-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
محققون يقولون إن "موادّ هامّة" ظهرت وستفيد القضية

بريطانيا تعيد التحقيق في مقتل مواطنيها في أحداث “تيڨنتورين”

الشروق أونلاين
  • 6104
  • 15
بريطانيا تعيد التحقيق في مقتل مواطنيها في أحداث “تيڨنتورين”
ح.م

تستعد بريطانيا لتحقيق جديد في مقتل ستة بريطانيين ومواطن كولومبي كان يقيم في بريطانيا، لقوا حتفهم أثناء الهجوم الذي استهدف منشآة غاز في تيقنتورين بعين أميناس في الجزائر العام الماضي، بحسب موقع “بي بي سي” الإلكتروني، الإثنين.

وكانت مجموعة “الموقعون بالدماء” المرتبطة بتنظيم القاعدة، والتي يتزعمها الإرهابي مختلر بلمختار، قد شنت هجوما على منشآة الغاز في 16 جانفي 2013.

وفرضت قوات خاصة تابعة للمخابرات حصارا على المنشآة، ثم استعادت السيطرة عليها بعد ذلك في هجوم أدى لمقتل 40 عاملا بالإضافة إلى 29 إرهابيا.

ومن المقرر أن يتولى قاضي التحقيقات الجديدة بدلا من محققة الجرائم، التي تنحت الأسبوع الماضي، بعد إعلان الحكومة البريطانية عن أنها قد تقدم “موادا هامة” كأدلة جديدة.

والبريطانيون الذين لقوا حتفهم في العملية هم، جاري بارلو وكارسون بيلسلاند وستيفن جرين وسباستيان جون وبول مورجان وأخيرا كينيث وايتسايد.

كما سيشمل التحقيق أيضا المواطن الكولومبي كارلوس استرادا، الذي كان قد انتقل للعيش في لندن.

وأصدرت محققة الجرائم بينلوب سكوفيلد بيانا، الأسبوع الماضي، أكدت فيه أن كبير المحققين طلب منها التنحي عن القضية، وذلك بعد أن قال مسؤولون حكوميون إنهم يمتلكون موادا هامة، يعتقدون أنها ربما كانت ذات صلة بالتحقيق “وأن تلك المواد لا يمكن أن يعاينها سوى قاض.”

وقالت إنها رفضت في البداية التنحي عن القضية لأن اختيار قاض ربما يعني “تأجيلا طويلا”، وربما ينجم عنه تأثير مدمر على عائلات الضحايا والشهود.

واستطردت أن القاضي نيكولاس هليارد، يمكنه الآن الاستماع للقضية في التاريخ المدرج “وقد رأيت أن تولي قاض التحقيق والاستماع كان في مصلحة العدالة”.

واقتحم مسلحون ينتمون إلى جماعة أطلقت على نفسها “الموقعون بالدم” منشآة عين أميناس للغاز، وهو مشروع مشترك بين شركة “بي بي” البريطانية و”ستات أويل” النرويجية وكذلك “سوناطراك” المملوكة للحكومة.

وخلال 15 دقيقة استطاع المسلحون السيطرة على المنشآة، وقتلوا بعض العمال، واحتجزوا الباقين رهائن وغالبتيهم أجانب.

وفرضت القوات الخاصة في الجيش حصارا على الموقع وقامت بمهاجمة المسلحين أثناء نقلهم الرهائن في قافلة من الشاحنات، مما أدى إلى تدمير أربع مركبات ومقتل عدد غير معروف من الرهائن.

واستطاع الجيش السيطرة على الموقف في النهاية في هجوم قام به في 19 جانفي.

ومن المتوقع أن تستغرق جلسات الاستماع، التي ستجري في محكمة تحقيق ويسمنستر، يوما أو يومين.

ويعود الهجوم الإرهابي على منشأة تيقنتورين الغازية إلى 16 جانفي، حيث هاجم مسلحون حافتلين للعاميلن في المنشأة، ما أدى إلى مقتل اثنين من العمال، ونجحوا بعد ذلك في الدخول لأماكن الإقامة وأخذوا رهائن، ونجح بعض العمال في الهروب.

وفي 17 جانفي شنت القوات الخاصة هجوما جويا عندما حاول المسلحون نقل الرهائن في خمس سيارات دفع رباعي، ودمرت أربع سيارات وقتل عدد من الرهائن.

وفي 18 جانفي هدء الموقف مع استمرار حصار القوات الجزائرية للمنشأة، حيث يحتجز الرهائن.

وفي اليوم الأخير، 19 جانفي، نفذت القوات الجزائرية عملية اقتحام للسيطرة على المنشأة، بعد ورود تقارير تفيد بأن المسلحين يقتلون الرهائن، وقد نجحت القوات في السيطرة على الموقع وتحرير الرهائن الباقين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • بدون اسم

    إلى المعلق 6 قلت :اعتداء تقنتورين كان ممولا من قطر.هل تملك الدليل ؟ أفدنا حتى نضع قطر في مكامها الحقيقي .أو على الأقل تأتمر معها للقيام بعمليات داخل التراب الفلسطيني.

  • حليم

    تصجيح.... المنطقة التي اشرتم إليها تسمى .. (عين أمُّ الناسِ وليست إن أميناص).... ارجو التحقق فيما نقول ....يحياتي

  • بدون اسم

    قوات الخاصة التابعة للجيش وليس المخابرات

  • MOSTEFA

    واين المشكل في تفتح او تغلق هدا او داك الملف
    لانهم يريدون دراسة ومعرفة امور دقيقة لانعرفها نحن
    نحن نعرف قتل من طرف جماعة ارهابية ونردمه في التراب انتهى
    ممنوع تسأل كيف و من ولمادا ؟!
    لهدا عدنا كالخرفان في زريبة

  • SAMIR

    Tu es complètement malade. effectivement, tu n'as confiance à personne même en toi même. Qu'est ce que le Maroc a à foutre dans ce sujet.

  • نريمان

    اعتداء تقنتورين كان ممول من قطر
    الصراحة اصبحت خاضعة لاسرائيل وجب قطع العلاقة معها هي من ترسل السلاح لمالي وليبيا ولتشجيع الارهاب في العالم خدمة للصهاينة الذين يتحكمون فيها

  • kaoukab

    مبلغ الاستثمار في تقنتورين بلغ 1.7مليار دوار وفي المرك 3.2 مليار د وفي عين صالح 2.7 مليار د وفي جميع المشاريع الأخرى لم يتعد حجم لاستثمارات سقف 10مليار دار. بينما نسمع تشدق الرئيس وحاشيته أن مدخرات الجزائر تجاوزت 170مليار هذا يعني أن الدولة لم تكن في حاجة للإستثمارات الخارجية وهذا إن دل علي شي فإنه يدل علي الفساد الرهيب والتهريب الغزيروالخيانة الكبري التي يقوم بها الواقفون علي الدولة تحت مبدأ ( أنا ومن بعدي الطوفان)

  • بدون اسم

    في الحقيقة يا اخواني ربما هذا الشيئ نراه بستغراب لاننا تعودنا على هذه الاومور و القضية تغلق ملفتها و تنسى و لكن ليس كذالك في الدول الديموقراطية و لهذا لا تستغربو اذا قلت لكم في بريطانيا هناك قضايا قتل لها اكثر من 50 سنة و لم تطوى ملفتها لان العدلة لم تجد فعلها و كلما وجدو مواد جديدة زادوها لملفهم, و هكذ تكون هذه القضية حتى تاءخض العدالة مجراها.

  • Solo

    انت هو المروكي تعلمت مصطلح خرطي جاي تضلل بيه القراء هههه

  • علي

    الا توجد وزارة للخارجية لتنطق وتطرد الشركات البريطانية وهكذا تكون عبرة لمن يعتبر .....................كما تعيد هذه الدولة حساباتها ضد الجزائر ............................................واما يبقوا يهديدكم .. ما هذا الموقف الجزائري موقف مخزي لا يعبر على مكانة الجزائر

  • السيدة حلزونة

    كل هامل يدير دالة في الجزائر ، أغرقتم الجزائر في مستنقع الشركات الأجنبية و جواسيسها ، و ستظل هذه الجنسيات القوية تبتزّكم الى أن تأتوا بالخراب للجزائر ، وقتها لن يعاني سوى المواطن الغلبان

  • mabrouk

    اقول لك لست مروكي ..ولكن خاف ربك من بلادك....السلاح اتى من ليبيا والارهابيين معظمهم توانسة ...و2 موصاد كنديين ..هجموا على مصنع تاع بلادك...خاف ربك من بلادك

  • بدون اسم

    كل من يختلف مع شطحاتك فهو مروكي هههه الله يستر فمثلك من يركب الوسواس في القراء لأنك لا تثق في داتك ولا في حكومتك ولا في أعلى سلطة بالبلاد لأن الكل في الكل مجرد خرطي في خرطي ياوافيق من الوسواس راك تخرط

  • كريم

    افريقيا كلها توصف بالفقر والامراض والمروك بالسياحة الجنسية وتصدير المخدرات والعرب كلهم يوصفون بالارهاب حماس سوريا والعراق ومصر واليمن والسعودية وقطر يتم تصنيفهم كممولين للارهاب يعني الجميع ارهابي لكن لا نجد سعودي ولا مصري ولا سوري ولا عراقي يقول ماتقول انت هل تعرف لمادا انا نقولك هما مايسواو والو بصح يحبو يديروا قيمة لانفسهم اما الاخرين اما انتم تحوسوا ترخسو انفسكم هدا هو الفرق من يهن يسهل الهوان عليه مع ملاحظة صغيرة ان اغلب التعليقات في جرائدنا هي لمملكة الشعوةد والدعارة يعلقون باسماء جزائرية

  • mohamed

    الجزائر بلد الثورة و الثوار أصبح بلد اسمه مرتبط بالإرهاب أصبحنا لعبة بين فرنسا وأخواتها متى نخرج من هذه اللعبة الله أعلم