الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 22 صفر 1441 هـ آخر تحديث 17:41
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م
  • قضية التسجيلات في الماستر والتصنيف في الدكتوراه من أهم المشاكل

كشف المفتش المركزي مسؤول بالبيداغوجيا بوزارة التعليم العالي، شريف بن بولعيد عن بلوغ المنصة الإلكترونية للوزير الطيب بوزيد ما يقارب 87 ألف متابع في ظرف أربعة أشهر بمعدل 538 رسالة يوميا، أغلبها تخص تساؤلات الطلبة والأساتذة.

وقال بن بولعيد لـ”الشروق” إن الوزير بوزيد يحرص شخصيا على الإجابة في الكثير من الأحيان عن انشغالات الطلبة وحتى الأساتذة وكل أسرة التعليم العالي، حيث تصله يوميا ما يقارب 538 رسالة، يتولى الرد على أغلبها ولما تتكرر يجيب عنها رئيس الديوان والفريق المساعد له، وأوضح المتحدث أن هذه المنصة ساهمت في حل العديد من المشاكل في القطاع كما أن فكرة تعميم الإنجليزية في قطاع التعليم العالي طرحت لأول مرة عبر منصة التواصل في سؤال موجه للوزير بعدما لاحظ المتابعون له استعماله للغة العربية والإنجليزية عبر الموقع الرسمي “فايسبوك” وحتى المنصة، ليتولى شخصيا السهر على تجسيد المشروع من فكرة طرحها المتابعون إلى حقيقة واستراتيجية لتطوير البحث العلمي في الجزائر.

وأضحت منصة التواصل في ظرف أربعة أشهر الملاذ الأول للطلبة بشكل لافت والأساتذة لطرح انشغالاتهم للوزير دون وساطة وتلقي الرد مباشرة، حيث أخذت مسألة التسجيلات في “الماستر” وحتى الدكتوراه الحيز الأكبر من الأسئلة والاستفسارات، وخاصة ما تعلق منها بالتصنيف والملحق الوصفي وآجال التسجيلات وكذا مشاكل الولوج لمنصة ” البروغرس” وتأخر فتحها في بعض الأحيان، كما طرح الطلبة وبشدة إشكالية التصنيف لاجتياز مسابقة الدكتوراه مطالبين بإلغائه لأنه مجحف وغير منصف للكثير منهم، بل اعتبروه عائقا لهم ومنافيا لنص المادة 65 من الدستور التي تنص على الحق في التعليم المضمون فيما جاء قانون مسابقة الدكتوراه للطور الثالث مخالفا لروح الدستور والتشريعات المعمول بها.

واحتج الطلبة في تساؤلاتهم على طريقة معالجة ملفات الترشح لمسابقة الدكتوراه ومعايير القبول من جامعة إلى أخرى بعدما تم الإعلان عن القوائم ليلة الاثنين، وطالبوا بفتح المسابقة لجميع الحاصلين على “الماستر” مثل ما هو معمول به في الدول التي تطبق نظام”ال أم دي”، فكان رد الوزير الطيب بوزيد عبر صفحته الشخصية بالتذكير بمواعيد فتح المنصة لإيداع الطعون من يوم 9 حتى 11 أكتوبر الجاري، على أن يتم إعلان النتائج بعد معالجتها بداية من مساء 12 أكتوبر.

المنصة الإلكترونية شريف بن بولعيد وزارة التعليم العالي

مقالات ذات صلة

  • مسيرات شعبية في عدة ولايات

    الحراك في الجزائر يدرك جمعته الـ35

    خرج الجزائريون للتظاهر في الجمعة الـ35 من الحراك الشعبي السلمي الذي انطلق في 22 فيفري الماضي للمطالبة برحيل رموز النظام السابق وإرجاع السلطة للشعب. وبدأ المتظاهرون…

    • 5690
    • 23
600

3 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • سراولية مبارك-شتمة

    الكذب الكذب الكذب. كل الجامعات الجزائرية عبارة عن ملفقين ومنتحلين للشخصية.غياب الاعلام والتعليمات وهذا الوزير همه الوحيد التلاعب بالالفاظ والمشاعر ونعرف تسييره لما كان مديرا لجامعة باتنة التي اوصلها الى طريق مسدود.يزينا من الكذوبي تاعكم.

  • harak

    وضعـتـم تلك الـمنصـة لتختفـوا ورائـــهـا ، إنـي بعثـت عشـرة رسـائـل و لـم يـجبنـي علـى إحدى.
    كمـا فعـلت وزارة التربيـة خط خط أخضـر لتمتص غضـب الـمحقـوريـن و خـاصـة ذلـك الـشخص الـمكلـف بالإجـابـةو أضـنـه مـن غيـر الـصـادقيـن

  • dz

    عندما يكون يكون الشعب الأحمق اي مسعول بتلاعب به بعد بن غبريط و حجار جاء بلعابد و بوزيد فالكل يكثر من الكلام و اللغط لكن العمل على ارضية الميدان لا شيئ
    و من جهة أخرى لماذا يبقى هذان الوزيران في صدارة الاعلام و الوزارات الاخرى مختفي في الظل

close
close