-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الخس أو السلاطة

مصطفى خياطي
  • 7953
  • 2
الخس أو السلاطة

يوجد عدة انواع من الخس وهو نوع من الخضر يؤكل طازجا.

ويمتاز الخس بفقره الحراري بحيث أن الـ100 غرام منه لا تعطي سوى 13 وحدة حرارية ولكنه في نفس الوقت يملء البطن وهو أيضا سهل الهضم.

نجد في الـ100 غرام من الخس 1،30 غرام من السكر و1،2 من البروتين ، و0،30 غرام من الدهون ويمثل الماء 95 بالمائة من وزنه مع وجود1،5 بالمائة من الالياف. والخس غني بالأملاح خاصة البوتاسيوم، والكالسيوم، والفسفور والمانيزيوم والملح.. ويحتوي ايضا على فيتامينات منها س وأ وب3 وب5

يعتبر الخس من الخضر التي لها طاقة معدنية كبيرة من الماء والأملاح وبإمكانه كذلك تهدئة مستهلكه بحيث يمتاز بميزات تقلل من الالم وتساعد على النوم كما يساعد على الاكل. ويمتاز أيضا بجانبه التنظيفي فهو يساعد الكليتين على طرح أوساخ الدم، كما يسهل الخس عمل الكبد وأيضا عمل الامعاء. وله بالإضافة الى ذلك مفعول ضد الاكسدة.

وهذه المزايا رشحت الخس الى استعماله عند الاشخاص الذين يشكون من نبضات القلب أو عندهم سعال، أو آلام في أمعائهم، أو خلال الإمساك، أو آلام بالمسالك البولية وأيضا عند وجود صعوبة في النوم، أو في حالة النرفزة وكذا عند المصابين بالسكري.

وكما جاء في الأثر “كلوا الخس فإنه يأتي بالنوم ويسهل الهضم”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • البشير بوكثير

    الخس كعلاج ضد الأرق

    ساق الخس تفرز مادة بيضاء تعرف بإسم (( افيون الخس )) وهي مفيدة في المساعدة على النوم.

    واليك هذه الوصفة لعلاج الأرق :

    ضع أربع اوراق من الخس في اناء به بع لتر منالماء وسخنها جيدا لمدة 15 دقيقة. ارفع الاناء من على النار واضف الى الماء ورقتين من النعناع الاخضر.
    اترك السائل لمدة 5 دقائق ثم صفه بعد ذلك.. وتناوله قبل الذهاب الى النوم.

  • محمد13

    شكرا سيدي على النصيحة