-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

6 توصيات للتعاون السياحي بين الجزائر وتونس

الشروق أونلاين
  • 33773
  • 1
6 توصيات للتعاون السياحي بين الجزائر وتونس
ح.م
جانب من التوقيع على التوصيات

أسفر اجتماع الدورة الخامسة للجنة المشتركة الجزائرية التونسية للتعاون في المجال السياحي عن مجموعة من التوصيات وأرضيات العمل التي وقع عليها كل من حمادي ونظيره التونسي.

وحسب بيان للوزراة فقد وقّع كل من وزير السياحة والصناعة التقليدية ياسين حمادي، ونظيره التونسي محمد المعز بلحسين على محضر إجتماع اللجنة الذي عرف تعاونا وجلسات عمل بين وفدي البلدين من أجل بعث تعاون وتكامل جديد بين العلاقات الجزائرية التونسية في المجال السياحي.

وأكد البيان أنه قد تم الإتفاق على جملة من التوصيات وأرضيات العمل هذه أبرزها:

1- تبادل الأطر القانونية والتنظيمية المتعلقة بعدة مجالات في القطاع السياحي بالنسبه لمحور تبادل المعلومات والوثائق.

2- التوأمة بين مؤسسات التكوين للبلدين وتنظيم دورات تكوينية مشتركة ورصد حاجيات التكوين لكلا البلدين بالنسبة لمحور التكوين السياحي.

3- تشجيع الاستثمارات وتصنيف المؤسسات والتعاون في مجال الاستشفاء بالمياه فيما تعلق بمحور الاستثمار والتنمية السياحية والجودة.

4- اعداد برنامج تنفيذي لاتمام بلورة مسالك سياحية مشتركة، ثقافية، دينية وصديقة للبيئة مع إشراك الفاعلين المعنيين في هذا المجال كذا تفعيل مذكرة التفاهم المبرمة في مجال استقطاب السياح.

5- مواصل العمل على تبادل الخبرات فيما تعلق بالرقمنة والاحصاء السياحي.

6- كم اتفق اللجنة المشتركة على وضع اللمسات الاخيرة على مسودة الاتفاقيات قيد التفاوض خلال الاستحقاقات الثنائيه القادمة.

في النهاية، قام وزير السياحة والصناعة التقليدية بدعوة نظيره التونسي لحضور ومشاركة بلده تونس في الصالون الدولي للسياحة والأسفار المزمع تنظيمه في الجزائر شهر سبتمبر المقبل. يضيف البيان.

بالصور.. وزير السياحة يرافق نظيره التونسي في جولة بسيدي بوسعيد

على هامش الزيارة التي يجريها إلى تونس، رافق وزير السياحة والصناعة التقليدية ياسين حمادي، نظيره التونسي، في جولة بمدينة سيدي بوسعيد السياحية في 2 أوت 2022.

ويشارك حمادي بتونس في الدورة الخامسة لاجتماع اللجنة القطاعية المشتركة التونسية الجزائرية في المجال السياحي، بين 2 و4 أوت الجاري.

واستقبل الوزير حمادي من قبل نظيره في تونس محمد المعز بلحسين مساء الإثنين، بمطار تونس قرطاج الدولي. بحضور سفير الجزائر عزوز باعلال.

وحسب ما ذكره بيان للوزارة، سيتم في خلال الاجتماع المشترك برئاسة الوزيرين، “تقييم ما تمّ إنجازه في مجال التعاون السياحي بين البلدين، منذ انعقاد الدورة الأخيرة بالجزائر. واستعراض المبادرات الرامية لتعزيز آليات هذا التعاون”.

إقبال “كبير” للعائلات الجزائرية على السياحة الداخلية

وفي 21 جويلية 2022، أجمع الفاعلون في قطاع السياحة على تسجيل “انتعاش ملحوظ للسياحة الداخلية” في موسم الاصطياف الجاري. مع الإقبال الكبير للعائلات الجزائرية على المنتوج السياحي المحلي.

جاء ذلك في لقاءات جمعت وزير السياحة والصناعة التقليدية ياسين حمادي، يومي الثلاثاء والأربعاء، مع رؤساء الفيدراليات والنقابات الوطنية للوكالات السياحية.

وحسب بيان للوزارة، فقد سمحت هذه اللقاءات “بإجراء تحليل مرحلي لموسم الاصطياف 2022. والذي اعتبره الشركاء الاجتماعيون إيجابيا بامتياز”.

وأكد الوزير بالمناسبة “ضرورة رفع تحدّي كسب ثقة السائح الجزائري، من خلال اقتراح برامج تتناسب ومتطلباته، بأسعار تنافسية”.

بالصور.. وزير السياحة “يفاجئ” المصطافين في تيبازة

وفي 19 جويلية 2022، أجرى وزير السياحة والصناعة التقليدية ياسين حمادي، “زيارة مفاجئة”، إلى المركبّين السياحيين بولاية تيبازة “القرن الذهبي”، و”تيبازة القرية”.

الوزير طاف في هذه الزيارة، حسب بيان للوزارة، بمختلف أجنحة المؤسستين. كما ووقف على مختلف الخدمات التي يقدمها المركبّان لفائدة السيّاح من المقيمين والمصطافين.

كما تجاذب الوزير حمادي أطراف الحديث مع نزلاء المركّبين والشاطئين التابعين لهما، حسب ما تظهره الصور التي نشرتها الوزارة.

وقد استحسن حمادي “التوافد الكبير للمصطافين على هاتين المؤسستين، حيث تم تسويق كل غرفها إلى غاية شهر سبتمبر المقبل”.

بالمقابل، أمر الوزير القائمين على تسيير المؤسستين “بتحسين الخدمات المقدّمة على مستوى الشواطئ والمسابح، مع إعادة النظر في طريقة تسيير الدخول والاستفادة من الخدمات”.

كما وجّه “بتخفيض الأسعار وتغيير طريقة تسويق الخدمات. مؤكدا ضرورة تجزئة الخدمات من أجل ترك حرية الاختيار للزبون، وعدم إجباره على دفع ثمن الخدمات التي لا يرغب في الاستفادة منها”.

أكثر من نصف مليون مصطاف في شواطئ مستغانم.. في ظرف 3 أيام

وفي 17 جويلية 2022، توافد على شواطئ ولاية مستغانم ما يزيد عن نصف مليون مصطاف في خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضية.

وحسب ما ذكرته مصالح الحماية المدنية بالولاية في بيان، فقد سجّلت شواطئ مستغانم 545.500 مصطاف في الفترة ما بين الخميس 14، والسبت 16 جويلية الجاري فقط.

ولم يخلو هذا الإقبال الكبير على شواطئ الولاية، من حوادث غرق في خلال الفترة المذكورة. حيث تدخّلت مصالح الحماية لإنقاذ 161 غريقا.

وقد دعت مديرية الحماية المدنية بولاية مستغانم في بيانها، إلى “العمل بتوجيهات أعوانها في الشواطئ، أو التقرب من مركز حراسة الشاطئ في حالة وجود أي طارئ”.

تخفيضات معتبرة للحائزين على البكالوريا في “مارينا” سيدي فرج

وفي 13 جويلية 2022، أعلنت إقامة “مارينا” السياحية العمومية في سيدي فرج بالعاصمة، عن تخفيضات خاصة لفائدة الحائزين على شهادة البكالوريا.

جاء ذلك بعد أن أسدى وزير السياحة والصناعة التقليدية ياسين حمادي، تعليمات بتخفيض أسعار الخدمات الفندقية وإطلاق عروض خاصة لمختلف فئات المواطنين، لدى زيارته إلى الإقامة.

وتقترح إقامة “مارينا” السياحية في سيدي فرج، على الناجحين في امتحان البكالوريا، إقامة لمدة 3 أيام، مقابل 3.000 دينار فقط للشخص الواحد في الليلة الواحدة، وهو ما يمثل تخفيضا بنسبة 40 بالمئة.

وسيكون العرض صالحا بداية من نهاية الأسبوع المقبلة، أيام 14 و15 و16 جويلية الجاري، حسب ما أكده بيان للمؤسسة السياحية العمومية.

وزير السياحة يأمر بتخفيض أسعار الفنادق

وفي 11 جويلية 2022، أمر وزير السياحة والصناعة التقليدية ياسين حمادي بتخفيض أسعار الفنادق العمومية، في خلال “زيارة مفاجئة” أجراها لثلاثة مؤسسات فندقية عمومية.

وحسب بيان للوزارة، فقد شملت زيارة حمادي كلّ من”فندق الرياض، إقامة المارينا، وفندق المرسى بسيدي فرج”. وهذا للوقوف على خدماتها السياحية في موسم الاصطياف.

“وفي أثناء اطلاعه على مختلف الهياكل و مدى جاهزيتها لتقديم خدمة سياحية راقية، شدّد  الوزير على ترقية مستوى الخدمات و الاستعداد الجيّد للمنافسة القوية بين المتعاملين السياحيين وطنيا وإقليميا”.

وأمر الوزير بالمناسبة، بتخفيض الأسعار واقتراح عروض سياحية تناسب كل فئات المجتمع. مع استغلال كل الفضاءات والهياكل المتاحة لطرح العروض الجديدة، ثم الترويج لها.

كما حثّ الوزير حمادي في هذا الشأن، على التماشي مع كل الظروف الزمنية والأحداث الوطنية،  واقتراح عروض خاصة، على غرار العروض الخاصة بالمتفوقين في شهادة البكالوريا وعائلاتهم.

“مرشّات” بالمجان وسعر رمزي لمواقف السيارات في شواطئ زرالدة

في 19 جوان 2022، أعلنت المقاطعة الإدارية لزرالدة بالعاصمة، أنه سيتمّ توفير مرشّات بالمجان، ومواقف للسيارات بسعر رمزي لفائدة المصطافين، على مستوى شواطئ المقاطعة.

وجاء في بيان للمقاطعة الإدارية، أنّ الوالي المنتدب للمقاطعة نجية نسيب، قد اتخذت عدّة إجراءات “لتشجيع السياحة والسهر على راحة المواطن ورفاهيته” طيلة موسم الاصطياف.

وأكدت المقاطعة في بيانها أنّ مجانية الشواطئ، تشمل أيضا المرشّات ودورات المياه، مع الإعلان عن ذلك عبر لافتات في مدخل كل شاطئ.

كما أوضح البيان أنّ تسيير مواقف السيارات التابعة للشواطئ، يعود إلى مؤسسة تسيير المرور والنقل الحضري، وأنّ الأسعار المطبّقة ستكون رمزية ومحدّدة بشكل ظاهر.

الرئيس تبون يأمر بمراجعة أسعار تذاكر النقل الجوي والبحري قبل موسم الاصطياف

وفي 24 أفريل 2022، عقد اجتماع لمجلس الوزراء برئاسة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون. وتناول الاجتماع مشاريع قوانين وعروضا تخصّ قطاعات الطاقة، الصناعة، الاتصال، النقل، والموارد المائية والأمن المائي.

وبعد الاستماع لعرض الوزير الأول حول حصيلة نشاط الحكومة في الأسبوعين الأخيرين وجّه الرئيس تبون التعليمات التالية:

في قطاع النقل:

  • الشروع في مراجعة أسعار تذاكر النقل الجوي والبحري قبل موسم الاصطياف، لفائدة الجالية الوطنية. بشكل يحفّز وينشط التوجه نحو شركات النقل الوطنية.
  • الحلّ الفوري والاستثنائي لكل المشاكل المتعلقة بنقل المعتمرين. حتى لا تتكرر مع الحجّاج.
  • مراجعة النظام الهيكلي لشركة الخطوط الجوية الجزائرية، وطريقة تسييرها. بما يتماشى والمقاييس العالمية.
  • إيلاء أهمية بالغة للوضعية المهنية والاجتماعية للطيّارين والتقنيين الجزائريين، العاملين في مجال الطيران.

في قطاع الموارد المائية والأمن المائي:

  • مباشرة تحقيقات معمّقة في طبيعة استهلاك المياه في كل المجالات، لإعداد استراتيجية وطنية للإنتاج والتوزيع والاستهلاك.
  • تكثيف المراقبة ومتابعة المتورطين في سرقة المياه، بتسليط أشد العقوبات عليهم.

في قطاع الصحة:

  • التكفّل المجاني من قبل الدولة، بـ 373 طفلا مريضا بالاستقلاب الخلوي ونقص المناعة، عبر 18 ولاية.
  • الترخيص للصيدلية المركزية باستيراد الأدوية والمكمّلات الغذائية الخاصة بنظام هذه الفئة العلاجي، وتوزيعها.
  • التكفّل بالمصابين بالأمراض النادرة على عاتق الدولة.

في قطاع الطاقة:

  • مراعاة مشروع استغلال الزنك والرصاص بأميزور (بجاية) لمعايير الجودة في الإنتاج وفق المعايير البيئية المطلوبة.
  • دمج اليد العاملة المحلية المؤهلة خلال مراحل استغلال المشروع لامتصاص البطالة.

في قطاع الصناعة:

  • وضع نظام صارم للاستفادة من الامتياز العقاري الصناعي والفلاحي.
  • استغلال أمثل للعقار الصناعي الموجود، واسترجاع غير المُستغل منه. لفائدة المستثمرين الحقيقيين.

في قطاع الاتصال:

  • سنّ قانونين منفصلين، يتعلق الأول بالصحافة المكتوبة والإلكترونية، والثاني بالسمعي البصري.
  • تعريف الصحفي المحترف بدقة في كل التخصصات الإعلامية، وكذا المهن الملحقة بالقطاع.
  • فتح المجال أمام المهنيين بإشراكهم في النظرة التجديدية. وإرساء قطيعة مع مقاييس المشهد الإعلامي السابق.
  • أخلقة العمل الإعلامي، وفق القيم الإعلامية العالمية وأخلاقيات المهنة.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • فيصل

    في2022 مازالت الدولة تسير الفنادق ؟؟؟؟