الأربعاء 23 سبتمبر 2020 م, الموافق لـ 05 صفر 1442 هـ آخر تحديث 22:13
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين
  • البراءة لأعوان وسائقي وزارة التضامن

  • إلزام الوزيرين بتعويض الخزينة العمومية بمليون دينار جزائري

  • هيئة الدفاع: نستأنف أمام مجلس قضاء الجزائر ضد الأحكام

سلط القطب الجزائي المتخصص لدى محكمة سيدي أمحمد، أقصى عقوبة في حق وزير التضامن والأمين العام لحزب الآفلان سابقا جمال ولد عباس حيث أدانته بـ 8 سنوات وغرامة مالية تقدر بمليون دينار جزائري، كما وقعت عقوبة 4 سنوات حبسا نافذا وغرامة مالية تقدر بمليون دينار جزائري في حق الوزير الاسبق سعيد بركات، و3 سنوات في حق الأمين العام السابق لوزارة التضامن بوشناق خلادي ومليون غرامة مالية، فيما نزلت أحكام القاضي بن بوضياف بردا وسلاما على مسامع كل مدير التشريفات السابق للوزير جمال ولد عباس، المدعو جلولي سعدي، ورئيس المنظمة الوطنية للطلبة الجزائريين حمزة شريف اللذين سيغادران السجن اليوم، بعد أن وقعت المحكمة عقوبة عامين حبسا نافذا، منها عام موقوف النفاذ، وغرامة مالية تقدر بـ 500 ألف دينار جزائري، كما أدين البرتوكول السابق للوزير السعيد بركات، إسماعيل بن حبيلس بعام حبسا نافذا، مقابل تسليط أقصى عقوبة في حق الوافي ولد عباس والمتمثلة في 10 سنوات حبسا نافذا وغرامة مالية تقدر بـ 1 مليون دينار جزائري، مع تأييد الأمر بالقبض الدولي، فيما استفاد بقية المتهمين من فئة السائق وعون أمن من البراءة، فيما قررت هيئة الدفاع الاستئناف في قضية الحال لدى مجلس قضاء الجزائر.

وقبل النطق بالأحكام في قضية “التلاعب بأموال وزارة التضامن” وفي حدود الساعة العاشرة صباحا وبعد دخول المتهمين إلى قاعة الجلسات، وعلامات الخوف والقلق بادية عليهم، يتقدمهم الوزيرين السابق جمال ولد عباس وخليفته في وزارة التضامن السعيد بركات وكانا في حالة يرثى لها، حيث دخلا القاعة بخطوات متثاقلة كأنهما يعرفان الأحكام التي ستصدر ضدهما مسبقا.

وفي تفاصيل الأحكام الصادرة التي نطق بها القاضي، الأربعاء 16 سبتمبر 2020، في تمام الساعة العاشرة صباحا وبعد محاكمة دامت 4 أيام كاملة، فإن القاضي افتتح الجلسة بتلاوة الجنح الثابتة في حق كل متهم، حضوريا، وجاهيا وابتدائيا، والبداية من المتهمين الرئيسين في قضية الحال جمال ولد عباس والسعيد بركات المتابعين بجنح تبديد أموال عمومية وإبرام صفقات مخالفة للتشريع المعمول به واستغلال الوظيفة، حيث تم إدانة الأول بـ 8 حبسا نافذا، وغرامة بقيمة مليون دينار جزائري مع مصادرة جميع العائدات والأموال غير المشروعة والثاني بـ 4 حبسا نافذا وغرامة مليون دينار جزائري مع مصادر جميع العائدات والأموال غير المشروعة، فيما سلطت عقوبة 3 حبسا نافذا ضد الأمين العام السابق لوزارة التضامن بوشناق خلادي وغرامة مالية تقدر بمليون دينار جزائري وعامين حبسا نافذا منها سنة موقوفة النفاذ ضد برتوكول ولد عباس المتهم جلول سعدي وغرامة مالية بـ 500 ألف.دينار جزائري ونفس العقوبة سلطت في حق الأمين العام للمنظمة الوطنية حمزة شريف، كما تم إدانة مدير التشريفات للوزير السابق السعيد بركات المدعو إسماعيل بن حبليس بـعام حبس موقوفة النفاذ حبسا نافذا وغرامة مالية تقدربـ 500 ألف دينار جزائري.

وبالمقابل وقعت المحكمة أقصى عقوبة في حق نجل جمال ولد عباس، الوافي ولد عباس والمتمثلة في 10 سنوات حبسا وغرامة مالية قيمتها 1 مليون دينار جزائري، مع تأييد الأمر بالقبض الدولي الصادر عن قاضي التحقيق، وهي العقوبة التي التمسها في حقه وكيل الجمهورية، فيما استفاد بقية المتهمين من البراءة، فيما ألزمت المحكمة كل جمال ولد عباس والسعيد بركات بتعويض الخزينة العمومية بمليون دينار جزائري عن كافة الأضرار.

وتعقيبا للأحكام الصادرة عن القطب الجزائي المتخصص لدى محكمة سيدي امحمد، أكدت هيئة دفاع المتهمين عزمهم على الاستئناف لدى محكمة الدرجة الثانية على مستوى مجلس قضاء الجزائر في الآجال المحددة.

وقد كان وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي أمحمد محمد بزاز، قد التمس الأحد أقصى عقوبات في حق المتهمين تصل إلى 12 سنة مع مصادرة جميع العائدات الناتجة عن التبديد المنظم لـ “العصابة”، إذ طالب بتسليط عقوبة 12 سنة حبس في حق الوزير السابق جمال ولد عباس وغرامة مالية تقدر بمليون دينار جزائري مع مصادرة جميع العائدات والأموال غير المشروعة، و10 سنوات حبس نافذة في حق الوزير السابق السعيد بركات ومليون دينار غرامة مالية ومصادرة جميع العائدات والأموال غير المشروعة الناتجة عن النشاط الإجرامي، وهي نفس العقوبة طالبت بها النيابة في حق المتهم حمزة شريف رئيس المنظمة الوطنية الطلابية وإطار في وزارة التضامن.

فيما التمست النيابة من هيئة المحكمة تسليط عقوبة 8 سنوات حبس نافذ في حق كل من الأمين العام السابق لوزارة التضامن بوشناق خلادي، ومدير التشريفات للوزير جمال ولد عباس، إلى جانب المتهم بن حبيلس إسماعيل وغرامة مليون دينار مع مصادرة جميع الأموال الناتجة عن العائدات الإجرامية لكل واحد منهم، فيما تراوحت العقوبات التي طالب بها ممثل الحق العام في حق باقي المتهمين بين 3 سنوات وعامين حبس نافذ.

جمال ولد عباس سعيد بركات محكمة سيدي امحمد

مقالات ذات صلة

600

11 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • شفيق

    وكأنه سرق هاتف نقال عدالة التليفون

  • والله انها احكام مخففة جدا

    حلل وناقش
    وتم توجيه لجمال ولد عباس تهم تبديد أموال عمومية وإبرام صفقات مخالفة للتشريع المعمول به وإساءة استغلال الوظيفة وتزوير محررات عمومية .. حكم عليه ب8 سنوات فقط
    فيما حكمت على الوزير الأسبق لنفس الوزارة سعيد بركات، بـ 4 سنوات حبسا فقط
    كما أدين في القضية الأمين العام بوزارة التضامن سابقا، بوشناق خلادي، بــ3 سنوات حبسا وغرامة مالية بمليون دج فقط
    ركز معي
    أصدرت المحاكم يوم الاثنين 14 سبتمبر 2020 أحكام بالحبس بشأن تسريب امتحانات البكالوريا
    أصدرت محكمة حاسي بحبح (الجلفة) في حق المتهمين (ر.م) و(ر.ف) عقوبة ثلاث سنوات حبسا نافذا وغرامة قدرها 500 ألف لقيامهما بتسريب إمتحان مادة اللغة العربية

  • عمر

    قريبا تأتينا أخبار أن الرجل مسن وله أمراض مزمنة وكان “مجاهدا ” من الرعيل الأول كما يدعي وغير ذلك من المبررات الكاذبة، فنظرا لكل هذه الاعتبارات وبموجب المادة كذا.. تم اطلاق سراحه قبل انتهاء مدة 8 سنوات وهي قليلة بالنسبة لإنسان فاسد هراء ساهم في انتشار الفساد والاختلاس ونهب الأموال.

  • SoloDZ

    احكام مطمئنة لمن هم في السجن ومشجعة لمن هم في مناصب المسؤولية على الاستمرار في النهب الوحشي لمقدرات البلاد اظن ان عدالة السماء ستستمع للفاسدين ولمن يحاكمهم معاً لأنها احكام لا تحارب الفساد بل تشيعه !

  • لعيد

    لا يفيد سجن هؤولائي في اي شيئ مايفيد و بكل صرامة حرمانهم من أي إمتياز او منحة تعطى لهم من الدولة و مصادرة جميع أملاكهم و أملاك عائلاتهم و أموالهم المودعة لدي البنوك و الصناديق و تجريدهم من عضوية المجاهدين إن كانوا مجاهدين أو من عضوية أبناء الشهداء بحكم انهم أخانوا العهد و الدولة و تعويض سكنهم الخاص بشقة فقط . و إطلاق سراحهم لأن حبسهم نفقة و مجهود لا يستحقونه .

  • فلاح

    مسكين ، فقير ، حركي آسف مجاهد بوثائق ، المجاهد الحقيقي مستحيل أن يكون فاسدا ، و إن وجد فهو حتما حركي .

  • Kirak

    هاد الايامات كاين اللي حكموه يغش في سؤال في البكالوريا مساكن حكمو عليهم ب 5 و 4 و 3 سنين حبس نافذ!!!!! عدالة آلو تتنحى لازم تاني معاهم اللي يتنحاو قاااع

  • قناش دربالي

    صدقنا فيك يابركات خاب ،حسبنا انك من اسرة صادقة وأمنة لكنك لن نقول خائن بل نقول عيب عليك، الحكم الذي صدر في حقك يعني قليل، لأنك خنت الأمانة وأستعمال السلطة، وخيانة مال الزوالين والمعوزين ، ومكك كبير الراس الطبيب

  • azzedine bakbouka

    الجزائر الجديدة تسرق بورتابل او تحمل موس تسجن اكثر من ولد عباس تحيا الجزائر

  • خليفة

    هذا قليل في حق هؤلاء الذين خربوا البلاد و ظلموا العباد ،و الغرامة المفروضة عليهم غير كافية ،لانهم اخذوا مثلها اضعافا مضاعفة ،يجب ان يسترجعوا الاموال التي نهبوها ظلما و عدوانا ،انها من اموال الفقراء و المعاقين و المحتاجين ،و يجب ان تعود اليهم،و التساهل مع هذه العصابة قد يشجع امثالهم على اقتراف نفس الجراءم،و لذا يجب ان تكون الاحكام النهاءية صارمة.

  • عبد الرحمان الجزائري

    تدخل انجيلا ميركل شخصيا هو السبب في تخفيض العقوبة من 30 سنة االى 8 سنوات و سيفرجون عنه قريبا نظرا لسنه و حسن خلقه و امانته
    راك فاهم و لا نرسمها

close
close