-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
10 آلاف رأس موجهة إلى الذبح يوم العيد

ارتفاع بورصة العجول إلى 30 مليونا

وهيبة سليماني
  • 7369
  • 1
ارتفاع بورصة العجول إلى 30 مليونا
أرشيف

شهد بيع العجول عشية عيد الأضحى تراجعا ملحوظا مقارنة بالسنوات الماضية، وفي مقابل ذلك فإن أسعار العجل الواحد وصلت إلى 30 مليون سنتيم، وحسب بوزيد سالمي مكلف بالإعلام لدى الفدرالية الوطنية لمربي المواشي، فإن نحو 10 آلاف رأس من العجول موجهة إلى الذبح يوم العيد.
وأكد نجيب دحمان، أمين وطني بنقابة البيطريين، أن تراجع الإقبال على شراء العجول سببه غياب نقاط البيع الخاصة بالأبقار، حيث أعطت تصريحا لنقاط بيع المواشي فقط، وأن الرؤوس الموجودة لدى مربي الأبقار تباع من طرف الموالين في المزارع ما يجعلهم يبيعون عجولا بسعر مرتفع.
وقال إن التخوف من الحمى القلاعية، قد يسمح بتدني الأسعار في بعض المناطق، موضحا أن هذا الفيروس تم التحكم فيه من طرف اللجان البيطرية، الشيء الذي حال دون انتشاره.
واعتبر نجيب دحمان أن الإنتاج الوطني للعجول لا يغطي سوى نسبة 30 بالمائة من الطلب، وعدد الرؤوس الموجهة إلى النحر يوم العيد في تراجع مقارنة بالسنوات الماضية.
ومن جهته، أكد رئيس اللجنة الوطنية لتجار اللحوم الحمراء، أن سعر العجل وبخاصة في المدن الكبرى يتراوح ما بين 15 إلى 35 مليونا، وأن مذبح رويسو يتسع لذبح ألفي عجل في اليوم، مشيرا إلى أن هناك تراجعا في شراء العجول عشية العيد.
وقال بوزيد سالمي مكلف بالإعلام لدى الفدرالية الوطنية لمربي المواشي، إن العجول الموجودة في السوق من نوعية جيدة، وهي تباع بالكيلوغرام حيث يتراوح الكيلوغرام ما بين 1000 دج و1120 دج، ويكلف القنطار من وزن العجل 10 ملايين سنتيم، معتبرا أن تدني أسعار الأغنام قبل يومين من العيد، سبب عزوفا عن العجول حتى في منطقة القبائل، وأن الإقبال على شراء هذه العجول لم يتأثر بانتشار خبر الحمى القلاعية.
وأوضح أن هذا الفيروس، حتى في حال وجوده لدى العجول المنحورة يوم العيد، فإنه لا يؤثر على المستهلك ولا ينقل أضراره الصحية عن طريق اللحوم، ويبقى حسبه أن يتخلص من الأمعاء فقط.
وأكد نور الدين بن كحلة، مستثمر، صاحب مزرعة للأبقار والمواشي بسيدي رزين ببراقي، أن سعر العجل يصل إلى 30 مليونا، وهو مطلوب من طرف جمعيات خيرية، والعائلات التي تقيم الأعراس.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • الواضح الصريح

    قيمة شراء ذمة مسؤول مرتشي أرخص من قيمة لعجل ( بقيمة عجل واحد 30 مليون يمكن شراء 30 حمار عفوا مسؤول مرتشي )