-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

إضراب عام يشل مدينة سيدي بوزيد التونسية لإسقاط حكومة الاسلاميين

الشروق أونلاين
  • 6973
  • 21
إضراب عام يشل مدينة سيدي بوزيد التونسية لإسقاط حكومة الاسلاميين
ح.م

شلّ إضراب عام، الثلاثاء، مدينة سيدي بوزيد التونسية مهد الثورة التونسية التي أطاحت بنظام الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي في 14 جانفي العام 2011، وسط دعوات إلى إسقاط الحكومة الحالية التي تقودها حركة النهضة الإسلامية.

وقال علي الصغير كحولي، الناطق الرسمي باسم “جبهة 17 ديسمبر” في تصريح لـ” يو بي أي”، إن هذا الإضراب العام الاحتجاجي الذي دعت إليه جبهته والإتحاد العام التونسي للشغل “نجح بنسبة تفوق 90 بالمائة”.

وأوضح الكحولي المقيم في مدينة سيدي بوزيد، أن الإضراب تخللته مسيرة حاشدة شارك فيها المئات من أبناء المدينة للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين على خلفية المواجهات التي شهدتها أحياء من سيدي بوزيد في مطلع الأسبوع الماضي.
وأضاف أن هذه المسيرة انطلقت من الشارع الرئيسي حيث تجمع المواطنين أمام مقر المحافظة مطالبين برحيل المحافظ، كما رفعوا شعارات منددة بالحكومة المؤقتة برئاسة حمادي الجبالي أمين عام حركة النهضة الإسلامية، وأخرى تطالب بإسقاط النظام، منها “يا جبالي تفجيرات، لا لا للتعويضات”، و”الشعب يريد إسقاط النظام”.
وأشار الى أن المشاركين في المسيرة طالبوا أيضاً بضرورة إيجاد حل سريع لمشكلة إنقطاع الماء والكهرباء في المحافظة، وبوضع حد للتهميش التي تعاني منه مدن وقرى سيدي بوزيد.
يُشار إلى أن الإضراب العام الذي شلّ اليوم مدينة سيدي بوزيد، دعت إليه “جبهة 17 ديسمبرط، وقد تبنّته الهيئة الإدارية للإتحاد الجهوي للشغل، وسط حالة من التوتر والإحتقان تسود حالياً بقية مدن وقرى محافظة سيدي بوزيد.
وشهدت مدينة سيدي بوزيد في مطلع الأسبوع الماضي مظاهرات إحتجاجية سرعان ما تحولت إلى مواجهات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الأمن التي لم تتردد بإستخدام الرصاص المطاطي والقنابل المسيلة للدموع لتفريق المحتجين الذين يطالبون بحقهم في التنمية.
وامتدت المواجهات لتشمل بقية مدن محافظة سيدي بوزيد، منها المكناسي والرقاب ومنزل بوزيان التي سقط فيها أول قتيل خلال ثورة 14 يناير 2011، كما شملت أيضاً بعض المدن والقرى بالمحافظات المجاورة مثل صفاقس والقيروان والقصرين والمهدية والكاف.
ولاتزال غالبية المناطق في وسط وجنوب تونس تعيش حالة من التوتر والإحتقان بسبب تواصل إنقطاع الماء والكهرباء، وتراكم النفايات والأوساخ، وتردي الخدمات، وانعدام فرص العمل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • بدون اسم

    لا هذا من عمل الرجال الاحرار. ولتسقط كل الحكومات الاسلاماوية المنافقة والمتاخرة. اللهم انصر احرار تونس الدمقراطيين .

  • حليم

    اذا كنت يا اسحاق واسمك جميل تكره الاسلام وتطبيق احكام الشريعة من القرآن والسنة مثل تحريم الخمر والزنا واللواط والربا .........................فراجع دينك ونفسك ربما انت كافر وانت لا تشعر فهذه الاحزاب الاسلامية تريد تطبيق الحد الادنى من الشريعة حسب الظروف الدولية فهي تسعى ان شاء الله لجعل مادة في الدستور ;الشريعة الاسلامية هي المصدر الاول للتقنين ........الهم آمين

  • بدون اسم

    الذي لم استوعبه هو أليست هذه الحكومة منتخبة من طرف الشعب وافرزتها ( الديمقراطية)؟...أليس الشعب هو هو من انقلب على البائد بن علي وكابد لأجل أن ينتخب حكومته الحالية؟أليست هذه الحكومة منتخبة من الشعب ؟..فما الذي يجعل الشعب يقوم باضرابات ضد حكومة انتخبها هو هو نفسه ثم يدعوا إلى إسقاطها...

  • عادل

    تونس وال جزائر حدود وهمية لاننا بلد واحد بحق

  • لا كريز

    يعني التجار تاعنا مؤمنين و يخافون الله؟ و ان كنت تقصد باليهود الديانة فكلامك لا معنى له فعدد اليهود في تونس قليل جدا و الغالبية الساحقة من التوانسة مسلمون سنة على المذهب المالكي مثلنا.و اليهود يتركزون في جزيرة جربة. ما قلته يدل على جهلك بهذا البلد و الدليل كما قلت أنت نفسك زرته مرة و ربما كانت الى جربة... اتقي الله في اخوانك و لا تشمت فنحن لسنا ملائكة.

  • جزائرى

    ادعو الله فى هدا الشهر الكريم ان يصلح احوال بلدنا التانى تونس الشقيقة فاواجع تونس هو وجع الجزائر نحن بلد واحد

  • راينا رايكم

    انا سافرت الى تونس. يا لطيف معظم تجارها يهود... اعداء الله والانبياء والرسل.

  • بدون اسم

    هاذهم هم الارهابيين صح.ولهاذا نطلب الدولة معهم بجد.

  • راينا رايكم

    هل الحكومة الحالية تحمل خاتم سليمان او عصا سحرية حتى تحل مشاكل في ظرف وجيز. اصبروا واعنوا الحكومة بصبركم.

  • عادل

    الذي لم استوعبه هو أليست هذه الحكومة منتخبة من طرف الشعب وافرزتها ( الديمقراطية)؟...أليس الشعب هو هو من انقلب على البائد بن علي وكابد لأجل أن ينتخب حكومته الحالية؟أليست هذه الحكومة منتخبة من الشعب ؟..فما الذي يجعل الشعب يقوم باضرابات ضد حكومة انتخبها هو هو نفسه ثم يدعوا إلى إسقاطها...اذن الشعب يدعو ا الى إسقاط نفسه ويدور في حلقة مفرغة..فكل سنة او سنة ونصف سنقيم حكومة ونسقطها ؟...بصراحة متى ينتهي هذا المسلسل في عالمنا العربي ؟

  • wildworld

    نتا مزال مفهمتكش تؤيد الجزائر و ايران لوقوفهما مع الاسد ضد شعبه وفي تونس انت مع من انتخبهم الشعب اي انت مع الحرية في دولة وضد في اخرى deux poids deux mesures يا سي لبشير

  • elsicario

    الفوا التبرج و العراء واستباح كل شئ
    الحمد لله هم قلة
    شعب تونس مسلم ديمقراطي
    اختاروا مدينة سيدي بوزيد الثائرة ليست صدفة و نسوا انها ثارت ضد الظلم و الديكتاتورية مرة واحدة و لا ضد مبادئ الاسلام
    شعب تونس واع و الاغلبية انتخبت بكل نزاهة و ديمقراطية للتغيير واستئصال بقايا بن علي و حاشيته

  • ناصر الدين

    عطون بلادكم ودو بلادن

  • ناصر الدين

    عطون بلادكم ودو بلادن

  • قارئ وفي

    مدينة سيدي بوزيد
    ومبعد
    مدن سيدي بوزيد
    ياكاتب المقال فهم روحك قبل ماتنشر

  • بوعلم

    واش ندمتو عليها في عام خلاص طفرت محال يخلو الكرسي حتى بثورة اخرى على الاقل عشرية باش تحاوزهم من الحكم قلنا لكم الثورات وين كاين اسلاميين غير سبالابين, حنا مزيا ماخلناهمش يحكمو و هكذا مازالو يدور للكرسي كالرباس

  • محمد أمين

    اغبياء.!!!!! وكأن شيئا لم يحدث !!! نفس شعارات الثورة التي اسقطت الديكتاتور ترفع اليوم !!!! المشكلة مش في الحكومة المشكلة فينا احنا شعب متخلف لم نرقى الى شعب مواطن!!!!

  • اسحاق

    انشاء الله سيسقط حزب النهضة الاسلماوي السلفي الارهابي

  • mustapha

    و ما أدراك يا سي البشير ؟ اللهم انصر الحق في تونس و وحد صف التوانسة.

  • Ahmed

    Retour à la dure réalité en Tunisie
    D'une révolution à une autre, le chaos continue
    Pauvre Tunisie

  • البشير بوكثير

    هذا من عمل الشيطان و الفلول.