-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بينما يرى البعض أن النضال مازال مستمرا ضد الكيان الصهيوني

قراء الشروق أونلاين يرون أن المقاومة الفلسطينية انتصرت انتصارا مؤزرا

الشروق أونلاين
  • 1782
  • 7
قراء الشروق أونلاين يرون أن المقاومة الفلسطينية انتصرت انتصارا مؤزرا
ح.م

ذهب معظم المحللين السياسيين للشأن الفلسطيني، وأكثرية قراء موقع الشروق أونلاين، في تعليقاتهم حول موضوع إمكانية تحقيق المقاومة الفلسطينية أهدافها من الحرب ضد إسرائيل، إلى أن الفلسطينيين يملكون حاليا من الأوراق ما يكفي لتمكينهم من إجهاض إستراتيجية الكيان الصهيوني للحصول عبر مائدة المفاوضات على ما عجز عن تحقيقه في ميدان القتال، شريطة إدراك السلطة الفلسطينية أن التفاوض من دون قدرة على مقاومة الاحتلال لا بد أن ينتهي بتصفية القضية الفلسطينية، ومن ثم فإن واجبها الأساسي في هذه المرحلة يفرض عليها ضرورة الحفاظ على سلامة المقاومة وحماية سلاحها وهو ما حدث أثناء العدوان الصهيوني الغاشم على غزة .

وأردف العديد من معلقي موقع الشروق أونلاين أن تحقيق المقاومة الفلسطينية مبتغاها،  بإتخاذ كل الإجراءات التي ساعدتها على ممارسة أقصى ما يمكن من وسائل الضغط السياسي والنفسي على الكيان الصهيوني، ورفع كلفة إحتلاله للأراضي الفلسطينية إلى أقصى مدى ممكن، مؤكدين في تعليقاتهم، أن على حماس أن تدرك أن مقاومة الاحتلال الاستيطاني لا يمكن أن تتم بالسلاح وحده وإنما بالسياسة أيضاً، وأن الحركة الوطنية الفلسطينية أوسع من أي فصيل، ومن ثم تقع عليها مسؤولية حماية وحدة هذه الحركة وقطع الطريق أمام كل المزايدات، وهو ما ذهبت إليه المعلقة ليلى من الجزائر التي رأت أن هدف المقاومة كان رد العدوان الصهيوني وإفشال مخططاته من وراء هذه الحرب وقد نجحت في ذلك نجاحا غير مسبوق، وذلك بتراجع العدوان عن الاجتياح البري لقطاع غزة وهروبه من ميدان المعركة بعدما اصطدم بمقاومة شرسة لم يكن يتوقعها كبدته خسائر فادحة في صفوف جيشه وقد كان هدفه القضاء النهائي على المقاومة كما فشل في تدمير الأنفاق و فشل في حماية مستوطنيه حتى في تل أبيب من صواريخ المقاومة   .

وفي السياق ذاته، فإن جل التعليقات كانت تصب في اتجاه واحد مفاده إنتصار المقاومة، وأنها قد  حققت هدفها  وهو رد العدوان ، حيث قصفت المدن الصهيونية وأدخلت الشك في نفوس الصهاينة وزعزعت ثقتهم في جيشهم وقدرته على حمايتهم. وأثبتت أنها قادرة على التأقلم مع كل أنواع القتال والاعتماد على النفس دون الحاجة لمساعدة الغير، بل وأذلت الجنود الصهاينة وركّعت الشعب اليهودي وزرعت الرعب في قلبه بصواريخ بسيطة، وهو ما أكده تعليق مداني من ولاية سطيف الذي رأى أن “المقاومة الفلسطينية نجحت في ردع العدوان الاسرائيلىي في الأراضي المحتلة وأعادت القضية الفلسطينية إلى الواجهة بعد أن كانت مطوية، فأصبحت حديث العالم و كسبت تأييد العديد من الدول وهو الأمر الذي من شأنه إحداث ضغوطات على الكيان الصهيوني  وتوقيف إطلاق النار وإفشال جميع مشاريع الكيان الصهيوني، بما فيها تدمير الأنفاق .

من جهة أخرى يرى طيف آخر من المعلقين، أن المقاومة لم تحقق النصر لكن الشعب هو من انتصر لصموده ضد هجمات العدو الغاشم، وهو ما ذهبت إليه المعلقة حسيبة من ولاية المسيلة، بأن المقاومة لم تنجح ولكن أعطت درسا لن ينساه الصهاينة في الصمود والقوة والإرادة  معتبرة بأن غزة لم تنتصر بعد، وهو ماثمنته المعلقة هاجر من الجزائر العاصمة التي رأت بأن إنتصار المقاومة لم يتحقق لأن الحرب أودت بحياة 11  ألف فلسطيني صغيرا وكبيرا، رجالا ونساء في حرب استمرت أزيد من 51 يوما.

ويرى بعض المعلقين الذي إختاروا الوسطية في إبداء آرائهم، بأن  ماحدث في غزة هو بداية أو محاولة جريئة للتعود على الحرب واكتساب الخبرة لتنظيم جيش فلسطيني مهاب يحافظ على امن واستقرار غزة ، ونقل جزء منها إلى الضفة الغربية، وتغيير مطالب الحركة ورفع سقفها من مجرد تحرير غزة إلى المطالبة بكل شبر من فلسطين ودحر الكيان الصهيوني ومحوه من الخريطة، مؤكدين في تعليقاتهم بأن النضال  لا يزال طويلا .

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • تيجاني سليمان موهوبي

    النصر الحقيقي هو تحرير القدس وعودة اللاجئين الى موطنهم الأصلي أما النصر الذي ينسب لحماس أو فتح يعني يبقى حكرا على فيئة معينة لاأعتبره نصرا بل وهما.....النصر الحقيقي هو نصر الشعب الفلسطيني النصر الحقيقي هو القيادة الموحدة...النصر الحقيقي هو الوئام والإتحاد لا التشرذم والتفكك....هذا من وجهة نظري شخصيا وانا ملزم بها لوحدي.

  • بدون اسم

    اسرائيل قالت أنها ستدخل غزة لتدمير الانفاق و القضاء على القوى المسلحة هناك لكنها لم تفعل اسرائيل كل ماقم به هو قتل الاطفال و النساء ماذا جنت من ذلك لاشيء سوى أنها خسرت الملايير الدولارات من الذخيرة وكسب حقد وكره الفلسطنيين لها أكثر و أكثر اليوم عندما تقتل اسرائيل أب و أ طفل فلسطين غدا سوف تجده يرتدي حزام ناسف في وجهها ثم أن إسرائيل كيان مستعمر لذلك توقع منه القتل و التهديم و لا تنتظر منه السلام أو أن يرمي الورود للفلسطنيين

  • بن بريك

    اتريد ان تقول حماس للفلسطينيين استسلموا لاسرائيل انها لن تقهر بالسلاح ولن تعترف لكم بدولتكم المجهرية بالتفاوضولو اعترفتم بيهوديتها على كامل فلسطين التاريخية عليكم ان ترضو بالواقع وتتيهوا في الارض مثل ما تاهوا هم الاف السنين.انه منطق من يرضى بالدنية في دينه وعرضه .الافضل للفلسطينيين ان يموتوا برصاص الصهاينة على ارض غزة العزة من ان يعيشوا حياة الدل والتشرد في بقاع العالم .مصيرنا جميعا الموت .فلمادا الوف منه والرضى بالدل (حتى وان استبدل بمصطلحات منافقة للتعميةكالمفاوضات والاعتدال والحنكة السياسية)

  • بدون اسم

    يرون الرماد و يقوقون انه ورد... عجيب امر العرب و الفلسطينيين خصوصا، يتحدثون عن النصر ؟؟؟ أي نصر و غزة دمرت عن آخرها و اسرائيل لم تتزحزح من مكانها...لكن اذا عرف السبب بطل العجب كما يقال لأن حركة حماس لابد لها من اعلان هذا النصر الوهمي حتى تبقي على مكانتها و هيمنتها على غزة المنكوبة، و ملاحظة أخرى: منذ متى اعترف العرب بهزيمتهم أو خطأهم؟؟؟ حتى في الحروب السابقة (48، 67، 73...) لم يعترفوا بهزيمتهم الا بعد مرور سنين عديدة. اذا كفا استخفافا بعقولنا و انظروا للواقع الماساوي لشعب غزة

  • ابوشعيب

    انتصرت حماس و انتصر اليهود وخسر الفلسطينيون. اكثر من الفين قتيل . مئات اليتامى و الثكالى و هدمت البنية التحتية بالكامل و تقولون انتصرنا..........راجعوا انفسكم يا مسالين

  • بدون اسم

    l’importe quoi

  • COWBOY

    و ما ترك قوما الجهاد إلا ذلوا
    هؤلاء هم الرجال بمعنى الكلمة الذين يحيون سنة الرسول صلى الله عليه و سلم عندما يفسد الناس و ينسون مبادئهم , تحية للمقاومة و لرجال المقاومة و لنساء غزة و لشيوخها و أطفالها و خاصة شبابها
    لكم مني ألف سلام ... ... والذي يبدو لي أن غزة كلها إنتصرت