-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حسبما أكده الوالي عبد القادر زوخ

5500 مليار سنتيم لإعادة تهيئة وترميم العمارات والأحياء القديمة بالعاصمة

الشروق
  • 528
  • 1
5500 مليار سنتيم لإعادة تهيئة وترميم العمارات والأحياء القديمة بالعاصمة
ح.م

خصّصت ولاية الجزائر غلافا ماليا قدره 5500 مليار سنتيم من أجل إعادة تهيئة وترميم العمارات والأحياء القديمة بالولاية في إطار المخطط الاستراتيجي لتعمير وإعادة تهيئة عاصمة البلاد، حسبما أكده الوالي عبد القادر زوخ.
وقال زوخ في كلمة له خلال أشغال الدورة العادية للمجلس الشعبي الولائي للعاصمة أنه تم تخصيص غلاف مالي قدره 5500 مليار سنتيم من أجل إعادة تهيئة وترميم العمارات والأحياء القديمة بولاية الجزائر وكذا تجنيد 520 مقاول وأزيد من 120 مكتب دراسات وأكثر من 900 إطار سام على غرار المهندسين من أجل إتمام هذه العملية على أكمل وجه.
وأضاف أن ورشات العمل التي تشتغل في إطار إعادة تهيئة وترميم العمارات والأحياء القديمة سمحت بتشغيل أزيد من 12 ألف شخص ناهيك عن 50 مؤسسة مصغرة.
أما في المجال الهياكل التربوية فقد أعلن زوخ أنه سيتم استلام قبل نهاية السنة الجارية 34 مجمعا مدرسيا (للطور الابتدائي) وثلاث متوسطات وثلاث ثانويات فيما أكد أنه يتم إ نجاز حاليا (مشاريع في طور الإنجاز) 117 مجمع مدرسي و27 متوسطة و14 ثانوية تحسبا للموسم الدراسي القادم.
وبخصوص السكنات التي استغلت دون وجه حق قال الوالي إنه “تم إحصاء بالولاية 2000 مسكن تم استغلاله دون وجه حق مع استرجاع 946 مسكن”، مؤكدا أن “العملية متواصلة”.
وكشف زوخ عن استرجاع 950 هياكل مدرسية (مكاتب ومطاعم وهياكل إدارية) كانت مستغلة كمساكن من طرف بعض العائلات دون وجه حق مع إفادة 550 متقاعد من قطاع التربية من سكنات جديدة.
وكان أعضاء المجلس الشعبي الولائي لولاية الجزائر قد صادقوا على مشروع الميزانية الأولية لـ2019 للولاية المقدرة بأزيد من 47 مليار دج والتي شملت مختلف الإيرادات والنفقات بما فيما النفقات على مختلف المشاريع التي تدخل في إطار المخطط الاستراتيجي لتعمير وإعادة تهيئة العاصمة.
وقال رئيس لجنة المالية لدى المجلس الشعبي الولائي لولاية الجزائر سعيدي اعمر الزوبير في عرض له أنه تم تخصيص من هذه الميزانية الأولية (47 مليار دج) أزيد من 28 مليار دج لمجال التسيير فيما تم تخصيص مبلغ قدره أزيد من 19 مليار دج في قسم التجهيز والاستثمار.
وأضاف أنه تم تسجيل من خلال هذه الميزانية لـ2019 مشاريع مختلفة من أجل تحسين الإطار المعيشي للمواطن وتجسيد التصوّر الجديد لمعالم العاصمة في إطار العصرنة.
وأشار في هذا الصدد إلى مشاريع أشغال إعادة الاعتبار لفندق المطار بمبلغ قدره 500 مليون دج وتوسيع شبكة الطرق وتهيئتها بمبلغ قدره مليار و100 مليون دج وتهيئة وتجهيز المراكز الصحية والاجتماعية بمبلغ قدره 210 مليون دج فضلا عن تهيئة الغابات والتشجير والمساحات الخضراء بمبلغ قدره 4 ملايير دج وكذا عمليات التجهيز لمختلف المؤسسات العمومية الولائية بمبلغ قدره 400 مليون دج.
كما يوجد من بين المشاريع المبرمجة برسم هذه الميزانية الأولية لـ2019 إنجاز مذبح على مستوى بلدية براقي (شطر أول) بمبلغ قدره مليار دج وإعادة الاعتبار لقاعات السينما بفتحها من جديد بمبلغ مالي قدره 100 مليون دج وإنجاز قاعة متعددة الرياضات بالخروبة بمبلغ قدره 200 مليون دج وإنجاز مقر وإقامة للدائرة الإدارية لحسين داي بمبلغ قدره 500 مليون دج.
س. ع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • بوتن

    5500 مليار سنتيم = حولي نصف مليار دولار تكفي لبناء مدينة جديدة