-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حجز 20 كلغ من المخدرات، حريق يلتهم 4 سيارات

أخبار الجزائر ليوم الثلاثاء 13 أفريل 2021

الشروق أونلاين
  • 841
  • 0
أخبار الجزائر ليوم الثلاثاء 13 أفريل 2021
أرشيف

جامعة الجزائر2 تستقبل طلبة الدكتوراه الجدد

نظمت جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله الاثنين لقاء مع الطلبة الناجحين في مسابقة دكتوراه الطور الثالث للسنة الجامعية 2020-2021، في مختلف التخصصات التي تضمها الجامعة، بحضور الطاقم المسير للجامعة والطلبة، وذلك بقاعة المحاضرات الكبرى ببوزيعة.
وافتتح اللقاء الأستاذ الدكتور السعيد بومعيزة مدير الجامعة بكلمة هنأ من خلالها الطلبة الناجحين، كما ثمن جهود القائمين على المسابقة، خاصة وأن عدد الطلبة الممتحنين قدر بـ24 ألف طالب مما تطلب جهودا ضخمة، كما قدم عددا من النصائح والتوجيهات للطلبة الناجحين، مختتما كلمته بتمنياته بالتوفيق لجميع الطلبة في مسارهم العلمي.

27 طالب دكتوراه فائز بجامعة الطارف

التحق يوم الاثنين الطلبة الناجحون في مسابقة الطور الثالث للتعليم العالي المعروفة بالدكتوراه لهذه السنة التي جاءت في ظروف صحية خاصة جدا ميزتها جائحة كورونا، فعلى غرار باقي ولايات الوطن استقبلت جامعة الشاذلي بن جديد بولاية الطارف حسب نائب مدير الجامعة المكلف بالإعلام ساسي سفيان في حديث للشروق اليومي، بأن جامعة الشاذلي بن جديد قد احتضنت احتفالية رمزية تخللتها مداخلة مسجلة للسيد الوزير بمناسبة التحاق الطلاب الفائزين بمسابقة الدكتوراه المقدر عددهم بـ27 طالبا شاركوا من مختلف الجامعات في ثلاث شعب موزعين عبر تسعة تخصصات وبمعدل ثلاثة مناصب لكل تخصص ومنها تخصصات في علم اجتماع التنظيم والعمل وعلم اجتماع الاتصال، اللغة والآداب، وأخرى تخص شعبة علوم البيئة وغيرها، هذه الاخيرة تم قبول فيها 340 مترشح وأكثر من200 مترشح للبقية.

حجز 20 كلغ من المخدرات بباتنة

ط. حليسي
فككت فرقة البحث والتدخل وعناصر أمن دائرة بريكة ولاية باتنة، الأحد، عصابة متكونة من 15 شخصا، أعمارهم بين 30 و45 سنة، بينهم مسبوقون قضائيا، كانوا ينشطون بإقليم ولاية باتنة وولاية مجاورة، في مجال ترويج المخدرات والأقراص المهلوسة.
وكان عناصر الأمن حجزوا قرابة 20 كلغ من الكيف المعالج، كانت مقسمة على شكل 190 صفيحة، و313 قرص مهلوس من مختلف الأنواع، وبخاخة مسيلة للدموع وثلاثة قواطع ورق، كما حجزوا ثلاث مركبات كان يستخدمها أفراد المجموعة في عمليات النقل والتوزيع.

حريق يلتهم 4 سيارات في ميلة

نسيم. ع
شبت النيران، فجر الثلاثاء، في حدود الساعة الثالثة و50 دقيقة، بورشة لتصليح وطلاء السيارات تقع بحي دواس حسين وسط بلدية القرارم قوقة شمال ميلة، أتى على 4 سيارات من مختلف العلامات، كانت مركونة داخل الورشة قصد التصليح، حيث أحدث الحريق حالة من الرعب والخوف لدى سكان الحي الذين تدخلوا لإخماد ألسنة اللهب قبل وصول عناصر الحماية المدنية إلى عين المكان فور تلقيها الخبر وتم إخماد الحريق بعد أن أتلف السيارات بصفة شبه كلية، اضافة إلى احتراق بعض الوسائل الخاصة بالورشة. تدخل أعوان الحماية في وقته ساهم في انقاذ المنزل العائلي المحاذي للورشة، فيما تبقى أسباب اندلاع الحريق مجهولة، لتفتح مصالح الأمن الوطني تحقيقا في الحادث.

مقتل طفلة في حريق بولاية عين قزام

ش. بن ايعيش
فارقت صباح الإثنين، طفلة تبلغ من العمر سنتين الحياة، ببلدية تين زواتين الحدودية، الواقعة على بعد 350 كلم من مقر ولاية عين قزام الحدودية، جراء نشوب حريق مهول بأحد المنازل على مستوى البلدية، ما أسفر عن وفاة الطفلة، بسبب اختناقها بالأدخنة المنبعثة من احتراق الأثاث المنزلي الموجود في الغرفة. وفور وقوع الحريق، تدخلت مصالح الحماية المدنية لوحدة تين زواتين، حيث تمكنت من تطويق الحريق، ومنع امتداده إلى المنازل المجاورة، حيث تم تسخير شاحنة إطفاء وعدد من الأعوان، وحسب بيان لمصالح الحماية فإن أسباب الحريق تبقى مجهولة لحد الساعة، فيما يُرجح أنه راجع إلى التهاون في تطبيق إجراءات السلامة داخل المنازل فيما يخص تشغيل الأجهزة، فيما تم تحويل جثة الطفلة إلى عيادة المدينة، كما فتحت مصالح الأمن تحقيقا في الحادث.

أمن عين الدفلى يضع مخططا أمنيا وقائيا بمناسبة رمضان

م. المهداوي
وضعت مصالح أمن ولاية عين الدفلى، بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم، مخططا أمنيا وقائيا خاصا، يتضمن تسخير تشكيلات أمنية من مختلف الوحدات العملياتية للشرطة، تسهر على ضمان أمن الفضاءات الكبرى وكذا الساحات العمومية، الأسواق ونقاط البيع، المساجد ومحطات نقل المسافرين، فضلا عن أماكن التسلية والترفيه المتواجدة عبر تراب الولاية التي ستعرف توافدا كبيرا للعائلات والزوار، خاصة بعد الإفطار، ويشمل تكثيف نقاط المراقبة وكذا الدوريات الراكبة والراجلة خاصة، سواء قبل موعد الإفطار وإلى غاية ساعات متأخرة من الليل، مع ضمان مراقبة وتسهيل حركة المرور، خاصة عبر الشوارع والطرقات التي تشهد كثافة مرورية.
المخطط المسطر من طرف أمن ولاية عين الدفلى يراعي كذلك الظرف الصحي الذي تمر به البلاد جراء جائحة كورونا، حيث سيتم مواصلة مهام التحسيس والتوعية مع تطبيق تدابير وإجراءات الوقاية من هذا الوباء.
وفي سياق نفس المخطط، سيتم إطلاق حملة تحسيسية في مجال السلامة المرورية تحت شعار “كلنا لرمضان بدون حوادث”، تندرج ضمن إطار مبادرة المديرية العامة للأمن الوطني، حيث ستتواصل طيلة الشهر الفضيل، تهدف إلى توعية مستعملي الطريق (السواق، الركاب والراجلين) بكل الجوانب المتعلقة باحترام وتطبيق قواعد السلامة المرورية وتعزيز ثقافة وقائية مرورية.

أكدوا أن خطاب المديرة لم يقنعهم
80 بالمائة نسبة استجابة إضراب عمال البريد بالعاصمة في يومه الثاني

راضية مرباح
دخل إضراب عمال مكاتب بريد الجزائر، أمس، يومه الثاني على التوالي فيما تواصل شل جل المكاتب الكبرى الناشطة على مستوى العاصمة بنسبة استجابة وصلت إلى حوالي 80 بالمائة، حسب ما علم من بعض العمال الذين أكدوا أن خطاب المديرة العامة عقب إضرابهم في اليوم الأول، لم يقنعهم ولم يبعث فيهم التفاؤل بل زادهم إصرارا على مواصلة الإضراب.
إضراب عمال البريد الذي شل معه مختلف المكاتب الناشطة على مستوى بلديات العاصمة، تزامن يومه الثاني مع أول أيام رمضان، حيث لم يسبق هذه الخطوة أي إشعار يُمكن المواطن من سحب أمواله تحضيرا للمناسبة، وذكر بعض العمال لـ”الشروق”، أن نسبة الإضراب وصلت في يومه الثاني بمكاتب العاصمة إلى 80 بالمائة، فيما عرفت اكبر المكاتب بكل من الرويبة، وسط العاصمة، الحراش والقبة شللا كليا.
وأضاف هؤلاء أن إضرابهم متواصل والخطاب الأخير الذي جاء على لسان المديرة العامة بالموازاة مع إضرابهم، يؤكد هؤلاء انه زادهم إصرارا على عدم العودة إلى مقاعد العمل بعدما أكدت أن غياب النقابة اجل التفاوض في المطالب المرفوعة ومنها ضرورة تطبيق الإجراء الجديد الخاص بمنحتي المردودية الفردية والجماعية، تسوية وضعية جميع العمال الذين يشغلون مناصب غير تلك المذكورة في مقررات عملهم بالإضافة إلى التسوية النهائية لوضعية الفئة القليلة من العمال المتواجدين في وضعية عمل مؤقتة أو لم تشملهم التسوية، كما طالب هؤلاء بضرورة مراجعة الاتفاقية الجماعية والنظام الداخلي للمؤسسة مع تسخير كافة الإمكانيات المادية التي من شانها تحسين ظروف العمل المهنية والاجتماعية، ولم يتوان العمال في ذكر قضية الترقية الأفقية والعمودية التي لم يعرفها القطاع منذ سنوات، فضلا عن مطلب الرفع من أجور العمال وغيرها من المطالب التي تصب إيجاد حلول ورزنامة لعطلة نهاية الأسبوع وغيرها من المناسبات.

لتغطية احتياجات 400 محتاج بالبويرة
جمعية “أمازيغ” لآث لقصر تطلق حملة جمع قفة رمضان

فاطمة عكوش
بادرت خلال هذه الأيام جمعية “أمازيغ” لبلدية أهل لقصر بولاية البويرة، إلى تنظيم أكبر حملة خيرية بالمنطقة هدفها جمع قفة رمضان وتوزيعها على الفقراء والمعوزين وضحايا كورونا لتمكينهم من قضاء شهر رمضان الكريم في ظروف مريحة.
وتطمح جمعية “أمازيغ” المتعودة على الأعمال الخيرية إلى الوصول لتغطية احتياجات 400 محتاج على الأقل، خاصة وأن هذا الموسم يختلف عن المواسم الماضية بعد تأثير أزمة كورونا على المواطنين، خاصة ذوي الدخل الضعيف، مما أدى إلى ارتفاع عدد المحتاجين وعدم قدرتهم على التكفل بذويهم في هذا الشهر الكريم.
وكانت الجمعية قد أعلنت عن انطلاق أكبر حملة تضامنية وخيرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما تم وضع سلات في محلات المواد الغذائية والأسواق الأسبوعية، وهذا بهدف حث المواطنين على مساعدة الفقراء والمحتاجين، كما سخرت الجمعية كل الوسائل المادية والبشرية لإنجاح هذه الحملة الخيرية.
من جهته، أكد ماسي رزيق رئيس جمعية “أمازيغ” للشروق أن الهدف من هذه المبادرة هو الوصول إلى التكفل قدر المستطاع لتغطية جميع احتياجات المحتاجين في منطقة آث القصر(أشير، أولاد راشد)، كما أطلق نداء لجميع المحسنين وأهل الخير خاصة الأغنياء وأصحاب المحلات إلى المساعدة سواء ماديا أو جلب المواد الغذائية إلى مقر الجمعية المتواجد بوسط المدينة أو الاتصال على الرقم 0779057785، كما أكد السيد ماسي رزيق على أن الجمعية تمكنت إلي غاية أمس من جمع 120 قفة، مضيفا انه سيتم إطلاق حملة أخرى نهاية شهر رمضان لشراء كسوة العيد للفقراء والأيتام.

عصابة تسطو على حلي ومبلغ مالي من مسكن بالمسيلة

أحمد قرطي
تمكن عناصر الشرطة بالأمن الحضري بالمسيلة، من وضع حد لمجموعة أشرار تتكون من 4 أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 20 سنة و55 سنة، زرعت الرعب وسط السكان عن طريق السطو باستعمال العنف، استنادا إلى ما أورده بيان صادر عن خلية الإعلام.
وتعود حيثيات القضية، إثر شكوى تقدم بها أحد الضحايا للجهات الأمنية المذكورة، تفيد تعرض منزله للسرقة من طرف مجهولين، وهو الفعل الذي استهدف مجموعة من الحلي من المعدن الأصفر ومبلغ مالي معتبر، بالإضافة إلى قيامهم بالاعتداء عليه وزوجته بالضرب والجرح العمدي باستعمال سلاح أبيض عبارة عن مطرقة، على الفور باشرت ذات المصالح تحرياتها وأبحاثها الميدانية والتقنية وباستغلال كافة المعلومات المتحصل عليها، تم تحديد هوية المشتبه فيهم وتوقيفهم.
وبعد استكمال إجراءات التحقيق في القضية، أنجز ضدهم ملف قضائي وتقديمهم أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة المسيلة من أجل جناية السرقة بتوافر ظروف العنف، التعدد، التسلق والليل الذي أحال الملف والأطراف على قاضي التحقيق لدى نفس المحكمة، أين أمر بإيداع 3 منهم مؤسسة إعادة التربية بالمسيلة، فيما وضع الرابع تحت تدابير الرقابة القضائية.

توزيع 20 ألف طرد غذائي على المعوزين ببلديات البليدة

سفيان. ع
قام نادي المقاولين والصناعيين للمتيجة بتوزيع أزيد من 20.000 طرد غذائي على المعوزين عبر كافة بلديات ولاية البليدة وذلك في إطار العملية التضامنية السنوية بمناسبة شهر رمضان، حسبما ذكره رئيس النادي.
وأوضح السيد كمال مولة لـوكالة الانباء الجزائرية أن النادي قام مساء أمس الأول بتوزيع 15.000 طرد غذائي على أن يقوم خلال الأيام الأولى من شهر رمضان بتوزيع 5000 طرد إضافي.
وأضاف أن هذه العملية، التي أصبحت تقليد سنوي لدى النادي منذ نحو 20 سنة، تستهدف العائلات المعوزة عبر 25 بلدية التي تحصيها الولاية خصوصا بمناطق الظل، لافتا إلى أن توزيع الطرود يتم بالتعاون مع المجالس الشعبية البلدية والجمعيات الخيرية.
وقال رئيس نادي المقاولين والصناعيين للمتيجة إن هذه العملية التضامنية تمت بفضل تعاون المتعاملين الاقتصاديين الذين برهنوا عن وقوفهم إلى جانب العائلات، وذلك رغم الصعوبات المالية التي تواجهها المؤسسات حاليا بسبب توقف النشاطات جراء انتشار فيروس كوفيد-19، مؤكدا أن هذه المبادرة هي تعبير عن حسّ المواطنة من طرف المحسنين إزاء إخوانهم المعوزين خلال هذا الشهر الفضيل.
كما تندرج العملية في إطار مخطط النشاط التضامني السنوي للنادي، الذي يضم أكثر من 1700 مؤسسة اقتصادية منخرطة على المستوى الوطني، والذي يتضمن عمليات مماثلة لا سيما خلال الدخول المدرسي والأعياد وغيرها من المناسبات، وفقا للسيد مولة.

حجز مركبات بملفات مزورة في المسيلة

أحمد. ق
حجز، عناصر الفرقة الجنائية بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية المسيلة في عمليات متفرقة مؤخرا، 6 مركبات سياحية أثبت التحقيق الابتدائي وجود تزوير في ملفاتها القاعدية، وفق ما أفاد به بيان صادر عن خلية الاتصال والعلاقات العامة، وذلك في إطار محاربة شتى أشكال الجريمة، وبالتنسيق مع النيابة المحلية لدى محكمة المسيلة، سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المتهمين، فيما يبقى التحقيق مفتوحا للإطاحة باللصوص.

أساتذة يصفونه بـ”المرهق”
احتجاجات على التوقيت الرمضاني بمدارس ولاية المغيّر

نور الدين غزال
أقدم صبيحة الثلاثاء، أساتذة ابتدائية الشهيد بركة موسى، وكذا مدرسة جريبيع عمر، بعاصمة ولاية المغيّر، على القيام بحركة احتجاجية، للتعبير عن استيائهم وغضبهم من رزنامة التوقيت الجديد الخاص بشهر رمضان، واصفين إياه بغير العادل، ولا المناسب للشهر الفضيل، نظرا لكونه سيزيد من إرهاقهم وتعبهم أكثر مما سبق، حسب تصريحاتهم، وهو ما سينجر عنه عواقب وخيمة، سواء بالنسبة للمعلم والتلميذ على حدّ سواء.
وأكد المحتجون بأنه ليس من المعقول، أن يغادر التلاميذ المدرسة، ثم يعودون في ظرف 30 دقيقة، كما شهدت بعض المدارس الأخرى، غضب أساتذتها، نتيجة ذات المشكل، المُتعلق بالتوقيت، أين رفعوا شكاوى كتابية للجهات الوصية، يطالبون فيها بتغيير الجدول الزمني الأسبوعي، مُردفين بالقول بأن هناك عدم تجانس بين نظام الدوام الواحد، ونظام الدوامين، بالأخص في حجم ساعات العمل، وهذا ما دفعهم للمطالبة كذلك بأن تكون الدراسة، من الساعة 7 والنصف صباحا إلى غاية 11 والنصف، كمقترح، أما الفترة المسائية فتكون راحة، حتى يتسنى للأساتذة التنسيق بين الدراسة ومقتضيات الشهر الفضيل، خاصة وأن هناك أستاذات ربّات بيوت، وتجنب عودة التلاميذ في ظرف نصف ساعة، نظرا لارتفاع درجات الحرارة لاسيما في الأيام القادمة، وذلك حسب توقعات الأحوال الجوية، حيث طالب المحتجون مدير التربية التدخل وإعادة النظر في التوقيت وفقا لمطالب الأساتذة.

أعلن عن تنظيم دورته 43 شهر ديسمبر المقبل
مهرجان القاهرة السينمائي يتحدى كورونا للعام الثاني على التوالي

زهية / وكالات
أعلن مهرجان القاهرة السينمائي عن تنظيم دورته 43 خلال الفترة الممتدة ما بين 1 إلى 10 ديسمبر 2021 على أن ينظم حفل الختام في التاسع من ديسمبر على أن تعرض الأفلام الفائزة بجوائز المسابقات الرسمية.
وقال محمد حفظي رئيس المهرجان، “إن فريق البرمجة متحمّس هذا العام لمواصلة التحدي، وتقديم برنامج فني متميز لا يقل جودة وجاذبية عن المستوى الذي اعتاد عليه جمهور المهرجان وضيوفه في الدورات الماضية”، مؤكدا على أن المبدأ الذي يترسخ عاما بعد عام، هو عدم وجود سقف للطموحات والأحلام، في ظل النجاحات المتتالية التي تتحقق، على مستوى اختيارات الأفلام التي يعرضها المهرجان، وكذلك على مستوى الخدمات التي تقدم لصناعة السينما عبر منصة “أيام القاهرة لصناعة السينما”، و”ملتقى القاهرة السينمائي” الذي قدم دعما العام الماضي وصل قيمته 250 ألف دولار، لـ 15 مشروعا في مراحل التطوير وما بعد الإنتاج”.
وأضاف المتحدث أنه و”رغم استمرار الظروف الاستثنائية التي يفرضها فيروس كورونا على العالم منذ مطلع العام الماضي، لكن مهرجانات كانت ولا زالت متنفسا رئيسيا لصناعة الأفلام التي تأثرت بتفشي هذا الوباء، وتسببه في إغلاق دور العرض حول العالم”.
وأضاف المسؤول ذاته أن مهرجان القاهرة الذي نظم العام الماضي دورته واقعيا كان “دافعا رئيسيا لاستمرار عجلة الإنتاج، وتشجيع مهرجانات أخرى على قبول التحدي وعدم إلغاء دورات هذا العام”.
وكانت دورة العام الماضي قد عرفت مشاركة 95 فيلما، ممثلا لأكثر من 40 دولة، من بينها 20 فيلما في عروضها العالمية والدولية الأولى، وأكثر من 10 أفلام حصلت على أرفع الجوائز من المهرجانات الكبرى، بالإضافة إلى 10 أفلام مصرية.
ورغم الالتزام الكامل بالتباعد الاجتماعي وتخفيض عدد المقاعد في جميع القاعات إلى النصف، فإن الدورة الماضية شهدت إقبالا جماهيريا كبيرا، حيث تجاوز عدد التذاكر 30 ألف تذكرة، ورغم معوقات وصعوبات السفر التي فرضها فيروس كورونا على العالم، فإن هناك نحو ٢٠٠ ضيف أجنبي، حرصوا على الحضور مع الأفلام، والمشاركة في الحلقات النقاشية، على أرض الواقع، كما وفّر المهرجان مشاركات افتراضية للضيوف الذين لم يتمكنوا من الحضور
وكرّم المهرجان في دورته الثانية والأربعين كل من وحيد حامد، والكاتب والمخرج البريطاني الحاصل على الأوسكار كريستوفر هامبتون، والفنانة منى زكي التي منحت جائزة فاتن حمامة للتميز.

شوربة دويدة والعطرية وسهرات السويقة لن توقفها كورونا
استقبال خاص لرمضان لدى العائلات القلية

زبيدة بودماغ
دق شهر رمضان الكريم أبواب العائلات الجزائرية برائحته العطرة ولمسته المؤثرة، وباشرت الأسر القلية مراسيم استقبال الشهر الذي نزل فيه القرآن وبه ليلة خير من ألف شهر، حيث باشرت النساء خرجاتهن حتى في عز صيام الأيام الأولى إلى الأسواق لشراء أغراض ارتبطت خصيصا بالشهر الكريم،م ثل الأواني المنزلية من صحون وقدور طبخ شوربة الفريك، أو المعروفة عند القلية باسم الجاري، ويعد الفريك دخيلا على المائدة القلية وهذا قادم من المدينة الكبيرة المجاورة ذات التقاليد العريقة قسنطينة، ومع هذا أصبح الاستغناء عنه أمرا مستحيلا، حيث تشتريه ربة المنزل قبل رمضان بأيام وتختار أجوده لاسيما فريك السمندو والميلية الطبيعي الخالي من الصبغيات، وكان السكان القدماء للمدينة والذين يتمركزون بمنطقة الجردة ولنكار وبير قايد وبير الطويل، يفطرون على شوربة الدويدة أو ما يطلق عليها بالفرنسية “الفرميسال”، وتحضر بقطع لحم العجل أو الخروف مضاف إليها التوابل واللحم المفروم والمرق وقليل من الحمص ثم أخيرا الدويدة، هذه الأخيرة كانت قبل سنوات تصنع محليا بالمنزل، وهي عبارة عن عجين يتم فتله إلى حبات طويلة ورقيقة فوق غربال وتترك لتجف أو تشمس قبل استعمالها وإذا طبخت بالمرق تسمى شوربة ويمكن طبخها بالحليب والزبدة والزبيب للسحور، والجميع يسمع عن طبق آخر شهير يزين المائدة الرمضانية للقلية ويطلق عليه الكرتلية نسبة إلى جزيرة كريت اليونانية، ونجدها أيضا حاضرة في المناسبات الدينية ، مثل المولد النبوي الشريف وفي الأعراس وكانت النساء يجتمعن في فصل الربيع في عملية تشبه التويزة لفتلها خاصة إذا كانت العائلة تنتظر مناسبة سعيدة من زواج أو ختان أو مئونة سنة كاملة.
العطرية وهي سيدة التوابل في رمضان، إلا أن الحياة العصرية وتوفر المنتجات بالمحلات التجارية رغم عدم جودتها، جعلت النساء يقمن بشرائها بدلا من صنعها، ولكن العائلات القلية مازالت محافظة على تقاليدها، وتحضرها بالمنزل، وتدخل في صناعة العطرية المحلية التي تعطي نكهة ومذاق خاصين للأطعمة عدة توابل طبيعية مثل القرفة والقرنفل وجوزة الطيب والكبابة ولابد من احترام المقادير حتى لا تغلب نكهة تابل على آخر، فن فقدناه وافتقدناه عدا عند القليل من الأسر التي ما تزال تذكرنا بعبق الماضي ورمضان أيام زمان، وقبل كل هذا، العوائل تقوم بحملة تنظيف كبيرة للمنزل لتهيئته لاحتضان السهرات الرمضانية حتى في عز جائحة كورونا، وهناك أماكن ارتبطت برمضان مثل حي محمد بوزيد السويقة سابقا حيث كان المكان يعج صباحا بباعة الزلابية، وقلب اللوز واللحم والحليب وكل ما تشتهيه الأنفس. وليلا سهرات الفن والثقافة إذ كان عبد الرزاق بوحارة ولمين خان رحمهما الله وشيوخ جامع الزيتونة مثل الشيخ العلامة فؤاد بكيري يستذكرون فيها عظمة الشهر وفضائله، وكان الحاج محمد الطاهر الفرقاني يطرب الساهرين بأغانيه الشهيرة في جو أشبه بقصص ألف ليلة وليلة،هذه التقاليد والجلسات الجميلة قضى عليه التلفزيون ومن بعده مواقع التواصل الاجتماعي حيث أصبحت تحرم العائلات من الالتقاء مثل الأيام الخوالي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!