-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الجزائر تتأخر في تسوية 100 ألف ملف بناية غير مكتملة

الشروق أونلاين
  • 7690
  • 9
الجزائر تتأخر في تسوية 100 ألف ملف بناية غير مكتملة
ح.م
بنايات غير مكتملة تشوه النسيج العمراني بالجزائر

انتقد مجمع الخبراء المهندسين المعماريين الجزائريين التأخر الحاصل في تسوية ألاف البنايات غير المكتلمة تطبيقا للقانون رقم 08/15 الصادر في 20 جويلية والمتعلق بمطابقة البنايات في الفترة الممتدة من 20 جويلية 2008 إلى 19 جويلية 2013.

وأحصى مجمع الخبراء المهندسين في الجزائر عبد الحميد بوداود أن من بين 100 ألف ملف مودع لدى المصالح المعنية بالبلديات والدوائر، لم تتم معالجة سوى 3000 ملف بمعدل 22 ملف لكل بلدية معنية خلال السنوات الثلاثة التي أعقبت صدور القانون.

وبلغ عدد الملفات المودعة إلى غاية أفريل 2012 حسب تصريح رئيس مجمع المهندسين المعماريين عبد الحميد بوداود لـ”الشروق أون لاين” الثلاثاء 151 ألف و 509 ملف، تمت معالجة 78 ألف و 518 ملفا، بمعدل 51 ملف في كل بلدية إلى غاية الساعة.

واعتبر عبد الحميد بوداود سير تطبيق قانون مطابقة البنايات بهذه الوتيرة دون الطموحات والأهداف المسطرة للقضاء على فوضى العمران والإخلال بجمالية المدن الجزائرية، وبالخصوص المدن الكبرى كالجزائر العاصمة، قسنطينة، وهران وعنابة.

وفي القطاع العام تم إيداع 200 ملف طلب تسوية منذ صدور القرار الوزاري المشترك رقم 01 بتاريخ 03 جانفي 2012 والمتعلق بتسليم عقود التهيئة الحضرية لإنجاز المرافق العمومية والسكنات من طرف مختلف هيئات الترقية العقارية.

وبالعاصمة تمت دراسة وتسوية 94 ملف من طرف مديرية التعمير والتهيئة الحضرية في الفترة مابين مارس ونهاية جوان 2012.

وتوجد بالمدن الجزائرية نحو 2 مليون عمارة كلونيالية يفوق متوسط عمرها 150 سنة، وتشكل في مجملها الميزة العمرانية البارزة في كبريات المدن ولاسيما، وتغيب في الجزائر هندسة معمارية وطنية تعطي للمدينة الجزائرية بعدها الحضاري والتاريخي.

ويستغرب المهندسون المعماريون الجزائريون عدم بروز سمات عمرانية تخص الجزائر كبلد عربي إسلامي أمازيغي، ويقول رئيس مجمع خبراء المهندسين الجزائريين، لماذا لم تنجب الجزائر المستقلة رموز ومبدعين في الهندسة المعمارية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • الياس شخــــــــــاب

    يا امة محمد .ص.هذا الوقت دون ساعة و ايام تجرى دون توقف
    الوعود المزيف تتوال يوم وراء يوم
    لا باس اليوم الحق اتى
    نحن شباب الجزائر ورجال المستقبل وانشاءلله نوقف معه سكن مكانش معليش العمل مكانش معليش

  • محقور في بلاد العزة

    القانون فوق الزوالي ! الى متى ليس لنا الحق في استغلال ارظنا ؟ هل نحن فالاستقلال حقا؟ حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • ahmed

    السلام عليكم 85 بالمائة من السكنات والمرافق في الجزائر غير صالحة ,الغش من المسؤول اولا ثم الاخرين,السرقة الرشوة,الغش,واصلوا,حتى ,تحصلوا,في حفرة.

  • فاتح

    تسوية الوضعية الارضية 1981 دائرة بيرمندرايس لا حياة لمن تنادى
    لاالله الاالله محمد رسول الله.

  • عبدالله

    كي خرجو هدا القانون نساو بان الادراة انتاعنا تعبانة عندما تدهب الى المحافظة العقارية يقولوا ليك مزال مجتناش السكسيو انتاعكم راه عند مديرية المسح و كي تسنا يقولوا ليك كمل القنون .
    هدا لي دار القنون دارو على صحابوا لان الشعب الجزائري ما عندو حثى فائدة في رخصة المطابقة يخسر دراهم في ملف رخصة بناء .
    يا والي ورقلة ربي يحفظك

  • بولنوار

    القانون 15/08 جريمة كبرى في حق التعمير ،وهو قانون تمت اخاطته على مقاس أناس معينين شيدو بناياتهم في أماكن حساسة بالمدن الكبرى. دون وثائق ولا رخص ،وفي الوقت الذي كانت شرطة العمران تكافح هذه البناءات الفوضوية وتحرر محاضر مخالفات للمخالفين ،أصبحوا الآن يتخذونها (المحاضر) كرخص للبناء ويتسابقون لمن يضفر بمحضر مخالفة ،،،،اتمنى من مجمع الخبراء المهندسين أن لا يشجع على تنامي البناء الفوضوي ،ويستغل خبراته في توجيه التعمير في الجزائر توجيها صحيحا نابع من أخلاقيات المهنة وليس تابعا سياسياً

  • dahmane

    Celà fait d'une année que j'ai déposé mon dossier de mise ne conformité,par le biais d'un bureau d'études,à l'APC de birkhadem,est jusqu'à présent, y a rien de réglé,c'est toujours stand by

  • البشير بوكثير

    مصطلح التأخر خفيف زيدولو لادوز نحن متخلفون عن الركب بملايين السنوات الضوئية .

  • مصطفى

    الجزائر دائما اول في تاخر شيئ عادي وعلاه ملائكه هما لي راهم
    شادين كرهنا كلهم هذوك الدراهم انشاء الله تتحرقوا بيهم دنيا و اخراه