-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حسب بيان لوزير الخارجية مايك بومبيو

أمريكا تعاقب مسؤولين صينيين بسبب قمع الأويغور

الشروق أونلاين
  • 1067
  • 7
أمريكا تعاقب مسؤولين صينيين بسبب قمع الأويغور
أ ف ب
سكرتير الحزب الشيوعي في منطقة شينجيانغ تشين كوانغيو في العاصمة الصينية بكين في مارس 2019

فرضت الولايات المتحدة الأمريكية، الخميس، عقوبات على مسؤولين صينيين كبار وطالبت بوقف الانتهاكات “المروعة” التي يتعرض لها الأويغور وغيرهم من المسلمين من أبناء الشعوب التركية.

وبموجب بيان صدر عن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، سيحرم ثلاثة مسؤولين صينيين من الحصول على تأشيرات لدخول الولايات المتحدة بينما سيتم تجميد جميع الأصول التي يملكها المسؤولون المستهدفون في الولايات المتحدة.

وأحد المستهدفين بالعقوبات سكرتير الحزب الشيوعي في منطقة شينجيانغ تشين كوانغيو الذي يعد مهندس سياسات بكين المتشددة تجاه الأقليات.

وأفاد بومبيو، أن الولايات المتحدة اتخذت الخطوة كرد على “الانتهاكات المروعة والممنهجة” في الإقليم الواقع في غرب البلاد والتي تشمل العمالة القسرية وعمليات اعتقال واسعة النطاق وتحديد نسل قسري.

وقال بومبيو في بيان: “لن تقف الولايات المتحدة متفرجة بينما يرتكب الحزب الشيوعي الصيني انتهاكات لحقوق الإنسان تستهدف الأويغور والكازاخ وأفراد أقليات أخرى في شينجيانغ”.

وشملت العقوبات كذلك مدير مكتب الأمن العام في شينجيانغ زانغ مينغشان والقيادي الشيوعي الرفيع السابق في المنطقة تشو هايلان.

كما فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات مالية على شخص رابع هو هيو لويجون، وهو مسؤول أمني سابق في شينجيانغ، لكن دون فرض قيود على حصوله على تأشيرة لدخول الولايات المتحدة.

ويشير شهود عيان ومجموعات حقوقية إلى أن الصين اعتقلت أكثر من مليون من الأويغور وغيرهم من أفراد الأقلية التركية المسلمة في شينجيانغ في إطار حملة واسعة النطاق لإجبار الأقليات على “التجانس” مع المجتمع.

ووصف بومبيو الوضع خلال مؤتمر صحفي عبر الإنترنت، الخميس، بأنه “وصمة القرن” وسبق أن شبهه بالمحرقة النازية.

بدورها، تصر الصين على أنها توفر تدريباً مهنياً وتعليمياً لأفراد هذه الأقليات للتخفيف من خطر ما تصفه بالتطرف الإسلامي في أوساطهم، وهو تهديد قالت إن الولايات المتحدة تشاطرها القلق حياله.

وأعلن بومبيو مؤخراً فرض قيود على منح تأشيرات لمسؤولين صينيين على خلفية ملف التيبت وحملة بكين الأمينة في هونغ كونغ، دون أن يسمي الشخصيات المستهدفة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • يوغرطة

    علي امريكا محاسبة نفسها اولا عن جرائمها ضد الاننسانية بالعراق -2 مليون عراقي قتلوا - والفيتنام 650000 قتلوا -وبافغانستان -256987 مسلم افغاني قتلوا علي ايدي المرتزقة الامريكان الصليبيون - وبسوريا -220000 قتلوا - وبفلسطين -300000 فلسطيني قتلوا علي ايدي الصهاينة اليهود حلفاء امريكا- وحصار دام 20 سنة للعرب بغزة -قتل وقصف متواصل من طرف الصهاينة علي اهل غزة -
    امريكا سهلت واعطت الضوء الاخضر للصهاينة لاحتلال مزيد من الاراضي العربية-الجولان السوري وغور الاردن والضفة الغربية وتحويل القدس العربي الشريف عاصمة لليهود -

  • أبو عمر

    سبحان الله..
    حين ينصرك البعيد ويخذلك القريب

  • متمرد

    منذ متى تحب أمريكا المسلمين؟!
    ألم تحاصر العراق 10 سنوات و تسببت في قتل نصف مليون طفل بسبب نقص الدواء و الأغذية؟
    ألم تغزو العراق أم أنكم نسيتم أو تناسيتم سماء بغداد لما حجبت الشمس طائرتهم و امطروا البلاد قنابل و صواريخ
    ألم يستعملون الفيتو ضد فلسطين؟
    و هل نسيتم صور جنودهم و هم يتبولون على جثث في افغنستان؟
    ألم يضربون الصومال و السودان؟
    القائمة طويلة ليس لها نهاية إلا بنهاية أمريكة الفاشية المعتدية على الضعفاء ?

  • Mehdi

    إن الله ينتقم من الظالم بالظالم فإنه سبحانه يسلط الظالم على الظالم ثم ينتقم من الجميع"
    اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بين أيديهم سالمين؟

  • مواطن

    امريكا بلد مسيحي وهاهي ندافع عن المسلمين في الصين وفي كثير المناطق بدوافع انسانية وحقوق الانسان ولكن المسلمين أنفسهم لا يدافعون عنهم، وبالعكس يقومون بإثارتهم ضد بلدهم الصين.من جهة اخرى يقيمون علاقات وطيدة وعميقة مع الصين.

  • جزائري

    نعم الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة في العالم اللتي لها الحق في ابادة المسلمين . ليس من حق الصينيين فعل ذلك لان امريكا هي الاكثر ظلما في العالم ولا يحق لاحد اخذ مكانها في اي مجال حتى مجال الابادة . من ابادة الهنود الحمر حتى ابادة العرب مرورا بابادة المسلمين في فلسطين وافغانستان والعراق واليمن .

  • علي الجزائري

    و ماذا فعلت الغربان عفوا العربان التي تدعي الدفاع عن الاسلام والمسلمين ؟؟