-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مشاركة 30 مهندسا بيئيا في توعية وتحسيس المصطافين

5200 عون و367 شاحنة ضمن برنامج خاص بـ “اكسترانات” خلال موسم الاصطياف

راضية مرباح
  • 361
  • 0
5200 عون و367 شاحنة ضمن برنامج خاص بـ “اكسترانات” خلال موسم الاصطياف
ح.م

باشرت مؤسسة “اكسترانات” للتنظيف حملة واسعة تخص التوعية والتحسيس، يؤطرها 30 مهندسا بيئيا يسهرون على تنظيم مجال التنظيف من خلال الفرز الانتقائي للشواطئ، فضلا عن الدعوة إلى احترام أوقات الرمي وتجنب التبذير.

كما سطرت المؤسسة للغرض برنامجا واسعا طيلة موسم الاصطياف جندت من خلاله 5200 عون و367 شاحنة لتنظيف الطرقات العمومية وغسلها بما في ذلك مسالك الشواطئ والمواقع الترفيهية، حمل النفايات فضلا عن تنظيف الشواطئ حيث يتوقع أن تصل كميات النفايات المرفوعة خلال الفترة إلى 290 ألف طن.

وأشار مدير مؤسسة “اكسترانات”، رشيد مشاب، في تصريح ل”الشروق”، إلى أن البرنامج الخاص بموسم الاصطياف يشمل، إضافة إلى العمل الدوري للأعوان، مختلف الشواطئ التابعة للبلديات التي تضمن المؤسسة تنظيفها والتي تقدر ب40 شاطئا، وأضاف المتحدث انه وبحكم تغيّر نمط الاستهلاك خلال موسم الصيف وما يوازيه من ارتفاع في حجم النفايات وقارورات البلاستيك، كان لزاما على المؤسسة رفع طاقة تدخلاتها لتشمل مختلف المناطق التي تستقطب الزوار بما في ذلك الغابات والمواقع السياحية فضلا عن الشواطئ ومسالكها.

ويعتمد البرنامج المعد لموسم الاصطياف الذي يقوم على نظافة محيط المدينة وتحسين الإطار المعيشي للمواطن من خلال تجنيد 5200 عون، يعملون بنظام المداومة ليل نهار دون انقطاع بعدما تم تعليق عطلهم السنوية إلى ما بعد نهاية الموسم كما تم تسخير 367 شاحنة خاصة برفع ونقل النفايات المنزلية إضافة إلى 22 شاحنة لغسل الطرقات و15 أخرى للكنس الميكانيكي.

وتحدث المسؤول الأول عن المؤسسة، عن عملية التجديد التي شملت 774 حاوية من مختلف الأحجام بما فيها حاويات الفرز الانتقائي كمرحلة أولى في انتظار تدعيمها ب3 آلاف حاوية أخرى لاحقا.

وتعتمد المؤسسة على نمط دورتين إلى 4 في اليوم بشأن التكفل بجمع وحمل النفايات وذلك حسب إقليم البلدية وعدد سكانها. وترتقب المؤسسة أن يرتفع حجم كمية النفايات المراد رفعها خلال الفترة المذكورة إلى 290 ألف طن ضمن 55 ألف دورة، يضاف إليه برنامج خاص بتنظيف الطرق السريعة المؤدية إلى مختلف المرافق العمومية والمنتزهات، فضلا عن تنظيف الغابات والمساحات الخضراء على أن تقابل العملية حملة تحسيسية واسعة توزع من خلالها 2000 مطوية على المصطافين، إلى جانب عرض أشرطة توعوية وتثقيفية تتحدث عن كيفية المحافظة على البيئة تتبعها ألعاب ومسابقات تصب في الموضوع ذاته.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!