-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الصادرات ارتفعت بنسبة 80 بالمائة.. نادي المصدرين الجزائريين:

7800 مليار مداخيل الجزائر من تصدير الخضر والفواكه

سعيد باتول
  • 4346
  • 12
7800 مليار مداخيل الجزائر من تصدير الخضر والفواكه
أرشيف

كشف رئيس نادي المصدرين الجزائريين جمال شلوش بأن حجم الصادرات الجزائرية في شعبة الخضر والفواكه وكذا التمور بلغ هذه السنة 78.8 مليون دولار، وهي نسبة ارتفعت بـ80 بالمائة مقارنة بإحصائيات العام الماضي الذي قدرت فيه الصادارت في ذات الشعبة بـ56 مليون دولار، متوقعا تضاعف هذا الرقم في حال توفر الشروط اللازمة.
وأبرز شلوش الذي نزل ضيفا على برنامج ضيف الصباح للقناة الأولى للإذاعة، بأن النادي لديه مخططات على المدى القصير، المتوسط والبعيد، حيث سيشرع بالتنسيق مع وزارة الشؤون الخارجية في تنظيم اجتماعات مع جميع السفارات الأجنبية المتواجدة بالجزائر، من أجل عرض المنتوج الجزائري، يتضمن شرحا مفصلا عن خصوصية المنتوج الجزائري والمواسم التي ينتج فيها وعدد الولايات المعنية بذلك وبالتزامن مع هذا –يضيف شلوش- قدم نادي المصدرين طلبا للخارجية الجزائرية لأجل دعوة كافة التمثيليات التجارية لدى السفارات الأجنبية بالجزائر لحضور يوم ترويجي للمنتوج الجزائري كبادرة أولى من طرف النادي.
كما سيتحرك نادي المصدرين الذي لم يمض على تأسيسه الكثير -يؤكد شلوش- في شكل مجموعات تتكتل من أجل التفاوض على عقود بيع وتصدير في عدة دول من خلال تنظيم أيام ترويجية، حيث وقع الاختيار على مجموعة من الدول التي لها علاقات اقتصادية بالجزائر في تحرك أول، مثل فرنسا والعمل في هذا الخصوص مع الجالية الجزائرية بحكم عددها الكبير ونفوذها القوي واستغلال ذلك في تسويق المنتوج الجزائري والترويج له، وستكون الوجهة الأخرى كذلك دولة قطر بحكم تحضيراتها لتنظيم كأس العالم والتي يتواجد بها حاليا قرابة المليون عامل أجنبي، إضافة إلى دبي بالإمارات العربية المتحدة التي تعتبر محورا مهما في المشرق العربي، وكذا المملكة العربية السعودية كدولة عربية مهمة، وفي أوروبا أيضا –يوضح شلوش- هناك استراتيجية للتوجه نحو بلجيكا التي تعتبر قاعدة خلفية وخصوصا لوكسمبورغ التي تمتلك قواعد لوجيستيكية كبيرة تعمل كنقطة مهمة لإعادة التصدير لدول أخرى.
وعن مستوى جودة المنتوج الجزائري، أكد ضيف الصباح، بأن الجزائر بها ما يقارب الـ163 مخبرا أغلبها لا يمتلك تراخيص مراقبة المنتوجات الموجهة للتصدير، وهنا وجه رئيس نادي المصدرين نداء لوزارتي الصناعة والفلاحة بضرورة تسريع منح هذه المخابر الاعتماد من أجل مرافقة المصانع ومزارع الفلاحين، تماشيا مع معايير الجودة الدولية، كما يتطلب الأمر أيضا بناء قاعدة لوجستيكية مهمة ترافق طموحات التصدير.
وأشار رئيس نادي المصدرين الجزائريين إلى ما ورد في اجتماع مجلس الوزراء الأخير، الذي شدد فيه رئيس الجمهورية على ضرورة ايلاء أهمية بالغة لمسألة التصدير، وذلك بضرورة الالتفات الجدي لتصدير المنتوجات الفلاحية بالنظر لإمكانيات بلدنا الهائلة في الأراضي الفلاحية الشاسعة والمتنوعة مناخيا، فهناك –يضيف- منتجات كانت لا تتواجد سوى 3 أشهر في السنة، اليوم نراها على مدى السنة، داعيا في الوقت ذاته وزارة الفلاحة إلى الأخذ بعين الاعتبار التأخر “غير المعقول” في إمضاء الاتفاقيات النباتية مع الدول الأخرى الذي يشكل عرقلة كبيرة للتصدير وللمصدرين الجزائريين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • محمد لمين بعزبز

    780 مليار ماشي 7800
    خطأ في تضخيم الرقم
    78 مليون دولار = 780 مليار سنتيم

  • أيوب

    قصدت مئات الجنيهات لا الليرات كا كتبت خطأً. معذرة.

  • مراسل

    بعدما التخلص من اشباه الفلاحين الذين اساؤوا لسمعة المنتجات المحلية عادت المياه الى طبيعتها.
    لو يكون هناك برنامج لغرس اشجار الزيتون بلا حدود
    لان سعر لتر زيت الزيتون اغلى من سعر لتر بترول باضعاف مضاعفة حيث ان سعر لتر البترول كما هومعلوم اقل من دولار .

  • أيوب

    إلى شتو الحرام واش يدير
    وقيل انت ما زال راك في عهد الاشتراكية! واش جاب لك ربي الكافيار المنتج في إيران و روسيا موجه لاستهلاك الروس و الإيرانيين؟!! واللحوم اليابانية من نوع الواغيو ينتجها الفلاح الراعي الياباني لكي يُشبع بها اليابانيين!! والفنادق في تركيا ومصر والمغرب و إسبانيا باش يشبعو الماكلة والشراب والتحواس الأتراك والمصاروة والمراركة والسبنيول!! وسيارات بورش باش يتفقح بها الشعب الألماني!! ياو المنتج الجزائري لازم لو يبيع باش يربح العملة الصعبة. الموضوع تقني متشعب لازم لو مختص واعترف أني لست من أهل الاختصاص. كل ما أعرفه هو أن المنتج الخاص لا يكد ويجتهد من أجل تقديم المساعدات الاجتماعية.

  • DJAMEL

    للعلم الجزائر ' اسبانيا " و الولايات المتحدة ' هده الثلاثة بلدان تحوي الاراضي الاكثر خصوبة في الكرة الارضية " و الملائمة للمناخ و حتى الحار جدا للاستثمار الزراعي و بكل انواعه ' اي شيئ فكر فيه ياتي بثماره و بوفرة ' و خاصة الحمضيات ' و الزيتون ' لا توجد اي منطقة في الكرة الارضية احسن من الجزائر ' و الجزائر هي الاولى بنسبة تفوق ثلاث مرات امريكا و تقريبا اربع مرات اسبانيا '

  • شتو الحرام واش يدير

    عجب واش راه صاري في هاته البلاد الشعب مشتاق تفاح مليح و دقلة نور و الفئات الهشة ما هيش قادرة تشري الخضر ناهيك عن الفاكية و يجو يهدرو على التصدير ، انا على حساب فهامتي التصدير يكون بعد ما يحقق الاكتفاء الذاتي و نصدرو الفائض نحن حقيقة تحكم فينا فرنسا و الحكام انتوعنا يكرهو هذا الشعب يكذبون في كل شيئ عمي الأبصار و البصائر كيف يعقل الشعب مغبون من غلاء المعيشة هما يروحو يمدو خيرات البلاد للأجانب يتمتعوا بها السؤال بكم راكم تبيعو الكيلو تع البطاطا للخارج و هاذي 80 مليون دولار وين بانت مع تحسين المستوى المعيشي للمواطن المغبون صح خبز الدار ياكلو البراني و سرقوه ليحكمو فينا داخلاني

  • عبد الله

    دعه ينتج ..دعه يمر...دعه يصدر..دعه يدخل العملة....نظرية اقتصادية جزائريةبحتة....البيروقراطية السلطوية سبب تخلفنا في مجال تشجيع الانتاج الوطني وتصديره لابد من وضع خطط في هذا المجال كما تفعل الصين مثلا.

  • مسكين

    الذي لم أفهمه هو كيف أن الخضر والفاكهة المصدرة تباع بأقل من ثمنها في الجزائر.. و خير مثال تمور الدڨلة التي لا تطال أعيننا حتى النظر إليها و يصل ثمنها إلى ألف دينار بينما لا تتجاوز 250 دينار في أوربا...

  • mouras

    و هل يوجد اكتفاء ذاتي حتى يتم تصديرها للخارج ....

  • عبدالحق

    سهلوا للناس وساعدوها وماتعقدوها وشجعوهم ومنعوا الرشوة في المينا والجمارك وان شاء الله تنجح البلاد

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    درجة درجة ان شاء الله
    مسافة ميل تبدا بخطوة

  • م.م

    7800 مليار بشحال دارت بالدرهم. او بالارو وحتى بالريال السعودي ؟؟؟؟؟؟