-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
هددت بشل الوظيف العمومي.. كنفدرالية النقابات تقترح:

8 ملايين سنتيم.. الحد الأدنى المضمون للأجور!

نشيدة قوادري
  • 7288
  • 8
8 ملايين سنتيم.. الحد الأدنى المضمون للأجور!
أرشيف

جددت كنفدرالية النقابات المستقلة مطالبتها بضرورة تحسين القدرة الشرائية للمواطنين، إذ اقترحت أهمية الزيادة في الحد الأدنى الوطني المضمون للأجور “السميغ”، إلى 8 ملايين سنتيم، وذلك بالاستناد إلى “مقاربة دينية” تعتمد على نظام “الأوقية”، وبالمقابل أعلنت الكنفدرالية عن التحضير للدخول في حركات احتجاجية قوية لشل كافة قطاعات الوظيف العمومي، لأجل افتكاك هذا المطلب لفائدة الطبقة الشغيلة في الجزائر.

أوضح الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال بنقابة “الكناباست”، لـ”الشروق”، بأن المتدخلين في اليوم الدراسي الذي نظمته كنفدرالية النقابات المستقلة، والتي تضم 16 نقابة، ممثلة لعدة قطاعات، بمقر النقابة الكائن بالينابيع بالجزائر، قد دقوا ناقوس الخطر بخصوص الوضعية الاجتماعية المزرية للموظف.

وطالب هؤلاء بضرورة الزيادة في الحد الأدنى الوطني المضمون للأجور “السميغ” إلى 80 ألف دينار، من خلال الاعتماد على ما يصطلح عليها “بالأوقية” والتي تمثل الحد الأدنى للزكاة بما يقابله الحد الأدنى للعيش، لضمان الحق في العيش الكريم، مشددا على أن ثقل ملف “الأجور” أصبح كبيرا ومخرجاته أضحت أكثر تعقيدا، مما يستوجب التحضير الجيد والتعبئة القوية، من خلال وضع “مخطط علمياتي” لحركات احتجاجية قوية لشل قطاعات الوظيف العمومي، تسمح بافتكاك هذا المطلب والمتمثل في تحسين القدرة الشرائية للطبقة الشغيلة في الجزائر.

ومن جهته، دعا الدكتور محمد بن عزوز، أستاذ بالمدرسة الوطنية العليا للإحصاء والاقتصاد التطبيقي، خلال مداخلته في اليوم الدراسي، إلى أهمية مراجعة القدرة الشرائية للمواطنين من منطلق وجوب اقتران هذا المفهوم بالقدرة الشرائية وفق تقارير الأمم المتحدة التي تتحدث عن كفاءة توزيع الدخل وإرساء قواعد الإنصاف في توزيعه.

وأشار المتحدث إلى وجوب التفرقة بين القدرة الشرائية للنقود، التي تتوقف قيمتها على السوق والقدرة الشرائية للمستهلك التي تمثل مستوى الدخل وقدرة المستهلك على الحصول على كميات مختلفة من السلع والخدمات.

كما ركز بن عزوز على المؤشرات الاقتصادية المرتبطة إيجابا أو سلبا بهذه القدرة، وهي علاقتها بالنمو والعرض والطلب وعلاقتها بالتضخم وقيمة السلع المستوردة وكذا علاقتها بالعجز التجاري والاستقرار الاقتصادي والسياسي، بالإضافة إلى علاقتها بسعر الصرف وتأثيرها على قيمة السلع.
وأما الدكتور أحمين شفير، مستشار اقتصادي وأستاذ بجامعة الجزائر 3، فقد ركز في تدخله على المقاربة الاقتصادية والسياسية في تحديد القدرة الشرائية وخصوصا تلك الرؤية التي توهم الأفراد بأن القدرة الشرائية يمكن حسابها من خلال علاقة الأجور والأسعار، إذ أكد على أن “المستوى العام” للأسعار هو المستهدف في تحرير القدرة الشرائية وليست الأسعار المرتبطة بالمواسم، فيما أكد على أهمية الخدمات والخدمة العمومية في تحديد القدرة الشرائية.

وفي جانب آخر، تطرق شفير إلى مفهوم “عدالة القدرة الشرائية”، لأجل المقارنة مع القدرة الشرائية في دول أخرى، حيث تشير التقارير الدولية منها هيئة الأمم المتحدة، إلى أهمية التركيز على الجانب الاجتماعي والرفع في الأجور، من خلال المطالبة بتدخل الدولة في تصميم عمليات “الدعم الاجتماعي”، حيث ورد في قانون المالية أن الدعم يمثل نسبة 9.5 من الناتج القومي، في حين أن قيمة الدعم بدول أخرى كفرنسا تمثل نسبة 33 بالمائة من الناتج القومي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • مجيد/باتنة

    هل يعلم المكلف بالاعلام لدى الكناباست بان هذه النقابة هي من حطمت التعليم باضراباتها المتكررة والغير المبررة بلا سبب واجبرت التلاميذ على مزوالة الدروس الخصوصية؟ من يريد الامال عليه بالعمل والجد والكد

  • محمد 17/47

    ان شاء الله يا ربي.هدا لكلام اللي يرفع المورال.يحيا تبون انتاعنا.او ربي يتقبل صيام الجميع

  • ب. محمد

    في هذا الموضوع لي حديث ثمّ أمثلة: 1) الحديث: حديث أبي يعلى معقل بن يسار  قال: سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: ((ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة))[1]، متفق عليه. 2) مثل كنفدرالية النقابات المستقلة: ((لقد ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادى)). 3)مثل للموجه إليه الخطاب: ((الشّبعان مادرى بالخاوي)).

  • كمال

    هؤلاء الذين يناقشون القدره الشرائيه وهم اساتذه جامعات هل طرحوا على انفسهم ما هي انتاجيه الموظف او العامل الجزائري ؟ نعم هناك شريحه تشقى لكنهم قله اما الغالب فهم يمضون نهار العمل بين تأخير و تضييع ساعات بل احيانا التغيب . كلنا يعرف الفوضى بالادارات و البيروقراطيه . من يريد زياده عليه ان ينتج قبلها ثم ان كان الحد الادنى 8 مليون فكم سنعطي الطبيب و المهندس و غيرهم لابد ان نزيدهم و النتيجه تضخم بالاسعار و تصبح النتيجه واحده . لا اعرف هؤلاء الدكاتره من اي جامعه تخرجوا ليطالبوا بهذه المطالب ؟

  • tadaz tabraz

    8 ملايين سنتيم.. الحد الأدنى المضمون للأجور! ... وماذا عن مقابل هذه الأجرة أي 8 ملاين سنتم ؟ هل يصل الجزائري للعمل في الوقت القانوني ؟ وهل يغادر مكان العمل في الوقت القانوني ؟ وهل يبذل مجهود لرفع انتاجية العمل ؟ وهل يتوقف عن التحايل والخداع والغش أثناء عمله ؟ وهل يحترم القوانين والتشريعات ؟ وهل يتوقف عن الغيابات والتأخرات والعطل المرضية المزيفة ؟ .... علما أن العامل الجزائري يصنف في ذيل الترتيب من حيث مردودية العمل ليس على المستوى العالمي فحسب بل على المستوى القاري أيضا حسب منظمة العمل الدولية 2020 (OIT)

  • خليفة

    فعلا القدرة الشراءية في تدهور مستمر ،و خاصة مع انخفاظ قيمة الدينار ،و تدني مستوى الاجور ،و غلاء المعيشة ،بالاضافة الى تفشي البطالة ،و وقوع غالبية الشعب تحت خط الفقر،و هذه الظواهر قد تهدد باضطرابات اجتماعية اذا لم تتدخل الدولة في حل هذه المساءل الاقتصادية و الاجتماعية في اقرب وقت ممكن.

  • جزاءري

    كي تخدموا كيما لالمان واليابانيين والصينيين والكوريين هذاك الوقت تولو تخلصوا ماشي 8ملاين برك . تولوا تخلصوا ثمانين مليون . اما جزاءري يخدم ساعتين في النهار كمعدل رسمي ويحب يخلص مليح هاذي ماكان في حتى بلاد . جيب ماصو يخدم لك في الدار وتشوف الفرق بين الجزاءري والصينيين او السوري او المصري او حتى جيراننا التوانسة والمغاربة والافارقة . بصراحة ما نبانوش . وماشي غير الماصو شوف المؤسسات العمومية على التاسعة صباحا مازال يدور بالقوبلي متاع القهوة والغاشي يستنى . يا ناس خافو ربي العالم تبدل اخرجوا للخارج تشوفو الناس كيفاش تخدم . تحرث ماشي تخدم .والسرعة في الانجاز وقلة الثرثرة . هوما كيف يحتجوا في قداها . خاطر صح يخدمو اما احنا هاذو النقابات عمرهم ما يوجو العمال لمزيد من السيريو باش تتحسن الامور ووقتها يطلب سومة مليحة . اما الكسل والمطالبة بالدراهم ماكاش البترول خلاص وقتو والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضة . والباقي بوليتيك يا نقابة .

  • Moh

    نريد اجر , ك الذين ياخذون 30 مليون ولا يفعلون شيئا !