الأحد 28 فيفري 2021 م, الموافق لـ 16 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

بعد إعلان وزارة الصناعة، عن 4 رخص مؤقتة من أجل استيراد السيارات الجديدة، يسود ترقب لموعد دخول أول مركبة، لكن مسار تجسيد هذه العملية قد يأخذ أشهرا، حسب مختصين. 

وقال رجل الأعمال ورئيس مجموعة Elsecom Group، عبد الرحمان عشايبو، إن موعد دخول أول سيارة مستوردة إلى الجزائر لن يكون قبل 5 أشهر على أقل تقدير.

ونفى عشايبو، ما تم تداوله حول حصول شركته على رخصة لاستيراد السيارات.

وقال: لم قدم أي ملف من أجل الحصول على الاعتماد وبالتالي عاشيبو لم يحصل على أي اعتماد.

وأكد في تصريح خص به موقع “الشروق”، الثلاثاء، إن دخول أول سيارة مستوردة إلى الجزائر لا يزال بعيدا، ويمر عبر العديد من النقاط المهمة، التي يتوجب على المتعامل الانتهاء منها قبل الشروع في عملية الاستيراد.

وأوضح المتحدث، أنه بعد حصول المتعامل على رخصة الاستيراد المؤقتة، سيكون عليه انتظار منحه الرخصة النهائية، ومن ثم سيكون عليه انتظار تحقق وزارة التجارة من مدى مطابقتهم لدفتر الشروط.

ويبقى بعدها أمام المتعامل رحلة طويلة يضيف المتحدث، من أجل مباشرة عملية شحن السيارات نحو الجزائر، بحيث يتعين عليه تقديم طلب إلى الشركة المصنعة والانتظار إلى غاية توفير الطلب، والانتهاء من كل المعاملات الإدارية في البلد المصدر قبل شحن أول سيارة إلى الجزائر.

وبخصوص انخفاض أسعار السيارات، استبعد عشايبو ذلك، مشيرا إلى إن السعر يتحكم فيه قانون صرف العملات مقابل الدينار، معتبرا إن استيراد السيارات التي يزيد سعرها عن 10 آلاف دولار لن يساهم في تراجع الأسعار بسبب انهيار قيمة الدينار.

هوية الوكلاء الجدد مجهولة

ومساء الإثنين، أعلنت وزارة الصناعة، عن منح 4 رخص من أجل استيراد السيارات الجديدة، لمتعاملين استوفت ملفاتهم الشروط كقائمة أولية تتبع برخص أخرى لاحقا، لكنها رفضت الإفصاح عن هويتهم.

وجاء في بيان لها: بناء على رأي اللجنة التقنية المكلفة بدراسة ومتابعة الملفات المتعلقة بنشاط وكلاء المركبات الجديدة، قام وزير الصناعة، السيد فرحات آيت علي براهم، بتوقيع الرخص المؤقتة الخاصة باستيراد المركبات الجديدة لأربعة وكلاء قاموا بإيداع طلباتهم.

وأضافت: ومن جانبها، قامت اللجنة التقنية بإخطار أربعة وكلاء مركبات آخرين لرفع التحفظات التي تم تسجيلها لدى دراسة ملفاتهم.

وأشار البيان: كما منحت اللجنة ردا سلبيا لمتعاملين إثنين، لم تستوف ملفاتهم الشروط المنصوص عليها في دفتر الشروط المحدد لهذا النشاط، مع إمكانية تقديمهما لطعون أمام لجنة الطعون المختصة وذلك في الآجال القانونية.

وحسب الوزارة: هذه الدفعة الأولى من الملفات المودعة إلى غاية اليوم، ستكون متبوعة بملفات أخرى ستعرض على اللجنة وفق التسلسل الزمني لوصولها وحسب نوع المركبات التي تم على أساسها تقديم الطلب.

وشددت: كما سيتم دراسة كل الملفات المودعة لدى وزارة الصناعة، وفق نفس القواعد والآجال، حسب تاريخ إيداعها بدون أي قيود سوى تطابقها مع القوانين والتنظيمات.

وأوضحت: وفي هذا الإطار، تعلم وزارة الصناعة بأن الإخطار بقرارات منح الرخص تكون موجهة للمعنيين فقط ولا يتم إبلاغها للعامة، لأن القانون يمنع نشر معلومات ذات طابع مهني متعلق بالخواص لأي طرف عدا المعني بالأمر.

استيراد السيارات الجديدة: هذا موعد دخول أول مركبة إلى الجزائر
استيراد السيارات الجزائر وزارة الصناعة

مقالات ذات صلة

  • قال إنه أنجز العديد من المحطات.. شاهر بولخراص:

    سونلغاز تدخل مجال استثمار الطاقات المتجددة

    أكد الرئيس المدير العام لمجمع سونلغار شاهر بولخراص أن المجمع تمكن من الدخول في مجال استثمار الطاقات المتجددة ووصل إلى إنجاز العديد من المحطات على…

    • 98
    • 0
600

37 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • tadaz tabraz

    مرحبا بالسيارت الصينية علما أن السيارات التي تصنع في الصين للسوق الجزائرية لا نجدها في السوق المحلي أي تصنع فقط للجزائر وغيرها من جمهوريات الموز : كيوكيو وأخواتها التي لا تتوفر على أبسط معايير السلامة والتي مدة صلاحيتها لا تتجاوز مدة صلاحية علبة أسبيرين أي 3 سنوات voiture jetable

  • Youssef

    هل عاد وزير الصناعة الى رشده؟ هل يعرف بان الملايين من الاسر دخلهم اليومي من العربات و ليس السيارات. السيارة عربة اما تكون سياحية او نفعية. عدم الرد على سؤال الصحفيين على الاستراد هو عمل غير عقلاني. لان كل اصحاب المهن في حيرة اما يستثمرون ام لا. لما يجيب على الصحفيين الناس تعمل حساباتها تجدد ام لا. تنتضر متى؟.
    هاذا الوزير يخلط بين ندوة صحفية و مؤتمر يعقد على واقع و مستقبل الصناعة الميكانيكية في الجزاءر. يتدخل الوزير و يعطي رأيه فيها. لان الاراء تختلف.

  • Youssef

    في تدخله الاخير مع جريدة الشعب لم ندري ان كانت ندوة صحفية ام مؤتمر صغير لانه بدأها بالحديث مطولا على المناهج منذ الستينات. هو لم يكن له ربما الوقت الكافي لطرح اراءه لان في المؤتمر كل واحد عنده عشرين دقيقة لا يتجاوزها.
    هو يقول السيارة ليست اولوية الناس تفهم ان الشاحنة و الحافلة ليست مهمة.
    لانه لا يقرق كلامه حتى يفهمه الجميع لانه لم يذكر كلمة عربة حتى الناس تفهمه.
    وفي الحقيقة
    العربة اولية و صناعة السيارات ليست اولية. لان كل دول اوروبا عندها من القدرة ان تصنع سيارة و لا تصنعها. حسب تفكيره هولندا و فلندا مثلا لا تقدران ان تصنعا سيارة؟ ياك هاكذا و هو قادر ان يصنعها؟ قادر يخرجها رخيصة؟

  • Youssef

    وفي الحقيقة و الحق يقال ان هاذه الحكومة عندها شيء من العقلانية لما وضعت الاوليلة للعربات النفعية اللتي تساعد في نمو الاقتصاد الوطني
    القرى يجب التركيرز على ااسيارات double cabine تستعمل للعمل و لنقل افراد العاءلة و الجيران
    اما المدن الكبيرة و المكتضة يجب سيارات صغيرة لانها نفعية يستعملها صاحبها للتنقل الى العمل. لا تؤثر على المناخ و تستهلك اقل من الوقود
    اما السيارات السياحية فهاذا امر صعيب. لان السيارة السياحية لها مواصفات الراحة و الامان و القوة لانه يقطع بها مسافات كبرى. من وهران الى تونس العاصمة
    عليه ان يترك سيارته في القرية و المدينة و اخذ الحافلة او الطاءرة
    نرجع الى مشكل النقل العمومي

  • Youssef

    واخيرا لو تكلم وزير الصناعة بهاذه الرؤيا لتفهمه كل الجزاءريين و لساندوا الحكومة في مسعاها الجديد. اذا على الوزير ان يتكلم عن صناعة الحافلات المتوسطة و الكبيرة. من سبع مقاعد الى مأة مقعد. و لو ادخل هاذا المشروع في البورصة
    لدخل فيه كل اصحاب الاموال لانه مربح . لان الدولة هي اللتي تشتري الحافلات لان
    نقل العمومي مضمون من المؤسسات العمومية لان الخواص لا يدخلون فيه انه غير مربح.هاذا معروف في اوروبا

  • ملاحظ

    في جزاٸر فقط، نكرر نفس السياسة الفاشلة۔۔هذا المقال يعيدنا لسنة 1995 عندما قررت اويحي بترخيص الاستيراد السيارات الاسياوية والسلع الصينية بصفة مٶقتة كلها لا تتطابق لا للمعايير ومرخص فقط لسوق الافريقي ونتيجة سيارات تنتهي في المراْب او مقابر السيارات ۔۔۔ولكن استمرت لسنوات حتی قرروا فتح مركبات الماركة الفرنسية بجزاٸر بعد ان اوهموا لشعب انها ستكون جزاٸرية۔۔۔اللوبي الفرنسي الذي يعرقل كل سبل التطور والرقي ويبقي عمدا سوق السيارات مغلقا حتی تبقی السيارات في متناول الاقلية وتنعش العصابة والسماسرة وحتی تلك السيارات jetable الصينية اشتري سيارتين مستعملتين لاقل 3 سنوات بجودة اوروبية في اوروبا الله لا تربحكم

  • ملاحظ

    الی من يعرف الحقاٸق حول حصيلة استيراد السيارات وعواقبه فاليطلع علی تحليل يوسف نباش رٸيس جمعية الوكلاء السيارات سابقا الذي تكلم اليوم في قناة الشروق
    بارك الله فيه وفي كلامه في صميم حفظك الله ورعاك ۔۔۔لا تتوقعوا ابدا الانهيار الاسعار السيارات بل سترتفع بنسبة قياسيا وسيكون عصابة اخری تتكون في سوق السيارات۔۔۔مع البريكولاج

  • سمير

    أحسن السيارات هي المصنعة في فرنسا و اليبان و أمريكا و ألمانيا و كوريا الجنوبية و إيطاليا .
    سيارت هذه الدول تعيش الدهر و لما تشتريها تبدأ في صيانتها بعد 8 سنوات إستعمال

  • طارق

    فيلم من الافلام الهندية: كذب، خداع، خيال.. كيف لوزير أن يستعمل كل هذه الرداءة في قطاع تعول عليه الدولة بشكل كبير للنهوض بمقدراتها، والذي يجعل الملاحظ يندهش ويتحير هو السكوت المقصود من الرئيس. وزير “يعفس” على قوانين الدولة جهارا نهارا وخير دليل إستيراد السيارات الأقل من ثلاث سنوات الموجود في الجريدة الرسمية، ما يعني أن فزاعة “العصابة” والكلمات الرنانة عن النظام السابق كلها يبدو أنها خاطئة. يجب تغيير عاجل للحكومة ودعونا من الإختيارات العشوائية للوزراء عن طريق منظري البلاطوهات الذي يتحدثون ولن يقدمو ذرة للبلاد كوزير الصناعة ووزير التجارة ووزير الطاقة .. هل من مستمع؟

  • محمد

    غريب أمرنا نشتكي من الفساد الذي عشناه أيام العصابة ثم نتسرع في تعويضه باستيراد السيارات المصنعة بالخارج مقابل إفراغ الخزينة العمومية مما بقي من فتات ونعمل على غلق المصانع المتواجدة بالجزائر عوض تصحيح الأخطاء المرتكبة وتحسين فعاليتها تحت إشراف وزارة الصناعة التي تحولت إلى ميدان التجارة لاقتسام الأرباح وهي لم تصنع شيئا.أطلب من الذكي فينا أن يشرح لي ما هو الفساد؟ذلك أن فئة الانتهازيين لم تترك فرصة إلا وتبتكر لنا ما يسيل ريق الطامعين في نهب أموال المجتمع المنغمس في سهر الليالي الحمراء والاكتفاء بأجرة لم يبذل من أجلها أي جهد.هل هكذا بنت الدول القوية اقتصادها أم نحن في مناخ دول الخليج العربي الفاسد؟

  • Amir benamir

    من جهة خايفين من سيارات قديمة تدخل من اوروبا ما تراعيش معايير السلامة و من جهة غالقين علينا حتى ناس مزالها تمشي بسيارات من السبعينات محكومة بسيلان ما فهمتش يمكرو فالشعب ولا مجرد غباء.

  • Leila

    المهم سيارة صينية و الأوربية لا يهمنا
    ياوووو كرهنا خلونا نشرو سيارة يا لكان ماروتي

  • هشام العيدي

    ( ولا يتم إبلاغها للعامة … هههه) علاش متمدش التفاصيل . ولا أسرار ههههههه.. عيب ولا حرام كي تعلن من هم أصحاب الرخص . ونوع الماركات أو العلامات تاع السيارات . مزالت بلاد ميكي

  • ويوم

    فليفهمني احدكم رجاءا. ماذا يحتاج الشباب البطال اكثر: مصانع تركيب توفر له مناصب شغل , او شركات استيراد لاتوضف الا العدد القليل وتحقق ارباح خياليه! المشكل ليس في اقامه مصانع بل في مسييرها. آه ياشعب يامسكين ابتليت بطضمه لاتشبع

  • الواقع

    ومن قال انها خردة صينية ..لا بالعكس السياراة المستوردة ستكون كورية و اوروبية والاموال بسعر البنك الرسمي وثانيا اعلان الخبر لوحده كفيل بضرب اسعار السماسرة فما بالكم بادخال السيارات و لا ننسى ان كيا تعهدت بنقل التكنولوجيا واقامة صناعة حقيقية … ومن التغليقات وما فهمته منها اقول هنيئا للمنجل زغماتي على طريدة جديدة اسمها سماسرة (و.ك)

  • صحراوي

    هل إسم الوكيل سر !!!؟؟؟
    أشم رائحة ممارسات وزير الصناعة السابق سي بوشوارب، عندما يمتنع الوزير عن كشف أسماء الوكلاء المعتمدين ويدرجهم ضمن معلومات ذات طابع مهني متعلق بالخواص، اللهم إذا كان هؤلاء الخواص سيمارسون نشاطهم في السر أو بأسماء مستعارة.

  • كلام فارغ

    كذب على الشعب حتى يربحو الوقت لان الحكومة سوف تتغير…

  • كريم

    عصابةجديدة، قائمة المستفيدين لاتنشر للمواطنين يعني احنا في احنا.

  • مواطن

    الناس تذم السيارات الاسيوية. السيارة منتوج فيه مشكل كبير و متشعب لانه يخضع لعدة عوامل نفسية بالدرجة الاولى ثم تبقى التقنية غالبا ما تكون مخفية.
    و اخيرا على عامل الاشاعة في الاسواق. و الاثمان اللتي تتبعها.
    السيارة لا تخضع لعامل العقل و الحساب. لا يقدر اي مصنع ان يتنبأ ان كانت سيارة الجديدة اللتي يطرحها في السوق سوف تباع ام لا. لانه لا يتحكم بالانفس.
    السيارة مثل الاغنية. و معضم المغنيين يقولون ان الاغنية اللتي لم يعطوها اهمية و ضنوا انها لا تباع هي اللتي نجحت.
    اما السيارت النفعية تمشي على اساس العقل و ليس على اساس الجمال و الاشاعات. لذالك هاذه الفأة لا تأمن و تتجه الا للالمان و اليبان.

  • مواطن

    لذالك الوزارة لم تحلل جيدا مشكل المركبات. لو صنعت السيارات السياحية في الجزاءر يدخل عامل التفاخر و الاشاعات و يحطم السيارة المنتوجة محليا. و بدأت هاذي الاشاعات تؤثر على المركبين. هاذي جزاءرية هاذه مغربية هاذه تركية.
    اما النفعية الجزاءر حصلت على قيمة مضافة كبيرة في شاحنات صوناكوم.
    الجزاءري يشتري صوناكوم و لا يشتري الماني لان التجربة قد حصلت.
    اضن لا فاءدة تجاريا من صناعة سيارات سياحية. السوق يبقى مفتوح. الاشاعة و الثمن و الميولات هي اللتي تغير مجرى المبيعات.
    اذا على الجزاءر ان تركز على صناعة السيارات النفعية و طي ملف السياحية.
    ااسياحية تحفة فنية لا يقدر عليها الا الفنانون الايطاليون.

  • ناصر

    “الإخطار بقرارات منح الرخص تكون موجهة للمعنيين فقط ولا يتم إبلاغها للعامة، لأن القانون يمنع نشر معلومات ذات طابع مهني متعلق بالخواص لأي طرف عدا المعني بالأمر”
    أليس من حق الشعب أن يعرف من سيجلب له سياراته و من سيستفيد من معدل صرف 2 مليار دولار ؟ هل للأمر علاقة بم قاله أويحي حول الشفافية يوم كان يأخذ البلد إلى الهاوية و يتقاسم بيع سبائك الذهب مع من باقي 59 مسعولا الذين لم تظهر بعد أسماؤهم؟
    مجرد سؤال من شخص لم يعد يثق في أي مسؤول في البلاد !!!

  • كمال

    كل شئ يمشي سر في سر ديرو رايكم

  • L Arbitre

    طبعا لا يمكن للوزارة من ممارسة الشفافية و هي في قبضة العصابة

  • متفوق

    مواصلة سياسة الضحك و التقمبير بالغاشي … اللعاب حميدة و الرشام حميدة إلى يوم الدين … أملي كبير و حلمي في البوطي الذي يوصلني إلى بر الامان حيث يمكنني هناك شراء سيارة كباقي البشر

  • يوسف

    هاذا الوكيل تراه في قنوات تلفزية يتمطط و يحاول بشتى الالتواءات حتى بالطبشور و الصبورة يحاول اقناع من يرونه ان استراد السيارات الاقل من ثلاث سنوات مكلفة.
    لانه يعرف و خاءف من المنافسة. و الان يجعل من انخفاض العمل الوطنية ذريعة لرفع الاسعار. و لا يذكر انه سوف يشتري بكمية كليرة و من عند المصنع باثمان منخفضة جدا. اللذي يربحه من المصنع كأن الدينار ارتفع مقابل الدولار.
    الدينار لم ينخفض بالمستوى حتى يرفع الاسعار بشكل طاغي.
    لان كل المستوردين لما كان الدينار في حاله كانت عندهم ارباح فوق المأمة بالمءة..يعني الدينار يجب ان ينخفض مرتين حتى يصبح ربحهم خمسين بالمأة.
    هاذه ليست تجارة.
    يجب على وزارة

  • صالح

    المسؤولون يشترون طبعا بأموال الشعب السيارات الالمانية ونحن يفرضون علينا سيارات الخردة التي لا تتوفر على اي مواصفات الجودة

  • omar omar

    أكيد ستكون الكوطة من أصحاب النفوذ كما في السابق، و لن تمنح لأي كان غيرهم، أسأل الله تعالى أن ينتقم منكم كما حرمتمونا من خيرات هذا البلد و نهبتموها بقوة النفوذ

  • youcef

    الوزراء لايحجون السيارات
    عندهم سيارات الوزراة الشعب لي راه مغبون

  • Djamel

    هذه هي الجزائر الجديدة و الشفافية في التعاملات حتى اسماء الوكلاء المعتمدين ليس لنا الحق في معرفتهم و كانهم سيستوردون السلاح والذي هو سر دولة سبحان الله

  • يوسف

    عاااجل تم كتم اسماء المستوردين للمتابعة القضائية ضدهم 😁😁 علامة هيونداي و كيا لأويحيى..فورد و شيفروليه لسلال و بنته..العلامات الصينية لحبيب الصينيين علي حداد والعلامات الالمانية لمراد علمدار عرفتوه نورمالمون

  • حباشي توفيق

    على اساس انهم رايحين يتصدقوا بيها على الشعب
    و يمكرون مكرا والله خير الماكرين

  • حباشي توفيق

    على اساس انهم رايحين يتصدقوا بيها على الشعب

  • Rachel

    L’Algérie reçoit que les voitures jetable pour que ses enfants meurent sur les routes ce n’est pas assez dans les flouks

  • ابو عماد

    هذا امر لا يحتاج الى خبير كل المواطنين يعلمون ان الامر سيتأخر بكثير كما تأخر كل شيء فلا تبنوا على الهباء

  • خطاب علي

    سياره ب 10 الاف دولار اي 1400.000دج هذه ليست للطبقه الكادحه فالنقاطع شراء هذه السيارات و سنستعمل السياره القديمه الى. حين. تطبيق استيراد السيارات اقل من ثلاثه من الدول المجاوره هدا حق مشروع.

  • L Arbitre

    لديا حساسية كبير عندما اسمع كلمة لجنة و كلمة دراسات و كلمة دفتر شروط. نتيجة عمل اللجان و الدراسات و دفاتر الشروط شاهدة على اداء الوزارات من خلال مخرجاتها الفاسدة.

  • يعقوب

    وعد يليه وعد يليه وعد ………………..السيارات لا نصنعها نحن ننتظر 5 اشهر كاملة لدخول أول سيارة اذا كنا نحن من يصنعها فكم ننتظر ياترى ؟ امرنا عجيب

close
close