-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كلّفت ملايير الدولارات، ولم تصمد أمام قطرات..!

“إنجازات العصابة”.. دقائق من الأمطار تُغرق الميترو والمطار

الشروق أونلاين
  • 19905
  • 36

غرقت عدة أحياء وطرقات بالعاصمة، مساء الخميس، في المياه بعد أمطار طوفانية تهاطلت على المدينة.

كما تساقطت كميات معتبرة في العديد من بلديات الوطن، بلغت 40 ملمتر في بعض المناطق، أدت إلى تسجيل العديد من الخسائر المادية.

وقالت مصادر من الحماية المدنية أنه لم يتم لحد الآن تسجيل خسائر بشرية، لكن أعوان الحماية تدخلوا لإنقاذ العددي من المواطنين العالقين سواء في سياراتهم أو في بعض المنطق التي تشكلت بها فيضانات.

وتناقل مواطنون وصفحات عبر شبكات التواصل الإجتماعي،  صورا ومشاهد فيديو تظهر طرقات وأحياء ومنازل غمرتها مياه الأمطار وسط توقف لحركة السير ومخاوف من الأسوء.

وأظهرت صور لمواطنين محطة الميترو المعدومين بحي العناصر، وهي تغرق في المياه بسبب تهاطل الأمطار.

كما تتحدث بعض المصادر عن سقوط سكن ببلدية القبة بالعاصمة.

ولم يسلم حتى مطار الجزائر الدولي الجديد من فضائح البريكولاج، حيث اظهرت بعض الصور بثتها قناة الشروق نيوز الأمطار وهي تغمر بعض الأجزائ من المطار، الذي تم افتتاحه مؤخرا فقط، ولم يتم تدشينه رسميا بسبب الحراك الذي أطاح الرئيس بوتفليقة الذي كان يعتزم تدشينه رفقة مسجد الجزائر الأعظم.

https://www.facebook.com/EchorouknewsTV/videos/359897668246185/

الأمطار الغزيرة التي تساقطت لوقت قصير بالعاصمة فضحت أيضا سياسة البريكولاج في مشروع ميترو الجزائر، حيث تداول العديد من النشطاء صورا مخجلة للامطار وهي تغمر بعض محطات الميترو بالكامل، منعت حتى المسافرين من الوصول إلى محطات الركوب.

ونفس الأمر بالنسبة لمشروع ترامواي الجزائر، الذي توقف عن العمل في حدود الساعة السابعة مساء، بعد أن غمرت الأمطار مسار القطار في العديد من محطاته، خصوصا بالمحطة النهائية وهي محطة المعدومين (رويسو).

ودعا الكثير من المواطنين إلى عادة فتح جميع ملفات إنجاز مثل هذه المشاريع الحيوية والاسترتيجية، التي فضحت الأمطار أنها لم تنجز وفق المقاييس المتعارف عليها.

أين صُرفت 1500 مليار دولار..؟

وبهذه المناسبة دعا جمال شرفي الخبير الدولي والرئيس السابق للهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين إلى فتح ملف “أين صرفت 1500 مليار دولار؟”، بعد العيوب التي فضحتها الأمطار في أهم المشاريع الاستراتيجية والحيوية التي كان النظام السابق يتغنى بها، على غرار ميترو الجزائر الذي تعطل لأكثر من نصف قرن، وأيضا مشروع مطار الجزائر الدولي، الذي قيل انه سوف يعطي مفهوم جديد للنقل الجوي في الجزائر، لكن سقط كل هذا في لحظات بل في قطرات..

وطالب جمال شرفي من وزير العدل الحالي بلقاسم زغماتي إلى فتح ملفات فساد الإنجاز الخاصة بكل المشاريع التي أنجزتها العصابة، وكطلفت هذا الملبغ الخرافي.

وكان العديد من النشطاء والساسيين قبل اشهر من الحراك الشعبي، قد تساءلوا بكثافة عن وجهة 1500 مليار دولار التي يقال أنها صرفت في عهد بوتفليقة، لكنه لم يظهر لها اثر على ارض الواقع، الأمر الذي اضطر المسؤولين الجزائريين وقتها إلى الرد بسخرية على هذا السؤال العميق، وعلى رأسهم الوزير الأول الأسبق أحمد أويحيى، المعروف بسخريته من الجزائريين، الذي قال وقتها “اسألوا الشعب يجيبكم”!

نشرية خاصة للأرصاد الجوية

وكانت نشرية خاصة لمصالح الأرصاد الجوية قد مساء اليوم الخميس من تساقط أمطار غزيرة محليا عبر عدة ولايات من الوطن، وهي: سطيف، ميلة، باتنة، خنشلة، بجاية، سطيف، سكيكدة، جيجل، قسنطينة، أم البواقي.

حيث توقعت أن يبدأ سقوط الأمطار على السادسة مساءا إلى غاية منتصف الليل، وتوقعت أن تتعدى كمية الأمطار 20 ملم.

https://www.facebook.com/EchorouknewsTV/posts/2551012465011850?__xts__%5B0%5D=68.ARAVwC1Mwqswpat42DboDHjnfyO8jLL2BPT8XZAY-FR7XC5EjzV3nVV8JA8qh3XQrQLaTENSUIf79GKrsw0hxn4CWxnum9LspFI8yDgU6E_GqmxQ7uODWeh78hd69Sh1N1AgHpPVhs18mmHoUeSOoY2zusit70WnkFgGxxVr8hnO0f0DonXpOYCZLwlWF_WPWjvwRkXlX7BNxdKZSnhi6jtU_zxXny6mkbrhmXeoLtW3eRl3wOuK4VR6bgA4r2kh_71L2LMoOynQlK1RZBSODQq3xIDd14TsuYsBXE8B-uzU8-H8rskxwDKVQkNXJQWbMBqAj9lUROlDMeEYvNjH3cgrZA&__tn__=-R

https://www.facebook.com/Infotraficalgerie1/videos/650876675406457/?__xts__%5B0%5D=68.ARArsBUEZENRyDoDUz0q3_6uyJsqXqeEYJc43pHn6BWo0khGrdrwqhup_nyL2vLAaJKkZbLzE0339M6e5TuJeODpKx5Aqeim0JUkrFu56ESjfRRwxQR7XL4kbU-u19XsTQQHCmXeccIlcmdDxYSGWmjhFDhb-_DFiyfyE-cvPDE_33EB_br4xOtu35xm8gXF0JfCkOshJKOGJtp6fYGrSr29cNofHN3cTSp4DlWuL4TBTtkNRWj7lhYLltz-zdbrYVqRO4fHZxxZQ-qM1CZvdZWzyipjpade_mgJAdgLoNikBeGGjOwPcrCebYAJE3vIVwDTb8AuxYuVuj76SZ9lUU_9ezmeMGD61fiDPZy1ay457iJv3pO-rISs7ZQzXAxe&__tn__=-R

https://www.facebook.com/Infotraficalgerie1/photos/a.219811704846085/1303645059796072/?type=3&permPage=1

https://www.facebook.com/djafer.saada/videos/10214834117461670/

https://www.facebook.com/Infotraficalgerie1/videos/556414004899072/?__xts__%5B0%5D=68.ARB5reMP5QqzdTzETNtrhsko6LKGiyodpcB2jKqiDjjdgPBJ_CjfdXyGp3sw0CmLFpIVRiJ2372kfl4F5ASULfrqXlOqBTYPjSgmYPof-_MXVwFWoeoOniR0meTU-EM__JeRD_ufYN4xCPz9DkSAh49Mgi2ZlEjcTRscKNJ59ZkgCdYn2crDt04ZuT_tU_9fqcw91G1yQZ6yAQCqx9EMbxUyCw_-dcS7ORDSIxmArPypyfEjISDRk0_fw1zlQlcirAim5rVuSFPVN65m-Zr485bnxOeU8r7Qp8sYXUi4GVJsIf-Eo5rOxc2aCjctQQoxvbV-5U3DSs-YeA&__tn__=-R0.g

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
36
  • abdel

    Le continent Algérien hamal men 1979 ila youmna hadha

  • جزائر الع

    للمعلق 24 سراب : تتحدث عن الأصنام وكأنك لا تعلم أنها صناعة عربية بامتياز ولا علاقة لها لا بفرنسا ولا بالدول الاروبية عموما فكيف تطالب الرجل بأن يصنع صنم باسم فرنسا ولا تطالب نفسك بصناعة صنم تهديه لأهله

  • مفتي الجهلاء

    إلى بلا 31bela
    عندك الحق , لو أوكلت مهمة تخطيط الطرق والبناءات وإنجازها للأيمة والرقات ومفسري أحلام البلداء لما حصل ماحصل, يجب ترقبة الوديان والطرق والمبالي حتى لاتجرفها الفيضانات .

  • ملاحظ عايش في المزبلة

    الشوارع وأحياء المدن غير مجهزة بصنادق جمع القمامات كل مواطن يضع ساشيات بنفايات البيت حيث تقطع من طرف القطط والكلاب والمشارع تصبح مليئة بالأوساخ ( مزبلة أكبيرة بينما الدولة تخصص مبالغ ضخمة للنظافة )

  • HOCINE HECHAICHI

    كبش فداء : العصابة
    كلنا عصابة.

  • Bela

    في رأي أن تستشيروا علماء الدين، تقول دراهم حرام يعود بالله مانجح ولا مشروع واحد!!!!

  • elhosse

    La dernière année j'ai géré un projet en Amérique du nord pour rétablir un aménagement de stationnement qui subi une accumulation d'eau et suite à une discussion préliminaire avec un ingénieur en VRD, il m'a stipulé que le diamètre des drains(tuyaux horizontales en béton) se basent sur une stratégie de pluviométrie du long terme qui a changé dernièrement. Pour cette raison dans sa conception il a exigé d'augmenter le diamètre des drains (tuyau en béton). alors à Alger sa ne suffit pas le nettoyage des avaloirs, on doit commencer à penser pour augmenter les diamètres. À bon entendeur Salam.

  • faycal

    الكل يحمل المسؤولية للعصابة و هذا صحيح ولكن يجب أن نكون منصفين و نتحمل نصيبنا من المسؤولية نتيجة تصرفاتنا غير المسؤولة

  • alilao

    كان على الصحافة الكشف عن الغش في المشاريع في أيام انجازها وليس بعد فوات الأوان. ثم من هم العصابة التي يتحدث عنها المقال تلك التي في السجن أو تلك التي لازالت تحكم.

  • أنا

    أكبر عصابة في الجزائر هي الشعب الغشاش الشعب الفنيان الشعب الزبّال....
    السبب الاول للفياضنات هي الأوساخ إالتي ترمى في الطرقات . ۗمن يرميها؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    إنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ ۗ

  • لخضر الجزائري

    أنتم فعلا من العصابة الجديدة بهذه المقالات الدعائية، ما دخل الميتروا و المسجد الكبير في العصابة ؟؟؟؟!!!! توقفوا عن الاختفاء و راء العصابة و أنتم كنتم من المطبلين لها ، الأمطار سقطت بقوة كبيرة لا يمكن ضدها و هذا يحدث في كل بقاع الأرض؛ احترموا عقول الناس و لا يخوضون فيما لا تعلمون

  • jamel

    “إنجازات badaoui et et les 40 voleurs

  • سراب

    للملق يازمري
    نعلم من خلال تمجيد كل ما هو فرنسي حتى انك تستعمل لغتها في تعليقك
    أنصحك أن تصنع صنم و تسميه "فرنسا "كمثل من كانوا يعبدون من قبلك "أكشود و آما"
    و أبقي عبادتك لصنم "فرنسا" سرا خير لك، لأنه مضى وقت عبادة من غير الله

  • Billal

    There's no hope in this country

  • سي الهادي

    مدينة باتنة معرضة للزوال من الخريطة حالة حدوث فيضان , تحويل واد تاززولت الكبير وتغطية كل الودان المقسمين للمدينة وجعلهم مجرد قنوات صغيرة تعرض المدينة لكل المخاطر ( تدخل الصلطات ضروري قبل فوات الأوان )

  • محمد البجاوي

    1500 مليار دولار وعجزنا من ازالة انسداد البالوعات ؟ لطفك يا ربي

  • شعب جزائري متخلف

    هذا المشكل لا تتحمله الدولة تحت ما يسمونه ب العصابة بل السبب الوحيد هو نقص الوعي و الادراك و غياب حملات التوعية عند الشعب الجزائري المتخلف الذي يرمي كل شيء في الاماكن العمومية مما ينجر عنه انسداد مجاري الصرف الصحي و العواقب التي تنجر عنها,فالخطأ تتحمه الحكومة كونها لم تقم بتثبيت كميرات مراقبة في جميع الاماكن العمومية و الاحياء و الشوارع ,و فرض غرامة مالية على كل يخلف التعليمات .

  • ثم ماذا !

    بما انكم ركزتم على العاصمة وكأنها الوحيدة التي تضررت من بين بقية المناطق نرجو أن يتم فعليا دراسة المقترح الذي يقضي بنقل العاصمة الإدارية للبلاد إلى منطقة أخرى لأن الحقيقة تقول أن لا ميزة إضافية لولاية الجزائر ترشحها للبقاء عاصمة للبلاد اللهم قربها من سجن الحرّاش

  • محمود

    كريم طابو أودع الحبس المؤقت بتهمة اضعاف معنويات الجيش، ولن نسمع عن محاسبة وسجن الشركات الصينية التي غشت في بناء مطار الجزائر الدولي وطريق السيار، ولا الشركات الفرنسية التي شيدت ميترو العاصمة وشركة المياه الفرنسية لتسيير المياه، ولم يودع السجن ولا مسؤول جزائري عن كل الفساد والفضائح ولا أقصد اويحي بل أقصد المسؤولين المتخفين الذين لازالو في مناصبهم بسونطراك وسونلغاز والخطوط الجوية وكل الهيئات والمؤسسات!
    متى يحاسب هؤلاء؟ ١٥٠٠ مليار لم ينهبها اويحي وسلال والسعيد فقط، بل هناك مئات الآلاف من الفاسدين من مسؤولين واطارات وجب فصلهم وسجنهم ومصادرة كل املاكهم ومعهم املاك أقاربهم!

  • yezemri

    le metro c'est une entreprise française de renommé mondiale qui l'a construit et non el issaba comme vous le dite .arretez de jeter l'huile sur le feu presse de....

  • Bqghdqdi

    اعلى مسؤول في الدولة كان يقول ان انجازات بوتفليقة لا ينكرها الاجاحد,,واليوم يخرجون علينا بذم انفسهم ويقولون انجازات العصابة ,اليوم الكل يتحدث ويقول العصابة واغلبهم بالامس القريب كان من يتحدث عنهم شبه محرم ,اه كم انت ضعيف ايها الانسان وكم انت بناقض نفسك بنفسك وكم كذبت على نفسك وعلر الجزائر وكذبت على هذا الشعب انا اقول لكم فقط عليكم بالرحيل وتتركوا الجزائر لمن يخدمها قبل فوات الاوان,

  • كمال

    هذه الى امطار الصيف مازال فصل الشتاء لازم نشري فلوكة ماشي سيارة

  • أ.د/ غضبان مبروك

    يجب أخذ هذه الصور وغيرها الى برلمان الحفافات وابرلمان التزوير ومساءلتهم عن هذه المناكر. كما يجب اجراء استجواب مع العصابة وعلى رأسهم الوزيرين الأولين السابقين ثم السعيد الرئيس الفعلي آنذاك لتضاف الى الجرائم التي ارتكبوها في حق الشعب والوطن بل وفي حق التسيير.

  • essah

    الكوارث التي تحدث في كل مدن الجزائر هي عمداً ومن صنع العصابة المسؤولين .
    نحن نعيش الجحيم في فصل الشتاء، لا يوجد مجاري وقنوات لصرف المياه في كل الشوارع، - اين يذهب الماء؟
    العصابة خططت لتهديم الجزائر . هل يعقل لا يوجد منفذ للماء؟
    العصابة كانت تنهب وتحطم ولا تبالي بالمواطن. لا بد من محاسبة كل المسؤولين المتسببين في هذه الكوارث. هل المطر يسقط فقط في الجزائر؟ لماذا لا نرى هذه المناظر المؤسفة في دول اخرى؟

  • غبد الرحمان

    الجزائر دخلو بيها في حيط

  • العيد

    Du Jeudi 12 Septembre 2019 à 18h00 Au Vendredi 13 Septembre 2019 à 09h00.
    Les cumuls estimes atteindront ou dépasseront localement 70 mm durant la validité
    عرفتم الان سبب هذه الفيضانات با 40مليون خبير

  • ما شي. مامنة

    قالو سي السعد مشمخ. وسلالا هاز. frotoir وقاعدين. على. قهو . ة. وينو. لي. حط. الد راهم. في جيبو. اكتر

  • ف. الخارج

    المو. هم ندير. ..الدار. والباقي. كلشي ساهل ماشي فضانات كيمن هكدا

  • سراب

    سرقوا أموال الشعب و خربوا البلاد
    ان شاء الله جهنم مأواكم يا من أوصلتم البلاد إلى هذه الحالة
    لم يمنع و لا قطاع من فسادكم
    حكومة اويحي تشبه أخطبوط عملاق يمتص على مدى تمدد مجساته

  • karim

    السلام ، هذه أيادي خارجية المتسببة في هذه الأضرار ، المهم إجراء الإنتخابات الرئاسية في ديسمبر 2019م لمحاسبة المتسببين من العصابة، الأيادي الخارجية لا تحب للجزائر. السلام

  • _/

    كول وأرمي الزبل ينجر عليه إنسداد في البالوعات وفياضنات عارمة عند سقوط أولى القطرات

  • كلمة انصاف

    كلش مبروك لعقوبة لزلزلة 40 درجة باش نتهناوا منكم قاع بالحكومة بالغاشي و نعاودوا ا زيروا ...

  • شريف

    يالله دقول رانا في غابات افريقيا ربي يلعنهم هاذوا اللي وصلوا البلاد لهذا المستوى

  • مقبرة المواهب

    المجريات قاع مبوشين رئيس البلدية يدير اااح و ينني عجب ما يسمعش قاع بالغاشي ههههه تحية للاخ من شارع طرابلس حسين داي ماشي موحال جاري المهبول قالك فينزيا لالا بكتريا ههههه ...

  • محمد☪Mohamed

    قطرات خير رجعت طوفان هل تعلمون أن المجاري Les égouts يتنقى في كل الصيف .

  • djamel batoumiche

    helas!!
    c'est des choses qui arrivent dans n'importe quel paays du monde.
    mais en ville est ou centre d'alger ;la c'est une question des gens qui qui travaillent et qui occuppent des poses sont rien faire !
    c'est aalger -centre ou les avalirs sont toujours bouchees !!monsieur bettache
    cordialement monsieur le president des trotoires.