السبت 19 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 19 صفر 1441 هـ آخر تحديث 20:41
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

قررت وزارة الدفاع الوطني، استحداث مصلحة مركزية للشرطة القضائية على مستوى مديرية أمن الجيش، مهمتها التحقيق في جرائم تحت إشراف القضاء العسكري وتلك التي تمس بأمن الدولة.
وجاء ذلك في مرسوم جديد، وقعه رئيس الدولة عبد القادر بن صالح، صدر في العدد الأخير الجريدة الرسمية.
ووفق نفس المرسوم فإنه تقرر إحداث مصلحة مركزية للشرطة القضائية لأمن الجيش “تكلف بالبحث والمعاينة في الجرائم التي هي من اختصاص القضاء العسكري والجرائم التي تمس بأمن الدولة”.
ووفق نفس المصدر فإن هذه المصلحة ستكون لها هياكل على المستويين الجهوي والمحلي.
وبالتزامن مع ذلك صادقت الحكومة، الأربعاء، على مشروع قانون يعدل ويتمم قانون الإجراءات الجزائية يهدف إلى رفع القيود على عمل الشرطة القضائية وإلغاء الأحكام التي كان لها أثر سلبي على تحريك الدعوى العمومية”.
ووفق بيان الحكومة، فإن هذا النص سيلغي “شرط الدعوى المسبقة من الهيئات الاجتماعية للمؤسسة العمومية الاقتصادية لتحريك الدعوى العمومية”.

أمن الدولة شرطة قضائية وزارة الدفاع الوطني

مقالات ذات صلة

  • اتهموا الإدارة بإهمال مطالبهم المهنية والاجتماعية

    احتجاج لعمال "سوناطراك" في حاسي مسعود

    احتج العشرات من عمال المديرية الجهوية لسوناطراك، المختصة في نشاط النقل عبر الأنابيب، بمنطقة حوض الحمراء بحاسي مسعود، حيث رددوا عدة شعارات من بينها: "لا…

    • 1273
    • 2
600

3 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • سي الهادي

    حتى وإن كانت مديرية الدرك والأمن العسكري تابعة إداريا للجيش إلا أنها مستقلة في عملهما حيث تخضع في ممارسة نشاطها للنيابة العامة وفقا لقاتون الإجراءات الجزائرية في إطار معاينها للجرائم المحددة في القاون العام أي نشاطها موجه للحياة المدنية مما يجعل إنشاء مصلحة خاصة بأمن الجيش ضرورة تقنضيها طبيعة المخالفات التي تقع داخل الثكنات أو إثناء ممارسة النشاط العسكري التي تتحكم فيها ظروف خاصة مرتبطة بنوعية العمل العسكري نفسه وتكون للمحاضر التي تحررها قوة إثبات قانونية .

  • سي الهادي

    تتممة للتعليق رقم 1 بالنسبة للأمن العسكري تكون عناصرها تحت إدارة وإشراف النيابة العامة بمناسبة ممارستها لنشاطها كضباط الشرطة القضائية .

  • انيس

    غادي يتبدل كل شئ في الجزائر مع فخامة الشعب في الشارع ماتتقلقوش يالحنون

close
close