-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

على هامش القمة العربية.. السيسي يستقبل أمير قطر بالعناق والقبلات

الشروق أونلاين
  • 5695
  • 15
على هامش القمة العربية.. السيسي يستقبل أمير قطر بالعناق والقبلات
ح م
الرئيس المصري مستقبلاً أمير قطر

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، السبت، أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني بالعناق والقبلات في شرم الشيخ، في استقبال ودي رغم الخلافات بين البلدين العربيين.

وأظهرت لقطات تلفزيونية السيسي وهو يستقبل أمير قطر معانقاً ومقبلاً، في مطار شرم الشيخ قبل بدء القمة العربية في المنتجع الواقع على البحر الأحمر.

وكانت قطر استدعت في فيفري سفيرها في مصر للتشاور، بعد خلافات بين البلدين بشأن ضربة جوية وجهتها مصر لمواقع مسلحين في ليبيا، رداً على إعلان مقاتلين من تنظيم داعش ذبح 21 قبطياً مصرياً في مدينة سرت الليبية.

وكانت قطر عبرت عن تحفظها على الهجوم، خلال اجتماع لجامعة الدول العربية أيد حق مصر في الرد على عملية الذبح.

وعبر مسؤولون مصريون آنذاك عن الاستياء من قول قناة الجزيرة التلفزيونية القطرية، إن الضربة المصرية أصابت منازل وأوقعت قتلى مدنيين.

وكثيراً ما عبر مسؤولون مصريون عن غضب إزاء تأييد قطر لجماعة الإخوان المسلمين التي أطيح بها من حكم مصر في انقلاب جويلية 2013. وكانت قطر تقدم دعماً مالياً وسياسياً قوياً للرئيس الأسبق محمد مرسي المنتمي للجماعة قبل إعلان الجيش عزله.

وكان عاهل السعودية الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز توسط بين مصر وقطر قبل شهور، مما أدى لذوبان الجليد في العلاقات بين البلدين وعودة سفراء دول خليجية إلى الدوحة، لكن بدا أن المصالحة المصرية القطرية لم تصل بعد لنهاية سعيدة.

وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري قال للصحفيين يوم الجمعة، عندما سئل عن العلاقات بين مصر وقطر، “مصر ليست على خلاف مع أحد.. ومصر دائماً تسعى للتضامن العربي وللعلاقات الجيدة” مع مختلف الدول.

ويبدو أن استقبال السيسي الودي لأمير قطر في مصر، يعكس رغبة السيسي في أن تكون رئاسته للقمة العربية في دورتها الجديدة ناجحة ومثمرة.

وعلى هامش القمة العربية أيضاً بدا ملحوظاً غياب رئيس الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، والشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي، والشيخ محمد بن راشد حاكم دبي، عن رئاسة الوفد الإماراتي.

ورأس الوفد الإماراتي الشيخ حمد بن محمد الشرقي حاكم إمارة الفجيرة.

لكن مصدراً بالوفد الإماراتي قال، إن رئيس الدولة ونائبه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، “قد تكون لهما ارتباطات أخرى مختلفة“.

وأضاف المصدر، “حضور حاكم الفجيرة ليس الأول من نوعه وتكرر في قمم أخرى، لأنه عضو في المجلس الأعلى للاتحاد” وهو أرفع سلطة دستورية إماراتية.

وتربط مصر والإمارات العربية المتحدة علاقات قوية، منذ الدعم المالي والسياسي الكبير الذي قدمته الدولة الخليجية لمصر بعد عزل مرسي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • شاوي مقطر

    ليس من شيم الجزائري قول هاد الكلام و لكن اقولك النفاق صناعة مصرية بي امتياز حشا المصرين احرار حتى لا نضلم .

  • Bilal

    هاوءلاء لا تجمعهم لا محبة ولا اخوة لا في الله ولا في غير الله إنما هي أوامر مولاهم العم سام ان تباوسو وتعانقوا وتحابوا امام الكاميرات مقابل رضى سيد البيت الابيض //اللهم أرحنا منهم ومن شرهم//اااااااااااااااامين

  • hanchi faouzi

    mais de tout facon nous les algeriens en connus bien la montalutie egyp eux ils suit toujour la force eux si commes les cameleons

  • بدون اسم

    يعنى انتو كنتوا عايزين ايه ، يخدوا جوزين اقلام على وشه أول ما ينزل من الطيارة . مهما كان دا جاى مصر ضيف و أعتقد ان إنتوا شعب يعرف يعنى ايه معنى الضيافة

  • بدون اسم

    اسرائيل و الغرب توصلا في 2010 الى بديل في محاربة العرب و المسلمين و هو اكل بعضهم ببعضهم لانهم كانو يدركون ان الجهل و التعطش في السلطة معشعش : هذا شرعي و ذاك غير شرعي و خلق دفاع مشترك لقتل شعوبهم و ليس لتحرير فلسطين طبعا

  • بدون اسم

    هل قطر خوافة لهذا الحد اول تحذير ارتعدت..صدعتم اذاننا ان دويلة قطر قناة الجزيرة ناصرة للشعوب وانها تقف مع الحق..هل تخلت عن الحق الآن...فهما أن مصلح لدول لا تعترف بالشعوب افهموا حتى لا يأخذك الطوفان يوما

  • بدون اسم

    يعني أنت تقر أن قطر لم تمت واقفة. قالو ناس بكري جبدان السيف عار و رجعانو بلا دم عارين. فبما أن دويلة قطر غير قادرة على شقاها لماذا تدخل في قالب خشين عليها و تترك السذج و الأغبياء الذين غررت بهم في وسط الطريق مثلما طردت بطريقة لبقة أعضاء جماعة الاخوان المقيمين فيها بعد صفقة مع السعودية؟ توجد دولة واحدة في العالم على عيوبها الكثيرة الا أن لها حسنة لا تجدها في باقي الدول و لا تبيع أبدا ضيوفها و من طلب الأمان فيها و هذا بشهادة معالي الوزير التونسي السابق لا داعي أن أقول لك من هي فليس منها كثيرون.

  • محفوظ

    مشكور أبيات جميلة...

  • بدون اسم

    يا صاحب القصيدة الجميلة :
    غادي نفوطي لك بــ + أكثر من 5 مرات بعدد الحواسيب
    في المنزل و لكن مستحيل و لا يمكن أبدا أن تحكم
    الأسود من طرف النعاج .

  • nedjmi

    هذا السفاح الحرباء يلعق الأحذية مقابل المال و كل ما هو ضد الإخوان.قوم إذا صفعت بالنعال وجوههم تساألت النعال بأي ذنب تصفع.الله يخلص مصر من كل ظالم ويرينا في السيسي عجائب قدرته قولوا آمين

  • Ibn-Theveste

    و الله يا أخي هؤلاء هم الحكام العرب :
    أبكى على جروح أمة-لا تجد من يداويها
    أبكى على أمة أُسودٍ- تحكمت النعاج فيها
    أمة إستأمنت ذئباً- وصدقت أنه حاميها
    أمة تركت قيام ليلاِ- كان يضئ ظلمة لياليها
    أمة نسيت مجداً قديماً- وما عادت تتذكر ماضيها
    أمة بها مخنثاً- يجرح فى مسلسلاً فيبكيها
    وإذا إنتهك فيها عرضاً- لا يبالى أحداً فيها
    أمة سالت دمائُها بحوراً- فما عادت دمائُها تعنيها
    أمة تخلقت بخلق عدوها- ونسيت خلق المصطفى نبيها
    امة أمنت بربها- فكانت بضع تمرات تكفيها
    واليوم رغم كثرة نفطها- ماعاد شيئاً يغنيها

  • محمد63

    بارك الله فيك على هذا التعليق الدال على معرفتك بحقيقة قناة الجزيرة ويا ليت المغرمين بمتابعتها يقارنون فقط بين موقفها من نظام السيسي قبل العدوان السعودي الحاقد على اليمن وبعده.

  • بدون اسم

    لان السعودية ضغطت على قطر فخيرتها بين الدخول في الصف او العزلة وضرب قناة الجزيرة

  • بدون اسم

    الا تعرفون التمثيل

  • جزائري يحب الجزائر

    مادام السيسي حول الجيش المصري الى مرتزقة في يد ال سعود فهو اكبر ديموقراطي في العالم . شاهدوا نبرة الجزيرة اتجاه مصر كيف تغيرت .. لا مظاهرات مناهضة للانقلاب و لا اخوان و لا هم يحزنون ... كم انت كبير يا شعب الجزائر لم يستطع العربان يوما جرك من الادنين ..