السبت 19 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 19 صفر 1441 هـ آخر تحديث 21:26
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين

أطلق العديد من الأطباء في المصالح الاستعجالية والمختصين في التغذية وكذا جمعيات المرضى صافرات الإنذار للتحذير من مخاطر الإكثار من تناول الحلويات والسكريات في عيد الفطر، نظرا إلى الحالات الخطيرة التي تصل المصالح الاستعجالية الاستشفائية خلال يومي العيد.

وأوضح في هذا السياق فيصل أوحدة، رئيس جمعية مرضى السكري، أن أغلب المرضى لا يحترمون النظام الغذائي والريجيم الذي التزموا به خلال شهر رمضان ويطلقون العنان لشهواتهم، أمام الكم الهائل من الحلويات التي تسيل لعابهم. ونبه المتحدث إلى خطورة الإكثار من السكريات والمملحات لا سيما مع التقاليد الجزائرية المعروفة بتقديم الحلويات والعصائر صباحا والكسكسي عند الغداء، وهي كلها أطعمة ترفع نسبة السكر في الدم.

وكشف اوحدة عن حملات توعية وتحسيس تقودها جمعيته بالتعاون مع مختصين في التغذية من أجل تقليل حجم الكوارث الصحية التي تشهدها المستشفيات في العيد. وكشف اوحدة أن 80 بالمائة من الحالات الاستعجالية في هذه الأخيرة هي لمرضى السكري وارتفاع الضغط الدموي.

ونصح أوحدة مرضى السكري بتعويض السكر الأبيض بالسكر الطبيعي الموجود في الفواكه “الفريكتوز” أو السكر المسوق “ستيفيا فور…” أو العسل الحر لما لها من دور في توازن الجسم وإمداده بالطاقة التي يحتاجها، وهي ثقافة غائبة نوعا ما في بلادنا لكنها بدأت تشق طريقها لدى البعض ممن يهتمون بوضعهم الصحي.

وبخصوص المشروبات والعصائر، اعتبر المتحدث أنها من أكثر ما يؤزم الحالة الصحية للمريض وبقية المواطنين، داعيا إلى استبدالها بالفواكه الموسمية والمجففة.

السكري الضغط الدموي عيد الفطر

مقالات ذات صلة

600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close