-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في انتظار تجسيد 30 مشروعا قبل 2035.. زعلان يكشف:

9500 مليار لفكّ الإزدحام عن العاصمة خلال 10 سنوات!

الشروق
  • 2365
  • 5
9500 مليار لفكّ الإزدحام عن العاصمة خلال 10 سنوات!
أرشيف

أعلن وزير الأشغال العمومية والنقل، عبد الغني زعلان، الخميس، بالجزائر العاصمة عن تخصيص مبلغ 95 مليار دج خلال العشر سنوات الأخيرة، من أجل فك الازدحام عن العاصمة وتهيئة ساحلها.
وأوضح زعلان خلال لقاء صحفي نظم عقب زيارة العمل التي قام بها على مستوى العديد من مشاريع المنشآت القاعدية للعاصمة أن “ولاية الجزائر استفادت خلال العشر سنوات الأخيرة من 95 مليار دج من أجل توسعة الطرقات وتهيئة السواحل”.
مؤكدا أن “هذه الإنجازات مكنت من تجنب ازدحام شديد في العاصمة”، كما تطرق الوزير أيضا إلى نحو ثلاثين مشروعا تم استكمال دراستهم، وهم في انتظار الإنجاز لأسباب مالية، حيث قال “لدينا ثلاثون مشروعا في إطار مخطط العاصمة في أفق 2035 وقد تم استكمال الدراسة وسنمر إلى مرحلة الإنجاز فور توفر التمويل”.
وحسب الوزير، فإنّ “المخطط الاستراتيجي للعاصمة يضم 48 مشروعا جاري الإنجاز بالتنسيق مع ولاية الجزائر، منها سبعة (7) مشاريع تم استكمالها ودخلت حيز الخدمة.
وردا على سؤال يتعلق بوضع نظام ضبط آلي لحركة المرور والإضاءة العمومية بالجزائر العاصمة بالشراكة مع الإسبان، أكد الوزير أن “هذا المشروع قيد التحضير”، مشيرا إلى أن “الطرف الجزائري قد تنقل مؤخرا إلى مدريد من أجل اقتناء المعدات”.
وفيما يتعلق بالمركز الحدودي بين الجزائر وموريتانيا الواقع على بعد 75 كم من تندوف، أشار الوزير إلى أن فتح هذا الطريق سيكون له أثر إيجابي جدا على الاقتصاد الوطني، لا سيما من خلال تسهيل عبور نقل السلع، لكن الوزير لم يكشف عن إعلان تاريخ فتحه، مؤكدا أن هذا لا يندرج ضمن صلاحياته.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • مسلم

    انتم طامعون في الحكم حتى سنة 2035 م !!!
    في هذه السنة بإذن الله تزولون وتزول إسرائيل

  • محمد Mohamed

    ممكن ننقل العاصمة الادارية للداخل متلا سطيف أو تيارت بلعباس
    ورجع العاصمة الى مدينة ساحية

  • +++++++

    إضافة لما ذكر في الموضوع، الحل في ما يلي:
    - 1 - التوقف نهائيا عن التوسع العمراني في العاصمة و ضواحيها و حتى في نواحيها و بالمقابل خلق مدن جديدة في المناطق الداخلية و الهضاب العليا
    - 2 - استغلال الأوعية العقارية المسترجعة من عمليات هدم البنايات الفوضوية في إنجاز حظائر لركن السيارات
    - 3 - الإسراع في تجسيد مدينة بوغزول لتكون العاصمة الإدارية و السياسية بنقل إليها كل المديريات العامة و الوزارات و حتى البرلمان .. إلخ
    - 4 - التوقف عن عمليات الترميم للمباني الهشة و بالمقابل تهديمها بعد تعويض ملاكها، و إستغلال مساحاتها في شق طرق جديدة و توسعة الضيقة منها و خلق حظائر السيارات
    - 5 - توجد حلول أخرى

  • يوسف

    9500 دج = نصف مليار يورو أو دولار.

    هذا المبلغ تنتجه الجزائر من البترول في 5 أيام. أما البترول + غاز فالمبلغ يجمع في 3 أيام!

    والله لن أبالغ إن قلت أن حل مشكلى الإزدحام في العاصمة (إن أنجز بمواصفات عالمية!) لن يكون بأقل من 50 مليار دولار. يعني 100 مرة المبلغ المذكور.

  • abdel

    Un demi milliard (1/2) d'Euros pour rendre la circulation fluide à Alger c'est du foul Soudanais (arachides) par-apport aux 1000 milliards de Dollars évaporés depuis 1999 jusqu'à nos jours, alors faites vite avant qu'il soit trop tard.