الإثنين 23 نوفمبر 2020 م, الموافق لـ 07 ربيع الآخر 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف

تتواصل لليوم التاسع على التوالي، تداعيات أزمة منطقة الكركرات في الصحراء الغربية، منذ إعلان جبهة البوليساريو إنهاء اتفاق وقف إطلاق النار مع المغرب.

بوقادوم يبحث أزمة الكركرات مع لافروف

بحث وزير الخارجية صبري بوقادوم، الجمعة مع نظيره الروسي سيرغي لافروف هاتفيا ، الوضع في الصحراء الغربية والتسوية في ليبيا.
وقالت الخارجية الروسية في تعليق، نشر على موقعها الرسمي: “فيما يتعلق بتفاقم الوضع في الصحراء الغربية، أكد لافروف أهمية أن تتحلى الأطراف المعنية بضبط النفس، والالتزام بوقف إطلاق النار، واستئناف عملية التفاوض تحت رعاية الأمم المتحدة”.
وتابعت “وذلك لتحقيق تسوية مستدامة لهذا الصراع الطويل الأمد على أساس المبادئ الأساسية وقواعد القانون الدولي، بما في ذلك قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي”.
وأضافت الوزارة أنه خلال الاتصال الهاتفي، تبادل وزيرا الخارجية وجهات النظر حول التسوية الليبية، وشدد الجانبان “على مهمة تكثيف جهود المجتمع الدولي لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المباشرة من أجل دفع عجلة التسوية في الشرق الأوسط، على الأساس القانوني الدولي المعترف به عالميا”.

 

ماكرون: أحداث 13 نوفمبر لن تحدث تغييرا عميقا في ملف الصحراء الغربية

قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الجمعة، إن ما حدث في 13 نوفمبر الماضي، لن تحدد تغييرا عميقا في ملف الصحراء الغربية.

وفي حوار نشرته مجلة “جون أفريك”، أكد ماكرون أنه يعرف جيدا طبيعة النزاع المغربي الصحراوي، مشيرا إلى أن الأطراف التي لها صلة بالملف مقتنعة بأن الحل يجب أن يكون سياسيا.

وأضاف أن فرنسا على استعداد لتقديم المساعدة لإجراء محادثات بين طرفي النزاع.

 

قوات الاحتلال المغربية توقف المناضلة الصحراوية سلطانة خيا

أوقفت مصالح الشرطة المغربية المناضلة الصحراوية، سلطانة خيا، بالمدخل الشمالي لمدينة بوجدور بالأراضي الصحراوية المحتلة بعد عودتها من الخارج، وهذا في إطار سياسية التضييق التي تنتهجها سلطات الاحتلال المغربي ضد الصحراويين في انتهاك صارخ لحقوق الإنسان، حسبما أفادت وكالة الأنباء الصحراوية، يوم الجمعة.

وأوضحت الوكالة أنه “عقب إقدام سلطات الاحتلال المغربي بمطار العاصمة المحتلة العيون على منع المناضلة والناشطة الحقوقية أمنتو حيدار من السفر إلى الديار الاسبانية، فوجئت رفيقتها سلطانة خيا بتوقيفها من طرف شرطة الاحتلال بالمدخل الشمالي لمدينة بوجدور المحتلة بعد عودتها هي الأخرى من الخارج”.

وأبرزت الوكالة أن المناضلة سلطانة قد “فوجئت بعد توقيفها وإساءة معاملتها من طرف سلطات الاحتلال وتهديدها أن تذهب إلى حد التهجم على منزل عائلتها والاعتداء على والدتها التي أغمي عليها جراء حالة الرعب التي انتابتها”.

يأتي كل ذلك في “محاولة من طرف سلطات الاحتلال لترهيب مناضلي الأرض المحتلة ومنعهم من التجاوب مع القرار الأخير الذي اتخذته الجبهة الشعبية القاضي بالعودة للكفاح المسلح عقب الاعتداء العسكري المغربي على المتظاهرين الصحراويين في منطقة الكركرات جنوب غرب الصحراء الغربية الذي أنهى العمل باتفاق وقف إطلاق النار الموقع بين جبهة البوليساريو والمغرب في 1991″، تضيف الوكالة.

جدير بالذكر، أن المدن الصحراوية المحتلة لا زالت تعيش على وقع حصار عسكري جد مكثف للشوارع والأزقة إضافة إلى حملات ترهيب ومطاردة عشوائية ضد المواطنين الصحراويين لإخماد صوت المقاومة الصحراوية المنددة بالعدوان العسكري المغربي ضد المتظاهرين السلميين في الكركرات.

 

مظاهرات في جنوب إفريقيا تضامنا مع الشعب الصحراوي

نظم ناشطون في جنوب إفريقيا، مظاهرات تضامنية مع الجمهورية الصحراوية وحق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال.

وتم تنظيم المظاهرات أمام السفارة المغربية في بريتوريا عاصمة جنوب افريقيا للتنديد بالاحتلال المغربي للصحراء الغربية.

بعد الإمارات.. الأردن يعلن نيته فتح قنصلية في العيون المحتلة

أكد ملك الأردن، عبد الله الثاني، الخميس، مساندته الكاملة للخطوات التي اتخذها المغرب في منطقة الكركرات، معلنا اعتزام الأردن فتح قنصلية بمدينة العيون المحتلة.

وأفادت وكالة الأنباء الأردنية أن الملك عبد الله الثاني أجرى اتصالاً هاتفياً مع العاهل المغربي محمد السادس، وذلك في سياق التشاور والتنسيق المستمرين حيال التطورات الإقليمية والقضايا العربية، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأكد الملك عبد الله الثاني وقوف الأردن الكامل إلى جانب المملكة المغربية في الخطوات التي اتخذتها في منطقة الكركرات.

وأضاف نفس المصدر أن الملك المغربي رحب بقرار الأردن فتح قنصلية عامة في مدينة العيون المحتلة.

‎وستكون هذه ثاني ممثلية دبلوماسية عربية في الصحراء بعد افتتاح الإمارات قنصلية في العيون مطلع نوفمبر الجاري، بينما تحتضن إلى جانب مدينة الداخلة، 15 قنصلية أخرى لدول إفريقية جنوب الصحراء منذ أواخر العام الماضي.

يذكر أنه في أفريل 2017 قام الأردن بسحب سفيره من المغرب بصفة غير رسمية احتجاجا على رفض الملك محمد السادس طلب شخصي من العاهل عبد الله الثاني للمشاركة في القمة العربية، ما أثار ضجة إعلامية وقتها، ليأتي إعلان الأردن عن نيته فتح قنصلية في العيون المحتلة التي لا يقيم بها أي مواطن أردني، بحسب ما ذكرت مصادر إعلامية صحراوية.

المغرب يحاول جر الجامعة العربية إلى صفه

بحث أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية في اتصال هاتفي مع ناصر بوريطة وزير خارجية المملكة المغربية، الوضع في أعقاب حادث الاعتداء الذي تعرض له معبر الكركارات الحدودي مؤخرا.

وقال مصدر مسؤول بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية إن أبو الغيط استمع إلى شرح من الوزير المغربي عن مجمل الوضع عن الحادث.

 

أمنتو حيدار: قوات الاحتلال شددت قبضتها الأمنية وأصبحت تستهدف الجميع

قالت الناشطة الصحراوية، أمنتو حيدار، إنه منذ اندلاع الحرب بين جبهة البوليساريو والمغرب في منطقة الكركرات كثفت قوات الاحتلال المغربي قبضتها الأمنية وأصبحت تستهدف الجميع.

وفي مقطع فيديو نشر على “تويتر”، أوضحت حيدر أنه تم اعتقال بعض الأطفال والشباب وتعذيبهم والتنكيل بهم وتقديمهم لمحاكمات صورية من طرف النظام المغربي.

وأضافت: “نتوقع تصاعد موجة الانتقام والترهيب ضد الشعب الصحراوي من طرف النظام المغربي”.

وطالبت الناشطة الصليب الأحمر الدولي التدخل العاجل وتحمل مسؤولياته وحماية المدنيين الصحراويين.

 

لجان سويسرية تدين الاعتداء العسكري المغربي بالكركرات

أدانت لجان سويسرية مساندة للشعب الصحراوي “بشدة”، الخميس الاعتداء العسكري المغربي على متظاهرين صحراويين عزل بالمنطقة العازلة الكركرات.

في بيان لها، نشرته وكالة الأنباء الصحراوية، أكدت لجنة المساندة للشعب الصحراوي والجمعية من أجل استفتاء حر ومنتظم بالصحراء الغربية والمكتب الدولي لاحترام حقوق الإنسان بالصحراء الغربية أن “اللجان الموقعة تدين بقوة الاعتداء العسكري المغربي بالكركرات والذي يشكل انتهاكا لوقف إطلاق النار الموقع عليه في سنة 1991 بين طرفي النزاع جبهة البوليساريو والمغرب”.

وذكرت المنظمات غير الحكومية الثلاثة أن “المدنيين الصحراويين أغلقوا منذ أكتوبر مركز العبور غير القانوني بهذه المنطقة الواقعة على الحدود الموريتانية احتجاجا على استمرار احتلال المغرب لجزء كبير من الأراضي الصحراوية وضد استعمال هذا المعبر بغرض نهب ثروات هذا البلد”.

كما أوضحت ذات اللجان “أنه حان الوقت بالنسبة لمنظمة الأمم المتحدة وأمينها العام ومجلس الأمن و قيادة مينورسو أن تأخذ في الحسبان الوضع السائد هناك وتأخذ القرارات الضرورية: التصريح علنية بأن المغرب لا سيادة له على الصحراء الغربية التي يحتلها منذ 45 سنة والتنظيم الفوري للاستفتاء حول تقرير المصير الذي يجب أن يشكل أولوية بالنسبة لمجلس الأمن وبالتالي مينورسو”.

ولأن مينورسو ليست لها مهمة حماية السكان المدنيين فقد دعت اللجان الموقعة اللجنة الدولية للصليب الأحمر للتوجه فورا إلى الصحراء الغربية المحتلة من أجل تدخل إنساني.

من جهة أخرى، أشارت هذه اللجان إلى أن “المجلس الفيدرالي السويسري قد حدد ضمن استراتيجيته (منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا 2021_2024) النزاع في الصحراء الغربية كمصدر لعدم الاستقرار يجب إيجاد حل له مشيرا إلى أن أولويته الأولى تكمن في السلام والأمن وحقوق الانسان”.

واسترسلت تقول “نفس النداء نوجهه للكنفدرالية السويسرية حتى تقترح نواياها الحسنة وتلتقي فورا بالطرفين: جبهة البوليساريو والمغرب”.

 

بريطانيا تدعو لاستئناف العملية السياسية بقيادة الأمم المتحدة

أكدت وزارة الخارجية البريطانية، أنها ”تتابع عن كثب الوضع الجديد في منطقة الكركرات بالصحراء الغربية”، أين أقدم المغرب على نسف اتفاق وقف إطلاق النار، من خلال عملية عسكرية ضد المتظاهرين المدنيين الصحراويين بشكل سلمي أمام الثغرة غير الشرعية في الكركرات بالجنوب الغربي للأراضي الصحراوية.

وقال جيمس كلوفيرلي، نائب وزير الخارجية المكلف بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في تغريدة على تويتر، أن بلاده وإذ تراقب الوضع في الكركرات بالصحراء الغربية، فإنها تحث على تجنب المزيد من التصعيد والعودة الفورية إلى العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة، من أجل التوصل إلى حل نهائي سياسي لصالح شعب الصحراء الغربية.

وانضمت المملكة المتحدة، البلد العضو في مجلس الأمن، وفي مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية إلى القائمة العريضة للدول التي أعلنت عن ضرورة استئناف المفاوضات بين جبهة البوليساريو والمغرب من أجل التوصل إلى حل عادل ونهائي، يتماشى مع مبادئ ومقاصد هيئة الأمم المتحدة.

ويأتي موقف حكومة المملكة المتحدة، عقب تسليط العديد من الوسائل البريطانية الضوء على التطورات الأخيرة في الصحراء الغربية وحالة الحرب المستمرة التي تعرفها المنطقة منذ 13 نوفمبر، مثل جريدة “فايننشيال تايمز” الذائعة الصيت، التي أعدت تقريرا يوم الأحد الماضي، حول الوضع في الصحراء الغربية المحتلة.

هذا ويشار إلى أن عدة وسائل إعلام بريطانية سواء الناطقة بالإنجليزية أو العربية قد خصصت حيزا كبيرا لما يجري في الصحراء الغربية من خلال مقابلات صحفية مع دبلوماسيين صحراويين.

 

الجيش الصحراوي يهاجم القوات المغربية على الجدار العازل

نفذت وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي يومي الاربعاء والخميس 18 و 19 نوفمبر الجاري هجومات مكثفة استهدفت معاقل قوات الاحتلال المغربي المتخندقة خلف جدار الذل والعار.

حسب البلاغ العسكري رقم 07 صدر الخميس، عن وزارة الدفاع الوطني ونشرته وكالة الأنباء الصحراوية.

نص البيان:

وزارة الدفاع الوطني

بلاغ عسكري رقم 07

ورثنا المجد قد علمت معد   نطاعن دونه حتى يبينا

بشبان يرون القتل مجدا  وشيب في الحروب مجربينا

شن مقاتلو جيش التحرير الشعبي الصحراوي الأماجد هجمات ضارية على طول جدار الذل والعار، وخلال ليلة البارحة تحولت مخابئ جنود الاحتلال إلى أهداف مباشرة لضربات جيش التحرير الشعبي الصحراوي الذي واصل نهار اليوم دك معاقل الغزاة الجبناء محولا مساحات شاسعة من جدار الذل الى حفر ملتهبة بفعل القصف المتواصل.

وقد شهد يوم أمس الأربعاء 18 نوفمبر وصباح اليوم  الخميس 19 نوفمبر 2020  تنفيذ هجومات مكثفة أحدثت أضرارا بالغة في دفاعات العدو مستهدفة مواقع تمركز قواته الجبانة في القطاعات التالية:

– قصف مركز استهدف قطاع أم أدريكة يوم أمس.

– أما نهار اليوم فقد تم:

– قصف مواقع العدو في قطاع آمكالا.

– قصف مركز استهدف تخندقات جنود الاحتلال في قطاع حوزة.

– قصف مركز استهدف مخابئ العدو في قطاع الفرسية.

– قصف قطاع أم أدريكة مرتين وبشكل عنيف.

وتواصل وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي الباسلة دك معاقل العدو وتخندقاته على طول جدار الذل والعار.

وبالبندقية ننال الحرية.

 

منظمات حقوقية في جنيف تدعو لوقف الأعمال العدوانية ضد الشعب الصحراوي

دعت مجموعة جنيف للمنظمات الحقوقية لدعم وتعزيز حقوق الإنسان في الصحراء الغربية المجتمع الدولي للتدخل من أجل الوقف الفوري للتدخلات العسكرية الأجنبية ووضع حد لمظاهر الاحتلال وجميع أعمال القمع والتمييز والاستغلال وسوء المعاملة، ولا سيما الأساليب الوحشية واللا إنسانية التي يُزعم أنها استخدمت ضد الشعوب المعنية.

وطالبت مجموعة المنظمات غير الحكومية، في بيان وكالة الأنباء الصحراوية، من الدول التي دعمت المملكة المغربية عسكرياً ومالياً وسياسياً منذ عام 1975 إلى الكف فوراً عن تواطؤها في الانتهاكات المنهجية لحقوق الإنسان وقواعد القانون الإنساني الدولي من قبل المملكة المغربية في الصحراء الغربية.

كما أشارت إلى أن الدعم المعلن من قبل فرنسا وإسبانيا للمغرب وسياسته الاستعمارية داخل الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة يقوض بشكل كامل حماية وتعزيز حقوق الإنسان في العالم، والنظام القانوني الدولي والعلاقات الودية بين الدول على النحو المحدد في  قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 2625 (د-25).

وشددت المنظمات أن تلك المواقف إلى جانب تأثيرها طيلة ثلاثين عاما على عمل بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) فيما يخص إنجاز مهمتها الرئيسية المتمثلة في تنظيم استفتاء حر لتقرير المصير، فهي تشكل أيضا تبديدًا تعسفيًا لأموال دافعي الضرائب من جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وازدراء للشعب الصحراوي لحقوقه الأساسية.

وفي ضوء التصعيد العسكري في الإقليم، ناشدت المنظمات اللجنة الدولية للصليب الأحمر لرصد انتهاكات قواعد القانون الإنساني الدولي ولا سيما اتفاقية جنيف الرابعة، كما جددت دعوتها للمفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان لتقديم تقرير حول وضع حقوق الإنسان في الصحراء الغربية للدورة القادمة لمجلس حقوق الإنسان.

واختتمت المجموعة بيانها، بحث الأمين العام للأمم المتحدة ليتولى شخصيا دور الميسر حتى تتمكن المينورسو، البعثة الوحيدة للأمم المتحدة التي تتمثل مهمتها الرئيسية في تنفيذ حق أساسي من حقوق الإنسان والشعوب في تنظيم الاستفتاء  لتقرير المصير للشعب الصحراوي.

 

منظمة “الديمقراطية الآن” الأمريكية: الصحراء الغربية الإقليم الأكثر تلغيما

بثت المنظمة غير الحكومية الأمريكية، “الديمقراطية الآن” تقريرًا مثيرًا حول العدوان العسكري المغربي على منطقة الكركرات استنكرت من خلاله انتهاك المغرب لوقف إطلاق النار في المنطقة العازلة، كما لخصت تاريخ الصحراء الغربية الإقليم “الأكثر تلغيما”، “يتعذر الوصول إليه” والذي يحتله المغرب في تحد للوائح الأمم المتحدة.

وقامت المنظمة غير الحكومية ببث تقرير يوم الاثنين الماضي، وقت نشرة الأخبار التلفزيونية قدمته الصحفية آمي غودمان، الحائزة في عام 2008 على “جائزة نوبل البديلة”، حيث بينت المنظمة غير الحكومية للمشاهدين واقع القضية الصحراوية في ظل العدوان العسكري المغربي على الكركرات.

كما استعرضت إيمي غودمان، السياق التاريخي، مؤكدة أن المغرب يحتل الإقليم منذ عام 1975 في تحد للوائح الأمم المتحدة والمجتمع الدولي”.

و أوضحت ذات الإعلامية في هذا التقرير الذي دام 26 دقيقة، أن “الصحراء الغربية تعتبر على نطاق واسع آخر مستعمرة في إفريقيا “، لكن طالما تتناساها وسائل الإعلام الدولية إلى حد كبير، كما لخصت تاريخ هذه الأرض المحتلة في ثلاث كلمات: “استعمار، نهب و مقاومة”.

كما تطرقت الصحفية إلى “المعارك التي اندلعت في عدة مناطق بين الجيش المغربي وجبهة البوليساريو التي تسعى للاستقلال”, موضحة أن “وقف إطلاق النار انتهى يوم الجمعة بعد اقتحام الجيش المغربي لمنطقة عازلة جنوب الصحراء الغربية”.

وذكرت الصحفية أنه خلال هذه الفترة، “كثف المغرب قمعه في الأراضي المحتلة، معتديا على منازل نشطاء الاستقلال وقامعا المظاهرات، مشيرة في ذات السياق إلى رصد طائرات مسيرة عسكرية مغربية في مدينة الداخلة المحتلة

وبعد ذلك بث التقرير مشاهد تظهر صحراويين يتظاهرون في شوارع مختلف المدن الصحراوية (العيون والداخلة) ضد الاحتلال المغربي وهم يهتفون بشعارات مؤيدة لاستقلال الصحراء الغربية.

كما نقلت الصحفية أن “مظاهرات تضامنية عديدة مع الشعب الصحراوي حدثت في إسبانيا ونيوزيلندا، لا سيما أمام شركة تشتري الفوسفات من الأراضي المحتلة بالصحراء الغربية”.

وأشارت ذات الإعلامية إلى أن منظمة “الديمقراطية الآن” كانت قد “كسرت في 2016 الحصار الإعلامي الذي فرضه المغرب من داخل الصحراء الغربية المحتلة، موضحةً أن الأمر يتعلق بأول فريق صحفي دولي يغطي الوضع في الصحراء الغربية المحتلة منذ سنوات “.

وقد مكن ذلك من إنتاج فيلم وثائقي بعنوان “أربعة أيام في الصحراء الغربية: آخر مستعمرة في إفريقيا”.

كما أعاد التقرير بث عدة مشاهد من الفيلم الوثائقي المذكور الذي يصف انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبها المغرب ضد المتظاهرين الصحراويين المسالمين، ولا سيما النساء اللواتي المقاومات للاحتلال المغربي، مشيرًة إلى أن آلاف الصحراويين عانوا من سوء المعاملة : “سجون، عنف، تعذيب، اختفاء، تصفيات”، مضيفة أن ثروات الشعب الصحراوي (الفوسفات ومنتجات الصيد البحري) تتعرض للنهب من قبل المغرب الذي لا يزال يحرم الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير.

وكشف الريبورتاج أن المغرب “أنشأ في الصحراء الغربية حقل ألغام الأطول في العالم وشيد أطول جدار في العالم، بمساعدة شركات التسلح الأمريكية”.

وبعد تذكير بالمسار الأممي بخصوص مسألة الصحراء الغربية، لا سيما وقف إطلاق النار سنة 1991 و إنشاء المينورسو، يشير الريبورتاج الى أن المغرب عرقل كل الجهود الرامية إلى تنظيم استفتاء تقرير المصير, مضيفا أن مجلس الأمن لم يقم أيضا بتنفيذ خطته للاستفتاء أو ترخيص المينورسو بمراقبة وضعية حقوق الانسان في الاقليم المحتل.

ويضيف الوثائقي أن اليوم، “لا يعترف أي بلد بالسيادة المغربية المزعومة على الصحراء الغربية، أحد الأماكن التي لا يمكن الولوج اليها على الإطلاق في العالم، حيث أن وسائل الاعلام الأجنبية تجاهلت بشكل واسع الاحتلال، إلى حد ما لأن المغرب منع بشكل منتظم الصحفيين من دخول الصحراء الغربية”.

ثم قامت الصحفية في تقريرها بمحاورة السيد جاكوب ماندي، بروفيسور ومؤلف كتاب “الصحراء الغربية: الحرب، القومية و عدم حل النزاع” الذي أشار إلى أن المغرب “انتهك بشكل واضح وقف اطلاق النار”، مدينا صمت مجلس الأمن.

وفي الختام، أشار البروفيسور إلى أن “الشعب الصحراوي تعب من الوعود الجوفاء للأمم المتحدة و لمجلس الأمن بخصوص مسألته”.

 

روسيا تدعو لتهدئة التوتر في منطقة الكركرات

دعت روسيا، الأربعاء، إلى وقف الأعمال العدائية وتهدئة التوتر في منطقة الكركرات.

جاء ذلك في بلاغ للخارجية الروسية، نقلته وكالة الأنباء الصحراوية، صدر عقب مباحثات هاتفية جرت، بين سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي، ونظيره المغربي ناصر بوريطة.

ووفق البلاغ، وجهت روسيا نداء إلى جميع الأطراف المعنية لتعزيز وقف الأعمال العدائية وتهدئة التوتر الذي نشأ في الأيام الأخيرة في منطقة الكركرات.

وجددت روسيا، حسب المصدر ذاته، التأكيد على موقفها المؤيد لحل قضية الصحراء “حصرا بالطرق السياسية والدبلوماسية، وعلى أساس القانون الدولي المعمول به”.

 

وصول المدنيين الذين كانوا معتصمين بثغرة الكركرات إلى مخيمات اللاجئين

وصل، مساء الأربعاء، إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين، المدنيين الصحراويين الذين كانوا معتصمين بثغرة الكركرات غير الشرعية.

ولدى وصولهم إلى ولاية الشهيد الحافظ حظيوا باستقبال الأبطال من طرف فئات الشعب الصحراوي قيادة وشعبا.

وكان المعتصمين أمضوا أكثر من 20 يوما مرابطين بثغرة الكركرات غير الشرعية، منددين بفتحها في خرق سافر لوقف إطلاق النار وهو ما وقع بالفعل يوم 13 نوفمبر عندما اعتدت قوات الاحتلال المغربي وحاولت مداهمة المعتصمين، وهو ما تصدت له قوات جيش التحرير الشعبي الصحراوي معلنة بذلك عن وقف الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار وإعلان الحرب.

 

الإتحاد الأوروبي ينفي إدعاءات بتحويل المساعدات بمخيمات اللاجئين الصحراويين

نفى مفوض الإتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات، يانيس ليرانتشيش، المزاعم التي تردد مجموعة صغيرة من حلفاء المغرب داخل البرلمان الأوروبي بشأن تنجيد القاصرين في مخيمات اللاجئين الصحراويين وتحويل المساعدات الإنسانية من قبل جبهة البوليساريو.

وفي رد على سؤال أحد النواب، قال ليرانتشيش إن المفوضية الأوروبية ليست على علم بمزاعم استغلال أطفال أو التجنيد القسري في المخيمات الصحراوية، مشيرا إلى إن المفوضية على استعداد للاستفسار لو كانت هناك عناصر جوهرية حول هذا الموضوع.

كما جدد نفي كل المزاعم المتعلقة بإساءة استخدام المساعدات الإنسانية المقدمة للاجئين الصحراويين، مشددا في ذات السياق بأن الاتحاد الأوروبي يولي اهتماما خاصًا للمساءلة في استخدام أموال دافعي الضرائب، من خلال إستراتجية دقيقة وخطة مُحكمة لمكافحة الاحتيال ومتابعة منتظمة للمعاملات والإدارة المالية السليمة.

وأضاف المسؤول الأوروبي، في هذا الصدد بأن المفوضية وضعت إستراتيجية  رقابة شاملة تشمل، الاختيار الصارم للمنظمات التي يتم تمويلها، بما يتوافق مع متطلبات الاتحاد الأوروبي المالية، بالإضافة لتقييم معمق للمقترحات المقدم من قبل شبكة من المساعدين الفنيين الذين يراقبون المشاريع بإنتظام، ثم  التزام المنظمات الإنسانية الشريكة بتقديم تقارير عن الأعمال الموارد المالية والوسائل المستخدمة والنتائج المحققة منها.

وفيما يخص عملية إرسال المساعدات الإنسانية إلى اللاجئين الصحراويين، أكد ليرانتشيش أن الإتحاد الأوروبي يقوم بفحص جميع العمليات الإنسانية في الجزائر من خلال نظام خاص يوفر ضمانًا معقولاً باستخدام الأموال الإنسانية بالشكل الصحيح.

وفيما يخص الإدعاءات المضللة التي دأبت تلك المجموعة الصغيرة على ترويجها ضد الجزائر، أوضح مفوض إدارة الأزمات أن الحكومة الجزائرية لا تفرض أية ضرائب أو غيرها على استيراد المساعدات الإنسانية الموجهة إلى اللاجئين الصحراويين.

هذا وكانت جبهة البوليساريو، قد نفت في وقت سابق في بيان لممثليتها بأوروبا والإتحاد الأوروبي مزاعم تحويل المساعدات، كما نددت بهذه الحملة “الممنهجة” التي يهدف من خلالها الاحتلال وحلفائه إلى تشويه سمعة جبهة البوليساريو الممثل الشرعي الوحيد للشعب الصحراوي ونضاله من أجل حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال، مؤكدة إلتزام جبهة البوليساريو التام ورغبتها الثابتة في مواصلة التعاون مع جميع المساهمين الدوليين، في إطار إدارة شفافة وموثوقة ودقيقة للمساعدات الإنسانية الموجهة للاجئين الصحراويين.

 

أزمة الكركرات.. الشجرة التي تغطي غابة القضية الصحراوية

أزمة الكركرات

السلطات المغربية تحتجز أمينتو حيدر بمطار العيون

اقدمت السلطات المغربية، مساء الاربعاء، على منع الناشطة الحقوقية الصحراوية امنتو حيدار من السفر عبر مطار مدينة العيون المحتلة.

وقالت الناشطة الصحراوية في تصريح مصور موجه الى الراي العالم ان قرار منعها من السفر من “طرف سلطات الاحتلال المغربي ياتي في سياق سياسة التصعيد ضد المناضلين الصحراويين و النشطاء في مجال حقوق الانسان لاسيما اعضاء الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال”.

و جددت امنتو حيدار “مطالبتها بجلاء الاحتلال المغربي من تراب الجمهورية الصحراوية و التعجيل بتمكين الشعب الصحراوي من حقه في الاستقلال والحرية”.

رسالة بالفيديو لحيدر

 

السلطات الصحراوية تعلن ترابها ومجالها الجوي والبري والبحري منطقة حرب

أعلنت الحكومة الصحراوية، مساء الأربعاء، تراب الجمهورية ومجالها الجوي والبري والبحري، منطقة حرب، داعية كافة الدول إلى الإمتناع عن أي نشاط بالمنطقة.

نص بيان

الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية

الناطق الرسمي باسم الحكومة

إن الجمهورية الصحراوية تعلن أنها في حالة دفاع عن النفس بعد أن قامت قوات الاحتلال المغربي بشن عمل عدواني على التراب الوطني الصحراوي يوم 13 نوفمبر 2020 في منطقة الكركرات وخروج قواتها من مواقعها في انتهاك صارخ للاتفاقيات العسكرية الموقعة مع الأمم المتحدة.

إن الحرب المفروضة على شعبنا، التي أعترف النظام المغربي نفسه بأنه هو من أشعل فتيلها، تجعل من كامل تراب الجمهورية الصحراوية ومجالها الجوي والبري والبحري منطقة حرب أين تستمر المواجهات العسكرية بين جيش التحرير الشعبي الصحراوي وجيش الاحتلال المغربي الغازي.

وبناء عليه، فإن حكومة الجمهورية الصحراوية توجه نداءا عاجلاً الى كل دول العالم والمصالح العامة والخاصة بأن تمتنع عن القيام بأي نشاط مهما كان نوعه في التراب الوطني الصحراوي الذي يعرف وضعية حرب مفتوحة.

وفي ظل ظروف الحرب العدوانية المفروضة على شعبنا فإن الجمهورية الصحراوية تظل متمسكة بمبادئ القانون الدولي الإنساني وبحق شعبنا المشروع في الدفاع عن النفس، وستواصل التعاطي بكل جدية مع الجهود الدولية والإفريقية الساعية لحل النزاع بالطرق السلمية على أساس الاحترام الكامل لحق الشعب الصحراوي الثابت وغير القابل للمساومة في الحرية والاستقلال.

حرر ببئر لحلو يوم 18 نوفمبر 2020

 

الجيش الصحراوي يعلن قصف 4 مواقع لقوات المخزن

اعلنت وزارة الدفاع الصحراوية مساء الأربعاء، أن وحداتها نفذت خلال الساعات الماضية هجومات مكثفة استهدفت 4 معاقل للجيش المغربي متخندقة خلف الجدار العازل مخلفة أضرارا معتبرة في صفوفه.

نص البلاغ

وزارة الدفاع الوطني

بلاغ عسكري رقم 06

بسم الله الرحمن الرحيم

(إن ينصركم الله فلا غالب لكم.)

صدق الله العظيم.

نفذت وحدات جيش التحرير الشعبي يومي الثلاثاء و الاربعاء17 و 18 نوفمبر الجاري هجومات مكثفة استهدفت معاقل قوات الاحتلال المغربي المتخندقة خلف جدار الذل و العار,مخلفة أضرارا معتبرة في صفوف العدو.

وخلال يوم أمس ونهار اليوم كانت قوات الاحتلال المغربي على موعد مع ضربات أسود جيش التحرير الشعبي الصحراوي الميامين, وقد إستهدفت هذه الهجومات مواقع العدو التالية:

– قصف مركز استهدف موقعين للعدو في قطاع الفرسية.

– قصف مواقع العدو المتمركزة في قطاع أمكالا.

– قصف مركز إستهدف مواقع العدو في قطاع السمارة.

– قصف مركز لمواقع العدو في قطاع البكاري.

ويواصل أبطال جيش التحرير الشعبي الصحراوي هجوماتهم المظفرة مستهدفين جحور جنود الاحتلال على طول جدار الذل والعار.

وكل الوطن أو الشهادة.

 

مجلس الأمة: النظام المغربي لديه أوهام توسعية لا سند تاريخي لها

قال بيان لمجلس الأمة الأربعاء “بخصوص التطورات الأخيرة التي تشهدها المنطقة العازلة بالكركرات، والخروقات المتواصلة للمغرب لكل ما يمتّ بصلة للشرعية الدولية ولوائح الأمم المتحدة بخصوص المسألة الصحراوية”.

وأضاف “مكتب مجلس الأمة، يدين هذه الانتهاكات والتي تجسد على أرض الواقع عقيدة استعمارية وأوهام توسعية غير مسنودة البتّة بأية شرعية قانونية أو تاريخية…”.

وأوضح “إذ يبقى واجباً وآنياً على الأمم المتحدة التسريع في إيجاد الحلول بالفعل وعلى أرض الواقع عبر التمكين لذلك بالأدوات القانونية والشرعية والدبلوماسية… والتعجيل بتعيين المبعوث الأممي الخاص إلى الصحراء الغربية، وتجاوز ما تعرفه القضية من جمود يستغله طرف بعينه بدعم غير معلن من قوى دولية معروفة وبتواطؤ مفضوح ممن يدعون القربى ويستقوون بدون وازع على ذوي القربى”.

وأكد “بأن القضية الصحراوية قضية تصفية استعمار وحق شعب في تقرير مصيره غير القابل للتصرف… وهي مسألة مبدأ بالنسبة للشعب الجزائري وللجزائر بما يتماشى مع موروثنا الثوري والتحرري”.

 

أبا الحيسن: المغرب منع اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان من زيارة الأراضي المحتلة في الصحراء الغربية

شاركت اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان في أشغال الدورة السابعة والستون للجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب المنعقدة عبر تقنية الفضاء الافتراضي، والتي تتدارس أوضاع حقوق الإنسان في القارة الإفريقية، والمنعقدة منذ يوم 14 نوفمبر 2020.

وخلال الاجتماع، قدم رئيس اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان السيد ابا الحيسن مداخلة أطلع من خلالها أعضاء اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب والحاضرين من ممثلي دول وحكومات الاتحاد الإفريقي الأعضاء في اللجنة وممثلي المؤسسات الوطنية والمجتمع المدني، آخر التطورات المتعلقة بالقضية الصحراوية بعد العدوان العسكري للمغرب يوم 13 نوفمبر 2020، على مجموعة من المدنيين الصحراويين يمثلون المجتمع المدني الصحراوي، الذين كانوا يتظاهرون سلميا أمام الثغرة غير القانونية التي بناها المغرب في الكركرات في خرق سافر لمقتضيات اتفاق وقف إطلاق النار لسنة 1991، والمبرم بين طرفي النزاع جبهة البوليساريو والمغرب تحت إشراف الأمم المتحدة.

وذكر الحضور أن “المغرب هو البلد الإفريقي الوحيد الذي لم يصادق على الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب ولم يسمح للجنة الإفريقية بزيارة الأراضي المحتلة من الجمهورية الصحراوية الديمقراطية تطبيقا وتنفيذا للعديد من القرارات الصادرة عن قمة الاتحاد الأفريقي، وهو التصرف والذي يثير تساؤلات عديدة حول هذا التعنت والسلوك الأرعن وغير المسؤول”.

وقال رئيس اللجنة في مداخلته، بـ”مقتضيات الميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والشعوب لا سيما المادة 20 المتعلقة بحق الشعوب في تقرير مصيرها والمادة 21 المتعلقة بسيادة الشعوب على ثرواتها الطبيعية”.

 

200 منظمة وشخصية من أمريكا اللاتينية تندد بتقاعس الأمم المتحدة في حل القضية الصحراوية

توجت وقفة تضامنية مع الشعب الصحراوي نظمت الاثنين، بالعاصمة الفنزويلية، ببيان وقعته أزيد من مائتي منظمة وشخصية من 15 دولة من أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، ترفض فيه الاعتداء العسكري المغربي على متظاهرين سلميين بالكركرات وتندد بتقاعس الأمم المتحدة في حل القضية الصحراوية.

وجاء في البيان الذي تحصل موقع “الشروق أون لاين”، أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي الذي تمت قراءته خلال الوقفة التضامنية سلم للوزير المستشار بسفارة الجمهورية الصحراوية في فنزويلا هادي العروسي، أنه خلال وقفتهم التضامنية، هتف المتظاهرون بشعارات تعبر عن رفضهم لوجود ثغرة الكركارت غير الشرعية، في انتهاك صارخ لمخطط التسوية والاتفاق العسكري رقم 1 المتفق عليه من الطرف المغرب وجبهة البوليساريو.

كما هتف المتظاهرون الذي تجمهروا بكراكاس بدعوة من الحركة التضامنية مع الشعب الصحراوي، بشعارات تدعم حق تقرير مصير الشعب الصحراوي والاستقلال، وأخرى تساند قرار السلطات والقيادة الصحراوية برئاسة الامين العام لجبهة البوليساريو، رئيس الجمهورية الصحراوية ،ابراهيم غالي، في الرد عسكريا على هذا الاعتداء دفاعا عن المتظاهرين السلميين الصحراويين وعن سيادة التراب الوطني الصحراوي.

ومن بين المنظمات والنشطاء المشاركين، كانت حاضرة كل من مؤسسة الصحراء الحرة- فنزويلا، جبهة فرانسيسكو دي ميراندا، شباب اليسار الواعي، شباب الحزب الاشتراكي الموحد الفنزويلي، نحن فنزويلا، لواء تشي جيفارا، يوتوبيكس ولواء التضامن الفنزويلي مع الشعب الصحراوي. كما شارك طلاب ومواطنون صحراويون في هذه الهبة.

 

مواقع صحراوية: المغرب يتكتم عن ضحاياه

تداولت مواقع إلكترونية وصفحات صحراوية، أنباء عن تكتم مغربي عن وجود ضحايا في صفوف الجيش المغربي جراء العمليات التي نفذها الجيش الصحراوي عل مواقعه داخل الأراضي المحتلة.

 

الحكومة الصحراوية: المغرب يتباكى على وقف إطلاق النار

أصدرت الحكومة الصحراوية، الثلاثاء، بيانا أوضحت فيه موقف الجمهورية الصحراوية من البلاغ الصادر عن المملكة المغربية عقب اتصال هاتفي ناشد فيه ملك المغرب الأمين العام الأممي للتدخل العاجل من أجل تثبيت وقف إطلاق النار.

وأكد بيان الحكومة الصحراوية “إصرار القيادة الصحراوية على مواصلة البحث عن تحقيق السلام لتمكين الشعب الصحراوي من حقه في الحرية والاستقلال، وذلك بالموازاة مع مواصلة الجيش الشعبي الصحراوي ممارسة الحق الشرعي في الكفاح المسلح المعترف به في القانون الدولي لجميع الشعوب المحتلة إلى غاية فرض احترام إرادتها وحقوقها”.

 

الإعلان عن تشكيل لجنة لحماية المدنيين الصحراويين

أعلن تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان عن تشكيل لجنة لحماية المدنيين الصحراويين بعد استئناف الحرب وتأثيرها المباشر على المواطنين المدنيين الصحراويين.

نص البيان:

استحضارا للظروف الاستثنائية التي يمر منها إقليم الصحراء الغربية المحتل بعد استئناف الحرب وتأثيرها المباشر على المدنيين الصحراويين،

واقتناعا بأن توثيق الجرائم ضد الإنسانية خطوة لا غنى عنها نحو مكافحة الإفلات من العقاب و المساهمة السلمية في عملية تسوية النزاعات طويلة الأمد،

وطبقا للمادة 19 من القانون الأساسي، الذي ينظم عمل اللجان الوظيفية لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA،

فإن تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA، يعلن عن تشكيل لجنة وظيفية تسمى: “لجنة حماية المدنيين الصحراويين”، التي تعمل على رصد جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة من طرف قوات الاحتلال المغربي وتتبع الوضع الحقوقي  بمجال الاشتغال، المحدد في المادة 04 من القانون الأساسي.

واعتبارا لذلك فإن أعضاء المكتب التنفيذي واللجنة الإدارية سينكبون على تجميع المعطيات والتقرير عن الجرائم و الانتهاكات المؤكدة ومتابعتها، كما أن جميع الأعضاء والصحراويين عموما مدعوون إلى التبليغ عن جميع الحالات للجنة “حماية المدنيين الصحراويين” المشكلة.

ويعلن كذلك، تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA استعداده التام للتعاون مع لجنة الصليب الأحمر الدولية وغيرها من المنظمات الدولية المعنية.

العيون/ الصحراء الغربية المحتلة: 18 تشرين ثاني / نوفمبر 2020

المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان

 

جنوب إفريقيا: الصحراء الغربية دولة مؤسِّسة للإتحاد الإفريقي وعضو فيه

أكدت جمهورية جنوب إفريقيا أن الجمهورية الصحراوية حقيقة دولية لا يمكن تجاوزها، وهذا في موقف قوي ومتقدم.

وأوضحت جنوب إفريقيا في رسالة عممت، الثلاثاء على أعضاء مجلس الأمن الدولي حول موقفها من قضية الصحراء الغربية أن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية دولة مؤسِّسة للإتحاد الأفريقي الذي أنشئ في 9 يوليو 2002، وعضو كامل العضوية فيه.

وأبرزت جنوب إفريقيا أنها تسترشد موقفها بشأن مسألة الصحراء الغربية بموقف الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة، اللذين لا يزالان ينظران إلى مسألة الصحراء الغربية باعتبارها مسألة من مسائل إنهاء استعمار.

وأوضحت جنوب إفريقيا أن تاريخها مع الاستعمار ومع الفصل العنصري الذي كان يمارس ضمن أطر مؤسسية في ظل نظام الفصل العنصري، فإن موقف جنوب أفريقيا يلقى صداه في البلدان التي عانت من الاستعمار والاحتلال.

وتحقيقا لهذه الغاية – تضيف الرسالة – دأبت جنوب أفريقيا على دعم تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية، الذي يستند إلى القرارات ذات الصلة الصادرة عن الاتحاد الأفريقي ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. ولذا فإن جنوب أفريقيا تدعم بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية التي تتمثل ولايتها الأساسية، على النحو المنصوص عليه في قرار مجلس الأمن 690 (1991) وجميع القرارات اللاحقة، في إجراء استفتاء حر ونزيه بشأن تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية.

وجددت جنوب إفريقيا قناعتها الراسخة “بأن حل مسألة الصحراء الغربية يكمن في التمسك بالشرعية الدولية وفي تصرف الطرفين في إطار قرارات مجلس الأمن والمعايير الدولية المعتمدة”.

 

جيش التحرير الصحراوي يستهدف مخابئ القوات المغربية على الجدار العازل

نفذ مقاتلو الجيش الصحراوي، ضربات على مخابئ القوات المغربية على طول الجدار العازل، خلفت خسائر بشرية ومادية بحسب العسكري رقم 05 الصادر عن عن المديرية المركزية للمحافظة السياسية لجيش التحرير الشعبي الصحراوي ونشرته وكالة الأنباء الصحراوية.

نص البلاغ:

بسم الله الرحمن الرحيم

بلاغ عسكري رقم 05

ما فتئ مقاتلو جيش التحرير الشعبي الصحراوي الأماجد، يصعدون من أعمالهم القتالية كل يوم، بعد خرق قوات الإحتلال المغربي وقف إطلاق النار المبرم بين جبهة البوليساريو من جهة والمملكة المغربية من جهة أخرى تحت إشراف الأمم المتحدة.

وكعادتهم واصل أبطالنا شن هجماتهم الناجحة على معاقل العدو مسجلين بذلك أروع الأمثلة العالمية في الشهامة والإقدام، خلال حربنا التحريرية المظفرة.

وفي هذا الإطار، وتجسيدا لإرادة الشعب الصحراوي، تواصلت الضربات منذ الصباح الباكر من نهار اليوم 17/11/2020 على مخابئ العدو مخلفة أضرارا بشرية ومادية.

وفي الوقت الذي تتواصل فيه وباعتزاز التحاقات شبابنا المخلص والوفي بجبهات القتال، وبمدارسنا العسكرية، تم تسجيل:

ـ قصف نقطة الإنذار 51 من الفيلق 29 من قطاع أمقالا على الساعة 06:40 صباحا.

ـ قصف مركز على القاعدة 19 من قطاع المحبس من 09:40 إلى 10:07.

ـ قصف القاعدة 08 من الفيلق 70 من قطاع حوزة من الساعة 13:00 إلى 13:15 بفدرة العش.

كل الوطن أو الشهادة

عن المديرية المركزية للمحافظة السياسية لجيش التحرير الشعبي الصحراوي

أزمة الكركرات المغرب جيش التحرير الشعبي الصحراوي

مقالات ذات صلة

600

31 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مصطفى

    اتقوا الله في ارواح المسلمين انه كفر وخلود في جهنم والعياذ بالله

  • بنت الداخلة المحتلة

    الى الامام يا أبطال لا خوف عليكم وعلى قضيتنا أأكد لكم انكم فالطريق الصحيح كل الشعب الصحراوي الذي يعيش على أراضيه تحت الاحتلال المخزني ورائكم ومستعد للتضحية من أجل تحرير اراضينا وتسليمها الى الاجيال القادمة لكي تعيش حرة مستقلة ولا تركع وتسجد لطاغي المتصهين عاش الشعب الصحراوي من المحبس إلى لكويرة
    حذاري يا اخواننا ويا اشقائنا الجزائريين من ذباب المخزن الذي يحاول زرع الفتن بيننا لأنهم ينتهجون أعمال الشيطان وسياسة الصهاينة ولكن لن يفلحو أمام قوة الخالق الجبار الذي سوف ينصر المضلوم على الضالم

  • شخص

    ما أخذ بالقوة لا يسترد إلاّ بالقوة

  • Farida

    الحدود الماخوذة من المستعمر هي الحدود الجغرافية لكل دولة وللشعب حق تقرير مصيره ولا داعي للاستحقار والاستحمار خاوا خاوا بصح كل واحد حر في دارو

  • كمال

    اقراو تاريخ فرنسا الاستخباراتي في افريقيا فستجدون انه كلما ارادت دولة الانفصال عن هيمنتها الا وقامت استخباراتها بتحريك اجهزتها لزرع فوضى و اشاعات وزعزعة استقرار البلد لاعادة ترتيب امورها ووضع اشخاص يخدموها،بالاضافة الى ان بين المغرب و فرنسا اتفاقيات منها اتفاقية اكس لي بان التي من بنودها حماية الملك و النظام الملكي من اي خطر داخلي او اقليمي و مساندته ماديا و عسكريا مقابل عقود تجارية…الخ

  • منيره - قسنطينه

    الى بنت الداخلة المحتلة

    ياأختي كل المغاربة هنا يتسترون تحت هويات جزائرية بعبارات خبيثة حتى الإسلام لم ينجوا من نفاقهم
    النصر سيكون للجيش الصحراوي في النهاية .

  • الحاج بوشعيب

    وماذا عن الخسائر التي ألحقت بهم ؟
    ربما لأن جيشهم يحارب بالأقمار الصناعية لا تلحقه أية خسارة.
    الله غالب.

  • meloharmo3@gmail.com

    نعرف جيدا قدرة وصرامة وقوة الجيش الصحراوي البطل الاشاويس والشجاعة الخارقة التي يمتلكونها في الميدان وعلى المعارك في الصحاري فكلهم عزيمة وقوة مؤمنون بها ويعفون جيدا كيف يخوضون المعارك بين فر وكر

  • Mohamed

    بالتوفيق لجيش التحرير الصحراوي المجاهدون الأحرار انشاء الله النصر و الاستقلال لكن يجب على الجيش ضرب المنطقة التي تعبر منها الحافلات أو ضرب الحافلات المملوءة بالسلع لأنها ليس حافلات التجارة كما يقول المغرب لكن هي حافلات مملوءة بالأسلحة لتمويل الإرهاب في أفريقيا والمخدرات و النفقات لدول أفريقيا المغرب يقوم بشراء أو رشوة حكام أفارقة لوزراء أو رؤساء حكومات أفريقيا لكي يعترفوا بصحراء مغربية ليس إلا الشاحنات مجرد عبور لدعم حكومات واصدقاء المغرب الأفارقة الدين يبيعون حتى وطنهم من أجل المال على جيش التحرير بضرب هده الحافلات في تعبر المركبات أو أي معبر نهائيا لتصل الرسالة العالم

  • Fouad

    زوبعة في فنجان

  • حسين حشايشي

    Bravo يا صحراويين فقد قمتم بضربة معلم ستراتيجية :
    -قضيتكم عادت إلى الساحة الدولية،
    -المخزن لن ينام قرير العين مرتاح البال بعد الآن . واصلوا… لن تخسروا شيئا

  • ديار الغربة

    شهداء الصحراء الغربية في الجنة بإذن المولى عز وجل
    و قتلى الظالم المعتدي في جهنم جنب المقبور أبو ميمي
    المجد و الخلود لشهداء الوطن الصحراوي و عاشت الأمة العربية الصحراوية ❤كل الوطن أو الشهادة❤

  • الاخوة و الطريحة معا

    أسئلة بسيطة لكل إنفصالي ، حرك عقلك و أجب عن هذه الأسئلة :
    1 – ما اسم الدولة التي كانت تحكم الصحراء قبل الإستعمار الاسباني ؟
    2.ما إسم عملتها ؟
    3.ما هو شكل علمها ؟
    4.اعطني إسم ولو واحد كان يحكمها سواء كان ملكا أو اميرا أو رئيس جمهورية ؟
    5 – أعطني أسماء بعض الدول التي كانت لها معها علاقات دبلوماسية وإسم سفراء تلك الدول بما فيها الجزائر !!
    6 – ما اسم عاصمة الدولة الصحراوية المزعومة ؟
    7 – أعطني أسماء المدن التي كانت في الصحراء من غير السمارة التي بناها الشيخ ماء العينين بأمر من الحسن الأول رحمه الله

  • البليدي

    ما يحدث في هذا المنيبر الحر ، يذكّــرني بالمثل القائل : (في عشنا و ينشنا ) ؟

  • sah rawi

    لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

  • DZ

    ما اخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة و سياسة المخزن واضحة وهي نفس سياسة بني صهيون التي لا تعترف بحدود الجيران و نيتها التوسع والهيمنة والاستعباد ونهب ثروات الشعوب …

  • GUEROUI

    شكرا على الأنتصار و تحية و تقدير لمعتصمي كركرات الذين أخرجو قضيتهم العادلة من الجمود في أروقة الأمم المتحدة و وضع هذه الأخيرة في الأمر الواقع أي إسراع بتنظيم إستفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي فهي الضامن الوحيد لشعب الصحراوي وفق الإتفاقية الممضاة بن طرفي النزاع المغرب و الجمهورية الصحراء الغربية.

  • MZ

    التعليق رقم 6 , عند الحق 100%

  • الادريسي الحافظي محمد

    النفخ في الطين !
    نحن مع مغرب موسع يعيش فيه الصحراوي و الموريتاني و الجزائري و المغربي و الليبي و التونسي ،
    انهارمضيعةً للوقت لم نستفد من التجارب الاوربية و لا الاسيوية و لا افريقيا الغربية
    نضيع على شعوبنا فرص التنمية و العيش الكريم لشعوبنا
    الكل يتحدث بكراهية للشعب الاخر و الله انه لعيب .
    الجزائر لها مكانتها و المغرب له مكانته
    المغرب في حاجة الى الجزائر و الجزائر في حاجة الى المغرب
    في جميع المجالات ، الصناعة ، الفلاحة ، المالية ، الاطر ، الصحة ، التعليم وووو
    نريد ان نوحد و ليس الى الشتات و الحرب و الصراع
    نحن في حاجة الى زعماء لهم الشجاعة لتغيير الاشياء و يدخلون التاريخ

  • Jebour abdelkader

    سياسة العصابة هي التي ستشعل الحرب في المنطقة و ستجلب لنا الجيوش الصليبية و الصهيونية إلى ابوابنا. مهما كان النضام في المغرب يجب تركه. لانه سنندم عما قريب كما ندمنا على صدام و القدافي…

  • حسين حشايشي

    أيها الصحراويون
    دكواالجدار على رؤوس المحتل المخزني الظالم لكي لا تقر له عين ولا يهدأ له بال بعد الآن فقد طال تعنته وطال انتظاركم.

  • tadaz tabraz

    القضية الصحراوية لا تختلف في شيء عن القضية الفلسطينية التي تخلى عنها القريب قبل البعيد أو ما يسمى ” بالأشقاء العرب ” بعد التسابق للتطبيع مع اسرائيل بداية بالامارات الى البحرين الى السودان … في انتظار البقية ونفس هؤلاء اليوم وقفوا قلبا وقالبا مع المغرب حيث أعلن مجلس التعاون الخليجي صراحة أنه مع المغرب ومع ما يقوم به في الكركرات وأكثر من ذلك قامت الامارات بفتح قنصلية لها في العيون ويستعد الأردن لنفس الخطوة ناهيك عن العديد من الدول الافريقية التي فتحت هي أيضا قنصليات في العيون والداخلة .

  • عبدالله

    من منطلق واقعي أطرح بعض الأسئلة للفهم فقط… حتى لا نظلم أحدا….قبل ذلك أؤكد ومن منطلق عقائدي واستراتيجي أن قوتنا في وحدتنا ولدينا من أسباب القوة مايمكننا لأن نكون أمة عظيمة مهما كانت مقسمة إلى دول ودويلات..ولكن كما قلت وانطلاقا من الواقع: لماذا بقيت الصحراء الغربية مستعمرة من قِبل الإسبان مدة طويلة؟؟
    هل كانت الدولة المغربية وراء تحريرها سواء بالقوة أو الديبلوماسية؟؟
    هب أن مدينة سبتة تثور لوحدها ضد الإسبان وتطردهم دون أي تدخل من دولة المغرب هل يحق للمغرب أن يضمها لدولته في هذه الحال إذا ما أراد شعبها أن يعيش كدولة حرة بعد دفعه قوافل الشهداء لتحريرها؟؟

  • MADO

    EN AVANT CONTRE LE COLONIALISME MAROCAIN

  • tadaz

    القضية الصحراوية لا تختلف في شيء عن القضية الفلسطينية التي تخلى عنها القريب قبل البعيد أو ما يسمى ” بالأشقاء العرب ” بعد التسابق للتطبيع مع اسرائيل بداية بالامارات الى البحرين الى السودان … في انتظار البقية ونفس هؤلاء اليوم وقفوا قلبا وقالبا مع المغرب حيث أعلن مجلس التعاون الخليجي صراحة أنه مع المغرب ومع ما يقوم به في الكركرات وأكثر من ذلك قامت الامارات بفتح قنصلية لها في العيون ويستعد الأردن لنفس الخطوة ناهيك عن العديد من الدول الافريقية التي فتحت هي أيضا قنصليات في العيون والداخلة .

  • كلمة انصاف

    الوحدة التكتل الاخوة لا تبنى على الخداع المكر الاستحواذ الظلم الزكارة الخيانة الطعن في الظهر … في الجزائر لا نركع الا لله فالركوع له عزة و شرف و الركوع للبشر ذل و هوان … و اخواننا في الصحراء الغربية مسلمون موحدون لهم حق العيش الكريم في امن امان تطور و ازدهار بمساعدة اخوانهم في الجزائر المغرب موريتانيا دون من ظلم تملك فالملك لله الواحد القهار و ارضه هو يورثها لعباده الصالحين المصلحين. فاصلحوا ولا تفسدوا فدمائكم اعراضكم اموالكم حرام عليكم المساس بها.

  • حسين حشايشي

    رأي شخصي
    دقت ساعة الحل النهائي لقضية الصحراء الغربية المحتلة
    “بشكل أو بآخر”

  • علي عبد الله الجزائري

    رد على صاحب التعليق الاخوة والطريحة معا

    شروط تاسيس الدول يا غبي لا يحكمها تاريخ او عملة او علم معين
    يمكنك ان تطلع عليها وهي مجانية على النت
    تحكمها 3 شروط فقط قد يضيف البعض لها شروط اخرى لكنها ثانوية اما 3 فهي رئيسية لتشكيل دولة
    1 – وجود ارض
    2 – سكان محليون ( شعب ) على تلك الارض ولو كانوا بضعة مئات يمكنهم تاسيس دولة
    3 – جغرافيا تحكمها حدود برية او بحرية

    عشرات الدول التي تاسست بالقرن الماضي وابرزها دويلات الخليج مثل قطر والامارات
    سنغافورة وماليزيا وتيمور الشرقية ودويلات بعد تفكك اتحاد السوفيات
    وهي احسن من دول تقول ان لها تاريخ وحضارة ولكنها خارج الحاضر ومستقبلها مجهول

  • Moroccan

    إذا كانت الشريعة قد أتت بالنهي عن قتل البهيمة بغير حق، فكيف بقتل المؤمن الذي يشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-! كيف يصل بنا الحال إلى أن يستهين بعضنا بقتل أخيه المؤمن! وإنا لله وإنا إليه راجعون؟! يقول صلوات الله وسلامه عليه: “لو أن أهل السماء وأهل الأرض؛ اشتركوا في دم مؤمن؛ لأكبهم الله في النار”.
    قال سبحانه وتعالى: (وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا)[النساء: 93].

  • ميمتي

    -جنوب افريقيا تنفخ في الكانون لانه اذا اتحد المغرب والجزائر سوف تفقد الزعامة الافريقية وهي بعييييدة جدا عن مركز الصراع
    -هل مجموعة من الرجال سيلحقون خسائر في جيش نضامي يعتبر قوة اقليمية
    -الدول العربية والغربية والمنضمات الحكومية والبرلمانات الحكومية تدعم الموقف المغربي وانتم تتحدتون عن مجموعة اشخاص في جنيف او امريكا اللاتينية لا يعرفهم سوى انتم
    -الدول العربية كلهم صهاينة وروسيا وجنوب افريقيا والجزائر هم السلمون فقط مع الاقرار بان الجزائريين وليس النضام هم شديدين الغيرة على الإسلام
    -لا لاستحمار العقول من فضلكم و ابعد الله علينا وعليكم الحرب و ويلاتها.
    شكرا

  • Yassine

    الجزائر لها مكانتها و المغرب له مكانته
    المغرب في حاجة الى الجزائر و الجزائر في حاجة الى المغرب
    في جميع المجالات ، الصناعة ، الفلاحة ، المالية ، الاطر ، الصحة ، التعليم وووو
    نريد ان نوحد و ليس الى الشتات و الحرب و الصراع
    نحن في حاجة الى زعماء لهم الشجاعة لتغيير الاشياء و يدخلون التاريخ

close
close