الإثنين 01 مارس 2021 م, الموافق لـ 17 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف

كشفت سعاد بولحية، نائب مدير جامعة التكوين المتواصل المكلفة بالدراسات والبيداغوجية عن استقبال 70 ألف طلب تسجيل في طوري الليسانس والماستر عن بعد منذ انطلاق فترة التسجيلات الأولية بتاريخ 4 فيفري والتي ستختتم غدا الأربعاء، لتنطلق عملية دراسة الملفات من قبل اللجان البيداغوجية خلال الأيام المقبلة.

وأوضحت نائب مدير جامعة التكوين المتواصل لـ”الشروق” بأن هناك إقبالا على التسجيل من قبل الطلبة سواء الحاصلين على بكالوريا ثانية أو الذين أتموا دراستهم في طور الليسانس والراغبين في الحصول على شهادة “الماستر”، موضحة أن قرار الوزارة الأخير منح الطلبة حق الاختيار بين مؤسسة تعليم عالي أو جامعة التكوين المتواصل التي أصبحت مثلها مثل مؤسسات التعليم العالي تضمن التكوين في طوري” الليسانس” و”الماستر” لحاملي شهادة بكالوريا وليسانس منذ تمكينها من التأهيل سنة 2017، مشيرة إلى أن إلغاء الحصرية في التسجيل بجامعة التكوين المتواصل لحاملي بكالوريا ثانية مرده عدم توفر كل التخصصات التي يرغب بها الطلبة.

وأفادت المتحدثة، أن الجامعة تضمن التكوين في ستة تخصصات في طور الليسانس وخمسة في الماستر، ولفتت إلى وجود إقبال على التسجيل في اللغة الإنجليزية وتخصص أمن الشبكات وحتى القانون والإعلام والاتصال، وشددت على أن التكوينات المتوفرة تطبق عليها نفس النصوص التطبيقية التي تمت المصادق عليها من قبل اللجان البيداغوجية الوطنية التابعة للندوات الجهوية، حيث تخضع لنفس القرارات الوزارية المحددة للتخصصات في نظام “ال أم دي” ولنفس طريقة التقييم.

وبخصوص انطلاق الدراسة، قالت المتحدثة إن الدراسة في طور الماستر ستنطلق بمجرد دراسة الملفات من قبل اللجان البيداغوجية وإتمام التسجيلات النهائية، أما الليسانس فمرتبط بالسنة الجامعية وأوضحت بخصوص تعطل منصة التسجيل الرقمي بأن ذلك مرده الضغط بسبب عدد الزيارات في اليوم التي وصلت 200 ألف، لكن -تضيف- تم حل الإشكال بعد تسجيل الأغلبية.

وأكدت المكلفة بالبيداغوجيا بأن جامعة التكوين المتواصل على أتم الاستعداد للانطلاق في التكوين عن بعد، إذ تم تكوين الأساتذة الدائمين في تصميم الدروس عبر الخط منذ 2017 وحتى الأساتذة المرافقين البالغ عددهم 3003 ألف أستاذ متعاقد تلقوا تكوينا في التعليم عبر المنصة، حيث سيتم تقديم تعليم هجين عن بعد وحضوري دوريا بالاعتماد على الدروس التفاعلية عبر الأرضية الرقمية.

مقالات ذات صلة

  • بعد ربع قرن من تأسيسه

    هذه قصة مجلس الأمة من بومعزة إلى قوجيل

    عاد الحديث عن صلاحيات مجلس الأمة، بعد ترسيم صالح قوجيل رئيسا للغرفة الثانية للبرلمان، وهو المنصب الذي يمنحه صفة الرجل الثاني في الدولة، حسب الدستور. وتأسس…

    • 3269
    • 7
  • تم تسجيل حالتين منها في الجزائر

    تعرف على السلالات الجديدة لكورونا في 12 نقطة

    تواجه الجزائر خطر السلالات المتحورة لفيروس كورونا، على غرار باقي دول العالم التي شهدت لحد الآن 3 سلالات جديدة في إنجلترا، جنوب أفريقيا والبرازيل، وهذه…

    • 3055
    • 1
600

2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • فتح الله

    التجربة علمتنا، انه طال الزمن ام قصر
    “التعليم عن بعد” في الجزائر سيصبح “التزوير عن بعد”.

  • متذمرة

    تصميم المنصة الرقمية به نقائص عديدة سواء في المحتوى او في طريقة الاستجابة . لا يمكن من خلالها التأكد من تحميل الوثائق وعند مراجعة حسابك مرة اخرى تجد ان المعطيات تغيرت رغم تأكيدها .مازالت مؤسساتنا بعيدة كل البعد عن استعمال الرقمنة من حيث تصميم المواقع وكذا قوة تدفق الانترنيت

close
close