-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مختصون دعوا للعودة إليه للحد من الأمراض

70 ٪ من الجزائريين استغنوا عن طبيب العائلة

الشروق أونلاين
  • 1658
  • 6
70 ٪ من الجزائريين استغنوا عن طبيب العائلة
الأرشيف

دق الأطباء والمختصون ناقوس الخطر محذرين من تراجع مكانة طبيب العائلة والذي يرجعون إليه في حالة الإصابة بالأمراض لكونه على دراية بوضعيتهم الصحية وبالأمراض الوراثية الموجودة في عائلتهم، ما يسهل عليه تشخيصها ووصف الأدوية المناسبة للحالة، غير أن عزوف الجزائريين عن استشارته وتوجههم إلى الأخصائيين مباشرة ساهم في ظهور عديد الأمراض الخطيرة.

أصبح عديد المواطنين يفضلون اللجوء للمختصين في الأمراض العضوية مباشرة واستشارتهم دون الرجوع للطبيب العام والأخذ بنصائحه وتوجيهاته، وهو ما أكده المختص الدكتور رشيد حميدي، فنحو 70 ٪ من العائلات الجزائرية لا تملك طبيبا عاما للعائلة وقد تخلوا عنه، وهذا راجع لنقص الثقافة الصحية، فالمريض وبمجرد الشعور بألم في أي عضو من أعضاء جسده يتجه إلى الطبيب المختص في ذلك العضو، مضيفا أن الطبيب العائلي يمتلك الملف الطبي لأمراض العائلة فهو على معرفة ودراية بها وبإمكانه في حالة وجود أورام مخبأة التعرف عليها وتوجيهه إلى الطبيب المختص الملائم لوضعيته الصحية ويظل متابعا لحالته، وأفاد الدكتور حميدي أنه في السبعينيات والثمانينيات كانت جميع العائلات في المدن الكبرى تقصد طبيبا عاما واحدا أما الآن فالجميع يفضلون الأخصائيين مباشرة ويغيرون الأطباء العامين في كل مرة وهو ما يصعب اكتشاف الأمراض لأن المختص يعالج في حدود اختصاصه فقط لا غير.  

ومن جهته دعا رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث العلميفورام، البروفيسور مصطفى خياطي، إلى ضرورة العودة لتوثيق التواريخ الصحية للمريض والعائلة، فالاستعانة بالطبيب العام للعائلة والذي يكون على مستوى الحي أو قريبا من مقر إقامتهم يساهم في التوصل لعديد الأمراض والأوبئة في حال معاناتهم من أعراض متشابهة ما يسهل عليه كتابة تقرير وإخطار الجهات المعنية.  

وأشار محدثنا أن أغلبية المرضى يغيرون الأطباء ونادرا ما تكون لديهم ملفات حول وضعيتهم الصحية وهو ما قد يزيدها تعقيدا، واعتبر خياطي استشارة الطبيب العام تجنب العائلة مصاريف أكثر ، محملا المنظومة الصحية مسؤولية تهميش طبيب العائلة من خلال تفضيل المرضى للأطباء الأخصائيين والمستشفيات على العيادات الصحية ومتعددة الخدمات والأطباء العامين.  

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • جزائرية

    هههه والله غير ضحكتني ,حنا وقتاش كان عندنا طبيب عائلة حتى نستغنيو عليه ولانخليوه ههههههه ,احنا طول عمرنا لمايمرض واحد فينا يروح للطبيب لي قريب لداره واذا قالو له على طبيب اخر وشكروه له يولي يروح له وهكذا وهي رايحة حتى نهار يموت اما قصة طبيب العائلة هذاك لي تعيط له في اي وقت ويجيك للدار فهو ليس موجود الا في المسلسلات المصرية والتركية والسورية

  • بدون اسم

    من اين جاء طبيب العائلة واش تحسبو الشعب الجزايري فقد الذاكرة حنا وقتاش كان عندناطبيب العائلة حتي نرجعو ليه شفتو المسلسلات اتركية واش دارت في خونا الصحافي و الطبيب اللي حاوره

  • souf

    احنا الجزائريين ما عدناش الثيقة في الاطباء عامين او اختصاصيين
    عدنا باش انداوو انروحو الى تونس الطب فيها مزال بخير اما الطب عندنا اديرنا فئران تجارب واخرها الموت

  • صالح صالحي

    من يقول ويضمن بأن الأطب المتخرجين الجدد يعرفوا تخصيص المرص والله والله فيهم البعض لا يعرف شيء وهمه الوحيد أنه يحمل شهادة طبيب لأن القا نون لايعاقب على الأخطاء الطبية مما ادى إلى الإهمال وعدم الكفائة واصبح المريض حقل لتجارب وهو الضحية أين الضمير اين حقوق الإنسان

  • algeriana

    هذا هو حال العالم الثالث الشعب لم يتربى على ثقافة الطبيب العام المعالج فهنا في فرنسا لن يستقبلك الطبيب الخاص دون شهادة طبية و وصف لحالتك من طبيبك لكي يفهم الطبيب من الطبيب وليس من المريض الله يداوى حال بلادنا لان المواطن يريد ان يوفر ثمن الكشف هذا الشئ الذي يقهر المريض اصبح مصلحة فقط لا يهم ان شفي او لا.لكم الله ياابناء وطنى

  • مرجانة

    هل عندنا طبيب للعائلة؟؟؟؟ يا ناس ألم تلاحظوا أننا نتوجه ليلا أو نهارا الى مصلحة الإستعجالات وما هي الاّ إستعجال للموت عشرات المرضى تئنّ ولا مجيب . وطبيب في طور التكوين لا يعرف الاّ عبارت(وأنا واش غادي انديرلك). ياناس لا ممرض ولا دواء ولا معاملة حسنة :هذا به أزمة قلبية فيقال له غدا (روح) لطبيب القلب!!!غدا!!!!!
    وهذا جريح والدم ينزف ويوضع على نقّالة ويبقى الحوار ساعات طوال : (نادولنا الجراج!!! مهوش في دارو!!!!! كلّموه في الهاتف!!! راه مايردش!!!) .
    هذا مارأيناه بأعيننا .. قالك طبيب العائلة ؟؟