-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
10 حرائق كبرى عبر عدة ولايات في يوم واحد

نيران “الصمايم” تحاصر سكان القرى النائية وتلتهم غلـّة الشتاء

الشروق أونلاين
  • 4231
  • 2
نيران “الصمايم” تحاصر سكان القرى النائية وتلتهم غلـّة الشتاء
ح. م

تسببت الحرائق التي شبت خلال اليومين الأخيرين على مستوى عدد من الولايات في إتلاف أزيد من 325 هكتار من الغابات و123 هكتارات من الأدغال. كما التهمت الحرائق 1215 شجرة مثمرة، مما ما دفع بكل من الحماية المدنية والمديرية العامة للغابات إلى تنسيق الجهود ووضع خطط عاجلة، للحيلولة دون اتساع رقعة الحرائق، والحد من حجم الأضرار البالغة التي تلحق بالغطاء النباتي في الجزائر سنويا.

وسجلت مصالح الحماية المدنية في مدة يومين، 37 حريقا إثر الارتفاع الشديد في درجة الحرارة التي فاقت 40 درجة في الولايات الشمالية، حيث أفادت نفس المصادر أن الحرائق سجلت في عدة ولايات وتسببت في إتلاف أزيد من 325 هكتار من الغطاء النباتي.

وقامت ذات المصالح حسب حصيلة تحوزها “الشروق”، بإخماد، 37 حريق غابة و9 حرائق أدغال مع إتلاف مساحة مقدرة بـ 325 هكتار من الغابة و123 هكتارات من الأدغال، بالإضافة إلى إخماد 25 حريقا من المحاصيل الزراعـية، النخيل، الأشجار المثمرة وحرائق التبن والكلإ، تسبب في إتلاف، 1215 شجرة مثمرة، 267 نخلة و 3140 حزمة تبن. ويعمل أعوان الحماية المدنية في الوقت الحالي على إخماد 7 حرائق غابات على مستوى ولايات سيدي بلعباس، الشلف، سوق أهراس، برج بوعريريج، معسكر وقسنطينة.

وفي سياق متصل، يعيش سكان العديد من القرى النائية المتواجدة في المرتفعات الجبلية لبعض ولايات الوطن على غرار ولايات تيزي وزو والبويرة وعين الدفلى وبرج بوعريريج جحيما حقيقيا منذ بداية الأسبوع الماضي الذي قفزت فيه درجات الحرارة إلى مستويات غير مسبوقة والناجمة عن الحرائق العديدة التي تم تسجيلها في الكثير من مناطق الولاية التي أتت في بداية الأمر على مساحات كبيرة من الغطاء النباتي الذي تعد أغلبيته من الأشجار المثمرة، خاصة حقول أشجار الزيتون منها حتى أضحت منذ يوم السبت المنقضي خطرا يهدد الكثير من التجمعات السكانية القريبة من هذه الغابات. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • أحمدبن

    من يحرق الغابات هو مجرم ضدالإنسانية في الدول المحترمة قطاع الغابات يوظف ملايين البشر و يبقى الانسان في حاجة للشجرة
    يارب اللهم دمر كل من يقوم بحرق غاباتنا هذا النوع من اليشر لايراعون حق الانسان و الحيوان يا رب هذا دعائي إليك أريده عاجلا لا آجلا كل سنة يقومون بحرق الافالهكتارات و الحيوانت التي تأوى إليها

  • amine

    أين الحماية المدنية أين محافظة الغابات .. لماذ لا يضعون مراكز متنقلة مع حلول الصيف لمراقبة الغابات والتذخل السريع ... لماذ لا تفتح محافظة الغابات طرق لتسهيل عملية الإطفاء ... لماذ لاتوجذ إشهارات توعية في التلفاز ... كل شيئ متلاشي