأنشطة النووية، بينما تخصص جلسة يوم الاثنين 24 جوان لتقديم ومناقشة مشروع القانون المعدل والمتمم للقانون رقم 88- 08 والمتعلق بنشاطات الطب البيطري وحماية الصحة الحيوانية، أما جلسة يوم الثلاثاء 25 جوان ستخصص لتقديم ومناقشة مشروع القانون المعدل والمتمم للقانون رقم 98- 06 الذي يحدد القواعد العامة المتعلقة بالطيران المدني.

وستخصص جلسة يوم الأربعاء 26 جوان لتقديم ومناقشة مشروع القانون المتعلق بالنشاطات الفضائية، وسيتم عرض مشاريع القوانين الأربعة السابق ذكرها للمصادقة في جلسة عامة تعقد يوم الخميس 27 جوان الجاري.

ومعلوم، أن الغرفة السفلى للبرلمان كانت السباقة لرفع الحظر عن وزراء حكومة نور الدين بدوي المرفوضة شعبيا، وهذا ببرمجة جلسة الأسئلة الشفوية واستقبال الوزراء على مستوى اللجان، وهذا رغم الانتقادات الموجهة لرئيس المجلس الشعبي الوطني معاذ بوشارب، هذا الأخير الذي يطالب الحراك الشعبي برأسه.

الحصانة جمال ولد عباس سعيد بركات

مقالات ذات صلة

التعليقات في هذا الموضوع مغلقة!

2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عبد الرؤوف2512

    المنجل المنجل

  • سي الهادي

    سيزاي إليكنريك أومايكفيش حش محصولات الشوك مما زرعه بوتفليقة وعصابته بفضل وسائله العصرية الجد متطورة في فن الجهوية والعنصرية والخيانة والنهب ومحاصرة الشرفاء من أبناء الوطن لولا فضل الله والشرفاء من ابناء الوطن ( شباب الحراك وابناء المؤسسة العسرية والأمنية وعلى رأسهم عمي الصالح والصالحين ممن معه )

close
close