-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رفض إقحامه في مسائل لا تعنيه:

الجيش ينآى بنفسه عن الحساسيات والحسابات السياسية

الشروق أونلاين
  • 4764
  • 28
الجيش ينآى بنفسه عن الحساسيات والحسابات السياسية
الأرشيف
نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد ڤايد صالح

أكدت المؤسسة العسكرية التزامها بالمهام الدستورية حصرا، والمتمثلة أساسا في حماية الحدود وحفظ السيادة الوطنية وتوفير أسباب الأمن وتدعيم الدفاع الوطني، وسجلت أنها تنآى بنفسها عن كافة الحساسيات والحسابات السياسية.

وشددت المؤسسة العسكرية في افتتاحية مجلة الجيش في عدد جويلية الصادر، أمس،غداة الاستقلال شارك الجيش الوطني الشعبي سليل جيش التحرير الوطني في بناء مؤسسات الدولة وتسييرها، أما اليوم، وبعد ربع قرن من اعتماد التعددية الحزبية وانسحاب الجيش من السياسة نهائيا، فقد تفرغ لبناء جيش عصري احترافي، يؤدي مهامه الدستورية، مع الحرص الكامل على النأي بنفسه عن كافة الحساسيات والحسابات السياسية“.

وأكدت مجلة الجيشلسان حال المؤسسة العسكريةأن محاولة دفع الجيش الى الشأن السياسي هوأمر لا يعنيه وهي بعيدة عنه، وجاء في الافتتاحيةإن القيام بهذه المهام، يتطلب الالتزام بما يمليه الواجب والقانون بكل انضباط، كما يستوجب الوعي بأن المحافظة على صورة ومكانة الجيش وعدم إقحامه في مسائل لا تعنيه وهي بعيدة كل البعد عن مهامه والتزاماته، ويعتبر واجبا وطنيا“.

 وفي السياق، ذكرتالجيشبالمهام التي يضطلع بها وهيحماية الحدود وحفظ السيادة الوطنية، وتوفير أسباب الأمن وتدعيم الدفاع الوطني، ليشدد بصيغة الجزمالجيش الوطني الشعبي، كان وسيظل حامي حمى الجزائر ومحافظا لطابعها الجمهوري، متمسكا بالمهام التي خولها له الدستور لا يحيد عنها أبدا مهما كلفه ذلك من تضحيات“.

كما ذكرت مجلةالجيشبتصريح الفريق نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي والذي أكد أن قيادة الجيش الوطني الشعبي تؤمن أشد الإيمان بأن قواتنا المسلحة بلغت مستوى من النضج والتمرس المهني يجعل منها مرتكزا متينا لاستكمال مرحلة الاحترافية الكفيلة ببناء جيش وطني عصري وقوي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
28
  • محمد

    الابتعاد عن الشان السياسي والاقتصار على حماية امن وسلامة وحدود الوطن الجزائري يتطلب فعلا لا كلام من قبيل هدا هدا سيتحقق لو عملنا كما عملته البلدان الديمقراطية والسائر في النمو ومن جيراننا ناخد المثل فالجيش يجب ان لا يشارك في الانتخابات لانه ملك لكل الجزائريين وحام لكل الجزائريين نعم ان يصدر دستور يمنع على القوات بانواعها التصويت في الانتخابات اما ما حصل فان الجيش هو المسؤول الاول عن اخيار الرؤساء وتزكيتهم قبوتفليقة نال عهدة رابعة بفضلكم رغم انفنا نحن الشعب الجزائري

  • علي

    وزير الدفاع الجزائري قال بعظمة لسانه أن الجيش هو الذي يختار الرؤساء فمن نصدق ؟

  • RETARD

    ما هو الدو الحقيقي للجيوش?
    و ما هو دور الحقيقي للجيش الوطني الشعبي اللذي يختلف على الجيوش?
    الجيش الجزائري يتسلح كثيرا و لماذ و انا 100% متيقن بان هذ السلاح لا يتوجه للاجنب.
    الشعب الجزائري عاطيفيا كثيرا ويحب كل ما هو جزائري و لو بلاسم و لهذ يسهل التلعب به بي المشاعير الرنانة.

  • خالد

    أربع جنرالات نساء بقا شي جيش. و الله يخليكم ما تعاودوش تقولو سليل جيش التحرير. شتان بين البعرة و البعير. الجيش الي يديرول بيت دعارة داخل التكنة هذا جيش زنات

  • الحراشي

    قالك سليل جيش التحرير ؟؟؟وهل كان جيش التحرير يحتفل مع فرنسا و الحركى جنب الى جنب ؟؟؟؟ حشا جيش التحرير يعمل هذه......

  • nounou

    لولا تدخلكم في الشؤون السياسية لما ترشح بوتفليقة لعهدة رابعة ، والسبب واضح لتمكنم من البقاء في مناصبكم ،ريدون جيشا محترفا، كرفال في دشرة

  • Pidro

    الجيش الوطني الشعبي راهو كره حياتوا كأنهم هذا الجيش هو شخص أو أشخاص لا الجيش في الداخل راهو ولا كارثة و قنبلة ستنفجر

  • بدون اسم

    وسجلت أنها تنآى بنفسها عن كافة الحساسيات والحسابات السياسية.
    . هذا القصة احكيها بكري العسكر هي التي تحكم الجزائر و خلوكم من الخرطي و الكلام على الدستور و قوانين الجمهورية وو . و الدليل بسيط جدا .تجد كابران أو سارجان و لا أتكلم على العقيد و ما فوق في الجيش و الدرك و الشرطة ، لا يستعمل حزام الأمن الذي قد يفيده في السياقة ، لأن عقله مشبع بأنه فوق القانون ، و لا يحاسب . و نسي أنه بعد التقاعد سيذل مثل باقي الشعب المسكين .

  • بدون اسم

    هذا الكلام احكيه الـ (بيبيط) وهو طائر معروف عند أهل الشرق بهذا الإسم ...يا تريبل كاربيراتور ، روح أنت تتقاعد أم أنت على رأسك ريشة .
    هل كتب لك الله أن تموت بهذه البزة ، أم أنت الذي تريد ذلك ، تتكلم كلاما لا يقبله حتى المجانين .
    الجيش الذي تتحدث عنه يا عميد أصحاب حفاظات السلس هو الكل في الكل فلا تحاول تنويمنا بما تقول .
    ستأتي عليكم أيام يا طر...تندمون فيها على توليكم لهذا المنصب ..ستتحول الأرض التي تمشي عليها نارا تحرق إيرك ومن بعده دبرك بعد تأكل حفاظة العفن الذي يلف
    مؤخرتك يا منتهك الحرمات

  • ABDELHAK MESBOUT

    نريد جيش احترافي حقا و لا يتدخل في الشؤون السياسية هدا هروب من الواقع لتقسيم الكعكة بينهم فقط القادة العسكريون يسكتون و ياخدون حقهم بالضبط مثل المواطنين البسطاء و الجنود العسكريون القادة السياسيون على حساب الشعب البسيط و القادة العسكريون على حساب الجندي البسيط لماذا المؤسسة العسكرية تسكت عن الفساد بحجة عدم التدخل في الشوؤن السياسية لماذا لا تكون هناك فرقة للتحقيق في فساد المسؤولين اليس فرقة الدرك مثلا تحقق في السرقات التي يرتكبها المواطن البسيط و تقديمه للعدالة لماذا لا تكون كذلك للمسؤولين

  • بدون اسم

    لماذا لم تقضوا على الا رهاب لحد الان ؟ رغم لإمكانيات والخبرة؟

  • عايدة

    تحية اجلال لك يا اخي على هده الكلمات الفدة شكرا لك يا ابن الاوراس الشامخة ولاية الثانية العزيزة علي

  • عايدة

    كان الله في عونكم جميعا اقدم اهداء خاصا الى القوات الخاصة ببسكرة

  • داي داي

    افتحو كل الحدود الشعب الجزائري كله جنود

  • داي داي

    اللهم احفظ بلادنا واحمي جيشنا المغوار شكرا الجيش الوطني الشعبي على المجهودات المبدولة ابان العشرية السوداء

  • بدون اسم

    أنت الذي أوقعت الجيش في مستنقع الشيتة و جعلت منه مؤسسة مساندة بعدما كان سيّدا

  • علي علي

    كيف يتدخل في السياسة و جل الضباط اصحابه كيف يخون والي نعمته وهو الذي نصبه ولكن يخون البلد و الشعب من اجله.و الدليل فتح مجال الطيران لفرنسا و مشاركتها لاول مرة في التاريخ في احتفالتها 14 جويلية والبلد في كارثة وانحطاط و غليان لا يبشر بخير والظاهر انهم يرددون ما قاله فرعون عن قصد او من دون قصد.
    قوله تعالى : قال فرعون ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد . وهذا ما يسمي اليوم بارهاب الدولة

  • محمد

    جيشنا الوطني يقوم بمهام جليلة و هي حفظ الأمن الا أننا نريد أن لا يتدخل بالسياسة و نحن نعلم أن الجيش لا يحسن السياسة بل الدفاع عن الوطن و الأمثلة كثيرة في الدول التي يحكمها الجيش حتى بواجهة مدنية و نحن نراها تكون دائما ضمن الدول المتخلفة.

  • سيد الهواري

    الجيش في خدمة النظام أي حاشية الرئيس و هذا ظهر جليا في الانتخابات الرئاسية على أحرار و شرفاء الجيش أن يقفوا مع ارادة الشعب و حقه في الاستنفاع بالموارد الطاقوية التي حباه الله اياها هكذا سيكون الشعب أكثر التفافا من حول جيشهم الوطني و أكثر دعما لهم لكن الواقع يقول أن الجيش يتحككم ببعض الجوانب السياسية و يدعم فلان و علان...و الفساد مستشري و الجيش لا يتدخل لوضع حد لذلك؟؟؟؟

  • عميروش

    تصحيح:النأي بالنفس.

  • عميروش

    النأي على النفس لا يعني السكوت ازاء التلاعب بالدستور وارادة الشعب و سمعة و مكانة الجزائر في الساحة الدولية.

  • بدون اسم

    ينأى تكتب هكذا

  • بدون اسم

    كلنا مع الجيش الوطنى غير اننا نقول يجب طرجمة هدا الى فعل كالابتعاد عن الانتحابات مثلا لان هدا يفؤق الجيش او يحشره فى الزاوية

  • عميروش

    نعم للحفاظ على الوحدة الترابية والسيادة الوطنية ووحدة الشعب الجزائري والمصالح العليا للوطن.
    لا للتلاعب بالدستور و الارادة الشعبية.

  • المولودي

    هذا الكلام سمعناه مرارا و تكرار و حفظناه فلا تعيدوه إننا واعون فلا تسفهونا

  • بدون اسم

    حتي تكون الامور واضحة جدا
    لولا الجيش الشعبي الجزائري ما صمد بوتفليقة للعهدة الاولي و الثانية و الثالثة و الرابعة
    اذن لوجه الله لا تعتبرو الشعب الجزائري ابله او غبي
    خلي البير باغطاه انتهي.

  • غيرة وطنية

    النأي عن الحساسيات والحسابات السياسية هي عامل أساسي للفوضى السياسية ، إذ لا بد للمؤسسة الأمنية والعسكرية مراقبة و مراعاة الصراعات السياسية التي لاتخدم المجتمع عن كثب ؛ حتى لا يبقى سليل جيش التحرير الوطني حاشاكم كلب حراسة.

  • عسكري سابق

    اللهم أنصر الجيش الوطني الشعبي ، اللهم أحمي الجزائر وشعبها من الفتن ما ظهرا منها وما بطن