-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عبد الباري عطوان:

“إدارة بايدن جمدت قرار ترامب حول الصحراء الغربية”

الشروق أونلاين
  • 6933
  • 9
“إدارة بايدن جمدت قرار ترامب حول الصحراء الغربية”
يوتيوب
الكاتب الفلسطيني عبد الباري عطوان رئيس تحرير موقع "رأي اليوم"

قال عبد الباري عطوان رئيس تحرير موقع “رأي اليوم”، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، جمدت قرار الرئيس السابق دونالد ترامب بالاعتراف “بسيادة” المغرب المزعومة على الصحراء الغربية.

وأضاف عطوان في لقائه الأسبوعي عبر قناته على موقع “يوتيوب“، أن إدارة بايدن تعمل بشكل متسارع على إلغاء العديد من قرارات ترامب.

وأشار إلى أن الإدارة الأمريكية الجديدة، جمدت صفقات الأسلحة لكل من السعودية والإمارات العربية المتحدة، خاصة صفقة الطائرات “إف 35”.

وأوضح عطوان، أن هذه الصفقات تمت أساساً بعد رعاية ترامب لاتفاقات التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد الكاتب الفلسطيني، أن “الأخطر هو أن إدارة بايدن جمدت في اليوم الأول تعهد أمريكا بالاعتراف بمغربية الصحراء الغربية”.

ورأى عطوان، أن كل الدول التي طبعت مع الاحتلال الإسرائيلي، لم تستفد في المقابل من أي مزايا، وأن الولايات المتحدة تراجعت عن وعودها لهم.

وقال رئيس تحرير موقع “رأي اليوم”، أن هذه الدول سوف تتورط في التطبيع وإن الابتزاز الإسرائيلي سيزداد أكثر من ابتزاز ترامب لهم، على حد وصفه.

يُشار إلى أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أعلن، في 10 ديسمبر الماضي، عن التوصل إلى “اتفاق” لاستئناف العلاقات بين المغرب والاحتلال الإسرائيلي، مع “اعتراف” واشنطن “بسيادة” الرباط المزعومة على الصحراء الغربية المحتلة، في خطوة أثارت موجة من الرفض لمخالفتها قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي.

والمغرب الدولة المغاربية الوحيدة التي تقيم حالياً علاقات مع الكيان الصهيوني إثر قطع موريتانيا علاقاتها مع تل أبيب في 2010.

كما أصبح المغرب رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع الكيان الصهيوني، خلال العام المنقضي 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

ومن قبل تلك الدول العربية، يرتبط الأردن ومصر باتفاقيتي “سلام” مع “إسرائيل”، منذ 1994 و1979 على الترتيب.

وندد الفلسطينيون بالاتفاقات التي توسطت فيها الولايات المتحدة في العام 2020، واعتبروها خيانة لمطلب قديم بأن تنفذ “إسرائيل” أولاً طلبهم المتعلق بإقامة دولة فلسطينية على الأراضي الفلسطينية المحتلة بعد حرب حزيران/جوان 1967.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • شخص

    إلى المسكين رقم 02 ضميري مرتاح :
    ضميرك مرتاح و سبتة مليلية تحت الاحتلال ؟ ربي يزيدك ذل على ذل

  • محمد رضا

    لماذا لا يطبق المخزن المثل المغربي القاءل : حين تقلي تدري و كي تصرف تعرف.

  • العلوي

    بالله عليكم من أصبح يصدق الجرائد في 2021 ونحن في زمن العولمة والانترنيت اااه نسيت أن الجزائر مازالت تعيش في القرن العشرين لا يوجد عندها انترنيت

  • استاذ

    الى الذي ضميره مرتاح اقول اي راحة و تسوي بين الذي تحت الاحتلال بالذي يبعد عن اسرائيل الاف الاميال
    الفلسطينيون تحت الاحتلال وتحت الاضطهاد والجوع والفقر يعيشون في احضانهم رغما عنهم سلبوا ارضهم وعرضهم وقتلوا واسروا الالاف منهم و أنت تقول يا معلق بانهم طبعوا مع اليهود. انهم يعيشون وسطهم ومعهم ويشتغلون عندهم علاقتهم باليهود تحصيل حاصل لا نلومهم قاوموا وانتفظوا و جاهدوا و جنحوا للتفاوض مضطرين
    لا. لا. لا نشبه علاقة الفلسطينيين باليهود كعلاقة باقي العرب بهم وفتح سفارات لهم علاقة غير ضرورية تعبر عن رضا العرب بما يفعلونه باخوانهم الفلسطينيين

  • mina maza

    trop de marocain dant le journal algeriann

  • المذغري

    الله ءاعطينا وجهك القاصح عبد الباري،البارح كنت مع صدام والقاعدة،واليوم مع ءايران وحزب الله،وغدا مع كوريا الشمالية وروسيا،وبعد غد مع نتانياهو شخصيا.

  • hassan

    NON,C PAS VRAI,DONNEZ NOUS LS SOURSSE SVP.....C PAS JUSTE...

  • ضميري مرتاح

    عطوان الله يعطيك الصحة لماذا لا تتكلم على الفلسطينيين الذين طبعوا مع من يحتل ديارهم منذ سنة 1995 أم انك تقتات من الهجوم على الغير أنظر أين تعيش اليس مع اليهود هم الذين يتحكمون في بريطانيا العظمى وزيادة على ذلك هل لم أي دليل مرئي تقدمه للقارئ على أن بايدن ألغى الاتفاقية يا هاذا الامر ليس بيد بايدن بل بيد الكونغريس الامريكي وانت تعرف من يتحكم فيه على اي شكرا لك على اهتمامك بالمغرب

  • عمر

    يعني المطبعين لبسو اسرائيل من غير اي فائدة