الجمعة 25 سبتمبر 2020 م, الموافق لـ 07 صفر 1442 هـ آخر تحديث 22:06
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

عدّدت مجلة “الجيش” لسان حال وزارة الدفاع الوطني، الثلاثاء، ثمانية مبررات لإقرار واجب التحفظ العسكري ومنع إطارات الجيش المتقاعدين من الخوض في الأمور السياسية.

شهرا بعد ترسيم مراجعة الأمر 06-02 الصادر في 2006 المتضمن القانون الأساسي العام للمستخدمين العسكريين، والمتعلق بواجب التحفظ بالنسبة للضباط المتقاعدين والضباط المحالين على الاحتياط، أوردت مجلة الجيش في العدد 638 (سبتمبر 2016)، إنّ مراجعة القواعد التشريعية التي تؤطّر واجب التحفّظ بصدور القانونين المعدلين والمتممين، “يؤطران جانبا من الواجبات الانضباطية التي يجب أن يخضع لها الضباط الذين توقفوا نهائيا عن الخدمة في صفوف الجيش والمحالين على الانضباط”.

وركّزت “الجيش” على أنّ “العرفان تجاه الجيش يفرض تقيد جميع الإطارات بالأخلاقيات العسكرية النبيلة، وعدم التحلي بالتقاليد الراسخة يشكّل إخلالا بواجب الانتماء إلى مهنة السلاح، ويدرج ضمن المساعي الرامية للمساس بسمعة الجيش، وهي محاذير غير مقبولة تماما وغير مسموح بها”. 

وأوعزت المجلة أنّ القانونين “يندرجان في سياق الحفاظ على الصورة اللامعة للجيش الوطني الشعبي في المجتمع ومكانته الرفيعة لدى الشعب الجزائري بأسره”، مشدّدة على أنّ واجب التحفظ أتى لـ “إبقاء هذه المؤسسة الوطنية ذات الامتداد الشعبي والتي تستمد جذورها من كفاح جيش التحرير الوطني، في خدمة الجمهورية، على نحو يجعلها أسمى من أي رهانات سياسية أو سياسوية ظرفية”.

ونوّهت “الجيش” بكون واجب التحفظ والاحتراس من شأنه “تعزيز مكانة الجيش الوطني الشعبي ضمن المؤسسات الدستورية للدولة والحفاظ على صورته المشرّفة بما يتجانس والمهام التي يؤديها في الذود عن التراب الوطني والحفاظ على الأمن والاستقرار”. 

وتمّ إبراز أنّ “التعديلات تصب في مسار تمتين اللبنات القانونية لصرح الجيش الوطني الشعبي والنأي به عن أي تجاذبات سياسية وتحصين صورته اللامعة وسمعته المشرّفة ومنبته البطولي الضارب في تاريخ ثورتنا المشرّفة”، وأضافت “الجيش”: “الثقافة المبنية على الاحتراس والتحفظ ستعزّز من لحمة وتماسك قوات الجيش الوطني الشعبي لتبقى موحّدة ومنسجمة، وتبقى سلوكيات أفراده مثالا يقتدى به في الانضباط والأخلاق واحترام النظم وتأدية المهام والوظائف بحس مهني واع ومسؤول”. 

وجرت الإحالة على أنّ القانون العسكري الجديد “يكفل للعامل المقبول للتوقف نهائيا عن الخدمة في صفوف الجيش والمحال على الاحتياط، ممارسة بكل حرية الحقوق والحريات التي تكفلها له قوانين الجمهورية، إلاّ أنّه يبقى ملزما بواجب الاحتراس والتحفظ ويتعين عليه الالتزام بواجب التحفظ في كل مكان وفي كل الظروف، والامتناع عن كل عمل أو تصرف من شأنه أن يمس بشرف أو كرامة صفته أو يخلّ بسلطة المؤسسة العسكرية وسمعتها المميزة”.

وحذّر لسان حال “الجيش” من كون “الإخلال بهذا الواجب يشكّل إهانة وقذفا، ويمكن أن ينجم عنه بمبادرة من السلطات العمومية سحب وسام الشرف ورفع شكوى لدى الجهات القضائية المختصة، كما يتعرض العسكري العامل المقبول للتوقف نهائيا عن الخدمة في صفوف الجيش، والمحال على الاحتياط الذي يخلّ بشكل خطير بواجب الاحتراس والتحفظ، إلى التنزيل في الرتبة”. 

وجرى التنبيه إلى أنّ “الإخلال بواجب التحفظ ولو عن غير قصد من شأنه أن يسيء بشكل أو بآخر إلى سمعة الجيش الوطني الشعبي الذي يعدّ مضربا للأمثلة في الانضباط والجدية والاستقامة واحترام القوانين والنظم”.

وعليه، حثّت “الجيش” على أنّ “التحلي بمقتضيات واجب التحفظ من شأنه أن يمتّن روح الانتماء إلى المؤسسة والوطن، ويرسّخ معانيه السامية في أذهان وعقول الأفراد العسكريين أو الذين أحيلوا على التقاعد”. 

وانتهت مجلة الجيش عند حتمية “تجسيد ثقافة الالتزام بواجب التحفظ ليصبح مبدأ راسخا لدى الضباط الذين توقفوا نهائيا عن الخدمة في صفوف الجيش والمحالين على الاحتياط، على نحو يضمن وحدة وتماسك جيشنا الوطني الشعبي، ومن ثمّ ممارسة مهامه الدستورية بكل إخلاص وكفاءة واقتدار ورفع كل التحديات وكسب جميع الرهانات”.

مقالات ذات صلة

600

37 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • لماذا التحفظ أصـــلا…التحفظ يكون مع الأعداء..والشعب ليس العدو…كشف الحقائق وورفع الغموض.وتبصير الشعب بالأحداث السياسية والأمنية والأجتماعية واجب وطني ..وليس تحفظ…الشعب يجب ان يعلم مايحدث وماحدث …حتى يكون على علم ودراية ..فالجيش هو الشعب والشعب هو الجيش..والتفريق بينهما سيؤدي الى السوداوية التي ستضر بهما الأثنين وهذا مايخطط له اعداء الشعب وبقايا العكري

  • وهاب

    ههههههههههه قالك تحفظ
    على وش تتحفظو ياك الروس هوما اللي يخدمولكم السلاح وهوما اللي يمشيو فيه وفرنسا هي اللي توكل فيكم
    هههههههههههه اللي يسمعكم تقولو هكذا يقول راكم تخدمو فالطيارات والبلاندي والنيكليار ياو فاقو لاستيك اللي تحكموبيه سراولكم ويجي من لاشين

  • دبر على روحك

    واجب التحفظ لتفادي الوقوع في الفوضى والانقسام في صفوف الجيش

  • يا اخي في الحياة العسكرية ليس كل ما يعلم يقال . من ناحية ثانية الظابط يبقى عسكريا حتى بعد الاحالة على التقاعد حيث يمكن ان تعاد تعبئته في اي ظرف استدعى ذلك . اعلم ان الانظباط هو من جعل الجيش الجزائري عصيا على اعداء الجزائر … رابعا يقال (الانظباط سر بقاء الجيوش)

  • بلقاسم

    ……اعلاه …. الإسلاويون… والحجاج … والمعتمرون ….هذو تحسبهم انت…. من الشعب……راك غالط …….هؤلاء أشد من الأعداء……اتحفظ او زيد……يا ربي تسلك…..من شرهم……ما اتشوفش بن غبريت مسكينه…..كيفاه راهي حاصلة انعاهم….ربي اعاونها ……..حهلة امغلقين ما يفهموش ما همش متربيين… ما عندك ما اتدير امعاهم….

  • baghdadi

    وهل نتحفظ على الاشخاص الذين يفسدوا في الجيش ولا يصلحوا.نتحفظ على المؤسسة العسكرية كمؤسسة دستورية ولكن لا تحفظ على الفساد داخل الجيش .فهي مؤسسة كبقية مؤسسات الجمهورية التي ان صلحت صلح بها البلد وان فسدت شكلت خطرا على امنها

  • كمال

    ياودي هاذا الارمي هو لي خلى الشباب مهموم و بطال و ميزر و الادارة الجزائر تسيرها النساء .. و الاطارات تهرب .. اه يا ربي

    كرهنا والله غير كرهنا .. ديروها 6 اشهر للجامعيين مثل بريطانيا و اتركونا تعمل و نخدم دزاير برحمة الوالدين

    الي عينه يمشي .. يجي لعندكم و لي ما عينهش باغي يخدم سرحولو في حياتو راها سجن .. حتى 30سنة والله غير دمرتونا و شيبتونا ياااااااااااااا سي القايد برحمة الوالدين خفف علينا .

  • بلقاسم

    …….يا ولدي ياخي الفلاح ما يطلبوش اعليه لكواغط انتاع لارمي….لما اتكمل اقرايتك دير سرعوفة اغنم واشوية معزات واشويه بقرات… واللا اتركتور أو جابدة ….قم بهم عاون بباباك واتهنى ….

  • nabil

    والله غير كلمة في محلها يا وهاب….يعطيك الصحة….

  • عبدالقادر

    صورة الجيش مشرفة لكن يجب الا تلطخ بقوانين جائرة تجعل من عمل فيه لا يمكن ان يقول ما يراه غير صائب في تسيير شؤون بلادها و مؤسساتها. لا نريد ان ينطبق على جيشنا المثال الشعبي يلي مشبح من برا كيف حالك من الداخل. انتقاد السياسات المرتبطة بشؤون الدفاع عن الوطن ليست اقلال من شأن الجيش و التحفظ يكون في الجانب العسكري البحت لا في اسس تسيير المؤسسة العسكرية سياسيا و ماليا و التي تعتبر من طبيعة التسيير العام لشؤون الوطن و الشعب. نعم للتحفظ عن الاسرار العملياتية الخاصة ات الطابع العسكري التقني البحت…

  • عبدالقادر

    الافي طابعها العام السياسي والاقتصادي فالنقد يزيد في تحسين التسيير ويساعدفي اتخاذ انجح التدابير للرفع من قدرات تسيير المؤسسة وجميع المؤسسات ذات الصلةبها كالاقتصادوالامن والتخطيط والتجهيز والاستشراف..الجيش مخصص للدفاع عن الوطن وعن الشعب وهو مكون من ابناءالشعب ومن جميع مناطق البلاد فلهذا يجب ان تكون عنايةبه خاصةومستمرةوفق الارادةالشعبيةلاحسب اهواءالعصب والافراد.نحن بجيشنا سليل الاحرار قهرنا اعتى استعمار عرفته الانسانية في القرن العشرين وبجيشنا نبقى ان شاءالله حماة الديار ولا نرضى برجوع الاستعمار

  • عقلك وقلبك سوداوين..تفكيرك اسود اكثر من الفحم…تذهبون دائما الى العكس

  • سليم المغترب

    تحفظ أو غيره الجيوش الكبرى لا تظهر إلا عند الرهانات الكبرى اما الشعارات الرنانة و الخطابات الجوفاء فلا تغني و لاتسمن من جوع نهدرو الصح الجيش نتاعنا ياكل و يشرب و القيادات تتلقى الراتب الشهري و لكن لا تقدم شيئا في دول أخرى الأبحاث و البنى التحتية من إنجازات الجيش هنا في ألمانيا من العيب أن ترى أحد بزيه العسكري خارج الثكنة في إدارة أو مكان عمومي هو موظف لا أكثر و في البلاد راهم ولاو صحاب الشكارة و التبزنيس و الناس تشيت يا حضرات ..حاشا بعض الشرفاء

  • السر مليح من البيت الى العمل الى الجيش وحتى في العلاقات مع البشر لا يمكن ان ينشر الانسان العاقل كل اسراره لمن هب ودب ..وكذلك العسكري لابد ان يحافظ على السر العسكري كما كان اسلافنا في ثورة التحرير الوطني…سرك اسيرك اذا بحت به صرت اسيرا..

  • /////////////////////////////….شكرا سليم……./////////////////////////اسمعتوا واش قال سليم…..ديرو واش اديروا الرجال….///////////////واهدروا …………….فيكم غير الفم…////////////////:

  • عبدالقادر

    لالا هو مايخدمش عند روحو فلاح ولا راعي ولا اسكافي ولا…يحب يخدم عند البايلك راقد ومنجي ويسنى الكونجي ويمرمدخلق الله روح وارواح ونهار ريهدم دثائق وعشرة راه راقد في البيرو والا يخدم عساس نهار كامل هو يتشوكر على الداخل والخارج من الناس للادارة ويقرعش واش جاو يديرو.لهذايريد ان ليعطلوه بلارمي تاع السرفيس ناسيونال.لما تذهب الاخلاق وتندثر القيم والمواقف الرجولية هاهي اليوم اغلب الناس تعبث تقول مايحلو لها من دون الشعور باي تانيب للضميرفي ظل غياب حكم دولة الحق والعدل التي فيها يتساوى فيهاالحاكم بالمحكوم

  • saoula med

    يا بلقاسم أضن أنك لا تسكن الجزائر، أم أنت غير مطلع بما يدور حولك من أحداث، أو أنك من ربايب فرنسا،
    ما تقوله خطير جدا ، فمن هو الشعب اذن!

  • حميد

    الأسرار إذا تفشت علمها الخاص و العام و لهذا أسرار المؤسسة العسكرية يجب أن تكون محفوظة و لا يعلمها أي كان لأنه في وسع أي شخص خائن ليست له غيرة على وطنه أن يفشي هذه الأسرار إلى الأعداء و أسرار المؤسسة العسكرية هي مكسب غالي الثمن يجب الحفاظ عليه من طرف كل عسكري.

  • عمار

    كلامك صحيح أخي و هذا الشخص الذي أجبت على سؤاله مخزني مندس و أمثاله كثيرون للتعليق على هذا الموضوع. تحيا الجزائر و يحيا الجيش الوطني الشعبي و الموت لأعداء الجزائر.

  • حمزة صياد العبيد

    موت بغيضك يا عبد المخزن تبقى طول حياتك عبد تبوس في رجلين سيدك. أمثالك راهم يوميا يحرقوا باش يدخلوا للجزائر لأنه قتلهم الجوع في مهلكة المخدرات، منذ أيام فقط 84 حراق مخربي قبض عليهم في تلمسان. أنتم أصلا زواخين و الشر صارعكم و تباتوا في موقع الشروق غير باش تقراو أخبار الجزائر و تعلقون عليها من شدة الحسد و الحقد يا عبيد آخر زمان.

  • حمزة صياد العبيد

    يا الكذاب ماتحشمش و تسمي نفسك نبيل من جزائري؟! راكم مكشوفين يا عبيد المخزن.

  • كامل الشيرازي جزائري؟ام فلسطيني

  • عبدو

    اسكت اسكت يا عبيد آخر زمان.

  • مصطفى

    و هل أنت متربي و تفهم يا عبد ميمي6؟ لو كنت متربي و ابن عائلة لا تقول كلام كهذا لأن حجاج بيت الله الحرام الذين تضحك عنهم أنت لهم مكانة عند الله سبحانه و تعالى لا يعلمها إلا هو.

  • أحمد

    هذا الكلام ما يقوله إلا أعداء الشعب الجزائري.

  • يا مخزني احشم من الكذب، تنسب نفسك لألمانيا و أنت تعيش تحت رحمة المخزن تركع له صباحا و مساء و الله غير عيب عليك!

  • سفيان

    تشراك الفم في أمثالك الساكنين موقع الشروق يا مخزني مندس. روح حرر مستعمراتك المجودة تحت قبضة الإسبان ثم تكلم. الحاجة الوحيدة القافزين فيها هي انتقاد الجزائر أما غير ذلك فأنتم أفشل و أعجز خلق عرفه التاريخ.

  • أحمد

    بارك الله فيك أخي كلامك جد منطقي.

  • صالح

    وين مغترب يا سليم و إلا في ريف المغرب..ههههههههه.

  • عباس

    الفم فيك أنت اللي تقرأ في جرائد الجزائر لأنه ليس لكم جرائد يا زواخ.

  • كمال

    لو تخرجو من الدورتوار انتاع الشروق تموتوا يا مخازنية..هههههههههه.

  • حكيم

    يكفى من الزوخ يا مخزني مندس ياخي راك في المروك قاتلاتك الميزرية، احكي للي ما يعرفكمش.

  • سليم

    هههههههه. قالك هنا في ألمانيا…و هو مخبي في ريف المغرب..هههههههههه.

  • عبدو

    هذا الذي سمى نفسه بلقاسم(الجزائر)هو مروكي ساكن في الشروق و يخرج غير في الليل كي الخفاش باش يقرأ ردود أسياده الجزائريين.

  • سمير

    و انت واش فيك يا مخزنية؟ الركوع للمخزن و الزطلة.

  • علي

    بدون شك اما كنت قتال والان لابوبة لك او انت لست جزائريس حتى ولو وقع الخلاف ووقع قتال بين الأطراف لأن الفيس ظلم له ليدافع عن حق اختيار الشعب له اما انت اقسم بالله لست جزائري ولا هير فيك لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم لم تقل هذا كلام فيسه عنصرية خطيرة

  • Nabil

    يا صياد الصراصير…انا جزائري الف مرة منك وانا قلت كلمة نتاع حق اما انت راك تدافع عليهم مقابل مشروع اونساج ولا شوية نتاع سوارد ….مادا بيك ماتشبهش روحك بحمزة صياد الاسود لا خاطرش راك طيحت بيه …يا شيات

close
close