الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 16 محرم 1440 هـ آخر تحديث 12:28
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • 1100 شخص قضوا حتفهم.. ومشاكل اجتماعية ترهن العائلات

  • 6 بالمائة من التلاميذ والمراهقين حاولوا قتل أنفسهم لأسباب تافهة

كشف آخر تقرير للرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان عن ارتفاع في معدلات حالات الانتحار بالجزائر، حيث تم تسجيل أزيد من 9 آلاف محاولة انتحار باءت بالفشل، فيما تم تسجيل 1100 حالة انتحار أغلبهم من الشباب والمراهقين.

ودق التقرير الذي تحوز “الشروق” نسخة منه، ناقوس خطر هذه الظاهرة الإجتماعية بالجزائر، حيث أكد أن أهم أسباب الانتحار تعود إلى الظروف الاجتماعية والاقتصادية الصعبة وكذلك النفسية وفشل العلاقات العاطفية والإحساس بعدم الأمان التي قد تؤدي إلى خلافات زوجية، بالإضافة إلى البطالة، الإحساس بالحقرة والتهميش أو بشعور الفرد بانعدام دوره في المجتمع.

وإزاء هذه المعطيات الخطيرة وبمناسبة احتفال العالم باليوم العالمي لمنع الانتحار الموافق لـ10 سبتمبر من كل سنة، دقّت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان ناقوس الخطر، من خلال الدعوة إلى ضرورة التحرك بسرعة لمواجهة الاختلالات التي يعيشها المجتمع، لاسيما بعد أن استسهل كثيرون الانتحار بدل مواجهة ظروفهم الاجتماعية ولم يعد يهمهم إن ماتوا غرقا في البحر عبر قوارب “الحراڤة”، أو بدلو بنزين يسكب عليهم من فوق مقر بلدية أو ولاية، أو جرعة دواء زائدة، أو أسلحة نارية أو بيضاء أو الشنق أو الرمي بالنفس من شرفات العمارات والجسور أو بشفرة حلاقة تقطع الجسد أو إبرة تخيط فمه.

واستشهدت الرابطة الجزائرية في تقريرها بحادثة أم لأربعة أطفال في ولاية تبسة حاولت أن ترمي نفسها تحت عجلات سيارة في مدينة تبسة وهي تصيح “اتركوني أموت أهون لي من هذه المعيشة.. أولادي ضاعوا بين يدي”، وذلك بعد عجزها عن شراء الأدوات المدرسية.

وأكد التقرير أن الجزائر تحتل المرتبة 11 عربيا من حيث معدلات حالات الإنتحار، كما اشار إلى أن 53 بالمائة من حالات الإنتحار هم من المواطنين دون مهنة، أي بطالين دون عمل، وهو ما يدفعهم للانتحار، في حين 18 بالمائة منهم يزاولون مهنا حرة، و12 بالمائة يزاولون مهنا هشة على غرار موظفي البلديات وتشغيل الشباب وعمال النظافة، ممن تحتم عليهم ظروفهم الإجتماعية التفكير في الإنتحار بسبب قلة المعيشة، في حين 11 بالمائة من الموظفين يقدمون على الإنتحار، وتبقى نسبة 6 بالمائة المسجلة من قبل الطلبة والتلاميذ وهو أيضا رقم مخيف وفي ارتفاع سجل لتلاميذ مراهقين فكروا في الإنتحار بسبب طردهم من المدارس أو بسبب نتائجهم السلبية في المدارس والخوف من ذويهم.

كما أكد تقرير الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان بأن بعض محاولات الانتحار تكون مجرد وسيلة احتجاج عن طريق تقطيع أجسامهم في مشهد مرعب، للمطالبة بشيء معين أو رغبة في إثبات الذات.

وجددت الرابطة مطالبتها السلطات بالتحرك لمواجهة هذه الظاهرة، حيث أكدت أن المجتمع يعيش حاليا مرحلة تفكك سوف تخلف كوارث عديدة في المستقبل القريب لو ظلت الأمور على حالها، ولم تتحرك بشأنها الجهات الوصية، واستنادا لأرقامها طالبت الرابطة بضرورة فتح باب الحوار أمام المواطنين ومكافحة البيروقراطية وتوفير بيئة تسود فيها الشفافية والعدالة الاجتماعية وذلك إلى جانب عدم تجاهل المشاكل والألغام الاجتماعية والتستر عليها، بل السعي إلى أخذها بعين الاعتبار بجدية ومعالجتها في حينها قبل تفاقمها.

وأمام هذه المعطيات الكارثية والسوداوية، حذّرت الرابطة من تأزم الأمور إذا لم تتحرك السلطات الوصية لاحتواء الوضع وإيجاد الحلول المناسبة، داعية إلى “فتح باب الحوار أمام المواطنين ومكافحة البيروقراطية وتوفير بيئة تسود فيها الشفافية والعدالة الاجتماعية وذلك إلى جانب عدم تجاهل المشاكل والألغام الاجتماعية والتستر عليها، بل السعي إلى أخذها بعين الاعتبار بجدية ومعالجتها في حينها قبل تفاقمها”.

https://goo.gl/z3hBKt
الإنتحار الجزائر المجتمع

مقالات ذات صلة

11 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مواطن

    الإسلاميون هم من يزرعون اليأس والعنف في المجتمع ويدفعون بالناس للانتحار.

  • Nadia

    يحب اعادة النضر و استجابة للشباب الذي ينتحر برا و بحرا كل هذا سببه العهدة الاولى الثانية …ارحمو هذا الشباب اليائس لقد الشكاوي اتركو لهم فرص الحياة ايها العجزة مكانكم المسجد والبيت ،كبرت بطونكم منذ الاستقلال كيف لم يصيبكم الملل ،متى تتمتعون بتقاعدكم ،القبر ينتضركم هل ليدكم ان تعيشو اكثر مما عشتوه؟عجزة و متشبتون بالكراسي حتى المتحركة .هذا شباب المستقبل .

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    من اسباب الانتحار حياة الترف و المعيشة لمليحة ……. الجزائري تحسن مستوى المعيشة انتاعو بدا يحسب حساب خطيه
    جامي سمعت واحد من النيجر او مالي انتحر

  • الطيب

    مهما يكن من واقع مر و لكن لا لقتل النفس …لا للانتحار …التحصن بالإيمان و الصبر و اعلم أنّ الله مع الصابرين .

  • moumou

    kalak blade sounia ala akida sahiha yaw tabtab

  • شخص

    اليأس هو الحليف الأول للشيطان ؟

  • محمد

    من المفروض ان كل من سدد اشتراكاته لمدة 32 سنة من العمل حق شرعي يحيل على التقاعد لا يجبرونه على 10 سنوات اصافية الجزائر 75 % شباب ليس كالدول الاخرى وسبب هده الكوارث سوء التسيير والاهمال وسياسة البريكولاج واخد القوانين بدون دراسات وبدون مشاركة اخصائيين واشراك النقابات مثل قانون العار للتقاعد الدي تسبب في القضاء على مناصب العمل وكثرة البطاله والحرقة والانتحار ولا ندري مادا سيحدث في الايام القادمة

  • سمير

    الى مجبر على الشيتة بعد القرائة. راك زدت فيها بزاف. اي حياة الثرف و الاغلبية ما يقدروش يكملو الشهر. هل الثرف عندك هو الخبز و الحليب؟؟ شيت للحكومة و المسؤولين لي ما يسمغوش، بيك اصلا

  • samir algerie

    ils ont une personnalité faible aussi pendant les années 60 il y avait beaucoup de misère mais il n’y avait pas de suicide car les gent avait la foi et et ils était heureux avec peu de choses

  • benchikh

    لو كان العالم يسير على هذا المنطق الشيطاني لما وجدنا في التاريخ العظماء,, الذين غيروا وجهة العالم باسره ,,,كرعاة البقرUSA اصبحوا يتحكمونا في العالم باسره بكبسة زر ,,,واصبحوا عالميين في جميع المجالات المشروبات الغازيةcocacola لم يكن سوى صيدلي ,,والوجبات السريعة ,الطائرات الحديدية, السفن الحديدية وADIDAS لم يكن سوى اسكافي يخيط الاحذية,, ومحمد (صلى ) حول امته الى خير امة بعد ان كانت في الجاهلية تفسك الدماء,,, استيقظوا واعملوا و اصبروا فلن تفوزوا لا بالدنيا ولا بالاخرة ان اتبعتوا طريق الشيطان الذي يزينوا لكم الحرام.

  • kamel

    شيئ عادي و ليس له علاقة بلمعيشة.نسبة الانتحار في بلجيكا تفوق الجزائر

close
close