الأربعاء 17 جويلية. 2019 م, الموافق لـ 15 ذو القعدة 1440 هـ آخر تحديث 21:20
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

أعلنت وزارة الداخلية، مساء الإثنين، أنها استقبلت 75 إعلان ترشح للإنتخابات الرئاسية المقررة في 4 جويلية القادم دون الكشف عن هوية المتقدمين للسباق الذي يواجه رفضا من المعارضة.
وحسب الوزراة “تعلم وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية أن الحصيلة المؤقتة لعملية تسليم استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية للراغبين في الترشح للانتخاب لرئاسة الجمهورية، والموقوفة إلى غاية يوم الأحد 19 ماي 2019، قد سجلت إيداع خمسة وسبعين (75) رسالة نية ترشح .
وأوضحت “تأتي هذه العملية عقب استدعاء الهيئة الناخبة ليوم 04 جويلية 2019، وطبقا للأحكام القانونية المعمول بها، استفاد المعنيون من حصص استمارات اكتتاب التوقيعات، والعملية تسير في ظروف حسنة”.
وقبل أيام استقبل رئيس الدولة عبد القادر بن صالح، الوزير الأول نور الدين بدوي الذي قدم له “تقريرا مفصلا عن سير التحضيرات ذات الصلة بالانتخابات الرئاسية المقبلة بداية بالمراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية وكذلك مباشرة ومواصلة سحب استمارات الترشح الى جميع الترتيبات المتعلقة بالجوانب المادية التي وفرتها الحكومة” حسب بيان للرئاسة.
وأكد بن صالح حسب نفس المصدر على “ضرورة احترام الآجال والمواعيد التي ينص عليها الدستور وقوانين الجمهورية في هذا السياق، مع توفير كل الشروط والآليات اللازمة لإجراء هذه الاستحقاقات الهامة بكل شفافية ونزاهة وموضوعية”.
وفي وقت سابق من اليوم أكد قائد أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد قايد صالح “أن إجراء الانتخابات الرئاسية يضع حدا لمن يحاول إطالة أمد هذه الأزمة” لكنه لم يذكر موعد 4 جويلية الذي حدده رئيس الدولة.
واوضح أن “الخطوة الأساسية في هذا الشأن تتمثل في ضرورة الإسراع في تشكيل وتنصيب الهيئة المستقلة لتنظيم والإشراف على الانتخابات، وإننا ننتظر في هذا الإطار التعجيل باتخاذ الإجراءات المناسبة لتفعيل هذه الآلية الدستورية، باعتبارها الأداة القانونية المناسبة للحفاظ على صوت الناخب وتحقيق مصداقية الانتخابات”.
ويشار إلى أن مصادر أكدت أن موعد نهاية آجال إيداع الملفات أمام المجلس الدستوري هو 25 ماي الجاري أي بعد 45 يوما من صدور مرسوم استدعاء الهيئة الناخبة في 9 أفريل الماضي.

الانتخابات الرئاسية وزارة الداخلية

مقالات ذات صلة

  • غرق ثلاثة أصدقاء من باتنة بشاطئ في جيجل

    تمكن أعوان الحماية المدنية بجيجل، الأربعاء، من انتشال جثتي شابين لقيا حتفهما غرقا بشاطئ المزاير بالقنار ولاية جيجل، فيما تواصلت عملية البحث عن الغريق الثالث…

    • 153
    • 0
  • حسب بيان لوزارة الدفاع الوطني

    توقيف 3 عناصر دعم للجماعات الإرهابية

    أوقفت مفارز للجيش الوطني الشعبي، ثلاثة عناصر دعم للجماعات الإرهابية، في عمليات متفرقة بكل من بومرداس، تيسمسيلت وسيدي بلعباس، حسبما أفاد به بيان لوزارة الدفاع…

    • 43
    • 0
1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
close
close