-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نقابات التربية تعرض أرضية عملها على واجعوط وتقترح:

إنهاء السنة الدراسية.. “إنقاذ” التلاميذ وتأجيل البكالوريا؟

نشيدة قوادري
  • 22184
  • 19
إنهاء السنة الدراسية.. “إنقاذ” التلاميذ وتأجيل البكالوريا؟
أرشيف

أجمعت النقابات المستقلة على وجوب إعلان انتهاء السنة الدراسية، بسبب قرار تمديد الحجر إلى 14 ماي المقبل، فيما تم الاتفاق على تأجيل امتحان شهادة البكالوريا إلى نهاية سبتمبر المقبل، مع إنقاذ التلاميذ بالتخفيض في معدل الانتقال، من 10، إلى 9 من 20، والاكتفاء باحتساب نتائج الفصلين الدراسيين الأول والثاني، الكل تقسيم اثنين.

قال صادق دزيري رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، لـ”الشروق”، إن معظم النقابات الحاضرة في اللقاء الذي برمجته الوزارة لمناقشة مصير الموسم الدراسي، قدمت نفس الطرح، واتفقت النقابات على وجوب إعلان نهاية السنة الدراسية، شريطة طمأنة التلاميذ ومرافقتهم تربويا ونفسيا.

وأضاف محدثنا أنه قد تم اقتراح احتساب نتائج الفصلين الدراسيين الأول والثاني، بالنسبة لتلاميذ السنوات الأولى ابتدائي، إلى الثانية ثانوي، الكل تقسيم 2، للحصول على معدل الانتقال إلى القسم الأعلى، واعتماد نظام الإنقاذ في المتوسط والثانوي، للتلاميذ الحاصلين على معدل 9 من 20، وتخفيضه في الابتدائي إلى 4,50 من 10، ومن ثمة إلغاء الاختبارات الاستدراكية.

كما اقترحت النقابات الذهاب نحو خيار إلغاء امتحاني شهادتي التعليم الابتدائي والمتوسط، والاكتفاء باحتساب معدلات الفصلين الأول والثاني، الكل تقسيم اثنين، على أن تؤجل البكالوريا إلى النصف الثاني من سبتمبر المقبل. وفي حال تم رفع الحجر بعد 14 ماي، تم اقتراح عودة تلاميذ أقسام الامتحانات للدراسة فقط، دون باقي الأطوار لمدة أسبوعين.

من جهته، أكد زوبير رزينة الناطق الرسمي لنقابة الكلا، أن الظروف القاهرة تستوجب اتخاذ قرارات استثنائية، من خلال احتساب نتائج الفصلين الأول والثاني، مع الذهاب لخيار التخفيض في معدل الانتقال إلى القسم الأعلى إلى 9 من 20، وقال محدثنا أن الوزير اكتفى بعرض أرضية مقترحات دون أن يعلن القرار النهائي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • معجب

    الـمـوضـوع بسيـط أنتم تحـاولـون تعـقـيده :
    متـى إختفـى هـذا الـوبـاء نـستطيـع ضبـط الـعـودة للـدراسـة . نـفرض أن العودة تكـون أول سبتمبر
    الـسـنـة ليسـت بيضـاء بـمـا أنـه قـد استـهـلـك مـن الـبرنـامج ثلثـيـن ، تـجمـد الـدراسـة و يـدرس الـثـلاثـي الأخيـر بـدايـة مـن شـهـر سبتمبـر و بـقليـل مـن الـجديـة و الـمـثـابـرة تـستـدرك الـمـواضيـع الـمـتأخرة و تـجـرى الإمتحـانـات و بـعـدهـا نبـاشـر الـدراسـة بـجميـع مستـويـاتهـا علـى أقصـى حـد خـلال أولائـل شـهـر نـوفـمبـر 2020.
    علينـا تفـادي الإنتقـال إلـى مستـوى أعلـى و الاستغنـاء عـن ثـلث الـبرنـامج

  • مواطنة

    هل هذه قرارات رسمية؟؟

  • نحال علي

    علاش ميدريروش نقرو في أوت من 1أوت إلي 30شهر كامل حيت تبان فيه المعدلات والبيام والسيزيام يفوتوه

  • أستاذ

    أما بالنسبة للبرامج فإن هناك من أنهى البرنامج أومعظمه قبل عطلة الربيع ، وليعلم كذلك أن الأساتذة آباء أيضا وليعلم أيضا ان ثقافة التلميذ ومستواه اليوم يأخذ من عدد من الطرق منها خاصة البيت ونوعاما الوسائل الحديثة وفي الدروس الخاصة لتلاميذ الرابعة والنهائي والاهم من ذلك أن الأستاذ جزءا كبيرا من المستويات السابقة في المستوى الواحد فتجد أستاذ الثانوي يدرس معلومات من المتوسط ويستدرك وحده ماتفسده العطل فلانظمن أننا إن لم ندرس هذا الشهر سوف لانعود إليه وإلى غير ه بل ربما نصبح ملزمين لإعادة الفصلين الأول والثاني لأن ظروف المر ض والحجر تنسي التلميذ الكثير والله اعلم .

  • البروفيسور عبد الرحمن قحموص

    موقف النقابات مصلحي فقط ( رواتب دون عمل حتى سبتمبر ؟) ومع الأسف ضد العلم والتعليم. فلا معنى لإنقاذ السنة الدراسية مع برامج غير مكتملة ومعدلات إنقاذ كارثية .فهذا الإقتراح جريمة في حق المدرسة الجزائرية الغريقة أصلا منذ عقدين على الأقل. المفروض في حالة رفع الحجر الإستئناف للتدريس والتعليم ضروري لمدة شهرين كاملين لإتمام كل البرنامج ثم برمجة كل انواع الإمتحانات في سبتمبر دون أي إلغاء وإلا ستكرسون الرداءة السابقة وستحفظون على ذيل الترتيب العالمي .
    دكتور عبد الرحمن مدير سابق للمدرسة الوطنية المتعددة التقنيات..

  • ادم

    انا اؤيد هذا القرار الى حد ما ، و لكن من وجهتي نظري التي لا مكان لها في الموضوع ، لكن لا ظرر في ذكرها ، ان رفع عنا هذا الوباء بمشيئة الله تعالى و عادت المياه الى مجاريها ، فمن الاحسن مباشرة السنة الدراسية في جميع الاطوار ما عدا الجامعة في الفاتح من سبتمبر مع تقليص عطلة الخريف الى اسبوع فقط و عطلة للربيع الى 10 ايام ، و هذا لاستدراك الفصل الثالث و ادراجه مع البرنامج السنوي كمراجعة .

  • قولها و ما تخافش

    والله ما يحس بالجمرة الا من اكتوى بها ..لو اراد الله شيئا ان يستمر سيستمر ..لكن العبد اراد ذلك بخبث ودهاء .لو ركز النظام على الكورونا اكثر مما ركز على غنيمة الحراك لما وصلنا الى اعداد كارثية لهذا الفيروس .الحراك اذا توقف لن يتضرر مناضليه بل المتضرر هو الشعب و العودة الى اكمال المسلسل التعيس في بلد من اغنى المدن في العالم لكنه شعبه فقير و مؤسسات هشة

  • ابن البلد

    ;وتبقى حليمة في عاداتها القديمة الموروثة لتتمسك بالكرسي الاهم من مصير دولة نحو تغيير جذري لمنظومات فاسدة ..مبروك عليكم العود والازمة و القرمة و المحسوبية عنوان اشواط اضافية ريثما ننسى العصابة و المحاكمات المتذبذبة .....

  • mohamed

    نعم انقاذ التلاميذ شيئ ممتاز جدا . يجنب التلميذ المشكل النفسي العويص والمتمثل في الرسوب الذي يحطم معناوياتة خاصة وانه تحت ضغوطات نفسية منذ ظهور الوباء الى الحجر والمشاكل العائلية .وشبح الرسوب يعتبر بمثابة الضربة القاضية لبعض التلاميذ .فالف شكر لمن ساهم في هذا المقترح الذي سيعيد البسمة الى كثير من ابنائنا .من واجبنا ان نقول للمحسن احسنت وللمسيئ اسأت .

  • شمس الدين

    ثبت ان العديد من المتدمرسين استدركوا انفسهم في امتحان شهادة التعليم المتوسط وبالتالي الغاء هذا الامتحان تعدي على حق من حقوق فئة واسعة من التلاميذ علما ان النقابات لم تراعي هذا الحق اطلاقا وتاجيل الامتحان الى شهر سبتمبر حل توافقي

  • Lina

    هلكتونا ولله يعني صعيبة عليكم ديرو الباك في جوان ياو ساهلة حطو قرار رسمي خمو شوية فينا عيتونا ربي يهديكم

  • من عرباون إلى عرجاون

    آه يا سمير اسْتَغْفِرِِْ رَبَّكَ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا.

  • فارس

    الى samir التعليق رقم 1 الله يهديك اخي الكريم هل تظن أن الأستاذ يتقاضى ثلاثون مليون في الشهر ابحث وستعرف أنه يتقاضى ثلاثة ملايين سنتيم ويدفع منها للضمان والضرائب أكثر من التاجر وكل شهر وليس الأستاذ من أتى بالفيروس ولا الأستاذ الذي طالب بإلغاء الامتحانات ولا الأستاذ الذي طالب بالحجر انتم مع من بيده العصا وكفى .

  • محمد

    بالنسبة للتعليم الجامعي في حال استمرار الحجر يجب حساب معدل 9 على 20 لجميع المستويات الجامعية للصعود إلى المستوى الأعلى مثلما اقترحت النقابات للتعليم الثانوي والمتوسط والابتدائي .

  • محمد

    بالنسبة للتعليم الجامعي في حال استمرار الحجر يجب حساب السداسي الأول وبمعدل 9 على 20 لجميع المستويات الجامعية مثلما اقترحت النقابات للتعليم الثانوي والمتوسط و الابتدائي .

  • محمد

    الامر بسيط ولا يحتاج من الوزارة الوقت الطويل للفصل فيه

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    تطالب النقابات المستقلة بتأجيل امتحان شهادة البكالوريا إلى نهاية سبتمبر .. وهذا معناه أن السنة الدراسية القادمة 2020 - 2021 سوف تبدأ في شهر نوفمبر
    تطالب بإنقاذ التلاميذ بالتخفيض في معدل الانتقال، من 10، إلى 9 من 20، والاكتفاء باحتساب نتائج الفصلين الدراسيين الأول والثاني .. وهذا يعني أنهم يطالبون بانتقال التلاميذ بنصف سنة دراسية أي ببرنامج دراسي لم تتجاوز نسبة انجازه 50 % وأكثر من ذلك يطالبون بتخفيض معدل الانتقال من 10 الى 9 من 20 لتلاميذ مستواهم أصلا ضعيف ... والخلاصة أن هذه النقابات لا يهمها شيء باستثناء اطالة عمر أيام الراحة بشرط أن اجورهم لا يخصم منها سنتم واحد

  • Samir

    التلاميذ يستطيعون مباشرة الدروس في جوان و جويلية. عمال التربية سياخذون عطلتهم و هي شهر فقط حسب الوظيف العمومي في اوت. لماذا تريدون الخروج في عطلة مدفوعة الاجر من مارس الى سبتمبر اي 6 اشهر؟

  • SoloDZ

    من بين المقترحات التي قد تكون حلا منقذا هي ان يستأنف الدراسة فقط وبشكل استثنائي اصحاب السانكيام وبيام والباك لبضعة ايام من اجل مراجعة شاملة ثم المرور مباشرة للإمتحانات الحاسمة على التوالي مع تخفيف في صعوبة الاسئلة اما بقية الاطوار التي ليس فيها تلك الامتحانات الفاصلة السنكيان والبيام والباك فينتقلون آليا الى السنة القادمة جميعهم دون استثناء وذلك من اجل تفادي السنة البيضاء وبالنسبة للجامعيين فبإمكانهم ان يدرسوا في الصيف ويمتحنوا في الخريف ويتوقفوا بضعة اسابيع عطلة ويباشروا الموسم الجديد في الشتاء