الأربعاء 19 فيفري 2020 م, الموافق لـ 24 جمادى الآخرة 1441 هـ آخر تحديث 19:42
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م
  •  أكبر تحف المستشرقين في العالم

على جدران متحف الفنون الجميلة تصطف اللوحات والتحف الفنية النادرة. لوهلة تحسب نفسك في أروقة اللوفر العتيقة، ولكن، عندما تطل من التيراس سيخطف عقلك منظر الحديقة والبحر… إنك في جزائر الجمال والإبداع… الشروق العربي، تزور أكبر متحف في إفريقيا… وتخفض القبعة للفن.

متحف الفنون الجميلة، قد يكون مكانا مضجرا للكثير، لكن خلال زيارته، رأيت وهجا خاصا في أعين التلاميذ الصغار، وهم يتنزهون بين أروقته الطويلة، فهنا قد يكتشف برعم عشقا جديدا للرسم والفن.. أما الكبار، فيقفون بين الفينة والأخرى أمام بورتريه أو طبيعة يتأملون، فكل هذه المعلقات الثمينة التي تراها أعينهم للمرة الأولى هي لوحات من إمضاء كبار الرسامين والنحاتين في العالم… لوحات سيتخطفها مزاد سوثبي اللندني، ومن أجلها تكسر الخزنات وتدفع الملايين.. والقائمة مذهلة من بروجن وفان أويتنبروك وفان ڤويان ومونيه وماتيس وديلاكروا ورونوار وجوجان وبيسارو… وينطق الحجر في منحوتات صارخة لنحاتين جابوا العالم بعبقريتهم مثل رودان وبوردال وبلموندو.

متحف الفنون الجميلة هو أيضا قطعة من عبق فننا الأصيل، فلك أن تعجب من عفوية وطفولة باية محي الدين، وخطوط يليس، ومنمنمات راسم الخالدة، وفلسفة بن خدة، ومزاجية إسياخم.

متحف وتاريخ

 قبل أن تنتقل إلى المتحف الحالي، كانت أكثر هذه اللوحات النادرة مكدسة في حظيرة خصصها لهذا الغرض الرسام هيبوليت لازيرج، في عام 1875، ثم انتقلت إلى متحف صغير في المدرسة العليا، سنة 1897، لتحمل هذه التحف بعدها إلى ثكنة عسكرية في المكان الذي بني فيه فندق السفير حاليا، سنة 1908.. كان المكان رثا ولا يليق بكنوز نادرة، ما أجبر المستعمر على غلقه بعد عشرين سنة.

 بدأت الأشغال في متحف الفنون الجميلة الحالي سنة 1928، واختير موقع الحامة المقابل لحديقة التجارب ليكون صرح الفن في الجزائر، في مكان يسمى هضبة الحلوف، وقد صممه المهندس المعماري بول جيون، وصمم أثاثه لويس فرناس…

 وصادف تدشينه في الخامس من ماي 1930 احتفالات فرنسا بمائة سنة من الاحتلال، التي خصصت لها ميزانية تفوق 80 مليون فرنك… كانت فرنسا تهدف من وراء هذه الضجة إلى أن يرى العالم ما حققت من إنجازات في الجزائر، من بناء الصروح والمتاحف، بينما كانت تدمر في الحقيقة كل ما هو جزائري.

وسرعان ما ازدهر نشاط المتحف، خاصة بعد تحويل قصر عبد اللطيف، القريب من المتحف، إلى إقامة للفنانين، فحرص المحافظ آنذاك، “جان ألازارد”، على اقتناء أندر لوحاتهم، وكان من بينهم أسماء اشتهرت في ما بعد عالميا، أمثال تيودور شاسيريو، وأوجين بودان، وألبير ماركي، وسوزان فالادون.

إبان الاستعمار حظي القليل من الرسامين الجزائريين بفرصة عرض أعمالهم في هذا المكان العريق، وهم أزواو معمري، ومحمد راسم، ومحمد تمام، وبشير يلس، وعبد الحليم حميش.

بعدها، اندلعت الحرب التحريرية، فنقلت فرنسا في أفريل 1962 نحو 300 لوحة من متحف الجزائر إلى متحف اللوفر، وتمت استعادة 157 لوحة و136 رسم، بمساعدة المحافظ الفرنسي ‪”جون دي ميزونسول”.

ذاكرة الفن والحضارات

 للمتحف الكثير من الطوابق والأروقة، وبمجرد الدخول، تستقبلك منحوتة هيراكليس، للنحات بوردال، بينما ترمقك تماثيل نصفية بنظرة ازدراء.. وفي الطابق العلوي، تسافر بك الأروقة في سبعة قرون من الفن، من القرن الرابع عشر إلى اليوم، عبر تسلسل زمني منطقي، وكل مدارس الرسم تقول ها أنذا من المدرسة الكلاسيكية إلى الرمزية والانطباعية، إلى التكعيبية والإسلامية.

 أما جوهرة المتحف بلا منازع، فهي المجموعة النادرة لمنمنمات الرسام محمد راسم، الذي قدم فنا لا يضاهى، وخلد التاريخ الإسلامي في رسومات صغيرة.. راسم، الذي رسم العاصمة والصحراء والأساطير والسيرة، الذي رسم نساء الجزائر على السطوح، والعروس في ليلة زفافها، ويوميات رمضان والناس.. وكان يستعمل في الرسم فرشاة من شعر القطط الرقيقة، وهي محفوظة بعناية فائقة من طرف ثلة من المختصين في ترميم التحف وصيانتها.

دعوة

 وفي الأخير، ندعوكم إلى زيارة أكبر متحف في إفريقيا والشرق الأوسط، وتأمل 8000 لوحة نادرة، معروضة في أكثر من 4200 متر مربع… وإن كنت عاشقا للفن، فيمكن تصفح 10 آلاف من الكتب والمخطوطات الخاصة بفن الرسم والنحت والمنمنمات، واخفضوا أعينكم عند المرور بتمثال القبلة للنحات أوغست رودان.. وتفتح على الثقافات والأديان الأخرى عندما تلقي نظرة على أقدم لوحة، وربما أكثرها قيمة في المتحف، وهي لوحة تعميد المسيح، التي رسمها الفنان الإيطالي بارنابا دا مودينا سنة 1367.

الحامة الفن متحف الفنون الجميلة
600

7 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد☪Mohamed

    روح إسأل وزير الثقافة أو وزير السياحة و حثى أي وزير ولا واحد ربمى يسمع به …
    كل هذه الإمكانيات لا تستغل .
    أعيد لكم غير عين الفوارة بي سطيق ممكن ذخل عدة ملاين € سنوي لو تعرف تفكر .

  • عن اي شيء تتحدث انت

    احمد عيساوي

  • Netfahmou...habibi

    عندما تخلد لوحة ويتم تصنيفها على انها لا تبستم بفعل ليوناردو فيشي

  • احمدي تشيخ

    رسمت لك صورة فيها بعض المنعرجات التاريخية واحداث اجعلك من لاولئك الذين غادرونا بسلام ولم نتذكر ملامح الابتسامة العفوية الا زمن عاثر مر بنا وانتهى وقلبنا الصفحة لنعيد رسمك وانت في سن يصعب ترميم ما حان تصيير معانيه الحانيةو

  • الحاجة قرنونة

    اسكت ما توجعليش قلبي لوكان تعرف لذركا قلبي واجعني منك يا صاحب التعليق رقم 4 اسكت ما تهدرش
    اففففف اسكت على كل حال انا ايضا لم انساك ولاكن اسكت لا نريد مزيدا من وجع القلب

  • عبد الرحيم خارج الوطن

    التيراس؟؟؟؟ هل التيراس كلمة عربية تم فرنستها و استعدناها؟؟؟ هههه، اول مرة اقرأ كلمة تيراس في نص عربي، استخدام الكلمات الأجنبية في اي لغة لا يتم إلى فى حالة انعدام البديل المعبر عنها، ربما يكون خطأ غير متعمد، من الافضل الانتباه، انا ايضا ارتكب أخطاء لغوية نحوية و املائية،

  • جزائري حر

    يا سي محمد☪Mohamed الشعب الجزائري يهديك تمثال عين الفوارة فخده إلى بيتك وضعه في صالونك حيث تستقبل ضيوفك وأهلك فنحن لسنا بحاجة إليه.

close
close