-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
38 ردا كتابيا حول قضايا كورونا وفتح المساجد.. وتقرير اللجنة يكشف:

7096 فتوى حول البنوك والميراث والزواج خلال 2020!

أسماء بهلولي
  • 1007
  • 7
7096 فتوى حول البنوك والميراث والزواج خلال 2020!
ح.م

أحصت لجنة الفتوى على مستوى وزارة الشؤون الدينية والأوقاف خلال سنة 2020، 7096 طلب فتوى حول قضية القروض والخدمات البنكية الإسلامية وملفات الميراث العائلية وقضايا الزواج، ومواضيع أخرى على غرار كورونا وغلق المساجد، كما أصدرت اللجنة خلال نفس الفترة 38 فتوى مكتوبة فرضها الوضع العام للبلاد.

وحسب التقرير السنوي الصادر عن وزارة الشؤون الدينية والأوقاف والذي اطلعت “الشروق” عليه، والمخصص لتقييم نشاطات القطاع خلال سنة 2020، فإن الجزائريين استفتوا اللجنة الوطنية للفتوى 7096مرة، وتمحورت أغلب الأسئلة والانشغالات حول قضايا القروض والمعاملات البنكية الإسلامية وملفات الميراث وقضايا الزواج، إضافة إلى قضية كورونا وما أنجر عنها من إجراءات استثنائية على غرار غلق المساجد لأول مرة وتعليق الصلاة وتقديم إخراج الزكاة، في حين أحصت اللجنة ما يقارب 38 فتوى كتابية أصدرتها على مدار السنة الماضية، وأشار التقرير أن الهدف من بعث هذه اللجنة هو الإفتاء والتوجيه الديني، والبت في المسائل الفقهية التي تطرأ من حين إلى آخر أو الإجابة على أسئلة المواطنين خاصة وان هذه الفترة شهدت عدة انشغالات أثارت تساؤلات الجزائريين.

وفي إطار ترقية الخطاب الديني في البلاد والذي يطبعه الاعتدال والانسجام والوسطية والتصدي لكل أشكال التطرف والتمييز والكراهية حسب ما أكدته وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، فقد تم فتح 68 مسجدا جديدا خلال سنة 2020 بقرار وزاري ليبلغ بذلك عدد مساجد الوطن 18449 مسجدا، في حين بلغ عدد المدارس القرآنية 2487 مدرسة، كما تم برمجت خطب جمعة بداية نوفمبر الماضي إلى غاية اليوم تعنى بنشر الوعي والوقاية من التطرف والتمييز ونبذ خطاب الكراهية .

بالمقابل، كشف التقرير الصادر عن وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، عن تمويل مصالح يوسف بلمهدي لأزيد من 10 جمعيات وطنية بمبلغ مليار سنتيم، بينما استفادت 63 زاوية بمبلغ 4 ملايين سنتيم وذلك في إطار تدعيم شبكة المنشآت الدينية وتعزيز مكانة المسجد والمدرسة القرآنية والزوايا، وتدعيم سياسة تكوين الأئمة وضمان التأطير، والأمر ذاته بالنسبة لترقية الأملاك الوقفية وتعزيز نظام الزكاة، وهو ما تم خلال سنة 2020 أين تقرر متابعة كافة ملفات التسوية القانونية ما أدى إلى ارتفاع في عدد الأملاك الوقفية من 165 ملك وقفي لتصبح 11751 ملك وقفي، إضافة إلى تسوية وضعية 21 مقبرة مسيحية من أصل 252 مقبرة.

وفي إطار تبسيط الإجراءات الإدارية والخدمات القانونية، أكدت مصالح يوسف بلمهدي، عن تبسيط الإجراءات المتعلقة باعتناق وإثبات الإسلام من خلال تخفيف إجراءات الوثائق الإدارية، والأمر نفسه بالنسبة لتبسيط إجراءات فتح المساجد، وتحسين الإجراءات المتعلقة بأداء مناسك الحج والعمرة لتسهيل العملية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • TAFOUGT

    وهل يمكن لخزعبلات عصور أباجهل والشنفرة أن تكون صالحة في عصور الانترنيت والصواريخ العابرة للقارات والطائرات التي تتجاوز سرعتها سرعة الصوت . ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • جلال

    كل شيئ في هذه البلاد بدرزينة من الوثائق الإدارية حتى لمن يدخل في الإسلام يا للعجب وقد يطلب منا ذات يوم تقديم ملف إثبات إنتسابنا للإسلام وهل يحتاج من يعتنق دين الى إثبات ذلك الى هيئة أو إدارة غير الله ياأمة ضحكت من حمقها الأمم. إثبات الجنسية أم إثبات دخول الإسلام ؟ الدين من المعتقدات القلبية والمشاعر الوجدانية ومتعلق بالضمير فكيف يمكن الكشف عمن يقول آمنت ( فهلا كشفت عن قلبه ...كما جاء في الحديث)

  • المتمرس

    منظة الصحة العالمية هي الوحيدة المختصة في فتاوى كرونا والاخراج يتم عن طريق وزارة الشؤون الدينية

  • الجديده

    7096فتوي انجاز ضخم كم يقابله من الدولارات طبعا 0000.بالعكس صرفت من اجلها عدد كبير من الدينارات للمفتيين..اليوم لايصح لمختص في الاقتصاد مثلا امضي حياته في مدرجات الجامعه ان ياخد راي شيخ زاويه يعرف ترديد ما فاتوه لايقدر علي دراسه اي وضعيه للامدالقريب اوالبعيد ..اتركوا الجزائر تتحرر من هده القيود التي تعيقنا ان نصبح في مصاف الدول الكبري..الدوله الدينيه يكثر فيها الجهل واستغلال الطبقه المغلوب عليها وجعلها تفكر دائما امام قدمها الحلال بين والحرام بين فلاتستخفوا بعقول الناس

  • محمد ب

    الفتوى من أخطر الأمور على المفتي وهذا الإمام مالك رحمه الله إمام دار الهجرة يتريث في فتاويه ويصلي لله.
    {من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها وما ربّك بظلّام للعبيد}46فصّلت.
    وإياكم و:{وقالوا ربّنا إنّا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلون السبيل...}67الأحزاب.

  • maknin

    قول الله عز وجل : وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنْفَ بِالْأَنْفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ [المائدة:45].
    ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ) لأنهم جحدوا حكم الله قصدا منهم وعنادا وعمدا ، وقال هاهنا : ( فأولئك هم الظالمون ) لأنهم لم ينصفوا المظلوم من الظالم في الأمر الذي أمر الله بالعدل والتسوية بين الجميع فيه ، فخالفوا وظلموا ، وتعدى بعضهم على بعض .

  • ثانينه

    كثرت الوزارات الطفيليه علي الخزينه العامه..ما فائده هده الوزاره وكدا وزاره المجاهدين الدين ماتت اغلبيتهم وكدالك وزاره الثقافه ..يجب اصلاح الجزائر ..اتركوا الدين لله .