الجمعة 23 أكتوبر 2020 م, الموافق لـ 06 ربيع الأول 1442 هـ آخر تحديث 21:50
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف

عرفت أسعار اللحوم البيضاء في السوق الجزائرية، ارتفاعا نوعيا بعد انخفاض في هذه الأسعار منذ شهر نوفمبر 2019، وبلغ الكيلوغرام، نهاية الأسبوع الماضي، في محلات البيع بالتجزئة، 310 دج، وفي سوق البيع بالجملة ناهز الكيلوغرام من الدجاج 220 دج.

وقدرت هذه الزيادة بـ50دج للكيلوغرام، حيث اشتكى مربو الدواجن من المشاكل التي اعترضتهم، خاصة خلال مرحلة الحجر الصحي للوقاية من كورونا، بينها البيع بالخسارة وغلاء أغذية الدجاج، التي تستورد في الغالب من الخارج، إذ أصبحت الكميات غير كافية لتربية الطيور الموجهة لإنتاج اللحوم البيضاء.

وفي السياق، أوضح عيد نور الدين، رئيس جمعيات مربي الدواجن، لـ”الشروق”، أن سعر أغذية الدواجن عرفت زيادة 400 دج للقنطار، حيث أصبح سعر هذا الأخير يتراوح بين 5 آلاف دج و6 آلاف دج للقنطار، زيادة على تعليق التعامل بـ”الكريدي” بسبب أزمة كورونا، حيث رفض هؤلاء المربون البيع بالتقسيط لتجار اللحوم البيضاء.

وأكد عيد نور الدين أن أسعار اللحوم البيضاء مرشحة للانخفاض بعد أسبوع من ارتفاعها، لأن استهلاك الجزائريين، لهذه اللحوم تراجع بنسبة تتراوح بين 30 إلى 40 بالمائة، في الوقت الذي تراجع إنتاج نفس المادة الغذائية إلى 30 و35 بالمائة، مشيرا إلى أنه في كل الأحوال لن تعرف أسعار اللحوم البيضاء ارتفاعا ملحوظا حتى نهاية سنة 2020.
ودعا عيد نور الدين، ممثل شعبة اللحوم البيضاء، إلى ضرورة حل مشكل أغذية الدواجن، ومساعدة مربي هذا النوع من الطيور، بعد انسحاب الكثير منهم والتخلي عن هذه المهنة، وهو ما يهدد بنقص في الإنتاج المحلي.

الدواجن اللحوم البيضاء عيد نور الدين

مقالات ذات صلة

600

4 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • دجاج بلاستيك مغشوش مضر

    عقليتهم كامل كيفكيف هوما ومربي المواشي والفلاحين جشعين وديما يضبحوا للشر سواء دعمتهم الدولة او لم تدعمهم تصب الشتاء او ماتصبش .. لازم يشتكوا على هاذيك طاح الشر والجوع فلبلاد زعما الجزائر غنية وعدد سكانها قليل جدا مقارنة بمساحتها وثرواتها .. والله عيب هذا الامر لم يحصل حتى في الدول الفقيرة التي لديها عدد سكان اكثر من الجزائر
    انا اقسم بالله لوكان المسؤولية بيدي نجيب فلاحين ومربي المواشي والدواجن من الخارج من دول مثل البنغلادش والهند واعطيهم راتب شهري فقط ونخليهم يفلحوا في الاراضي الفلاحية تاع الدولة واعمل سوق لبيع منتوجاتهم مباشرة للمواطن بدون تدخل السماسرية المضاربين المحتكرين الصهاينة

  • مواطن

    عصابة السردين بالأمس و عصابة الدجاج اليوم و غدا موعدالمقبرة..
    لماذا التجار احرار في رفع الاسعار كما يشاءون…فحتى و لو كان الانتاج وفير
    يتم التخخلص منه برميه حتى تبقى الاسعار مرتفعة…
    اين هي رقابة الدولة ..و لماذا هي مسؤولة فقط عن اسعار المواد المدعمة
    اذا كنا حقا في وطن و تحت راية تجمعنا فالكل مجبر على احترام مبدأ المواطنةوالا فنحن تحت قانون الغاب

  • المريض

    ارتفاع سعر اغذية الدجاج ب 400 دج في الالقنطار و سعر الدجاج ارتفع ب 50 دج للكغ هل هناك توازن

  • لمڨرمش

    دول إفريقيا إستغنت عن مازوت منذ زمان بعيد.

close
close