-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بوتفليقة قيّدها بعقد تضمن شروطا وألزم المستفيدين منها بواجبات

رفع الحظر على منحة الدراسة والتكوين بالخارج

الشروق أونلاين
  • 21515
  • 36
رفع الحظر على منحة الدراسة والتكوين بالخارج
الأرشيف
رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة

رفع رئيس الجمهورية قرار تجميد منح التكوين والدراسة بالخارج، لعدد من الفئات، وحدد المرسوم الرئاسي الذي تضمن قرار رفع “الحظر” على برامج التكوين الإقامي وتحسين المستوى في الخارج بمجموعة من الشروط التي يجب أن تتوفر في المرشح للحصول على هذه المنحة، كما قيّد المستفيد منها بمجموعة من الالتزامات، أولها ضرورة الحصول على نتائج والعودة إلى العمل بالمؤسسات الجزائرية.

وحسب مضمون المرسوم الرئاسي الذي وقعه رئيس الجمهورية شهر رمضان المنقضي، فإن منحة التكوين والدراسة في الخارج التي تراعي حدود المناصب المفتوحة تشترط توفر الطالب المترشح للتكوين الإقامي في الخارج على مجموعة من الشروط أهمها أن يكون حاصلا على الشهادة الجامعية المطلوبة لقبوله في التكوين وأن يكون الطالب الأول في دفعته، ويراعي التكوين الإقامي أو ما يعرف بمنحة التمدرس والتكوين بالخارج الإمكانيات الوطنية للتعليم والتكوين العالي وحاجات القطاعات من التأطير وكذا المتطلبات في مجال دعم الإمكانيات العلمية والتكنولوجية للتنمية. 

ويخص التكوين الإقامي في الخارج استثناء الشعب غير المدرّسة في الجزائر والتكوين العالي التخصص المكمل للشعب المدرّسة في الجزائر، ويخص هذا النوع من التكوين الطلبة الذين تحصلون على شهادات الطور الأول أوالطور الثاني والأوائل في دفعات التخرج، إلى جانب هؤلاء يخص التكوين الإقامي بالخارج الأساتذة الباحثين والأساتذة الباحثين الاستشفائيين الجامعيين والباحثين الدائمين المسجلين في الجزائر لتحضير أطروحة الدكتوراه الذين تتطلب دراستهم القيام ببحوث أو تدريبات في الخارج. 

كما يستفيد من منحة التكوين هذه مستخدمو الإدارات والمؤسسات العمومية المرسمون والحائزون على الأقل على شهادة الطور الأول أو التدرج أو شهادة معترفا بمعادلتها كما يستفيد من التكفل بدراستهم أبناء أعوان الدولة المدعوين لممارسة عملهم في الخارج الذين يتابعون دراسات في الطور الأول أوالطور الثاني أو الطور الثالث وعند استدعاء أوليائهم للعودة إلى الإدارة المركزية أو المتوفين في مناصبهم، كما يستفيد من هذا التكوين أبناء أعوان الدولة المتحصلون على شهادة البكالوريا في الخارج وخلال نفس السنة التي تم استدعاء أوليائهم للعودة إلى الإدارة المركزية والحاصلين على تسجيل أو تسجيل أولي قصد الحصول على شهادة الطور الأول للسنة الجامعية الجارية أوالسنة الجامعية المقبلة. 

كما ألزم المرسوم الرئاسي الإدارات المعنية بإبلاغ وزارة الشؤون الخارجية بصورة آلية، بقائمة الأشخاص الذين استدعوا للنشاط في الخارج واستفاد أبناؤهم من منحة دراسية. في المقابل يتعين على وزارة الشؤون الخارجية إعلان توقيف المنحة فور استدعاء ولي المترشح لممارسة نشاطه في الخارج.

كما يستفيد من منحة التكوين الأساتذة الباحثون والأساتذة الباحثون الاستشفائيون الجامعيون والباحثون الدائمون الذين يحضرون أطروحة الدكتوراه والطلبة غير الأجراء المسجلون في الدكتوراه والطلبة المسجلون في السنة الثانية ماستر أوماجستير والطلبة المقيمون في العلوم الطبية في طور التكوين ومستخدمو الإدارات والمؤسسات العمومية الذين يتم انتقاؤهم من بالكفاءات والحاصلون على الأقل على شهادة جامعية.

وقصد تنظيم وضعية هذه الفئة جاء في المرسوم أنه يحتفظ الأساتذة الباحثون والأساتذة الباحثون الاستشفائيون الجامعيون والباحثون الدائمون ومستخدمو الإدارات والمؤسسات العمومية الذين استفادوا من تكوين إقامي في الخارج في الجزائر براتبهم الرئيسي أو أجرهم القاعدي مع المنح العائلية باستثناء العلاوات والمنح التي تكافئ المردودية.

وللمستفيد من التكوين الإقامي في الخارج الحق في تكفل الإدارة أو المؤسسة المعنية بمصاريف التكوين والحماية الاجتماعية ومصاريف النقل ذهابا وإيابا من الجزائر إلى البلد المستقبل مرة واحدة في السنة  في حين يجب على المستفيدين من منحة التكوين الإقامي في الخارج اكتتاب عقد تكوين مع الإدارة أو المؤسسة المعنية تلزمهم بإجبارية الحصول على نتائج والعودة إلى الإدارة أوالمؤسسة المرسلة بعد إنهاء التكوين وخدمة الإدارة أو المؤسسة المرسلة مدة ثلاث سنوات عن كل سنة تكوين دون أن تفوق هذه المدة سبع سنوات وفي حالة عدم احترام بنود التعاقد يجب على المعنين إرجاع مجموع مصاريف التكوين دون الاخلال بالمتابعات القضائية. ويتعين على الإدارات والمؤسسات العمومية اتخاذ التدابير المتعلقة بالمتابعة القضائية واسترجاع تكلفة منحة التكوين والدراسة في حق المستفيد المخالف.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
36
  • karim

    Apparement vous etes un des bureaucrates Mr. Badache comment voulez vous qu'une personne doit attendre 3 années pour bebenficier de la boursse . moi je connai le cas de Raouf par exemple il lui manquait 3mois seulement et le temps d'étudier le dossier il aura ces 3 années demandé par le règlement .lui il a terminé ses études il a soutenu son doctorat, il a publié 3 artciles internationaux durant la période de la boursse . est ce que tu l'aura fait toi qui reste devant ton écran et tu insulte le

  • رشيد الجزائري

    t'inquiètes pas mon vieux c'est uniquement pour leurs fils

  • رشيد الجزائري

    أول مرة تلمساني يمنشر في سيد الرايس! sur تلمساني مترافيكي

  • le VENT des AURES

    من منحة المطلقات الى منحة الطلبة ماهذا يابوتفليقة هل هذه الاولوية فى برنامج الدولة عيتنا من البريكولاج نحن امة متحضرة يا بوتفليقة

  • لايهم

    قرار مليح يخدم المصالح الجزائرية

  • amine

    لديه شهادة مشارك في الثورة وهي تعادل شهادة دكتوراه في السرقة

  • madjid

    c'est une ancienne procédure j'ai bénificié d'une formation d'une année en 2011 et on a signé un contrat qui est mentionné au dessus.

  • اوراسي

    نعلم مسبقا لمذا تم رفع التجميد عن منح العلاوات في الخارج ونعلم من الذين سيستفيدون منها الله لا تربحكم نوكلو ا عليكم ربي يا اصحاب القرار

  • Doct Badache

    La fraude est caracterisée à constantine :umc .les dossiers bidons sont propulsés aux 1eres places ,j'ai les dossiers que je transmettrai à la justice en temps opportun contre les responsables de l'umc à l'epoque :djekoun,bououd,latreche,hobbar farida,benghalia,mimoun,boufaida,mr et mme lassoued;met mme chabil ..sans oublier mme serray du mesrs pour complicité averée.actuellement ces responsables au niveau de la faculté sont devenus grands responsables ! que mr mrbarki ouvre enfin l'enquete ..

  • algerienne

    قبل ان اترسلوا ادمغة الى الخارج بمنحة تاكدوا ان انهم يستحقونها و انهم ادمغة بالفعل و يرفعون راية الجزائر لان معظم اوائل الدفعات نعرف كيف يختارون . يستحقون مسابقة وطنية لبين جدارتهم لانالمعدلات فى الجامعة الجزائرية ليست عادلة اولوية لفلان وابن فلان وعلان . والادمغة الحقيقة مهمشة و مقهورة وتعانى .

  • حرة الجزائرية

    التكوين في الخارج مطلوب و ضروري للإطارات الجامعية خصوصا أن الكل يعلم بأن جامعاتنا لا يعتمد عليها لإخراج كفائات يعول عليها في بناء الوطن,لكن المصيبة أن كل من تتاح له هذه الفرصة يذهب بدون رجعة!أين الوطنية يا رجال الجزائر?من للجزائر غيركم?!هل هاجر اليابانيون و الألمان من أوطانهم بعد تدمير بلدانهم خلال الحرب العالمية ?على أدمغة الجزائر أن لا يدخرو جهدا للنهوض من وطنهم و الخارج لا يرغب سوى في استغلالكم لمصالحه أما أنتم فستبقون على الدوام تخجلون من الإقرار بأنكم جزائريين!طوروا وطنكم أصلح لكم.

  • ZAOUALI

    apparemment il ya des étudiants enfant de grosse patate prochainement en classe d'examen c'est pour ca qu'on a préparé ce decret .c'est pas comme moi fils de zaouali qui a eu mon bac avec 17.65 et je me suis inscrit a l'universite de sba merci MA BIEN AIME ALGERIE

  • مجيد

    إني اكره سماع كلمة الباحثين او الاصلاحات
    لفقد تم اعفائي من الخدمة واحالتي على التقاعد على اساس مرض وهمي سمي:arthrhte chronique بنسبة عجز عجز55 بالمائة غير منسوب للخدمة(نسبة وهمية لمرض وهمي)
    كبف اصاب بمرض غير موحود ظ انها معجزة
    كيف يشهد الاطباء ومختلف اللجان الطبية العسكريةزورا وكذبا باني مصاب بمرض وهمي غير موجود؟ انه اكتشاف جديد
    الطبيب الذي لا يعرف اسماء قائمة الامراض ورموزها ولايستطيع تشخيص مرض تمنح له مسؤولية للفصل في مصير مريض
    المريض لا تمنح له فرصة للدفاع عن نفسه وكانه مجرم انها كارثة

  • sitahar

    MALGRE L'INTERDICTION D'OCTROYER CETTE BOURSE D'ETUDE A L'ETRANGER PAR LE PASSE , DES CENTAINES D'ENFANTS DE GENERAUX ET RESPONSABLES ALGERIENS ONT BENFICIE DE CETTE BOURSE ET CROYEZ MOI ILS VIVENT COMME DES PRINCES PAS COMME DES ETUDIANTS.
    VIVE SONATRACH ET VIVE LE PETROLE ALGERIEN POUR CES FAVORISES DU SYSTEME. djazair dialhoum......

  • Ali

    Ya si Tabdjnanou c'est fini tu est cuit politiquement et physiquement tu est une simple marionnette entre les Mains de ceux qui gère mon Cher pays dans le noir

  • badache h

    je rajoute une chose:aucun critere de selection n'est appliqué ;c'est à la tete du client ,il faut etre du clan;moi meme j'ai fait l'objet d'une purge en 2006........2011..2012 de la part de djekoun,latreche,hobbar,chabiul,mme lassoued,mimmon,boufaida;mme boufaida,benghalia avec la complicité averée de mme serray du mesrs:ouvrez les dossiers à alger et regardez les noms de zehioua raouf qui n'avait pas les 03 années effectives ,gamouh rachid qui n'avaitr pas de dossier et de lettre d'accueil...

  • زينو (تعمر قلبو)

    عندهم حق ... بصراحة انا واحد من الناس كون نخرج ما نزيدش نحط فيها رجلي : القوة الإقليمية ... ما يعطيك خدمة ما يخليك تروح تشوف مكتوبك ورزقك ... أرض الله واسعة

  • badache h

    les responsables à constantine ne respectent aucun texte signé par le persident bouteflika concernant la formation residentielle des enseignants à l'etranger:djekoun,hobbar,latreche,bouaoud......sont responsables de beaucoup de cas de fraude ,de faux et usage de faux !dans des dossiers d'enseignants:ex le cas de zehioua raouf,le cas de gamouh rachid.......que mebarki fasse une enquete à parti de 2006 avec la complicité de mme seray et arezki saadani du mesrs...j'ai les dossiers.....

  • مسعود

    وعلاش نغطو الشمس بالغربال يا طاب جنانو انتم تعرفون جيدا كيف تسير الملفات منذ السبعينات تعلمون انه لحد الان نسبة المتحصلين باستحقاق على المنح للدراسة في الخارج لا تتجاوز 20% و الباقي 30% لاقارب المسؤولين و 50% سياسية يستفيد منها المنخرطين في l'UNJA على غرار الانضمة البعثية حتى تمثل النضام في الخارج اغلبهم لا يفقهون شيئا في اللغات الاجنبية. لقد حان الوقت لتغير التسير في امور المنح وو ضع اولاويات حسب الاحتياجات الحساسة للاقتصاد الوطني و ان تتكفل بها هيئات متخصصة و كفئة في الجامعات و المعاهد.

  • امين

    فقط لمعارف اللي روحو وأصحاب النفوذ الباقي ايدبر رأسه

  • داودي حمزة

    الله المستعان , الى متى أدمغة الامة الاسلامية تستغل من طرف الغرب وانا متأكد ان الدول المستضيفة اذا اكتشفت نجابة الطلبة سوف تعرض عليهم عروض مغرية .
    على كل حال الذي تسري فيه روح النخوة الاسلامية لا يرضى أن يتعلم ويبقى هنالك بل يعود ويفيد إخوانه بما استفاد ,وفق الله الجمـــــــــيع.

  • lمحمد

    السلام عليكم اولاد المسؤولين تصرف عليهم اموال طائلة من مال الشعب ويزيدوا يدو لا بورس انتاع الزوالي القاري حسبنا الله ونعم الوكيل الحمد لله كاينة الموت .

  • حراق تائب

    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    منحة الى الخارج؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟هههههههههههههههههههههه اسكان التمضرريين من الزلزال ههههههههههههههههههههههههههههشعب يؤمن بحكومة متلاعبة بكل مشاعره ومازال عايش والله معادلو حيرت البرت انشتاين وخلاتو يرسب في البكالوريا 7 مرات ولما عرب ان الكالوريا لا تهم اصبح معادلة وهنا احتارت الحكومة الجزاءريى في انشتاين

  • بدون اسم

    موجّهة لأبناء الكوادر وأبناء أعوان الدولة والقيادات والدبلوماسيون في السلطة أما الشعب المغلوب على امره فله الله رغم انهم في الاخير يأتون الى الجزائر وهم لا يجيدون جمع كلمة ° فقير° والحمد لله نحن لا نحناج نظام يحتقر ابناء الشعب ’ الشعب لديه أحد الفقاقير يعمل لدى الوكالة الفضائية الامريكية °ناسا°

  • دلال خير

    أنصح الإتصال بالجامعات الأمريكية لكثرة المنحات التي تعطى جلها للهنود ، كل سنة حوالي 250,000 منحة مدعمة من الدولة موزعة على كل الجامعات، حاول أخي التسجيل في جامعة غير مشهورة من أجل حظ أوفر في قبولك مثل lamar université، هذا أسهل لك من إنتظارك هذه المنحة المزعومة التي نزعت منا منذ 1991 وعادت بعد 23 سنة

  • بدون اسم

    اتساءل هل رئيس الجمهورية لديه شهادة علمية?

  • AHMED

    JE NARRIVE PAS A COMPRENDRE LA POLITIQUE DE MON PAYS EN VOICI UN EXEMPLE JE SUIS ALGERIEN ET JE VIS AUX USA DEPUIS ASSEZ LONGTEMPS JAI POURSUIVI MES ETUDES SUPERIEURES ICI AVEC MES PROPRES MOYENS ET DIEU MERCI JI OBTENU MON P.H.D EN 2009 EN COMMUNICATION ET JAI TOUJOURS LIMPRESSION DE REGAGNER MON PAYS DORIGINE ET DE TRAVAILLER DANS PAYS MAIS TOUTES MES DEMANDES EN FRANCAIS ET MEME EN EN ANGLAIS SONT DEVENUES VAINES ET SANS REPONSES? A CE JOUR .......CEST UNE EQUATION A PLUSIEURS INCONNU

  • كرهنا لبوليتيك

    عندما يتخرج بروفيسور من جامعة اوربية و يحب الابداع في عمله فهل توفر له الدولة الوسائل لكي يطور نفسه كوسائل التكنولوجيا المتطورة والانترنت ام تعطيه وظيفة عادية لا تتناسب و طموحاته!

  • Mouldi

    La porte est grande ouverte pour la fuite des cerveaux C'est une mauvaise décision, malgré les précautions prises. car elles seront contournées

  • طالب طب

    الله اعلم بالأسلاك الأخرى لكن عندما نتكلم عن الصحة و الدراسات الطبية و منح الخارج ،،،، هههه ينتابني الضحك هي أصلا الأساتذة الباحثون يعينون بالمسحوبية و المعرفية،،،، أما الطلبة المقيمون فهم لا يستفيدون حتي من تربص بأرض الوطن،،، كمثال الطبيب المقيم في مستشفى جامعي لا يتقن استعمال المنظار الصدري المتوفر في جل المستشفيات الجزائرية فكيف له ان يتعلمه في بلاد الغرب،،،، لا مستوى و لا هم يحزنون لي يقرأ تغبنوه و المعريفة تبعثوه للخارج ،،،،، كفانا ضحكا على كوادر الدالة انشري يا شروق المصداقية،

  • بدون اسم

    على من تحكي زابورك يا داوود او فاقوا او باينين اللي يستفادوا من هذه المنح
    لما تتسوى الاوضاع هنا عندنا و يصير اللي بحق يقرا وتكون الا متحانات تجرى بكل موضوعية و التقييم يعكس فعلا النجباء و ما يزكروش فيهم داك الوقت نتكلموا على شكون يروح يتكون في الخارج.
    عندنا عباقرة رهم مستغلين في بلدان الغرب حاولوا تجيبوهم و لا اللي راهم باقيين حابين ترسلوهم يخدموا و يطوروا الغرب ربي يهدي اللي خلق.

  • الدراجي

    احظر ثم ارفع الحظر وسياتي يوما للحظر و هكذا الى متى ياترى تنتهي هذه المهزلة ؟!

  • بدون اسم

    منحة الدراسة والتكوين بالخارج ,افهم من هذا ارسال فئات للدراسة الى الخارج .
    كم طبيب ,مهندس و باحث درس بالخارج صرفت عليه اموال طائلة و لم يرجع.

  • حسان

    لا حدث لان الامور مرتبة ومعروفون اصحاب المنح للخارج ... الكفاءة العلمية وحدها لا تكفي بل ليست المعيار للتكوي وحتى التعيين في المناصب.

  • Fakou2013

    je suis bénéficiaire d'une bourse de 18 mois en France exactement zone sud de la France Perpignan .

    Je vous remercie infiniment Monsieur le Président de la République de m'avoir accordé cette bourse et de m'aider à réaliser ce rêve.

    J'ai profité de cette formation résidentielle dans les domaines suivants:

    1. Côté Mathématiques
    2. Côté Logiciel et Programmation
    3.Réalisation de quelques nouveaux travaux à l'échelle Internationale
    4. Les nouveaux Contacts avec des grands chercheurs

  • بدون اسم

    Tous les moyens sont mis en oeuvre pour fuir les matière crise à l'étranger ...by by l’Algérie