-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
طوارئ وسط المقاولين

ارتفاع مفاجئ في أسعار الحديد يربك المشاريع السكنية

عصام بن منية
  • 7691
  • 7
ارتفاع مفاجئ في أسعار الحديد يربك المشاريع السكنية
أرشيف

شهد حديد البناء ارتفاعا قياسيا في أسعاره هذه الأيام، ما تسبب في شلّ عديد ورشات البناء التي تفتقد إلى مخزون حديد التسليح، والذي عرف زيادة في الأسعار فاقت نسبة 50 بالمائة عن الأسعار القديمة، خاصة لقضبان الحديد من نوع 6 ملم و12 ملم، والتي تلقى إقبالا كبيرا من طرف مقاولات الإنجاز، ويتم استخدام كميات معتبرة منها في ورشات البناء.

وفي الوقت الذي أكدت فيه مصادرنا أن سبب ارتفاع أسعار حديد البناء في الأسواق، يعود أساسا إلى فرض رسوم جديدة على بعض المواد الأولية التي تدخل في صناعة الحديد، بالإضافة إلى الارتفاع الذي تشهده الأسواق في مختلف المواد واستمرار تراجع قيمة الدينار الجزائري أمام مختلف العملات الأجنبية.

وازدادت التخوفات هذه الأيام في أوساط أصحاب مقاولات الإنجاز الحاصلة على صفقات إنجاز مختلف المشاريع، خاصة منها المشاريع السكنية ومختلف المرافق العمومية، من استمرار ارتفاع أسعار حديد البناء، الذي قد يؤثر بشكل مباشر على ارتفاع تكاليف إنجاز تلك المشاريع، ويؤدي بهم إلى تكبد خسائر إضافية لم تكن في الحسبان.

كما أن الارتفاع المفاجئ في أسعار حديد التسليح قد يوقع بعض المقاولات في اختلالات مالية تتسبب حتما في تعطل استلام العديد من المشاريع التي استفادوا منها ضمن بعض البرامج السكنية، التي ينتظر المواطنون استلامها منذ مدّة.

وفي الوقت الذي يلحّ فيه وزير السكن على مسؤولي قطاعه بضرورة متابعة سير أشغال مختلف المشاريع السكنية واحترام آجال استلامها، فإن مؤسسات الإنجاز اصطدمت هذه الأيام بارتفاع أسعار حديد البناء، خاصة بالنسبة للمشاريع الجديدة التي لازالت في مرحلة إنجاز الأشغال الكبرى المتعلقة بوضع خرسانة المسلحّة والتي تحتاج إلى كميات معتبرة من حديد التسليح.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • فيصل حمادي فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ

    معشر الطلاب انا قدوة للثائرين كم صرعنا الظالمين وألناله الحديد لفرنسا طبعا

  • فيصل حمادي ليساسن مالية 2001

    وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ لِلنَّاسِ

  • جزايري حر

    التصدير يكون بعد تحقيق سعر معقول واكتفاء ذاتي في السوق الوطنية أسعار الحديد حاليا ملتهبة جدا

  • جزائري

    كل شيء مرتبط بقيمة الدينار في مقابل العملات الصعبة وخاصة الدولار واليورو .. فكلما تدحرج كلما ضاقت السبل بالجزائريين فقبل سنتين فقط كان في حدود 128 دج لليورو الواحد واليوم يحوم في حوالي 170 دج ل 1 أورو طبعا في المعاملات الرسمية .. مما جعل كل المواد وكل الخدمات ترتفع أسعارها وتكاليفها .

  • غزاوي

    مجرد تساؤل من المسؤول وأين الرقيب ؟؟؟ الإرتفاع الفاحش في أسعار الحديد كان منذ بداية السنة، وليس هذه الأيام. للأسف الشديد ولا مسؤول تحرك كأن الأمر لا يعني أحدا. مثل السيولة والحليب والبطاطا والزيت. حكومة الجزائر الجديدة هي حكومة غض البصر عن الأزمات. حكومة الجزائر الجديدة جعلت من كل الجزائر منطقة ظل.

  • أستاذ/دكتور

    إرتفاع أسعار الحديد ليس بسبب فرض رسوم جديدة على بعض المواد الأولية وإنما بسبب تصديره إلى الخارج !!! المفروض لا نصدر إلا الفائض مثل الآجر والأسمنت أما ونصدره بــ45 دولار للقنطار وسعره في الوطن وصل إلى حدود 80 دولار أي 1200000 دج فمعناه سنساهم في خفض الدينار بغباوتنا كما أننا سنساهم في شل الاقتصاد لأن البناء والعمارة عمادة الاقتصاد.

  • جلول

    التسيير العشوائي لمركب الحجار أدي لتذبذب الانتاج .زيادة علي التماطل الكبير في استغلال المناجم الاخري . وهذا كله من أجل خلق عدم الاستقرار في انتاج الحديد و أسعار الحديد . وهذا للتوجه للاستيراد . مجموعات الضغط و لوبي الاستيراد الجاثم قرب منبع الدوفيز الريعي . يخلق مثل هذه الندرة في الحديد ليغترف من دوفيز الريع البترولي . فالجزائريون الذين يملكون عقارات باوروبا في تزايد متضاعف .