الجمعة 22 نوفمبر 2019 م, الموافق لـ 24 ربيع الأول 1441 هـ آخر تحديث 22:57
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

تصل مسابقة العلم والاختراع والتكنولوجيا “نجوم العلوم” في موسمها الحادي عشر إلى مرحلة “إثبات الفكرة”، وكما تابع المشاهدون خلال الحلقة السابقة التي عرضت حصريا عبر شاشة “الشروق تي في”، فقد أبقت لجنة التحكيم على 8 مبتكرين فقط من جنسيات عربية مختلفة، من بينهم الكيميائي الشاب عماد الدين عزوز، الممثل الوحيد للجزائر في أكبر برنامج تلفزيوني عربي للابتكارات.

ويسعى عماد الدين عزوز لإقناع أعضاء لجنة التحكيم بقيادة البروفيسور فؤاد مراد، بمشروع ابتكاره المتمثل في “تقنية للكشف المبكر عن الخلايا السرطانية قبل ظهور أعراض المرض”، وهذا بتحديد نجاح فكرة الاختراع الرئيسية من خلال الإثبات المخبري. وينافس الكيميائي الجزائري سبعة مخترعين آخرين ويتعلق الأمر بالأردنية نهى أبو يوسف “لاصق مفعّل لجفن العين المغموشة”، المغربي يوسف العزوزي “دعامة لتعديل تدفق الدم”، محمد خراط من تونس “لباس السباحة للإنقاذ الآلي”، العراقي حسام سمير “خرسانة مستدامة مكيّفة للحرارة”، أنفال الحمدانية من سلطنة عمان، آلة “الاستخلاص الآلي لليمون المجفف”، عبد الرحمن صالح خميس من قطر الذي قدم مشروع “سجادة الصلاة التعليمية التفاعلية”.

ويقوم البرنامج المكون من تسع حلقات، بتتبع مسار تطور ابتكارات ثمانية متسابقين ومشاريعهم، على أن يتنافسوا  للفوز باللقب خلال مراحل إثبات المبدأ، والنمذجة، واختبارات النماذج الحاسمة، حيث سيتم تقييم المتسابقين ضمن مجموعات صغيرة من قبل لجنة التحكيم واستبعاد أضعف ابتكار في نهاية كل حلقة، ليبقى في نهاية المطاف أربعة مرشحين يتنافسون على حصة من جائزة مالية تبلغ قيمتها 600 ألف دولار أميركي لتمويل مشروعاتهم.

 ويستضيف البرنامج عدداً من الرواد في المجالات العلمية المختلفة في قطر ليقوموا بتزويد المشاركين بفرص واقعية وتحديات. ويقوم المتسابقون بعرض الحلول التي توصلوا إليها، ومدى فعالياتها بدعم من فريق مؤلف من الخبراء يضمّ المهندسين ومطوري المنتجات، في سباق مع الوقت. “نجوم العلوم” موعد مع الإبداع العربي يأتيكم سهرة هذا السبت الساعة السابعة والنصف مساء على قناة “الشروق تي في”. برنامج “نجوم العلوم” أحدث تأثيراً كبيراً في جميع أنحاء العالم العربي، حيث حقق 139 مشارك من 18 دولة أرباحا وموارد تمويلية وبحوثا علمية بقيمة تزيد على 14 مليون دولار أميركي، كما فازوا بالمئات من جوائز الابتكار في المنطقة.

التكنولوجيا الشروق تي في نجوم العلوم

مقالات ذات صلة

600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close