-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أقامت بالمغرب قواعد للتجسس عليه

أمريكا راقبت البرنامج النووي الجزائري منذ عام 1991

الشروق أونلاين
  • 36855
  • 117
أمريكا راقبت البرنامج النووي الجزائري منذ عام 1991
ح. م

أبدت الولايات المتحدة الأمريكية انزعاجا بالغا من البرنامج النووي الجزائري منذ عام 1991، وفوضت واشنطن فرنسا للضغط على الجزائر عبر الصين، كما طالبت سويسرا بالامتناع عن بيعها معدات تدخل في الصناعة العسكرية، وتحديدا الميدان النووي، وكان لافتا نصب أمريكا قواعد تجسس على الجزائر من المغرب.

تشير وثائق من الأرشيف السري الأمريكي، نشرته قناة الجزيرة، أمس، عبر برنامجأرشيفهم وتاريخناالبرنامج النووي الجزائري مدى اهتمام الإدارة الأمريكية بالبرنامج النووي الجزائري منذ عام 1991، رغم وصول وثائق سرية إليها عام 1988، لكن لم يتم التعاطي معها في ذلك الوقت، وتم الاهتمام بالبرنامج النووي الجزائري عبر صور التقطتها أقمار اصطناعية أمريكية، لمفاعل عين وسارة بولاية الجلفة، وتبعا لتلك الصور، أعلنتحالة الاستنفار، وفي محاولة لإفشال البرنامج النووي الجزائري، استعانت بداية بحليفتها فرنسا“.

وبحسب وثائق الأرشيف الأمريكي، فإنه لحساسية العلاقة بين الطرفين الجزائري والفرنسي، وعدم إمكانية الضغط أو معالجة الملف مباشرة، توجهت هذه الأخيرة بعيدا، وتحديدا إلى الصين، باعتبارها الشريك الأساسي في البرنامج النووي الجزائري، حيث تنقل وزير خارجية فرنسا آنذاك، رونولد دومان، إلى بكين ومكث فيها 24 ساعة، وتكشف الوثائق أن نظيره الصيني قد أبلغه خلال لقاء جمعها، أن بلاده تتعاون مع الجزائر وباكستان في مجال النووي، وأبلغه كذلك أن الجزائر ملتزمة بالضوابط التي تضعها الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كما أبلغ الوزير الصيني نظيره الفرنسي، أن بكين ملتزمة بمعاهدة حظر انتشار السلاح النووي، ما معناه أن التعاون الصيني مع الجزائر لا يتعدى مجال الاستعمال السلمي للطاقة النووية.

ولم يهدأ بال الخارجية الأمريكية من التطمينات التي وصلتها من باريس، لتوفد وكيل وزارة الخارجية إلى بكين كذلك، وطلبت الخارجية الأمريكية من سفارتها في هونغ كونغ، إيفاده بآخر التطورات عن التعاون الصيني الجزائري، وفي لقاء جمع المسؤول الأمريكي مع المسؤولين الصينيين، أبلغهم أن مسألة التعاون النووي الصيني مع دول أخرى في النووي، ووضعية حقوق الكانسان في الصين، من شأنها أن تعيق التعاون بين البلدين، وطالب الصين خلال اللقاء الذي جمعها لـ 7 ساعات بضرورة الانخراط في معالجة انتشار السلاح النووي.

وفي جزء آخر من البرنامج، تؤكد الوثائق التي سمح الأرشيف الأمريكي بالاطلاع عليها، أن أمريكا نصبت قواعد تجسس في المملكة المغربية، حتى تكون قواعد لمراقبة البرنامج النووي الجزائريالتفصيل في الجزء الثاني من البرنامجكما أنها سارعت إلى التضييق على البرنامج الجزائري، من خلال طلب تقدمت به إلى سويسرا في 7 أوت 1991، تطلب فيه صراحة رفض بيع مضخات تدخل في صناعة الصورايخ والنووي تحديدا، تحت ذريعة عدم التزام الجزائر بتعهداتها، بعد شراء معدات خاصة من الأرجنتين، وتذكر البرقية التي بعثت بها أمريكا إلى سويسرا، أنه لو طلبت الجزائر شراء تلك المعدات من أمريكا لرفضت هي ذلك.

كما شكل البرنامج النووي الجزائري، محل مناقشة واسعة في لجان خاصة بمجلس الأمن القومي الأمريكي عام 1991، حيث توقع أن يُشرع في تشغيل مفاعل عين وسارة عام 1992، وكان التساؤل حول حجم المفاعل الكبير، وهذا نتيجة للصور الملتقطة من الأقمار الاصطناعية، وقدرت واشنطن أن قدرته ستصل إلى 50 ميقا واط، وليس 15 مثلما كانت التوقعات الأولية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
117
  • Fennec Blanc

    Ce n'était qu'une rumeur, ce n'est pas vrai, il y a pas eu de pilotes qui ont démissionné, vous êtes tous Friands de propagandes et vous souhaitez le malheur de l'Algérie pour satisfaire vos cœurs et vos âmes malades de haine et de rancune, en tout cas vous n'aurez que ce que mous méritez.

  • بدون اسم

    خارج مجال التغطية

  • بدون اسم

    صدقة هههعهعع

  • MORAD

    غيرنا الاستعمار الخارجي بالاستعمار الداخلي الشرس والمتوحش-الامر ينطبق على كل العرب من المحيط الى الخليج- اينما توجد الحقوق فذاك وطني،شخصيا ضد تحرير سبتة ومليلية الى حين ارساء الديموقراطية الشاملة والمساواة الحقيقية،سئمنا من الشعارات الوطنية الجوفاء،العدل مع النصراني ولا الاستبداد مع من يتلبس بالاسلام،ولكم واسع النظر،

  • ahmed.s

    تعيش و الله يرحم امك

  • محب الوطن

    لا هم لكم الا السعودية ودول الخليج ........ حسدتموهم على دنياهم يا طلاب الدنيا ........ يخي حالة يخي

  • ahmed.s

    نهدروا على البطاطا و النووي و البترول و المسؤولين ,انت واش دخلك ;هذا دليل بانه ليس عندكم صحافة حرة تتكلم على تواطئكم مع الصهاينة او انكم اكبر بلد منتج للمخدرات و السياحة الجنسية

  • tozfikoum

    Vous pouvez produire des patates avant de vouloire produire le nucliare

  • Fennec Blanc

    هذا هو الكلام وهذا هو الصواب ,لا امريكا و لا اقمار, الجوسسة تبقى هي الوسيلة للوصول للمعلومة,و من حقنا للنووي كبلد مستقل ولكن الاحتياط واجب لان الاخرون مستعدون لضرب اي بلد و تحطيمها لمنعها من اكتساب التقنية و لو السلمية ولذا نطلب من الشعب الجزائري ان لا يحتقر بلاده و يسطف صفا مانعا و يبتعد عن تشراك الفم و التبجح الا بالسلبيات,و تحيا الجزائر

  • moh

    Il y a une odeur qui pue, une odeur désagréable à cause des commentaires des marocains !
    ربي يسترنا و يستر بلادنا الجزائر من هده القوم الحاسدة !

  • بدون اسم

    بكل اختصار تتدخلون فيما لا يعنيكم من 1975 الى الان ما زلتم كما انتم لم تتغيروا انتم تعرفون مادا اقصد هنا

  • azza

    عندنا المنوي وليس النووي هاهااها

  • علي

    الحكومة تخاف من امريكة ومن الشعب البياع

  • بومدين

    و في بداية 2011 بعث أحمد الشرعي لمراد الغول إميل طالبا منه مجموعة من الأقلام الفاخرة من ماركة MontBlanc و التي يصل ثمن القلم الواحد لألاف الدولارات. و أضاف بأنه يريد أن يوزعها على مجموعة من الصحافيين و أردف لائحة بأسمائهم.

  • بومدين

    و في إميل مؤرخ في 2 ماي 2012 كتب نفس الصحافي (Richard Miniter) لأحمد الشرعي الذي كان متوجها للولايات المتحدة بأن يجلب له “هديته” و هي 20,000 دولار أمريكي و قال له أنه سيتنقل لواشنطن لكي يتسلمها منه. و أضاف Miniter —الذي يكتب مقالات تمجيد للنظام في المغرب على موقع Forbes —بأنه يتمنى أن يكون الملك سعيدا بما يكتب حوله و أن يوشحه بوسام يوما ما.

  • بومدين

    و في إيميل آخر, يشكر الصحافي الأمريكي Richard Miniter أحمد الشرعي على علبة السيجار التي أهداها له. و قد يصل ثمن هاته إلى عشرات آلاف الدولارات. و تظهر إيميلات أخرى أن الشرعي طلب من رجال La DGED أن يشترو له أربع علب السيجار ثم وضعها في غرف الفنادق الفاخرة التي حجزها للصحفيين أمريكيين في مراكش (Sofitel). فوجدها الصحافيون في غرفهم عندما دخلوها, ثم بعث Miniter إيميلا للشرعي يشكره فيه على الهدية و يخبره بأنه في أثناء تدخين سيجار و هو يكتب له الإميل.

  • بومدين

    وهي المراسلات التي كشفت التسريبات أنها أحيلت على جهاز المخابرات المخربية لادجيد
    هذه هي هدايا المخابرات المخربية لمتعاونيها الأجانب
    ظهر تسريبات كولمان أن الهدايا لشخصيات أجنبية تشكل جزءا هاما من عمل مخابرات ياسين المنصوري La DGED. و في بعض المراسلات تتسلل بعض التفاصيل حول نوعية هاته الهدايا.
    في إيميل بين رئيس منظمة CSIS John Hamre يتبين أن الأخير تلقى هدية من زوجة الشرعي عبارة عن أزرار معدنية للكم فاخرة من ماركة Cartier الشهيرة. و تصل أثمنة هاته الأزرار بحوالي 29,000 دولار.

  • بومدين

    و الله قلت مرارا ان المخرب يتجسس على بلادنا و يعمل لصالح امريكا و اسرائيل ضد بلادنا حتى المخاربة المقيميين بطريقة غير شرعية يعملون جواسيس للمخزن
    و اعطيكم مثال سريبات كريس كولمان على قناة فرانس 24
    ب الضجة التي اثيرت أخيرا حول التسريبات التي أطلقها كولمان والتي جاء فيها اسم الصحفي المخربي رضوان الرمضاني ، كشف هذا الأخير على قناة فرانس 24 أنه عميل للدولة المخربية.
    وتفجرت القضية بعد ظهور اسم الرمضاني وهو يقترح صحافيين للاشتغال في مشروع كان يهيئه مديره ، وهي المراسلات التي كشفت التسريبات

  • عبد الله

    جعل أمريكا بما عندها من معدات ووسائل متطورة للتجسس تعتمد على خليجيين!
    قد أصبح لدينا في الجزائر من يعمل عمل الشيعة (الموالين لإيران المجوسية ) أو الإخوان المسلمين في إفراغ حقدهم في كل ما له علاقة بأهل الخليج وخاصة السعودية ويتكلفون في اتهامهم في كل شيء يحدث في مناطقنا.
    فالإخوان المفلسين هدفهم التأر السياسي.
    أما الشيعة الروافض هدفهم التأر التاريخي منذ أن قضى عمر بن الخطاب رضي الله عنه على دولة الفرس فصبوا حقدهم على جميع الصحابة الكرام ومن تبعهم إلى يومنا هذا وإلى يوم الدين أو بمجرد أنك عربي.

  • djazayeri

    1-el3alaka bine eljazayer welboldane el3arabiya el okhera jido 3adiya :
    -elmoshekile howa ano kamale 3anedhome nafse elkowa takribane hada ashi yatessababe fi niza3e dayame a3ela aza3ama
    2-anawawi eljazayeri (batri electrique habine ihafona bali ahena haja akbira fi wakte ali hokamena ikhafo ida inomo bali khadmo nawawi atihe a3elihome amerika wetenahihome melhokme kima kale arayasse lilka3ebati rabone yahemiha hhhhhhhhhhhhhhhh

  • عزالدّ ين

    oui nous nous confondons tout , même toi nous t' avons confondu avec un pingouin .

  • أبومحسن

    هل نسينا رب أمريكا ، ان صدقنا الله فلا يعيقنا أحد ، ( يا أيها الذين آمنوا إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم ) [ محمد : 7 ] وقال تعالى : ( ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز ) [ الحج : 40 ]

  • بدون اسم

    علهم يقولون ايضا هي سبب الحرب الباردة اي الجزائر
    1988 نتائج الحرب الباردة ايديولوجيات ارهابية باسم تطبيق الشريعة

  • البيرين

    هـــــــــــــــــــــــــــــــــام جدا و توضيح المعلومة المركز النووي ليس في عين وسارة بل هو موجود بدائرة البيرين و ليس في عين وسارة كما هو متداول

  • Lati

    اهتم بامور بلدك احسنلك و روح انتقد ميمي 6 و سيأته و المجاعة و التخلف الي راحوا فيه حتى بلاط تاع ملعب قعدتوا تنظفوا فيه بالمنشفة و السطل هههههههههههههه اترك الجزاءر الجزاءىرين نحنا نعرف كيف نضبط امورنا و اذا استوردنا فالحمد لله بفلوسنا و ليس شحاتة و لا تسول عن الخليجين

  • Lati

    Sorry وقع حرف اللام طبعا قصدي تحن شعب لا يحب الظلم و العدوان

  • محمد

    المريكان م تخدمش عليك
    ياو قول لبوتقليقة و الي معاه يخدمو و لا يخلو الناس تخدم

  • محمد

    t'as raison ecoutons a nos experts dictateurs et specialistes voleurs qui ne veulent rien du bien pour le pays,barkana mina a taassoub
    dernièrement 14 pilotes air algeries ont démissionés pour ta belle sagesse

  • بدون اسم

    ايران ليس احسن من السعودية فهم ايضا يتاجرون بالقضية الفلسطينية ولهم سياستهم العدوانية ضد ال السعود و حساباتهم في المنطقة و لكن بالنسبة لنا نحن الجزاءرين ممكن نستفيد من ايران و تيكنولوجياتهم و عموما اكثر من ال السعود و هم يقدرون الجزاءر كثير و يحبوننا بغض النظر عن انهم شيعة و الخزعبلات الاخرى الجزاءر لازم تبحث عن مصالحها و المصالح هي التي تحكم بين الدول و فوق كل اعتبار

  • محمد

    امريكا لها عشرات من الغواصات النووية تصول و تجول في كل اعماق البحار و المحيطات منذ نهاية الحرب العالمية الى حد الساعة....
    امريكا لها عشرات الاقمار الصناعية تمشط بها كل شبرا في الارض ليل نهار خدمة لمصالحها و لمصلحة شعبها ليس لمصلحة الغير...
    الصومال ..ماليزيا ...الجزائر عليهم بالبحث العلمي و التكنولوجي

  • Lati

    هههههه ذاك الشبل من ذاك المتخاذل سبحان الله محمد المتوكل استنجد بالبرتغال لسترجاع عرشه مقابل التنازل عن كل السواحل المغربية و اليوم انتم تتخلوا عن ارضكم للاسبان و ترضون بالذل و بالاحتلال من اجل المنفعة الاقتصادية لكن تعتدون على الصحراوين الغلابة و تستولون على ارضهم و على ثروتهم السمكية و الفسفاط اعوذ بالله من شعب متخاذل و عدواني و هاذا هو للاسف الفرق بيننا و بينكم نحنا شعب يحب الظلم و العدوان كما ان الجزاءري يموت ويأكل التراب و لا يقبل ان يحتل الغريب شبر من ارضه فمابالك بحكمه

  • سعد السلفي

    أنا راني مع المواطن البسيط في رايو كيفاش الصوماليين دايرين رايهم انا انقول قوقل آرث اخر تيكنولوجيا يتباها بها الغرب من جيها و يكل بها الخبز من جيها ثانيا .... انا نشوف ان النووي المدمر هم ا لإسلميين الكدابين امثال حمس و الفيس و من شاكلهم ادا اخطاو البلاد كل شر يبعد و كل خير يقرب و السلا عليكم اخواني و بارك اهتمامكم بالبلاد و العباد...

  • mosta

    مواد غذائية باسعار مغرية طز صبر روحك

  • شعبان(امت يامنصور)

    كل هذا، وما تفعله أمريكا اتجاه العرب،وهم مزالوا متشوقين بها.

  • مستغرب ة مستعجب

    ههههههه دوختكم المريكان المريكان لو كانت تعرف شيىء او لديها اجهزة مراقبات او او اجهزة اقمار او او او لكانت تعرف الطائرة التي اختفة الي يومنا هذا ههههههههه تقلطو فينا او تقلطو في روحكم يخي دوختكم المريكان انتم رفعتوها

  • بدون اسم

    لماذا اليابان أغلقت مفاعلها النووي بعد اجتياح التسونامي وهم يفكرون لإغلاق بعض المفاعلات ولا تنسى ان نفاياته عليك التخلص منها، والغرب يرمي نفايات النووي في افريقيا وهي تشكل خطر كبير على البيئة وصحة الناس! حتى ألمانيا أغلقت مفاعلها النووي وتريد إغلاق المزيد مع انه سيرفع أسعار الكهرباء للمواطنين الألمان ولكنهم يفكرون في صحة مواطنيهم في المستقبل! الجزاير لديها الشمس والرياح والبحر ولكن تريد شراء خردة نووية فرنسية يتخلص منها الغرب!

  • محمد

    بكل بساطة ...لو كان مسموح عالميا باستعمال السلاح النووي لقمع الحريات و المضاهرات الشعبية.و....
    فان الحكام العرب من المحيط الى الخليج سوف يكونون في المرتبة الاولى عالميا في الصناعة النووية لقمع عدوهم اللذوذ و الوحيد و هي شعوبهم الضطهدة المغيبة و المخدرة عن تقرير مصيرها......
    لحسن الحظ نتوجه بالشكر للغرب الذي منع منعا باتا هذا السلاح..
    بقي الاستعما السلمي للطاقة النووية لفائدة البشر فهذا لا يهم الديكتاتوريات العربية المستبدة

  • sitahar

    des satellites americains et Israeliens surveillent l'Algerie depuis bien longtemps: rien ne bouge avec eux
    d'alleiurs on n'a pas besoin de centrales nucleaires,le gaz et le solaire nous suffisent amplement,sinon que pour sauver l'industrie nucleaire francaise et russe de la faillite.
    consultons le peuple Algerien sur le nucleaire,les gaz de schistes
    ecoutons a nos experts et specialistes qui ne veulent que du bien pour le pays,barkana mina a taassoub

  • بدون اسم

    فقط تصحيح
    (ولن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم)
    كلام الله

  • لم افهم شيء

    ..وواشنطن طلبت من سوريا وقف بيع معدات.خاصة كما طالبت سويسرا بالامتناع عن بيعها معدات تدخل في الصناعة العسكرية

  • ملاحظ

    لماذا تضحكون علينا لا يوجد قط مفاعل نووية بجزائر ربما عندنا مفاعل ضرطة بشرية وريح الذي نطلقوها نحن و مسؤولونا وصحفنا يطلقون bombette في خرطي كانت جزائر قد امضت مع صين صناعة اول مفاعل نووي في 1990 لتتخلى عنه تحت ضغوط فرنسا وتحت ضغوط تمضي على حظر نووية بكيوتوا 1994 فكفاكم حديث عن ماضي آنذاك احسن من اليوم واذا سيشرع في صناعة اول مفاعل نووي سلمي بجزائر انتظروا 2100 تنجزها فرنسا باختلاس سيشيد قصر بموبولي مكانه تقنطه بطون منتفخة آنذاك صومال وسيراليون سيشغلون مفاعلهم ونحن سنفكر بعمل مثلهم في لسان

  • سمير

    سبحان الله بلد يصدر البترول ب120دولار للبرميل لمدة أكثر من 10سنوات.ولما ينخفض سعره نعلن سياسة التقشف في ظرف أسبوع.ويتجرأ صاحب المقال بالقول (برنامج ننوي جزائري) أقلق أمربكا و فرنسا والصين و........اذن الجزائر مثلها مثل ايران .ماقدرناش نتحكموا في سعر البطاطا حتى نتحكم في النووي. عيب عيب عيب هذا الكلام

  • عزّالدّ ين

    رقم 16لم يخطئ في قوله:"oh my God"والتي تعني;" آه يا ربي" لأن كامة Godتعني الرب.أما كلمة Good التي أتيت بهافأنت تعرف معناها ولا علاقة لها بلمة God

  • Yacer

    السلام على من اتبع الهدى يا قوم .....هدا ماكان يخاطببه رسول الله عليه الصلاة و السلام مشركي قريش ;;;;;;;لدلك مخاطبة جمهور المسلمين,,,,,,,,,,,بالسلام عليكم و رحمة الله............فلنبداء بهدا الى ان نصل الى النووي

  • عزّالدّ ين

    هذه هي عقلية المروكي العبد وقد قلتها صراحة و كما يقول المثل:"اللي يبيع أرضه يبيع عرضه" تعلموا أو حاولوا أن تكونوا كأسيادكم الجزائريين أعلم أن ذلك صعب بل مستحيل لكن حاولوا؛ وبما أن في الأمر منفعة لكم اعطوا للأسبان مراكش و فاس والرباط وباقي القرى والمداشر لتكون المنفعة أكثر ما هو إنتم متعودين علي العبودية، لا نامت أعين الجبناء.

  • midu

    السلام عليكم
    اخوتي هل تعلمون أن حكام الخليج من أصول يهودية هل تعلمون أن علماءهم نباحين لهم
    هل تعلمون أن الشعب الذي لا يمنح لهم الشابا للفعل بهم مايفعل إبليس في البشر

  • انا

    بركانا من الخرطي يرحم بوك.......ههههههههههههه

  • sociologue

    "أرشيفهم وتاريخنا....ألم تقرؤوا هذا العنوان في المقال؟ يعني أن هذا أصبح من التاريخ..أين النووي؟ أين أصلا شركة قالمة للدراجات النارية؟ بلد تستورد البصل وهي على بعد كيلومترات من حلف الناتو هل يمكن أن تصنع قنبلة نووية؟ من فعل هذا كان وقت الغفلة وق كانت أمريكا تحاول السيطرة على العالم..أما بلد مثل الجزائر اللذي فيه أصبح المحافظة على الإستقرار الداخلي شيءكبير فلن يسمح له إمتلاك سلاح نووي..القنبلة النووية ككل شيء حارق وخطير مكتوب فيها: لا يترك في متناول الأطفال....

  • midu

    الله

  • midu

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخوتي أن الجزائر هدف من اهداف حثالة الخليج لان الشعب الجزائر تركيبة غير معروفة لديهم راهم حابين بفعلوا في شابانا مثل ما يفعلوا في الشباب اليمني والعراقي يعني هم من قوم لوط لعنة الله عليهم إلى يوم الدين
    لماذا الجزائرييون لم يركعوا لتلك الحثالة
    الله يعلن حكام الخليج
    والمؤسف في علماءهم

  • مغترب

    أنتم شعب مغلوب عليه امره قالها هواري بومدين
    خبز و الماء و رأسي في السماء

  • بدون اسم

    هههههههههههههههه

  • محمد

    مهما يكن فان المنشآت النووية مسموح بها في العالم العربي بشروط:

    1) ان يكون الحكم سميعا مطيعا لمصالح ا مريكا و اوروبا
    2) ان يكون الحكم شديدا غليظا قامعا لشعبه
    3) ابعاد الاسلام عن كل صغيرة و كبيرة في شؤون البلاد
    4) عدم معاداة اسرائيل
    5) عدم الاعتراف بدولة فلسطين

  • ALGERIEN

    ARRETEZ CES CONNERIES

  • ALGERIEN

    بل قل في الإمتحان يكرم المرء أو يهان
    إمتحان إنهيار أسعار النفط
    و الحديث قياس

  • jitex

    De quel programme nucléaire on parle en algérie. Vous confondez les poulailler et centrale nucleaire.

  • الفيلسوف

    بالاك أنت خوالك في فرانسا الحمد الله يمى و بابا مجاهدين في زوج و ولادهم جاو قاع بعد ال64 معنديش خالي إسمه ساركوزي.

  • berbere

    je m'en fou de vous

  • berbere

    khattar rak marroki...qiw yaw faqou

  • berbere

    l’Iran mieux que l’Arabie maudite !!!

  • berbere

    et vos frères émirs arabes financent...c'est vrai ou non ????

  • berbere

    on est en 2015 et toi tu parle bla bla bla

  • الميوطي

    و هاذ المغرب علاش ما يخطيناش و خلينا نلهو بمشكلنا غرق لنا البلاد بالسموم نتاع الزطلة .

  • mosta

    نووي = كهرباء جد رخيص = أموال+اكتفاء للطاقة للابد= تقدم = خطر على العدو
    ليس قنبلة نووية فهي ذريعة فقط

  • الميوطي

    انت لوحدك حفيد فرنسا يا هذا

  • اSAID

    tu n'est pas un Algérien occupe toi de ton maitre M6

  • dz

    واش من نووي اللي تحكيو عليه يرحم والديكم
    رحمنا ربي بزغبة ثلج ظلينا نهارين واحنا على الشمع كي ناس بكري

  • Naim

    أخي لقد شاهدت البرنامج بجزئيه ولم يأتي ذكر إستعمال المغرب للتجسس على البرنامج النووي الجزائري!

  • التيارتي

    GOOD وليس god يا الإنجليزي oh my god
    حنا عندنا النووي
    كي قريتو قلت غلطة فالمقال أخطاء حتى فيما كتبته بالعربية
    كي =لما قريتو= قرأته فالمقال =في المقال
    حنا =نحن
    لما تصحح أخطاءك يارقم16 استهزئء بالجزائر

  • Lati

    الجزاءىر تمتلك نووي سلمي و هي لا تطمح في أن نكون دولة نووية يعني تنتج سلاح نووي وانما تريد انتاج الطاقة النووية للاستخدامات السلمية.

  • حسبنا الله

    أثارت الغرب و أمريكا قضية النووي في الجزائر
    عندما فاز "الفيس"
    ثم عندما انقلب عليه
    ولاد اليهود
    أغلق الملف الى يومنا هذا.
    الحرب ضد الاسلام من طرف أمريكا
    وعملائعا
    أصبح علنا نهارا جهارا.

  • Lati

    كلامك صحيح و لكن مع هذا لازم ان نعي ان هذا المروك مستعد ان يتحالف مع الشيطان لضرب الجزاءىر و على كل الاصعدة و هو يراقب كل ما يجري عندنا بل و مجند جيش (مدني) فقط لهذا الغرض و هو ضرب الجزاىءر اعلاميا و اقتصاديا و سياسيا حتى ثقافيا و دينيا و كمثال السطو على فن الراي و منهج التيجانية و اغاني الأندلسية الجزاءىرية و اعتبارهم فن و تراث مروكي اعطاء مزايا اغراءىية للشركات الاجنبية التي تريد الاستثمار في سوق الجزاءىر لضرب اقتصادنا و اعلاميا تشويه صورة الجزاءر بالافتراء و خلق قصص من الاكاذيب ونشرها

  • sebastiandox

    الجزائر تحضر لما بعد البترول و الغاز بانتاج الطاقة النووية و ايضا لسحق الجار الغربي و رميه في البحر في حدود عام 2020 باذن الله و التربع على عرش شمال افريقيا هذه هي استراتيجية النظام الجزائر من مصادر موثوقة

  • محمد

    اكبر سلاح نووي في العالم هي الديكتاتورية و
    الجزائر فد بنت واحدة من اكبر الديكتانوريات المتقية في العالم
    ولكن مآلها للزوال الحتمي كمن سبقوها سواء ارتفع او انخفظ سعر البرميل

  • حميد تزايري مهاجر

    و في محاولة افشال البرنامج النووي الجزاءري ، استعانت أميركا بحليفتها فرنسا ، السنا احفاد الفرنسيين ?

  • Lati

    طبعا المروك فتح ايضا مجاله الجوي الفرنسين لضرب الماليين هاذي حاجة معروفة

  • djamel

    السلام عليكم التقرير الامركي يقول المروك المخنز هو العدو رقم واحد لبلادك في العلنية وخاصة في السر مع فرنسا و اليهود وانت تقول الخليج انهم بعاد علينا وهم خونة في العلن اما الموك طول العام و هو يعمل في المكائد وسلام

  • بدون اسم

    فعلا حتى جيشنا الدي يدافع على حدودنا هم منزعجون منه و لو كان بمقدورهم لابعاده ما ترددوا تراهم كلما تكلموا عن الديمقراطية في الجزائر الا و نعتونا بالدولة التي يحكمها الجيش .ادا كانت الديمقراطية هي ابعاد الجيش عن مهامه فنحن لا نريد الديمقراطية نتركوها لهم.همريكا فرنسا اسرئيل و الموالين لهم من العرب من الخليج الى المحيط لا يريدون ان تصبح الجزائر دولة متقدمة جواسيس قطريون يتهافتون على الجزائر بدعوى الصيد في الصحراء قناة الجزيرة كدلك كانت تنقل اخبارا خاطئة عن الجزائر و التحريض على الفوضى حتى فضحوا.

  • بدون اسم

    هراء.

    أرقد بكري. راهي صحتك اهم.

  • Majid

    لااظن ان احد يتجسس على مشروع وهمي وهم يعلمون ان العلماء الجزائريين في النووي معتقلين كلهم في رقان وعين امقل

  • متحسر

    هذا الخبر يدور بين سنتي 1988 و 1991 ونحن الآن في 2015 ...!!! أو أنه سيكون بداية أهم أحداث 2015 !!!! على كل حال ...شغلتونا !!

  • نورالدين

    ايران ليست دولة متقدمة باكستان وو .متال الدولة المتقدمة تشتري قطع غيار الطائرات وووو من الغرب المتطور

  • بدون اسم

    ما بكم يا المراركة همجتم علي المقال باسما جزائرية وتكرر ن تعليقاتكم باسما مختلفة مثلك بغبا كبير وتدافعون عن مخزنكم واسيادكم بطريقة غير مباشرة
    نعم أنتم سرطان المنطقة ومعروفون بالنذالًة ةخيانتنا ام نسيتم الخيانة التي تعرض لها ثوارنا في الثورة وحادثة اختطاف الطائرة
    ثم انه ارشيب امريكي تبثه قناة الجزيرة بالأدلة ما دخل كتابنا تنادونهم الا يورطوا حكامكم الخونة الحركي

  • حكييم

    هذا ليس بغريب علي نضام المخزن العميل اصلا ليس ممي 6 من يحكم في المروك فهو مجرد دمية في يد اليهود والاامركان ولا يبالي اصلا بحال رعيته التي تموت من البرد والحوع جراء ابفيلضانت الاخطر من هذا يحملون موتاهم فوق شاحنات الازببال لعدم توفر القدر الكامل من سيارات الاسعاف وهو الان في تركيا لاحتفال اعياد نهايية السنة واالمضحك اانه مثل المراهق الصغير 16 سنة ياخذ صور تذكارية ويحملها علي الفسيبوك والمراكة الاغبياء يعلقون او يديرو jaime هههههههههه

  • مواطن حر

    أزمة البطاطة والقمح والبصل مقدرتوش عليه تهدرو على النووى??? هذى لزملها شطحة الواى واى

  • بدون اسم

    انهارت اسعار البترول الدولة والشعب في مأزق, وانت تقول نصنع قنابل نووية وصواريخ عابرة للقارات والجزائر تستورد القمح والحليب والاسمنت والحديد وكل شيئ حتى البنزين!! لا نحتاج النووي نحتاج صناعة المواد الغذائية والدواء

  • KAMAL

    الى رقم
    17 - هواري بومدين انا شخصيا والكثير من المغاربة لايريدون استرجاع سبتة ومليلية لانه لدينا فيهما منافع كثيرة كثيرة جدا،عملة اليورو يسهل الحصول عليها، أخر الابتكارات الاوروبية يسهل الحصول عليها ،السكان الاسبان يقتنون اغلب حاجياتهم الغذائية من المدن المغربية المجاورة باسعار مغرية، نستفيد من التواجد الاوروبي الكثيف،الاف الاسبانيات متزوجات من مغاربة،الديموغرافيا في المدينتين تتطورلصالح المغرب،في واقع الامر الاسبان خدم عندنا وطز في السيادة

  • مواطن بسيط

    السلام على من اتبع الهدى يا قوم افيقوا لا أقمار صناعية لا أقمار بلاستيكية ما يهفوكومش هذا كله هراء كيفاش الصومال قطاع البحر دائماً يسرقون السفن الكبار في عرض البحر و يخبوهم في موانئ و يطالبوا بالفدية و ياخدوها علاش ما شافتهاش الأقمار تاع الخرطي و الطائرة الماليزية عام او هوما يبحثوا عليها ما لقاوهاش بركاكم من التهويل نحن من ضعفنا و جبننا نتخايلوا برك الأمريكان قوة صح لكن غلبونا نفسيا و اغزاونا عقليا

  • جزائري

    '' لايدخل الجنة قتاة'' اي نمام. إن زرع الفتنة وترويجها بين الشعبين المسلمين الشقيقين تتجملون وزرها يوم القيامة. في كل بلاد الدنيا هناك الصالحون والطالحون. ماذنب الشعوب لتحميلها أوزار الحكام. إتقو الله '' واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله''. " إنما المؤمنون إخوة فأصلحو بين أخويكم .واتقو الله إن الله خبير بما تعملون."
    اللهم إجعل هاته الصحيفة أداة لتوحيد الامة لاتمزيقها.

  • عبد الززاق

    اي نعم المغرب فتح هو الاخرمجاله الجوي للطارات الفرنسية.

  • كمال

    انت في بالك امريكا محتاجة امراء الخليج باش تعرف النووي ؟

  • zoura

    ياو النووي الي راهو جاي ازمة البترول والغاز واش يردها

  • ابو : شيليا (سطيف)

    صدقت مسلمين مكتفين لماتقوله أمريكا العالم كامل ركع و التكنولوجيا الحربية التي تمتلكها الأن يعلم بيها غير ربي سبحانه

  • المهدي

    ارجوا من محللينا و كتابنا ان ينكبوا على حل مشاكل البلاد عوض متابعت المغرب و حكامه فالولايات الأمريكية لديها ما يكفي من التكنولوجيا لمراقبة جميع مراحض الجزائر وليست بحاجة لاي بلد

  • al mokhtar

    امريكا لم تراقب يوما النووي كل ملفات الجزائر تحت مجهرها في الحقيقة راقبت صعود الاسلام لسدة الحكم ان كنتم تتذكرون غداة الانتخابات التشريعية التى فازت فيها الجبهة الاسامية للانقاذ باغلبية ساحقة ييوم 26 ديسمبر 1991 قالت بريطانيا حسب تقديرات القمر الصناعي اامريكي ان مفاعل عين وسارة طاقته الانتاجية قادرة على صنع القنبلة الذرية وبعد ان تم الانقلاب يوم 11جانفي 1991 قالوا ان القمر الصناعي اخطا التقدير

  • جزائري

    اتمنا ان ارى كتابنا وخبرانا و محللينا ينكبوا لمعالجة مشاكل البلاد عوض متابعت حكام المغرب فامريكا لديها ما يكفي من التكنلوجيا والموارد لمراقبة جميع مراحض الجزائر وليست بحاجة لمساعدة المغرب او اي بلد

  • بدون اسم

    كفاكم حقد!

  • بدون اسم

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  • وطني

    اقضوا على نووي الفساد الذي ينخر اقتصاد الوطن يصلح لكم كل شيء ،ثانيا ممنوع منعا باتا على العرب امتلاك النووي لان إسرائيل هي الخاسر الاكبر من هكذا انجاز ،ثالثا الخيانة الداخلية والخارجية هي اكبر عدو لاستراجيات الدول.واخيرا كم هي قوية قناة الجزيرة.

  • هواري بومدين

    كان و سيضل المخرب سببا في تأخر استقلالنا و صوتا لتشويه تاريخنا و يدا لإشعال الفتن و مصدرا لتهريب اقواتنا و اغراق بالسموم اسواقنا و ها نحن نكتشف استضافته لمن يتجسس علينا. و سيضل عاجزا عن اتهامنا في ضياع سبتة و مليلية.

  • بدون اسم

    oh my god
    حنا عندنا النووي
    كي قريتو قلت غلطة فالمقال

  • dz

    لنطمئن الغرب المفاعلين الجزائريين ليس لهم صلة بانتاج سلاح نووي حكومة تخاف من ظلها لا تتجرأ على تخصيب اليورانيوم بنسبة عالية الله يرحمك يا هواري بومدين

  • عادل

    حتى المغرب هي التي فتحت حدودها الجوية في الجنوب لطائرات فرنسا لضرب الماليين ؟

  • فريد

    بسم الله الرحمان الرحيم
    والله يؤسفني لما الت اليه الامة الاسلامية من تشتت وانفكاك هدا يسب هدا ويتهم زيد عمر والغرب يضك ويبين نواجده الله الله الله يا امة الاسلام
    سؤال هل السلاح النووي المدمر للانسان والحيوان والعشب والهواء احلال هو سبحان الله تطور =تدهور الا ما رحم ربي

  • بدون اسم

    امريكا لا تحتاج لا للمغرب لا لامراء الخليج و لا لفرنسا فلديها اقمار صناعية خصيصة للتجسس في المدار فوق رؤوسنا قادرة ان ترى و تحدد راس ابرة بالتفاصيل و بدقة عالية.
    بالطبع هي لا تقبل دولة كالجزائر ان تبني قواعد نووية هذا معروف و كما حدد المقال هي فوضت فرنسا للتكلف بالجزائر كانها دركي عالمي.
    امريكا هاته سرطان لم تمنع منه و لا دولة في العالم تجسست على العالم باسره حتى على الدول القوية كالمانيا و على حلفائها كفرنسا تجسست على شعبها امريكا دولة كاذبة عدوانية متعدية تتدخل في شؤون الدول الداخلية.

  • SIDI AMAR

    سبق و قلت لكم ان مملكة الحشيش اشتكت الجزائر لامريكا في 1991 و كانت الحرب على العراق و كانت الجزائر تحارب الارهاب و في 2005و 2007 و قالت لهم انها تنتج النووي و هذا يشكل خطر علي يعني مملكة هبل 6

  • محمد

    كل حركة كبيرة او صغيرة يتم رصدها باقمار صناعية جد متطورة ،امريكا ليست بحاجة الى من ينقل الاخبار
    لقد اهدت للعالم google earth و اصبحنا نصول و نجول في كل بقاع الارض ..
    ليفهم الجميع انها في عصر اخر ، فربما اليوم ترصد باقمارها ضغط الدم، ....معدل السكر...السن......درجة حرارة الجسم.......و صورنا و حتى ... .ADN

  • mimi6

    مغرب ماهي متعودة دايما دايما

  • جزائري

    صدقوني وأقولها على بينة ، المغرب لم ولن يتناوى في فعل أي شيء للكيد بالجزائر لأن النذل والحقير يبقى كذلك الا أن يرث الله الأرض ومن عليها ، عار وخيانة أن يكون لنا بلد عربي ومسلم يحاذينا في الجوار يتامر علينا مع عدو للاسلام والمسلمين ولن يرق له جفن في تفتيت الأوطان ان أحس بتهديد لمصالحه... .

  • القطار

    لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم ..بلغو هذا للذين يلهثون وراء الكراسى وبلغوهم اسباب وعدم ترك الجزائر كى لا تصبح دولة قوية اقتصاديا وعسكريا واجتماعيا ...فكثير من فلاسفة بعض الاحزاب ظل يتشدق يلسان طويل شتما وسبا في في اطارات هذه البلاد ....واليوم قل جاء الحق وزهق الباطل ...

  • سليم

    يكفينا ضحكا على الذقون الدولة التي يكثر فيها فساد المسؤولين وتفشي الرشوة لا تستطيع ان تقوم بشئ سري او علني فاخر مسؤول مكن شراؤه برشوة اوفساد ليدلي بكل شيئ اويعرقل هو المشروع والا كيف تفسرون دولة استقلت منذ 60 سنة ولا يوجد فيها مشروع صناعي واحد وحتى ما كان موجودا كالحجار والسوناكوم قضوا عليه فامريكا لا تحتاج الىتجسس اذا كان العملاء واخذي الرشاوي كثر لاجل ذلك الدول المتقدمة والمستقلة لا تسمح بالفساد والرشوة فالفاسد والمرتشي بامكانه ان يبيع البلد طوعا او كرها

  • جزائري حر

    واش النووي حلال عليهم وحرام علينا...لابد من صناعة قنابل نووية والصواريخ العابرة للقارات مثل الدول المتقدمة وكوريا وايران وباكستان والهند..نحن كذلك لنا الحق في امتلاك السلاح النووي لكن لابد من يد عادلة تحكمه لانه ليس بالامر الهين..ومن حقنا ايضا ان نمتلك النووي في الاغراض السلمية لبلادنا ....والله لو عندي قدرة علمية لصنعت لبلادي القنبلة والصواريخ ويدزو معهم الغرب وامريكا قالها بومدين رحمه الله الدولة بلا جيش مرهاش دولة لابد من صناعة السلاح حتى تبقى بلادنا تهاب من الكل تحية لجيشنا الوطني الشعبي

  • بدون اسم

    On a rien compris

  • بدون اسم

    كلكم مجرمون امريكا و العرب

  • بلعيد الجزائر

    هل الذى تراقب هذا المفاعل اسرائيل ام امريكا بنسبة لنا امريكا غير موجودة بل الدولة اليهودية هى التى تحرك المريكان والفرنسيين
    والغرب الخادم الوفى للوبى الصهيونى.

  • ali

    كلما متدت الدولة الإسلامية وقويت كلما حاول الغرب إستماله الشعوب العربية بالأوهام

  • الباتني

    أكبر جاسوس فيما يخص النووي الجزائري هم أمراء الخليج
    عمل ميداني
    فهم دائما في مهمات البحث عن أي تطور اشعاعي أو نشاط اشعاعي و لما لا البحث عن ''كنز صدام النووي''
    يستعملون أجهزة مخبأة في عرباتهم و يقومون بتمشيط متكرر لمناطق معينة من طرف أسيادهم من الغرب