-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

تصعيد للحرب الكلامية بين أنقرة وطهران

الشروق أونلاين
  • 2051
  • 8
تصعيد للحرب الكلامية بين أنقرة وطهران
ح.م
أنقرة - طهران التجلي الآخر للصراع الطائفي

ندد المتحدث باسم الخارجية التركية، طانجو بيلغيج، بتصريحات بعض المسؤولين الإيرانيين، التي تضمّنت ما وصفها بـ”ادعاءات لا أساس لها من الصحة” في حق بلاده حول الوضع في سوريا، داعيا إيران إلى “الصمت خجلا” بسبب دعمها لنظام الرئيس السوري، بشار الأسد. وقال بيلغيج إن أنقرة “ليست مضطرة لأخذ إذن من أحد، عند اتخاذ التدابير اللازمة حيال ما يهدّد أمنها القومي، في ضوء القانون الدولي”.

جاء ذلك في معرض رده على تصريحات نائب وزير الخارجية الإيراني، حسين أميرعبد اللهيان التي اتهم فيها تركيا بـ “السعي نحو فكرة العثمانية الجديدة” في المنطقة، فضلا عن تصريح رئيس الأركان الإيراني، الذي زعم فيه أن تركيا -دون أن يسميها- “تعرقل وصول المساعدات إلى مدينة عين العرب (كوباني) السورية“.

ولفت بيلغيج في تصريح نقلته وكالة “الأناضول” التركية، إلى أن السلطات الإيرانية تربط موضوع مساعدة الشعب السوري بالحصول على إذن من دمشق، مؤكدا أن تركيا “مدّت يدت العون للسوريين  بغية وضع حد للمأساة الانسانية التي يعيشونها، دون الشعور بالحاجة لأخذ إذن من نظام دمشق الفاقد للشرعية“.

وأضاف: “كان يُنتظر من دولة داعمة لنظام دمشق المسؤول الحقيقي عن ولادة مصيبة الإرهاب المحيطة بنا وتفاقمها لهذا الحد، أن تلتزم الصمت على الأقل من باب الخجل، حيال الكوارث الإنسانية في المنطقة وفي مقدمتها كوباني”، مشيرا أن أنقرة أبلغت السفارة الإيرانية بانزعاجها من “الشطحات” والادعاءات الواردة في تصريحات المسؤولين الإيرانيين، والتي لا أساس لها من الصحة .

وكانت وتيرة التصريحات قد ارتفعت مؤخرا بين تركيا وإيران على خلفية الملف السوري، وقد تحدث رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، إلى فضائية “الجزيرة” الأربعاء، داعيا إيران إلى سحب قواتها من سوريا، مضيفا إن “جهود إيران لتشكيل إطار شيعي” أمر “سيزيد التوتر السني والشيعي والصراع الطائفي” محذرا من أن هذا “التعامل المذهبي” هو السبب في بروز التيارات المتطرفة في المنطقة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • حمورابي بوسعادة

    ومن خانته الذاكرة فيما يتعلق بهذه المعلومة فالتاريخ أمامه...لأن الخلافة منذ قتلت جحافل هولاكو آخر خليفة عباسي لم تقم لها قائمة ...والله أعلم.

  • حمورابي بوسعادة

    العثمانية " الأردو- غانية " الجديدة:
    حال تركيا اليوم مثل حال طائر اللقلق "أي بلارج" كما يسميه الناس في المغرب العربي والجزائر لا هو من أهل الصحراء ولا هو من أهل التل وحتي لا أطيل تركيا لا هي اندمجت بقطعة أرض صغيرة في أوروبا واتحادها ، ولا هي عادت الي بعدها ومنابعها الأصلية الشرقية يعني العرب ومن هم من سلالة المغول والتتار ...بالمناسبة العثمانيون لم يطلقوا علي نظام حكمهم صفة الاسلام أي تسمية "الخلافة" الا أيام السلطان عبد الحميد رحمة الله عليه...ولا يدري العرب لماذا؟

  • حمورابي بوسعادة

    اذا نفذت تركيا مخططها الحلم في سوريا . فهذا التصرف يعني أنه احتلال جديد غاشم ضد دولة عربية سيدة .ومهما اختلفت التسميات فالخاسر الوحيد هو الشعب السوري والمتحسرين من العرب خاصة من كانت القومية العربية الانسانية فكرهم والوحدة العربية حلمهم ...أما المعارضة فانها كمن يستجير من النار بالرمضاء . ..وسمعت العراقيين يقولون صارخين نار صدام الله برحمه ولا جنة هؤلاء يقصدون الأوليغارشية الشيعية المدعومة من ايران والمسنودة من أمريكا والغرب ..

  • حمورابي بوسعادة

    تجاه تركيا ذات الأطماع العثمانية إﻻ ان هؤلاء العرب على ما يبدو من تصريحاتهم وتصرفاتهم اللا مسؤولة مستعدون لاعطاء وتسليم كل شام سوريا للشيطان الذي يتخالف معهم ضد الأسد والنظام لأن الوجوه تعرت أي سقطت أقنعتها اذا كان هذا التصرف يخدم أهداف كل منهم و اسقاط وإزاحة اﻷسد من سدة حكم سوريا وبالتالي أويتبعه القضاء على النفوذ اﻹيراني في بلاد العراق و الشام ...لأن هذا النفوذ صار يدق ابوابهم ويطبل أمامها بقوة متمكنة من الساحة اليمنية. لذلك ليس من المستبعد ، اذا نفذت تركيا مخططها الحلم في سوريا . ..

  • حمورابي بوسعادة

    سوريا تكالب عليها الأنذال
    ما تخطط له تركيا وتسعى جاهدة اليه قد يكون أعظم من لواء اسكندرون اخر لكن تحت تسمية اخرى والخطوة اﻷولى يتعين أن تكون برضا أمريكا ومباركتها طالما ان الذرائع جاهزة مسبقا وليس أقلها حماية المدنيين من سطوة وبطش النظام السوري . ولكن هذا الطموح ( أوالحلم ) الطوراني سوف يصطدم بموقف كل من عرب التحالف من جهة وحلفاء سوريا في كل من طهران وموسكو وغيرهما من العالم ولا أقول العرب من جهة اخرى .
    ويبدو ان الأطراف العربية التي دخلت في التحالف وبالرغم من الاختلاف بينهم في الرؤى واﻷهداف ...

  • موح تيبازة

    بارك الله فيك اخي فتحي لقد وصفته بما يستحق انه على بابا القرن 21 يسرق كل شيء و يؤيده المغفلون الذين غررت بهم الجزيرة و العربية اقصد الخنزيرة و العبرية

  • ahmed

    مراهق في السياسة الخارجية يتعلم بدماء المسلمين
    كل قطرة دم لشاب غرر به وتم نقله من بلده ال سوريا للتقاتل بينهم هي في رقبة اردغان وامراء الخليج
    التاريخ يعيد نفسه قديما كان الامراء يستعينوا بالروم لسفك دماء بعضهم و الان يقوموا بدعوة الغرب لضرب بلد مسلم

  • فتحي.

    اي امن قومي تتحدث عنه يا لص حلب تعيث في الارض فسادا وتقول امن قومي هل الاسد دخل اراضيك هل الاسد جند شواذ العالم باسم الاسلام يا متاسلم و غزى بها اراضيك كما تفعل هل الاسد سرق بترولك وبا عه الى بني صهيون كما فعلت تتكلم عن الحرية والديمقراطية ونصف صحافتك في السجون كنت تحلم بمقعد غير دائم في مجلس الامن لتحقق الاحلام اردوغانية لكن ارجعوك الى طبيعتك انك ارهابي ولا يكون لك الشرف بهذا الحق.فق من انت ايها السلطان عفوا الارهابي الحالم انها احلام اليقظة.