الإثنين 17 جوان 2019 م, الموافق لـ 14 شوال 1440 هـ آخر تحديث 22:49
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

أكد الخبير في العقار والهندسة المالية، عبد الرحمان بن يمينة، ضرورة اعتماد نظرة اقتصادية حجمية للعقار، تكون عابرة للحدود للتعامل مع دول الجوار بهندسة مالية للتقليل من الخسائر الاقتصادية ومخلفات الكوارث الطبيعية، مسجلا أن الخطأ الاستراتيجي الجسيم للجزائر يتمثل في وجود النظرة السطحية للعقار التي هي مساحية وترتكز فقط على بناء أكبر عدد من الأمتار المربعة.
وأوضح بن يمينة في برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى الاثنين، عند حديثه عن الفيضانات التي تعرضت لها جانت بولاية إليزي “الخلل الموجود في المخطط الوطني لتهيئة الإقليم المقنن في 2010 والخاص بـ12 ولاية حدودية تمثل 40 بالمائة من مساحة الجزائر ما يعادل مليونا و300 ألف كيلومتر مربع، في حين أن عدد السكان لا يمثل إلا 3 بالمائة فقط، بينما نجد أن عدد السكان في المناطق الساحلية 67 بالمائة موزعين على مساحة 4 بالمائة وهذا تناقض كبير”.
وأشار الخبير “إن بناء المدن يتم بتنقل الأفراد وليس بالعقار، لأنه ثابت، وإن لم تكن لنا نظرة حجمية وهندسة عقارية عابرة للحدود، بحكم العلاقات التي لدينا مع الدول المجاورة مثل مالي والنيجر وليبيا وتونس وكذا المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا مرفوقة بهندسة مالية ترتكز على طبيعة السكان، لن يكون هناك استثمار لعدم وجود مردودية”.
ويعتقد بن يمينة أن بلدا كبيرا مثل الجزائر يتربع على مساحة مليونين و382 ألف كلم 2 أغلبها ليست مهيكلة استراتيجيا وعدد سكان تجاوز 41 مليون نسمة لا يمكن بناؤه بقانون المالية وإنما يبنى بتمويل استراتيجي من خلال وضع هندسة مالية على شاكلة 48 مؤسسة موزعة عبر التراب الوطني.
وقال ضيف الإذاعة إن “النظرة الكلية للعقار والتي يجب أن تكون حجمية غائبة بسبب عدم وجود وزارة للاقتصاد وتشكيل بنك المعلومات لا يتم بطريقة فوضوية وإنما يكون من خلال تطبيق منهج علمي في تجميع المعلومات سواء ما تعلق بالفيضانات وغيرها من المخاطر الأخرى”، مضيفا أن “اعتماد مجموعة يقظة مكونة من خبراء أكفاء مع الاستعانة بالأدمغة الجزائرية في الخارج، سيمكننا من وضع واجهة استراتيجية للعقار في الجزائر”.

الجزائر العقار عبد الرحمان بن يمينة

مقالات ذات صلة

  • بعد أويحيى .. سلال يساق إلى السجن وسط احتفالات صاخبة

    سجن الحراش.. هنا قلعة الفاسدين

    أمر قاضي التحقيق بالمحكمة العليا، الخميس، إيداع رئيس الوزراء الأسبق عبد المالك سلال الحبس المؤقت بسجن الحراش على ذمة التحقيق في قضايا فساد وتبديد مال…

    • 2451
    • 4

التعليقات في هذا الموضوع مغلقة!

3 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • قل الحق

    ان ابسط خطوة ينبغي اتخاذها هي احياء مشروع بوقزول العاصمة، فهو اعتراف بالحجم الديموغرافي لاخواننا سكان الجنوب و دفع للتنمية لديهم، لست من الجنوب لكن اقسم ان الجنوب ظلم ابشع ظلم من طرف من استحوذوا على كل القطر الجزائري وحدهم رغم كونهم اقلية ديموغرافية.

  • محمد

    للأسف لم يأتي بجديد!
    الدولة هي من تغير المعادلات وتجعل سكان المدن الداخلية لا يفرون من ولاياتهم للعاصمة ووهران وعنابة بحثا عن لقمة عيش أو الهجرة!!
    الحل في خلق استثمارات وتشييد طرقات سريعة ومطارات وقطارات حتى يتسنى لرجال الأعمال بالاستثمار وعدم الخوف من انهيار مشاريعهم!
    مدن صحراوية من المفروض تكون فلاحية والدولة تشيد مخازن ومبردات ومصانع لتحويل المنتجات الفلاحية والكثير!!
    بلادنا تستطيع توقيف تصدير النفط وتركه في باطن الأرض للأجيال القادمة، ولكن عبيد فرنسا لن يتركوا الشعب والجزائر لينعموا بالاستقلال!!

  • كلمة انصاف

    نحن نقترب من 60 سنة استقلال و لم يتم بناء مدينة جزائرية بسواعد جزائرية تمثل الثقافة و العمران الجزائري بتنوعه, مدينة خضراء مليئة ماء بساطة و اقتصاد مدينة علم و عمل مدينة تبكير و توحيد مدينة نحل نظيف صحي . هل خلت الجزائر من العقول المعمارية و العقول المنظمة ام هناك تصحر فكري فالحل بسيط غرس الاشجار و حفر ابارالماء لان من الماء جعل الله كل شيئ حي ثم ياتي الانسان بعمرانه و تحفه.

close
close