-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الطبقة السياسية تطالب بتطبيق القانون ضد جماعة "الماك"

أوقفوا الانفصاليين.. السيادة الوطنية خط أحمر

أسماء بهلولي
  • 25343
  • 25
أوقفوا الانفصاليين.. السيادة الوطنية خط أحمر
أرشيف

اتهمت الطبقة السياسية في البلاد الحركة الانفصالية “الماك” بالوقوف وراء الاعتداء الأخير على أعوان الشرطة بولاية تيزي وزو، داعية السلطات إلى التحرك واتخاذ موقف حازم ضدهم وتطبيق القانون ضد كل من يمس بالوحدة الوطنية قائلين: “استقرار الجزائر خط أحمر والتسامح مع هذه الأعمال الهمجية أمر مرفوض لأنه يفتح الباب أمام المؤامرات والمزايدات التي تحاك ضد بلادنا”.

تفاعل السياسيون في البلاد مع الأحداث الأخيرة التي عرفتها ولاية تيزي وزو على هامش الاحتفالات بالذكرى الـ41 للربيع الامازيغي والتي ميزها الاعتداء على أعوان الشرطة من قبل عناصر من حركة “الماك” الانفصالية، وهي القضية التي حركت الفاعلين في الساحة الوطنية الذين طالبوا بضرورة تدخل السلطات لمعاقبة مرتكبيها والمحرضين عليها”، وهو ما ذهب إليه حزب جبهة التحرير الوطني الذي وصف في بيان له الأحداث التي طالت الشرطة بـ “غير الحضارية التي تنبع من فكر همجي يتغذي على أطروحات انفصالية مدعومة من أجندات خارجية تريد إحداث الشرخ في النسيج الاجتماعي للشعب الجزائري تحت دعاو باطلة”، مشددين على أن هذا الفعل “لا يمكن تبريره تحت أي عنوان، بل يجب أن يكون محل إدانة من جميع القوى الحية في المجتمع، مهما كانت مواقفها السياسية”.

واعتبر الآفلان أن “التسامح والتساهل مع هذه الأعمال الهمجية، يفتح الباب لمزيد من الانحرافات التي تتمناها، وتخطط لها، وتشجعها، الأطراف الخارجية الحاقدة على الجزائر، دولة وشعبا”، وهو الموقف الذي يؤيده رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري، الذي يرفض كما قال جميع أشكال العنف ويدعو السلطات لعدم التسامح معه ، ومع أي جهة تقف وراءه فما بالك يقول – المتحدث- إن كانت صادرة عن حركة انفصالية هدفها تقسيم البلاد وضرب الوحدة الوطنية قائلا: “أعلام المنظمة الانفصالية المتصهينة العميلة للاستعمار يعوضون فشلهم في التعبئة الشعبية بالعنف ضد الشرطة”، متسائلا: “عن موقف الدولة والشرفاء في المنطقة من هذه الممارسات”.

من جانبه، اعتبر رئيس حركة البناء الوطني، عبد القادر بن قرينة، المساس بأفراد الشرطة، مساسا برمزية الدولة ذاتها، وقال بن قرينة في بيان له إن حزبه يدين كل أساليب العنف ويرفض عمليات دفع البلاد نحو الانزلاق من أي طرف “داعيا في نفس الوقت إلى تغليب المصلحة الوطنية والحفاظ على إخوة الجزائريين”، وتابع بن قرينة قوله :”نحن نقر بحق المواطن في التظاهر السلمي كما كرسه والنضال من أجل القيم الثقافية وإحياء الموروث التاريخي بأي شكل من الأشكال لابد أن يظل محكوما بالأطر القانونية”، ليضيف: “معارضة السلطة مشروعة ولا تبرر تدمير مكتسبات الدولة ومؤسسات حفظ النظام العام”.

بالمقابل، علق حزب العمال على لسان القيادي رمضان تعزيبت على الأحداث الأخيرة التي عرفتها ولاية تيزي وزو، بالقول إن حزبه يختلف سياسيا مع حركة “الماك” الانفصالية وفعلا لمسنا وجود استفزازات من طرف هذه الحركة لعناصر الشرطة، من جانبه وصف التجمع الوطني الديمقراطي الأحداث الأخيرة التي عرفتها ولاية تيزي وزو بـ”المؤسفة”، مشيرا على لسان القيادي في الحزب العربي صافي، أن الأشخاص الذين تورطوا في اعتداء على عناصر الشرطة ليسوا جزائريين بل مندسون لا تربطهم أي علاقة بمنطقة الأحرار القبائل”، قائلا: “الجزائر فوق الجميع والسيادة الوطنية خط أحمر واللعب بوتر الجهوية شيء خطير جدا”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
25
  • مجيد وهران

    للاسف الشديد كل هذه الاحزاب التي ادلت بتصريحات حول احداث تيزي وزو هي من اسست الماك لانها كانت في السلطة ك fln و rnd ; و عخلت بظهور هذه الحركات فعندما نمارس الجهوية و الاقصاء و الحقرة على فئة او منطقة فلا تنتظروا غير ما حدث في تيزي وزو

  • من بلادي

    ردا على adrari : ترقص الضباع حين تغيب السباع .

  • ميمي

    الخط الاحمر حبس عند الامارات كي بعتو ليهم بالدينار الرمزي أراضي دنيا بارك الوهمية و شركة التبغ. الكرب الاعراب؟؟

  • براهيم زيت

    لازمنا الزيت برك

  • pauvre algérie

    من ولد في العاصفة لن تخيفه الرياح ! وهناك حكمة تقول : الأكثر رعباً من العمى ، هو أن تكون الوحيد الذي يرى.

  • المتأمل

    لYacine : القضية ليست قضية قوانين ضعيفة أو قوية ولا قضية خوف ورعب ولا قضية قانون حالي أو قانون مستقبلي ... ثم هل القوانين الفرنسية أثناء الثورة أوقفت الذين ناظلوا من أجل استقلال الجزائر ؟ وهل الاستبداد خلال الستينيات والسبعينيات والثمانينيات أوقف الأحرار عن النضال من أجل حقوقهم ؟ وهل ديكتاتوريات اروبا الشرقية : المانيا الشرقية ورومانيا والمجر ..... خلال العهود الماضية أوقفت التغيير وهل الديكتاتوري بينوشي في الشيلي وموسوليني في ايطاليا وستالين في الاتحاد السوفياتي سابقا... أوقفوا التحول في هذه الدول ؟ طبعا لا والف لا بل القضية قضية اقناع واعطاء لكل ذي حق حقه والقضية هي قضية وجود أي أن يحس الجزائري أنه موجود حقا وأنه مواطن كامل الحقوق ... أما أن يجد الجزائري نفسه مرحبا به في أرض الغير ومرفوضا في بلده فتلك هي المعظلة .

  • Yacine

    المشكل الأساسي هو القانون في حد ذاته هي قوانين ضعيفة و غير منطقية و لا تردع و جعلت كل المصالح و المؤسسات العمومية في حالة ضعف و انسياب حتى أصبح العون العمومي لا يفكر في العمل بل يفكر كيف يحمي نفسه و هذه العقلية أصبحت هي القانون الساري المفعول لقد أصبح حتى منحرف صغير يجند جيشا من موظفي الأمن و هذه المنظمة يجب تطبيق القانون عليها لكن ليس القانون الحالي لانه قانون لا يردع و لا حتى يخيف لان المجتمع تعود على الفوضى في كل المجالات و الله يجيب الخير

  • عبدالله

    لا حل الا بشمول هؤلاء بقوانين مكافحه الارهاب وملاحقتهم في الداخل و الخارج . هيبه القانون و الدوله خط أحمر من يتجاوزه يجب ان لا يتهاون معه

  • tamurt

    لخليفة : الحب استمرارية و نقاء ، و الكراهية موت و شقاء . تقول أحلام مستغانمي : بإمكان البحر أن يضحك : لم يعد العدو يأتينا فى البوارج والبواخر . إنه يولد بيننا فى أدغال الكراهية . La vérité qui blesse engendre la haine.

  • الهاشمي

    على السلطات الضرب بيد من حديد وبلارحمة على هذه الطائفة الخائنة

  • sammy

    العصى لمن عصى

  • خليفة

    يجب الوقوف بحزم تجاه هذه الحركة الانفصالية و التي لا تريد الخير للجزائر، يجب على العدالة ملاحقة اعضاء هذه الحركة و متابعتهم قضاءيا و تشديد العقوبات عليهم ،لانهم ينشطون ضد المصالح الوطنية و يسيءون الى رموز الدولة ،فهم خونة بمعنى الكلمة،لانهم ينفذون اوامر خارجية ،و حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • adrari

    اين انت يا بومدين ................ العصى لمن عصى ...ان لم تقم الدولة باقامة القانون والحفاظ على هيبة الدولة سيقوم الشعب بذلك وفعل ما يجب القيام به لمحاربة اعداء الجزائر بكل ما اوتي من قوة

  • أحمد

    يجب الضرب بيد من حديد ضد كلاب فرنسا وعملائها. حراك الجزائريين حقق كل أهدافه وزيادة

  • بلاك

    اوقفو الشياتين من امثالكم

  • الجزائر المسكينة

    لماذا لا أحد يتسائل عن أسباب ظهور هذه الحركة والتي تراكمت أي تلك الأسباب منذ 1962 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • المرابط

    لا بديل لا بديل

  • جزاءري

    يعني السيد نتاع حركة مجتمع السلم ما كانش علابالو باللي الامور رايح تلحق لهكذا واكثر من هكذا نهار بدا يمشي مع الحراك وبدا التخلاط . ما كانش يعرف باللي الحراك راح يخطفوه البلطجية وما يبقاش سلمي . بلطجية الباركينق وبلطجية احتلال الارصفة واحتلال الشوارع ومن بعد يتبعوهم الأطباء والمهندسين والقضاة والمحامين ومن بعد قال الطبقة المثقفة . شكون يقودها يقودها البلطجية . شفناها في التسعينات وانا نشوفو فيها ذرك . يضرب الشرطي ومن بعد الدنيا قاع مع المعتدي . يعني تبرير. الهمجية خاطر النظام فاسد. الهمجي همجي والمتحضر متحضر ما يعتديش مهما كانت الظروف الا دفاعا عن النفس .

  • جزاءري

    الاعتداء عمل همجي لكن الحمد لله ليس كل سكان تيزي وزو معتدين . رجل الشرطة شخص جزاءري لا يجوز الاعتداء عليه ولا يوجد اي شيىء يبرر الاعتداء . تماما مثلما لا يجوز لرجل الشرطة ان يعتدي على أي مواطن ولا شيىء يمكنه تبرير هكذا اعمال. الاعتداء والهمجية تسيىء الى سكان تيزي وزو و في المقام الأول والامل ان يكون الامر همجية فردية وليست همجية جماعية ومخططة من طرف همجيين .

  • Haron

    الافلان هو سبب خراب الجزائر انا احب الخير للجزائر لذالك انتقدها لأنني اعرف ان الجزائر تستطيع ان تكون احسن من دبي لو اكسكها اناس يحبون الخير للبلاد وللعباد

  • ماسينيسا...........

    هههههههههه حزب جبهة التحرير الوطني !!!!!! حزب اللصوص و المرتزقة.....هم على الاقل لم يسرقو مال الشعب و كانو سبب في تفقره..........

  • احمد

    و لماذا يطالبونها ؟ أليست هذه من مهام الدولة؟ و لو وقع نفس الامر في ولاية أخرى كيف يكون تصرف الدولة ؟

  • عبد الرحمان الجزائري

    يا احرار منطقة القبايل لا تتركو هؤلاء العملاء يفسدون ما بناه الحراك

  • Hamid

    يجب حضر هذه الجماعة الانفصالية و سجن منتسبيها

  • عبدو عبدالقادر

    أين الأرسيدي والأفافاس وبوعكوير من الموضوع؟؟ ما ردكم وتعليقكم على ما وقع؟؟ تكلموا..