الجمعة 03 أفريل 2020 م, الموافق لـ 09 شعبان 1441 هـ آخر تحديث 22:19
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين

21.29 | 8 سنوات حبسا نافذا في حق شيخي وبراءة لوكلاء الجمهورية ونجل تبون

أسدلت محكمة القطب الجزائي المتخصص سيدي امحمد بالعاصمة في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء الستار على ملف الفساد وقبول مزايا غير مستحقة بتوقيع عقوبات متفاوتة مابين أربع سنوات و8 سنوات حبس في حق أربع متهمين ومنهم كمال شيخي وبوعرابة كمال رئيس بلدية بن عكنون والسائق الشخصي للواء عبد الغني الهامل عبد القادر بن زهرة ونجل والي غليزان الأسبق لمهل جلال الدين فيما برأت ذات المحكمة كل من وكيل الجمهورية المساعد لدى محكمة بودواو يوسف صادق ووكيل الجمهورية بذات المحكمة مسلم هادف ونجل الرئيس خالد، ت من جميع التهم المنسوبة إليهم.

الأحكام:

– كمال شيخي إدانة بعقوبة 8 سنوات حبس نافذ ومليون غرامة نافذة

– لمهل جلال الدين نجل الوالي السابق لغيليزان إدانة بأربع سنوات حبس نافذ

– بن زهرة عبد القادر السائق الشخصي للهامل ادانة أربع سنوات حبس نافذ و200 الف دينار غرامة نافذة

– بوعرابة كمال رئيس بلدية بن عكنون ادانة ست سنوات

– خالد تبون البراءة من كل التهم المنسوبة إليه

– هادف مسلم وكيل جمهورية لمحكمة بودواو البراءة من كل التهم المنسوبة إليه

– يوسف صادق وكيل جمهورية مساعد بمحكمة بودواو البراءة من كل التهم المنسوبة إليه.

وبمجرد نطق حكم البراءة عمت الفرحة والتصفيقات قاعة الجلسات

21.20: استئناف الجلسة للنطق بالأحكام ودخول المتهمين مع نزع الأغلال من أيديهم.

19.53: قرر قاضي الجنح رفع الجلسة للنطق بالحكم بعد حين.

19.51: أحال القاضي الكلمة للمتهمين والذين أكدوا في كلمتهم الأخيرة على طلب البراءة، ليعلو صوت كل واحد منهم على حدا: “أطلب البراءة سيدي القاضي” ومنهم من قال “نحن مظلومين ولقد دمرت هذه القضية حياتنا”، أما يوسف صادق “أطلب البراءة ورد الاعتبار”..

19.49: الدفاع طلب باسم القانون منح البراءة للجميع ليمنح القاضي الكلمة الأخيرة للمتهمين.

وكيل الجمهورية يتدخل ويطلب الكلمة، ويؤكد أن مرافعات النيابة كانت وفقا للقانون ومرافاعات حقيقية بعيدا عن العاطفة وعن أي كلام آخر وعدد النقاط القانونية التي تخول للنيابة متابعة المتهمين.

وقال وكيل الجمهورية أنه إذا تمت إحالة الملف على جهة الحكم لا يجوز مناقشة الإجراءات القانونية مثلما أدلى به الدفاع اليوم.

19.40: آخر مرافعة للأستاذ داداش السعيد في حق كمال شيخي، والذي أشار إلى أن موكله “ضحية نظام فاسد وعدالة كانت تمشي بالهاتف”، وتابع المرافعة “الحمد لله تغيرت الأمور ونحن اليوم أمام جزائر جديدة وعدالة جديدة”، وقال أن المتهمين هم إطارات الجزائر والآن وجدوا أنفسهم في قفص الاتهام..

وكشف المحامي أن موكله تعرض لظلم كبير لدرجة منعه حتى من القفة التي تدخل للسجن لمدة عام إلى غاية تدخل الدفاع لتمكينه من حقه، وأضاف أن موكله مرقي عقاري كان يشتغل في الجزائر بجد لرفع الاقتصاد الوطني وخلق مناصب شغل..

19.20: طالب المحامي بالبراءة في حق المتهم شيخي كمال، متسائلا عن سبب إحالة هذا الملف على القطب الجزائي المتخصص ليصرح “ظروف المتابعة لم تكن عادية”، وأضاف “جرائم الفساد كلها جنح لكن في هذا الملف الحبس المؤقت تجاوز الحد الأقصى وهو ماجعل العدالة تتخبط وتكيفها جناية من خلال إضافة تهمة تنظيم جمعية اشرار لتتراجع عنها بعد الطعن وتحيلها على محكمة القطب الجزائي”، وفي السياق طالب المحامي برد الاعتبار لموكله ولكل المتهمين خاصة أن القضية بنيت على صور فيديو وهي سابقة في تاريخ العدالة الجزائرية -يقول- خاصة أن الصور لم تكن مرخصة في إطار تحقيق قضائي، ويفترض أنها لا تكون دليلا للاتهام”، ونفى المحامي وجود أي قرائن ضد موكله بخصوص حصوله على مزايا أو تقديمه لها.

19.00: تواصل المرافعات في حق شيخي كمال، حيث قال المحامي “انا كنت محامي شيخي منذ 10 سنوات لكن لما تم فتح تحقيق في الملف تم منعه حتى من الاتصال بمحاميه”.

وأضاف” أين هو وزير العدل لوح الذي كان يسدي تعليماته بخصوص الملف وهو الآن وراء القضبان ” واستغرب المحامي من تأسيس الوكيل القضائي للخزينة اليوم كطرف مدني في انعدام أي ضرر أصاب الخزينة ليقول ” أظن أن الوكيل القضائي للخزينة أخطأ الطريق وبدل أن يذهب لرويسو للمطالبة بأموال الخزينة في قضية تركيب السيارات حضر هنا للمحكمة للتأسيس دون أي دليل”.

18.38: مواصلة المرافعات في حق كمال شيخي ، حيث شرح المحامي أن موكله الكل حكم عليه حتى قبل العدالة فالشارع حكم عليه والشعب حكم عليه ليصرح “سيدي القاضي أنظر لأولاده إنهم الآن في حالة صدمة” وتابع المحامي “تم حجز كل ممتلكات شيخي . كل شيء مجمد و”حابس” في حياته بسبب قضية مفبركة”.

واختتم المحامي مرافعته بالقول “حان الوقت لإرجاع الحقوق لنصابها ومنح شيخي البراءة والإنصاف “مشيرا إلى غياب أدنى دليل يؤكد منحه للمتهمين معه أي مزايا أو هدايا.

محامي شيخي: موكلي ضحية للنظام السابق

18.15: انطلاق المرافعات في حق المتهم كمال شيخي والذي قال أن قضيته تم تضخيمها وتهويلها لدرجة وصل صداها لكل العالم ليصرح ” موكلي كمال شيخي هو ضحية للنظام السابق ولتهويل هذه القضية أقولها وأكرر “، وتابع مرافعته “لم أر في حياتي عقوبة مثل التي تم تسليطها على المتهم الذي أدين من قبل بعقوبة 10 سنوات وهي القضية التي تم رفعها من خلال طعن بالنقض أمام المحكمة العليا”، وشدد المحامي على أن فتح ملف القضية كان بسبب قضية الكوكايين والتي لم يتم اكتشاف كل خلفياتها اليوم ، وصرح أنها قضية ملفقة بسبب صراع الأجنحة في نظام الحكم السابق.

18.05: تواصل المرافعات في حق بوعرابة كمال والذي كشف على أن شرائط الفيديو يحوم حولها الشك وقال أن الصور المستعملة هي صور مأخوذة عن تصوير وأضاف “منذ بداية التحقيق ونحن نطالب بتسليمنا جميع شرائط الفيديو لتدقيقها لكن دون جدوى”، وتابع المحامي “المادة 212 تنص على أنه لايمكن للقاضي أن يبني قراره إلا وفقا لما دار في الجلسة ومن أجل ذلك نطلب منكم استبعاد شرائط الفيديو “.

وذكر المحامي أن المتهم الرئيسي شيخي هو مرقي عقاري وليس مجرم وعلاقته مع بوعرابة كانت في إطار التبرعات التي يقدمها شيخي لبلدية بن عكنون لا أكثر .مستغربا من طلبات وكيل الجمهورية في حق موكله والتي وصلت 10 سنوات حبس دون أي دليل وبناء على تصريحات متهم تحت الضغط .

17.48: استئناف مرافاعات الدفاع في حق المتهم بوعرابة كمال رئيس بلدية بن عكنون، حيث شرح المحامي طريقة التحقيق مع موكله واستجوابه لمدة فاقت 12 ساعة تحت الضغط مادفعه للاعتراف بكل تلك التصريحات، وتساءل الدفاع عن نوع الوثائق التي أخذها موكله لمكتب شيخي كمال مشددا على أن رخصة البناء محل القضية لا يسلمها رئيس البلدية اصلا وأن موكله ذكرها فقط عند تسليم المهام للرئيس الذي تولى المهام بعده.

وطالب الدفاع باستبعاد صور الفيديو والتسجيل الصوتي الذي بنيت عليه القضية .

17.27: أعلن القاضي عن استئناف جلسة المحاكمة ومنح الكلمة للدفاع في حق صادق يوسف وكيل جمهورية مساعد بمحكمة بودواو.

رافع المحامي في حق صادق يوسف من أجل براءة متهمه وذكر بالمسار الذي أخذته القضية والتي تحولت إلى قضية رأي عام، وفجأة أصبحت جناية لتتحول إلى جنحة بعد الطعن في أمر قاضي التحقيق، وسرد المحامي الوضعية المهنية والاجتماعية لموكله مثله مثل أي قاضي جزائري، وأضاف “نحن لسنا أمام ملف قانون بل هو ملف ملفق ومفبرك”، وتابع “الملف بسبب الصدى الذي أخذه أضحى قضية ملف رأي عام”، وتساءل الدفاع كيف يتم تكييف التهمة في البداية على أساس جناية ثم تصبح بقدرة قادر جنحة ليصرح “هذا تعدي صارخ للقانون” معتبرا أن من خلقوا هذه القضية لم يجدوا كيف يتعاملون معها لدرجة التخبط لجلب متهمين أبرياء أمام العدالة وبعد 20 شهر حبس مؤقت دون أي دليل.

وقال المحامي في مرافعته ” موكلي هو قاضي قبل كل شيء وشغل منصب وكيل جمهورية مساعد ليس شخصا عاديا حتى يمنح أموال لشخص ولا يعدهم” وتابع المرافعة ” أين هي الخدمات التي قدمها صادق في إطار مهامه لاتهامه بجنح طلب مزية وقبول هدية ” وأردف ” 20 شهر بدون دليل في المؤسسة العقابية فقط لأن موكلي أراد شراء مسكن وكان بصدد طلب قرض بنكي لتسديد قيمة الشقة وأنتم أدرى بحال القاضي الجزائري ووضعيته” و بنبرة حادة تابع المحامي ” بالله عليكم أين هي المزايا أو الرشاوي التي تقاضاها صادق ” وأضاف” حبوا يفهمونا أن هؤلاء قضاة مرتشون” مطالبا بإحقاق الحق وبراءة موكله في الختام وهو ماجعل الحاضرين يصفقون بمجرد انتهاء مرافعته.

17.10: اغتنم المتهمون الموقوفون الفرصة للتسليم على أفراد عائلاتهم، وفي موقف مؤثر سلم أولاد شيخي على والدهم الذي بكى من شدة التأثر وهو يتحدث إليهم بعدما تم السماح له بذلك .

16.51: رفع الجلسة للاستراحة لمدة 10 دقائق .

16.45: يتولى المحامي رمضاني الدفاع في حق المتهم بن زهرة عبد القادر السائق الشخصي للواء هامل ، والذي بدأ مرافعته بقوله “استقلالية القضاء مازالها بعيدة لأنه لدينا قضاة نزهاء ليس الحراك من حركهم ولكن الضمير ومن هذا أطلب منكم الاحتكام لضميركم اليوم”.

وأردف “تمنيت اليوم لو تم جلب صور الفيديو لتظهر لنا ماذا فعل موكلي بن زهرة ” ونفى الدفاع أي علاقة منفعة بين موكله والمتهم شيخي الذي هو بالأساس جاره في القبة ، واستغرب المحامي من متابعة موكله بسبب دين قيمته 70 مليون وبسبب تمريره لشيخي في المطار دون رقابة، ليطالب بالبراءة في حقه”.

16:17: استئناف مرافاعات الدفاع في حق وكيل الجمهورية بمحكمة بودواو هادف سليم والذي عرفت قضيته تضامنا منقطع النظير من قبل هيئة الدفاع الذين حضروا المرافعة عنه اليوم مطالبين بإحقاق الحق واصفين القضية ب”السياسية والتي أريد بها التمهيد لحكم العصابة تحت غطاء مكافحة الفساد للإطاحة بمتهمين مزعومين”. وكشف المحامون عن تقديم موكليهم لدعاوى أمام القضاء العسكري بخصوص ملف القضية وماتعرض له المتهمون أثناء التحقيق.

التوقف لدقائق بعد سماع أذان صلاة العصر .

16:05: المحامون يكشفون عن تعليمات صادرة من قبل الوزير السابق للعدل الطيب لوح- الموجود رهن الحبس المؤقت- لتوريط المتهمين في الملف وايداعهم الحبس المؤقت لتبييض صورة أشخاص معينين وتمرير مخططات معينة .

المحامي لزهر عثماني: ” نطلب إعادة كرامة القضاء والمتهمين الحاليين”.

15.44: تواصل المرافعات في حق وكيل الجمهورية هادف مسلم، وشرح المحامون بالدليل القاطع كيف أن المتابعة خالية من القرائن القانونية ضده ، بل حتى أنه لا توجد أي قرينة لأي خدمة قدمها مسلم للمتهم شيخي وحتى ان هذا الأخير نفى حصوله على أي خدمة مهما كان نوعها في محكمة بودواو ولا في أي إدارة عمومية.

المحامون: ” هل معاملة شراء شقة جريمة يعاقب عليها القانون ”

اعتبر المحامون ما تعرض له مسلم هادف قمة الظلم بل ذهب لحد القول أن القضية تم خلقها لتمرير العهدة الخامسة بقوله ” هؤلاء كانوا قرابين لتمرير الخامسة وإيهام الناس بمكافحة الفساد ” لتعم التصفيقات أرجاء القاعة بعد هذه المرافعة .

ولفت المحامون إلى أن القضية طالها التهويل من قبل وسائل الإعلام وتم كيل الإتهامات جزافا للجميع والصاق تهمة الكوكايين لهم دون وجه حق. وصرح محامي وكيل الجمهورية مسلم هادف ” مرافعتي اليوم هي للدفاع عن الظلم الذي طال موكلي “.

15:36: تواصل مرافعات الدفاع في حق مسلم هادف والذي أكد على على أن شريط فيديو لايمثل دليلا على ارتكابه للتهم الموجه له ليعلق” يعني أراد شراء “دار” فوجد نفسه في المؤسسة العقابية 20 شهر ” وتابع ” تم تشويه سمعته والصاق تهمة الكوكايين له دون أي علاقة تربطه بالملف “.

الدفاع: “موكلي هادف مسلم تعذب لمدة 20 شهر في المؤسسة العقابية “

15:28: انطلاق مرافاعات الدفاع في حق وكيل الجمهورية المساعد لدى محكمة بودواو هادف مسلم ، حيث تساءل المحامون عن سبب اتهامه في ملف فقط لأنه كان سيشتري عقار ، وتابع المرافعة ” موكلي كان لديه طموح لكنه تكسر أمام باب المحكمة ” وأردف ” كان قاض والآن يجد نفسه في قفص الاتهام “.

واستغرب المحامون من اتهام مسلم هادف وايداعه الحبس المؤقت حتى قبل الاستماع للمتهم الرئيسي كمال شيخي ، وتساءل الدفاع عن المزايا أو الخدمات المخالفة للقانون التي قدمها موكلهم لشيخي.

الأستاذة واعلي نصيرة توجه كلامها للقاضي ” نتمنى أنكم تحققون العدل وتنصفون المتهم خالد” ليطلق الحاضرون تصفيقات عمت أرجاء القاعة.

15:07: وفي مرافعة قوية دوت أرجاء القاعة قالت واعلي ” حرام ماجرى للمتهمين ” وتابعت” لماذا تشويه سمعة العائلة بالكوكايين” وأضافت ” من أجل قارورتي عطر نتابعه في الملف لماذا حتى الشعب الجزائري كله سماه الكوكايين “

15:05: تتولى المحامية نصيرة واعلي الدفاع في حق المتهم خالد ،ت وشرحت لهيئة المحكمة ظروف وحيثيات انطلاق التحقيق في القضية ، وأكدت أن موكلها لما تم استدعاؤه لباب جديد للتحقيق معه لم يسمع له في هذا الملف بل الأسئلة كلها انصبت حول والده وعلاقاته برجال الأعمال وغيرها من التفاصيل ، وتساءلت المحامية عن الطريقة التي تم التحقيق فيها مع موكلها خاصة أنه يعاني من مرض ارتفاع الضغط ووصل ضغطه حتى 17.5 لكن تم إيداعه الحبس المؤقت وهو في تلك الحالة.

محامي لمهل جلال الدين نجل والي غليزان السابق أكد أن موكله لا ناقة له ولا جمل في القضية وطالب بالبراءة في حقه كما أكد أن كل الشهود نفوا علاقتهم به منهم نجل الوالي زوخ وحتى الوالية المنتدبة لبوزريعة، وقدم شهادات طبية تثبت تعرضه للترهيب أثناء التحقيق لتوريط شخصيات مهمة في الدولة.

14:40: المحامون يؤكدون أن الملف بني على مجرد تصريحات وبسبب اكتشاف حاويات “الكوكايين “، وشرح دفاع لمهل أن موكله تعرض لضغوطات أثناء التحقيق.

علامات الذهول والصمت تخيب على المتهمين بعد الاستماع لالتماسات ممثل الحق العام ، فيما غلبت الدموع وكيل الجمهورية يوسف صادق وهو في المكان المخصص للموقوفين خاصة أنه لم يتوقع يوما وهو الذي كان يلتمس العقوبات في حق المتهمين أن يجلس متهما ليستمع لالتماسات في حقه .

14:30: الأستاذ ميلود براهيمي يتولى الدفاع في حق المتهم لمهل جلال الدين حيث طالب ببراءته كن كل التهم المنسوبة إليه وشرح علاقة موكله بالمتهم شيخي في إطار عقد أشغال بناء مبنى وفقط .

14:25: كشف وكيل الجمهورية خلال مرافعته أن المتهم لمهل جلال توسط لكمال شيخي لدى مصالح وزارة الفلاحة لتمكينه من الحصول على رخصة استيراد اللحوم وأن نفس المتهم كان يتردد على مكتب شيخي وتحصل على مزايا وهدايا مقابل تلك الخدمات، كما شرح ممثل الحق العام علاقة المتهم لعرابة كمال رئيس بلدية بن عكنون بكمال شيخي ، حيث كان يتنقل شخصيا لمكتبه وبحوزته سجلات البلدية لمنحه رخصة بناء غير قانونية بدليل الغاءها من قبل رئيس البلدية الذي بعده ، وأكد وكيل الجمهورية تورط شيخي في منح هدايا ومزايا لاستغلال موظفين عموميين.

14:20: وكيل الجمهورية يتولى المرافعة ويؤكد أن التهم قائمة في حق المتهم كمال شيخي الذي كان يستفيد من تأثير موظفين عموميين للحصول على مزايا كما ثبت من خلال الصور والتسجيلات التي عثر عنها أثناء التحقيق وثبت منح شيخي للمتهمين مبالغ مالية وهدايا مقابل الاستفادة من خدمات المتهمين كل حسب وظيفته .

كمال شيخي التماس 10 سنوات حبس نافذ ومليون غرامة نافذة .
لمهل جلال الدين نجل الوالي السابق لغيليزان التماس 8 سنوات حبس نافذ و 500 ألف غرامة نافذة.
بن زهرة عبد القادر السائق الشخصي للهامل التماس 6 سنوات حبس نافذ و400 الف غرامة نافذة.
بوعرابة كمال رئيس بلدية بن عكنون السابق التماس 10 سنوات حبس نافذ ومليون دينار غرامة نافذة.
خالد ،ت التماس عامين حبس نافذ و200 الف غرامة نافذة.
هادف مسلم وكيل جمهورية لمحكمة بودواو التماس عامين حبس نافذ و200 الف غرامة نافذة.
يوسف صادق وكيل جمهورية مساعد بمحكمة بودواو التماس عامين حبس نافذ و200 الف غرامة نافذة.

14:15: الوكيل القضائي للخزينة يطلب تعويض قدره 6 مليار سنتيم من المتهم شيخي كمال ومبلغ مليار سنتيم عن كل متهم من المتهمين الآخرين اذا ثبتت إدانتهم في القضية وتعويض قدره 500 مليون سنتيم عن كافة الأضرار.

13.55: القاضي يطلب من ممثل الوكيل القضائي للخزينة تقديم طلباته مباشرة فيما أكد الدفاع شرعية تأسيسه في القضية كممثل للدولة الجزائرية.

الوكيل القضائي للخزينة يصر على تأسيسه كطرف مدني في حق الدولة التي تعتبر ضحية في القضية .

باشر دفاع الطرف المدني الوكيل القضائي للخزينة المرافعات وشرح تفاصيل التحقيق في الملف منذ انطلاقه أمام الضبطية القضائية إلى غاية قاضي التحقيق وتبين-حسبه- استغلال المتهمين للنفوذ ،وتابع ” بالنسبة لنا توجد تسجيلات فيديو وتسجيلات صوتية وهذا دليل على ارتكاب المتهمين للوقائع المتابعين بها “.

13.53: استئناف الجلسة من قبل القاضي ومنح الكلمة لممثل الطرف المدني وقبلها أمر القاضي عناصر الدرك الوطني بإرجاع الشاهد شفيق هامل للمؤسسة العقابية.

13.40: إدخال الموقوفين للجلسة لاستئناف المحاكمة مع الاستماع لطلبات الطرف المدني الوكيل القضائي للخزينة لتحال الكلمة بعدها لوكيل الجمهورية لتقديم التماساته في القضية .

12.41: رفع الجلسة لمدة نصف ساعة.

12.30: يغلق القاضي باب استجواب المتهمين وينادي على الشهود البالغ عددهم 25 شاهد وتبين أن اغلبهم لا علاقة له بالقضية ومنهم حتى من لايعرف المتهمين. ومنهم نجل هامل شفيق الذي ظهر في مظهر “شاهد ماشافش حاجة”

12.11: القاضي ينادي على المتهم يوسف صادق وكيل جمهورية مساعد بمحكمة بودواو ووجه له التهمة : أنت متابع بجنح طلب مزايا غير مستحقة لأجل الحصول على منافع غير مستحقة ؟ هل تنفي التهمة أو تؤكدها؟

صادق: علاقتي مع المتهم علاقة زبون مع مرقي عقاري انتم تعرفون حال القضاة في كل مكان ؟

القاضي: تكلم عن الملف انت اشتريت شقة من المتهم شيخي ؟

صادق: الشقة في رويسو بعت سيارتي من نوع فورد مقابل مبلغ 120 مليون سنتيم لمنح المبلغ عربون لكمال .

القاضي: بخصوص الوصل ؟

صادق: بعد انتهاء دوام العمل اتصلت به من أجل الشقة منحته المال وقال لي أنه سيمنحني وصل لاحق.

القاضي: هل عالجت له ملف قضائي أو أي خدمة في العدالة ؟

صادق: لا يوجد إطلاقا.

ينادي القاضي على المتهم بوعرابة كمال لمواجهته مع صادق يوسف ويسأله إن تدخل عنده لصالح شيخي أو أي شخص؟

يرد: لا لا أعرفه أصلا.

وكيل الجمهورية يتولى الأسئلة ؟ كيف تعرفت على المرقي العقاري شيخي ؟

صادق: أنت تعرف أن القاضي في الجزائر ممنوع من كل الصيغ السكنية فلا الاجتماعي ولا التساهمي لايوجد اي صيغة وهو مادفعني للجوء للمرقي العقاري والذي عرفني عليه بعض الأصدقاء.

12.00: ينادي القاضي على المتهم مسلم هادف وكيل الجمهورية المساعد بمحكمة بودواو ويوجه له التهمة :أنت متابع بجنح طلب مزايا غير مستحقة من قبل سلطة عمومية وقبول مزايا غير مستحقة ؟

هادف: أنفي هذه الوقائع أنا اليوم هنا للدفاع عن سمعة القضاء .

القاضي: تكلم عن الوقائع فقط كم كان الاتفاق على سعر الشقة؟

هادف: اتفقنا على سعر 2 ملايير و200 مليون سنتيم ثم تفاهمنا على مبلغ 2 ملايير و100 مليون سنتيم .

القاضي: من كان معك ؟

هادف: شخص اسمه بلقاسم والبنك كان سيضمن لي تمويل 730 مليون سنتيم ، هذه هي الوقائع أنا هنا لأدافع عن حريتي جميع التهم الموجهة لي تقتضي أداء عمل وانا لم أقدم أي عمل أو خدمة قانونية للمتهم .

القاضي: هل قدمت له خدمة قضائية في أي قضية مهما كان نوعها ؟

هادف: لقد قدمت تصريحات للمفتشية العامة لوزارة العدل ولم أقدم أي خدمة حتى ولو كانت شهادة ميلاد واتحداه اذا قدمت له أي خدمة أو اتصلت بأي إدارة عمومية أو شيء آخر.

القاضي: من كان معك لما قدمت عربون ولماذا لم تأخذ وصل بذلك ؟

هادف: شيخي لا يعرف الكتابة وكنت بصدد إحضار المبلغ من البنك للحصول بعدها على الوصل .

11.42: القاضي ينادي المتهم بن زهرة عبد القادر الحارس الشخصي للهامل ويوجه له السؤال : أنت متهم بجنح طلب مزايا غير مستحقة وقبول مزايا غير مستحقة ؟

عبد القادر: انا كمال نعرفو صديق وجاري منذ زمن واعرفه كما يعرفه الجميع وفي جويلية 2017 اقرضني مبلغ 70 مليون سنتيم و أرجعت له 50 مليون سنتيم .

المتهم حاول نفي التهمة الموجة إليه بكل الطرق وشرح انه لم يتوسط لأي هيئة رسمية لصالح كمال شيخي.

القاضي: بخصوص تدخلك لدى الأمن الولائي للعاصمة لكف الأذى لعدد من أعوان الأمن على كمال شيخي ؟

عبد القادر: التقيت براشدي مرة واحدة في حياتي ولم أطلب منه شيئا.

القاضي: الرسائل التي أرسلها لك شيخي عن طريق الهاتف للاستفسار عن تحقيقات قضائية؟

عبد القادر: مجرد استفسار عن قضية ثم اتصل بي وقال لي انتهى الموضوع.

القاضي: علاقتك ببودالية المدير العام السابق للجمارك ؟

عبد القادر: لا علم لي بذلك.

وكيل الجمهورية يسأل المتهم : هل طلب منك شيخي تسهيلات على مستوى المطار ؟

عبد القادر: لم يطلب مني .

سائق اللواء هامل : تم توريطي في القضية فقط لأني سائق اللواء هامل

11.35: القاضي يتولى استجواب المتهم “خ.ت ” أنت متابع بطلب وقبول مزايا غير مستحقة ؟

خالد: لا علاقة لي بالقضية مانعرفش اصلا هؤلاء المتهمين .

القاضي: رئيس البلدية هل تعرفه ؟

خالد: لا أعرفه كلهم التقيتهم في السجن ماعدا كمال فهو صديق قديم .

القاضي: هل تلقيت هدية ؟

خالد: الهدية هي قارورة عطر جلبها كمال من العمرة وهذا عادي لكن القضية كلها لحد الآن لا أفهم لماذا أنا في السجن .

القاضي: هل اتصلت بأي سلطة عامة أو ادارة للتوسط للمتهم كمال ؟

خالد: لا أعرفه كلهم التقيتهم في السجن ماعدا كمال فهو صديق قديم .

خالد: خمس مرات وقاضي التحقيق يسمعني بقيت 18 شهر في السجن دون سبب لا أعرف أي شخص منهم .

11.30: القاضي ينادي على المتهم الثالث بوعرابة كمال رئيس بلدية بن عكنون ويوجه له التهم وهي جنح طلب مزايا غير مستحقة لأداء أعمال وقبول مزايا غير مستحقة وجنحة إساءة استغلال الوظيفة وقبول هدايا ومزايا غير مستحقة؟

بوعرابة: سيدي الرئيس تعرضنا لتعذيب رهيب .

القاضي: بخصوص تسجيل يتعلق بعلاقتك بالأمين العام وعلاقتك بالمتهم كمال شيخي و لمهل جلال الدين ؟

بوعرابة: لا علاقة لي بهم .

القاضي: بالنسبة لمشكلة الرخصة وتحفظ مديرية التعمير ؟

بوعرابة: لا يوجد أي تحفظ فقط ملاحظات بخصوص نتائج الأشغال وفي تلك الفترة تم تجميد كل رخص البناء.

القاضي: هل سلمت رخصة البناء للمتهم شيخي كمال ؟

لعرابة: الرخصة تم تسجيلها في السجل بصفة رسمية أنها مسلمة .

القاضي: ماهو الاشكال الذي سجل من بعد؟

لعرابة: كان هناك تحفظ شفهي من مديرية التعمير .

تصريحات نارية للمتهمين : تم الضغط علينا لتوريط مسؤولين في الدولة

وكيل الجمهورية يسأل بوعرابة عن تسجيلات الكاميرا التي قال فيها لكمال شيخي “زيدلي الصوارد”؟

بوعرابة: قلت له ذلك من أجل قفة رمضان .

وكيل الجمهورية: هل قفة رمضان تناقش في مكاتب أشخاص أخرين من غير البلدية ؟

المتهم لا يتكلم ويصر أن الحديث كان عن أموال قفة رمضان .

القاضي: هل سبق للمتهم خالد أن اتصل بك من أجل رخصة بناء ؟

بوعرابة: لا أعرفه أصلا.

11.18: يتولى المحامون ووكيل الجمهورية طرح الأسئلة على المتهم جلال الدين بخصوص تسجيلات الكاميرا وما ثبت فيها من علاقات بين المتهمين ؟

جلال الدين: سيدي القاضي كل التصريحات كانت تحت الضغط .

الدفاع يحاول إثبات حادثة التعذيب وتبرير أقوال المتهم أثناء التحقيق.

11.06: القاضي ينادي المتهم الثاني لمهل جلال الدين نجل الوالي السابق لغيلزان ويوجه له التهمة قائلا : أنت متابع بجنح عرض ومنح لموظفين عموميين مزايا غير مستحقة وقبول مزايا غير مستحقة ؟

جلال الدين: أنا ليست لدي أي علاقة بالقضية وانا صاحب شركة خاصة للأشغال ربطتني معاملة بيع وشراء مع كمال شيخي .

القاضي: هل اتفقت مع بوعرابة رئيس بلدية بن عكنون وهل اتصلت بالوالي زوخ للحصول على رخصة ؟

جلال الدين: تعرضت للتعذيب أثناء التحقيق وطلبوا مني تحت الضغط توريط مسؤولين في الدولة.

القاضي: يعني انت صرحت تحت الضغط ؟

جلال الدين: عذبوني سيدي القاضي ولدي شهود على ذلك وطلبوا مني توريط مسؤولين في الدولة منهم الوزير نور الدين بدوي ووزير الفلاحة بوعزقي .

القاضي: هل أمضيت على تصريحاتك وماعلاقتك بخالد ؟

جلال الدين: لا أعرفه.

11.00: يتولى الدفاع ووكيل الجمهورية طرح الأسئلة على المتهم كمال شيخي بخصوص ما تم ضبطه من خلال كاميرا الفيديو حول منح هدايا ومبلغ مالية للمتهمين فرد شيخي بالنفي وأكد أن علاقته بالمعنيين تم توضيحها لهيئة المحكمة كما بدا شيخي في هيئة المدافع عن باقي المتهمين معه .

10.45: القاضي يسأل شيخي عن علاقته بالمتهم بن زهرة عبد القادر السائق الشخصي للهامل ؟

كمال: أعرفه منذ 17 سنة وحتى لما تذهب زوجته في رمضان لبيت أهلها فهو يأت الفطور في منزلي لم أطلب منه أي خدمة في حياتي كلها بل أنا اقرضته 70 مليون سنتيم و للأمانة أرجع لي 50 مليون منها قبل ما أدخل للسجن .

القاضي: هل استفدت من مزايا خلال سفرك من قبيل عدم التفتيش أو عدم مراقبة العملة ؟

كمال: لا كنت انسان عادي يتم تفتيشي بطريقة عادية وفي حياتي كلها لم أدخل القاعة الشرفية بالمطار.

القاضي: هل توسط لك المتهم بن زهرة لدى الأمن الوطني لتوقيف مضايقات الشرطة ومتابعات ضدك؟ كمال : لا ابدا.

القاضي يسأل المتهم عن علاقته بوكيل الجمهورية بمحكمة بودواو هادف مسلم : هل كانت لديك أي قضية عقارية أو إدارية أو جزائية في المحكمة ؟

كمال: لا.

القاضي: ماعلاقتك بهادف مسلم ؟

كمال: حضر عندي لاقتناء شقة واصلا يوجد عدة قضاة اشتروا من عندي لماذا هؤلاء فقط من تم جلبهم هنا .

القاضي: هل لديك أي خصومة عقارية في بودواو ؟ أو هل تدخل لصالحك في ملف رخصة البناء ؟

كمال: لا ليس لدي أي شيء معه سوى معاملة شراء شقة .

القاضي يسأل شيخي عن علاقته بالمتهم يوسف صادق وكيل جمهورية مساعد بمحكمة بودواو ؟

كمال: اتصل بي من أجل شراء شقة ومنحني في البداية مبلغ 100 مليون سنتيم .

القاضي: هل مثلت أمامه كضحية أو متهم في محكمة بودواو أو عل كنت طرف في خصومة نظر فيها هو أو لديك أي ملف على مستوى أي إدارة عامة ؟

كمال: لا انا حتى لا أعرف بودواو أسكن في القبة.

10.36: القاضي بستجوب المتهم شيخي كمال بخصوص علاقته بالمتهم بوعرابة كمال رئيس بلدية بن عكنون ؟

كمال: لا أعرفه ولم ألتق به اصلا وتعاملي كله كان مع جلال الدين .

القاضي: يوجد تسجيل صوتي يثبت انك طلبت من جلال جلب الرخصة لك بأي ثمن ؟

كمال:  هو كان يقول لن ارجع الأموال وانا “ندبر راسي”.

القاضي يعيد طرح السؤال حول علاقته بمير بن عكنون ؟

كمال: تعاملي مع البلدية كان في إطار تقديم تبرعات لقفة رمضان باعتباري رجل أعمال.لبلديات كلها تتصل بي لمساعدتهم في قفة رمضان.

القاضي: هل بدأت الأشغال في قطعة الأرض ؟

كمال: لا تلك الفيلا كانت ملك لحزب علي بن فليس وبعدما اشتريتها قمت بتهديمها لكن الأشغال توقفت بعد تعليق الرخصة .

القاضي يسأل شيخي عن علاقته بالمتهم “خ.ت” ؟

ويسأله : هل توسط لك المتهم لدى أي إدارة أو تدخل عند أي سلطة لصالحك ؟

كمال: لم يتصل بأي إدارة سيدي القاضي ضربوني ثلاث أيام في الضبطية القضائية لذكر اسمه سيدي نحن مظلومين لقد ظلمنا النظام السابق.

10.09: شرح المتهم شيخي علاقته بالمتهم جلال الدين نجل والي غليزان السابق والذي قال أنه صديقه ومنحه عربون بقيمة 2 ملايير لشراء فيلا في حي دالاس بالقبة .

10.07: القاضي ينادي على شيخي كمال يتأكد من هويته ويوجه له الاتهام انت متهم بجنح استفادة من سلطة موظف عمومي ، أثناء تحقيق القضائي وبعد العثور على كاميرا وتم العثور على مقاطع فيديو تثبت علاقتك بالمتهم لمهل جمال الدين ؟

كمال: هو جاري وصديقي .

القاضي: بخصوص رخصة البناء ماذا تقول ؟

كمال: انا عندي رخصة بناء من أجل إنجاز مشروع ترقوي ولدي رخصة العمران وقدمت طلب للبلدية باسم الشركة، ولدي الوثيقة هنا.

القاضي: هل قمت بتوثيق العقد لدى الموثق ؟

كمال: لا في البداية طلبت منه إتمام الإجراءات لكن جلال الدين عاد وأخبرني أن عائلته لم تقبل.

القاضي: ألا توجد تحفظات بخصوص الرخصة التي تحصلت عليها ألم تبلغك مديرية البناء والتعمير بالتحفظات؟

كمال: انا تحصلت على رخصة البناء وبعد أربعة أشهر تغير رئيس البلدية وأرسل لي تعليق الرخصة عن طريق محضر قضائي وأنا سبق وباشرت الأشغال وصرفت مبالغ مالية طائلة وقررت بعدها إيداع شكوى ضد البلدية أمام المحكمة الإدارية والتي نظرت في القضية وأنا في السجن.

القاضي: بالنسبة لكاميرات المراقبة التي عثر عليها المحققون في مكتبك لماذا كل هذه المراقبة؟

كمال: انا لست متعلما مستواي ثالثة ابتدائي ولهذا زرعت كاميرات في كل مكاتبي وحتى في المطبخ .

القاضي: من حقك تنصيب كاميرات لكن هل كنت تستغلهم لطلب مزايا من المتهمين ؟

كمال: لا، الكاميرات لا تزال قائمة لليوم.

القاضي: توجد تسجيلات صوتية بينك وبين المتهم جلال وقلت له يجلب لك رخصة من عند الوالي زوخ ؟

كمال: لا لما بدأ بالتماطل قلت له ياإما تجلب الرخصة أو ترجع لي أموالي.

القاضي: ألم تظهر له الفيديو وتساومه به؟

كمال: لا هذا جاري .

10.05: القاضي يطلب من المحامين تقديم رسالة تأسيسهم في حق كل متهم من المتهمين السبعة.

10.02: طلب القاضي من الشهود الانصراف ومغادرة القاعة للبقاء في مكان مخصص للشهود إلى حين المناداة عليهم لسماع شهادتهم.

10.00: أعلن القاضي عن افتتاح الجلسة ونادى على المتهمين ليطلب من كاتب الضبط المناداة على الشهود ومنهم نجل الوالي السابق عبد القادر زوخ حمزة ونجل اللواء هامل شفيق وآخرون .

09.52: إدخال الموقوفين لقاعة الجلسات، كمال شيخي، لمهل جلال ابن والي غليزان السابق ،بن زهرة عبد القادر السائق الشخصي للهامل،هادف مسلم وكيل الجمهورية المساعد بمحكمة بودواو ، يوسف صادق وكيل جمهورية مساعد بوعرابة كمال رئيس بلدية بن عكنون السابق .

09.46: وصول المتهمين الموقوفين لمقر قصر العدالة عبان رمضان في هذه اللحظات .

09.43: الانتظار والترقب بقاعة الجلسات في الطابق الأول لمحكمة سيدي أمحمد مع حضور معتبر لأسرة الإعلام والمحامين المتأسسين في الملف ، وفيما رجح عدد من المحامين تقديمهم لطلب تأجيل الملف ، يتحدث محامون آخرون عن مباشرة المحاكمة اليوم .

يرتقب أن تفتح اليوم محكمة القطب الجزائي المتخصص سيدي أمحمد بالعاصمة ملف قضية الفساد المتابع فيها كمال شيخي المدعو “البوشي ” بمعية عدد من القضاة ورئيس بلدية بن عكنون السابق والسائق الشخصي للواء عبد الغني هامل ومتهمون آخرون والتي سبق وأن تم تأجيلها في أول جلسة لها بداية شهر فيفري الجاري.

ويبلغ عدد الشهود في القضية حوالي 20 شخصا منهم نجل عبد الغني هامل و مدير الاستعلامات العامة للأمن الوطني سابقا مراقب الشرطة “جيلالي بودالية” ، ويتابع في الملف كل من كمال شيخي المدعو البوشي ، ورئيس بلدية بن عكنون السابق “ب.كمال” و”ب.عبد القادر” السائق الشخصي للهامل، و”ل.م” نجل والي غليزان الأسبق، بمعية “ه.م” وكيل جمهورية سابق بمحكمة بودواو ، ومساعد وكيل جمهورية ” ي.ص” والمتهم ” خ.ت” والمتهمون بجنح الرشوة و منح امتيازات و استغلال الوظيفة وجنحة منح موظفين عموميين مزية غير مستحقة وغير مباشرة من أجل أداء عمل أو الامتناع عن أداء عمل من واجباتهم، والاستفادة من سلطة أو النفوذ الفعلي لموظفين عموميين ، وجنحة الحصول على مزية غير مستحقة بغرض استغلال نفوذ الإدارة أو السلطة العمومية ، والامتناع عن أداء عمل على نحو يخرق القانون والتنظيمات بغرض الحصول على منافع غير مستحقة لنفسه. و جدير بالذكر أن فتح التحقيق ضد المتهمين جاء بعد تفجير ملف فضيحة حاويات الكوكايين بوهران والمتابع فيها كمال شيخي والذي تبين بعد تفتيش مكاتبه وجود عدة قضايا وملفات متابع فيها مع تورط عدة شخصيات نافذة، حيث كشفت تسجيلات الكاميرا التي كان يحتفظ بها شيخي عن تقاضي عدد من المتهمين ومنهم وكيل جمهورية لعمولات ورشاوى مقابل التسهيلات المقدمة للمعني للحصول على امتيازات غير مستحقة في إطار البيع بالمزاد العلني.

 

🔴#مباشر وصول المتهمين في قضية البوشي إلى محكمة سيدي امحمد العاصمة

Gepostet von Echorouk News TV am Mittwoch, 26. Februar 2020

وكانت الأجواء بمحكمة سيدي أمحمد منذ الصباح الباكر جد عادية بسبب تزامن المحاكمة مع محاكمة سلال واويحي وباقي الوزراء في ملف تركيب السيارات بمجلس قضاء العاصمة، وفيما تم جلب الشاهد نجل عبد الغني هامل شفيق من المؤسسة العقابية القليعة لم يتم إحضار باقي المتهمين لحد الآن من المؤسسة العقابية الحراش وهو ماجعل قاضي الجلسة يدخل للقاعة ليعلن عن افتتاحها والعودة بعد إحضار المتهمين .

 

الفساد كمال البوشي محكمة سيدي أمحمد

مقالات ذات صلة

  • اعتبر أن الوباء وهم واعترض على منع الأعراس

    حبس إمام بتبسة لدعوته إلى خرق الحجر الصحي

    أثار بث فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي على اليوتوب والفايس بوك، لإمام متطوع معروف في مدينة تبسة، بخطبه الحماسية وخرجاته المثيرة للجدل، حيث تناول الإمام…

    • 3992
    • 10
600

30 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • فكر مليح

    مستوى السنة الثالثة ابتدائي خير من الدكتور و البروفيسور … راسك يحبس !!! بلاد تحكمها العصابة.

  • omar dz

    dix ans de prison c’est rien il faut une peine équivalent au poids de cocaine saisis et encore chaque kilo de cocain égale à un an de prison et ainsi de suite

  • زعفان بزاف

    استمروا في المسرحية الهزلية، لقيتو غاشي ما شي شعب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • جزائر العجائب

    لا تزال العصابة حاضرة في كل مفاصل الدولة من القاعدة الى القمة ومن يظن أن التغيير قريب فهو حقا ساذج

  • salem

    pauvre justice

  • TABTAB

    صراع العصب حاضر في النظام الجزائري منذ 1962 وما نعيشه اليوم هو تكرار لما حدث سنة 1978 بعد وفاة بومدين حيث أعلنت زمرة الشاذلي الحرب على البومدينيين بداية بما عرف بقضية 26 مليار والبقية معروفة

  • حفيذ ابن باديس

    ههه، جمهورية الموز

  • Esprit critique

    Il a pris 8 ans fermes pour 8 tonnes de cocaïne, donc , si j’ai bien compris, il serait déjà sorti de prison s’il était impliqué en deux tonnes de cocaïne, ?? car ça fait déjà deux ans qu’il est emprisonné ! !!
    Bled myky.

  • Bonjour

    Bled myky

  • أنا مشيت من بلاد الهف وكولوهم

    كانت باينة تكمل كيما هاك

  • سفيان

    خالد تبون البراءة من كل التهم المنسوبة إليه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ملاحظ

    طيور على شاكلتها تقع…هذه هي دولة الموز

  • hamza

    c’est bien continuez a vous amuser vous avez raison aprés tout pourquoi pas

  • farida

    رايت طفل فيه مستقبل يحمل طوق نجاة حقيقي رايتنا نسحقه دون ان يهتز لنا جفن نقتله ونحن نتصور ان هذه هي طباءع الامور……

  • الحرة

    مبروك البراءة لتبون العاقبة لي البراءة من التهم الباطلة ياوزارة التربية أطلب منكم النظر في قضيتي النقل التعسفي الجائر بطريقة استعراضية للنفوذ ثلاث متوسطات في شهرين لاستاذ مكون 34 سنة خدمة ليهان و يقزم في حين كون أجيال هم في دهاليز الدولة هل هذا هو الاستاذ في الجزائر أطلب تدخل رئيس الجمهور ية لما في القضية من أصحاب النفوذ اطلب الحساب و العقاب

  • أستاذ

    قال تعالى:
    إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ
    إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ مِن قَبْلِ أَن تَقْدِرُواْ عَلَيْهِمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ

    انتبهوا رجاءا إلى قوله تعالى قبل أن تقدروا عليهم !!! بمعنى لو تابوا قبل الحراك ييوم 22 فيفري تقبل توبتهم أما كل مفسد يحاول التوبة الآن بعد أن هزموا فلا توبة لهم وحسابهم عند الله عظيم

  • ali ahmedi

    بلد محكوم من طرف عصابة تسيطر على كل مفاصل الدولة

  • ali ahmedi

    ويبقى مسلسل استحمار الشعب

  • الحراشي

    ديرو واش حبيتو مع عدالة التيليفون سياتي نهاركم يا عصابة و تعاد محاكمتهم من جديد و في ايطار القانون ان شاء الله و في يوم ليس ببعيد .

  • شعبي

    الاسثمرار في المسرحيات السيئة الاخراج الشعب يريد استرجاع الاموال والعقارات المنهوبة وليس السجن المدفوع التكاليف تم الخروج ببراءة …ما هكدا

  • moh

    اين العدل ???!

  • jamel

    jari hakmou alih 12ans pour 1kilo hachiche et hada 8ans pour un bateau de coc yakhi blad yakhi

  • الكولنيل بنعمر

    اللهم ارزقنا سجن تبون وسلال وووووووووو
    العصابة مازالت جاثمة على صدور الزوايا
    الله ايفرجها

  • الكولنيل بنعمر

    اللهم ارزقنا سجن تبون وسلال وووووووووو
    العصابة مازالت جاثمة على صدور الزوالي
    الله ايفرجها

  • امير عبد القادر

    ومع هذا كله لازال البعض يأمل في غذ افضل .انها الكارثة العظمى ضربت ضربا عميقا في كل مفاصل الدولة والمجتمع .اين المفر. الله وحده يقدر عليهم ونحن نتضرع اليه

  • عبود

    شحال صعيبة تقرا حياتك كامل وتخرج قاضي تحكم بالباطل وتشيت للحكام وتتلقى اللعنات وموعد مع الله لن تخلفه

  • wahrani

    ²c’est qui le patron de la cocaine et aprés on verra a chaque personne combien il doit purger . el bouchi c’est une marionette de el hamel . je pensse que la drogue apartiend aux fils de HAMEL .

  • جزائري حر

    روحي يا وهران(يا العدالة) روحي وبقائي بالسلامة.

  • صاحب رقان

    جعجة ولا طحينة

  • الحراشي

    المحامي الخردة تاع البوشي يقول ان موكله تلقى ضلم كبير و لم يتلقى القفة السيد مدخل القناطير تاع الكوكايين الى البلاد و يتكلم على القفة مستوى تحت الرداءة .

close
close