-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حملها  مسؤولية الجمود الحاصل عكس الوقائع التاريخية

الإتحاد المغاربي: 12 دليلا على أن هجوم المرزوقي على الجزائر كان تحاملا

الشروق أونلاين
  • 59846
  • 15
الإتحاد المغاربي: 12 دليلا على أن هجوم المرزوقي على الجزائر كان تحاملا
أرشيف

هاجم منصف المرزوقي الرئيس التونسي السابق الجزائر، خلال الأيام الماضية، وحملها مسؤولية حالة الجمود التي يعرفها الإتحاد المغاربي منذ تأسيسه، في طرح يحمل الكثير من التحامل، بحكم أن الوقائع التاريخية تؤكد عكس ذلك.

وسلط مقال تحليلي نشره موقع “لوسوار دالجيري” الناطق بالفرنسية، الضوء على أهم الدلائل التاريخية، التي تؤكد براءة الجزائر من حالة الجمود في الإتحاد المغاربي، مقابل دور المملكة المغربية الواضح في هذه الوضعية وهي كالآتي:

1-  20 ديسمبر 1995: رئيس الحكومة المغربية عبد اللطيف فيلالي يراسل الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي، لإعلان تجميد نشاط بلاده، علما أن قانون الإتحاد يعمل بنظام الإجماع في اتخاذ القرارات وبالتالي توقف مؤسساته.

2- القرار جاء بعد رسالة من وزير الخارجية الجزائري آنذاك محمد الصالح دمبري، إلى مجلس الأمن الأممي حول الأوضاع في الصحراء الغربية، علما أن موقف الجزائر من القضية واضح وهو نفسه حتى قبل تأسيس الإتحاد.

3- جوان 2000: ملك المغرب محمد السادس يقول في حوار مع مجلة “تايم” الأمريكية: أرفض المشاركة في قمة للإتحاد، يكون فيها التحدي الأول هو من القائد الذي يتكلم أقوى من غيره” (نص الحوار).

4-  7 نوفمبر 2002: منصب الوزير المنتدب للإتحاد المغاربي يختفي من أول حكومة للملك الجديد محمد السادس، والتي قادها دريس جطو، وهو تملص لأول مرة من بند في معاهدة تأسيس الإتحاد ورد في المادة التاسعة.

5-  الجزائر وقعت 29 اتفاقية تعاون بين دول المغرب العربي، من بين 37 تم وضعها، مقابل 9 فقط صدقت عليها المملكة المغربية.

6- المغرب هو الدولة الوحيدة في القارة الإفريقية، التي تحفظت على نص المادة 3 من الميثاق المؤسسة لمنظمة الوحدة الإفريقية عام 1963 ومؤتمر هلنسكي الدولي عام 1975 حول وجوب اعتماد الحدود الموروثة عن الاستعمار.

7-  ملف المغرب الخاص بالانضمام لمنظمة الوحدة الإفريقية عام 1963 تضمن التحفظ التالي: حكومة جلالته ترفض بأي شكل من الأشكال التراجع عن حقوقها المشروعة في تحقيق حدودها الأصلية !

8- الملك الراحل الحسن الثاني، أعلن صراحة بعد انضمام بلاده إلى المنظمة الإفريقية، أن بلاده تم تفكيكها ويجب إعادة تجميعها.

9- مصطلح الحدود الأصلية، هو تجسيد لخريطة وضعها حزب الاستقلال عام 1956، تحدد ما سمي “المغرب الكبير” والذي يضم الصحراء الغربية وأجزاء من موريتانيا والسنغال ومالي.

10- طرح الحدود الأصلية لم يكن مجرد تصور، بل اعتمدته كل دساتير المملكة وآخرها لعام 2011، حيث ينص على أن “الملك يضمن استقلال الأمة (وليس الدولة) والوحدة الترابية للمملكة بحدودها الأصلية”.

11- مجلس المستشارين بالبرلمان المغربي أسس لجنة يسميها “لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والحدود والمناطق المغربية المحتلة“، دون النص صراحة على منطقتي سبتة ومليلية المحتلتين من قبل إسبانيا في إشارة إلى وجود مناطق أخرى.

12- تحت مسمى “الحدود الأصلية” هاجم المغرب الجزائر في أكتوبر 1963 وهو يحتل حاليا أراض صحراوية، ويتحرش سياسوه باستمرار بالأراضي الموريتانية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • حبيبة مازني

    المرزوقي لا يمثل الشعب التونسي وتصريحه لا يلزمنا ونحن التوانسة مع الجزائر والجزائريين في السراء والذراء فنحن شعب واحد

  • جزائري حر ابن حر

    يمكن اتدارك كل شيئ الا الشرف اذا ذهب لن يعود وهذا حال المطبعين والذين يسوقون له فلا شرف لديهم ولا يشرفنا ابدا اقامة اي علاقات معهم ولتحيا فلسطين ولتحياالصحراء الغربية حرة مستقلة والخزي والعار والذل للعبيد المنبطحين

  • Hassan ouadidou

    et qu est ce que vous dites sure le ex ministre de lexterirur tunisian lui aussi ....

  • مغربي وافتخر

    وانا أخطط هده السطور تدكرت مقولة : جاء زائر
    فعند الشرح لكلمة جاء تعني انه ليس صاحب الأرض أي أنه رجل غريب من مكان بعيد .
    وكلمة زائر لها معني ينطبق على جاء أي أنه كذلك ليس من البلد (غريب) .
    و يحكى أن سكان الجزائر كانوا كلهم نساء و انها موطن للدعارة
    فعندما تحمل المرأة و تلد مولودها كان يسألها اين والدي فتجيبه جاء زائر و ظلالك سميت بالجزائر هم أبناء....
    لا يقرون بالخير فعل فيهم وكيف ما كان نوعه وهذا النوع من البشر هم أعود بالله من الشيطان الرجيم:.....

  • Karim

    من حق المغرب ان يدافع عن حدوده الاصلية، انتهى الامر

  • الصحراء الغربية

    المرزوقي فالح بس فالخطابات الرنانة، اللي مايتجرء يدعم فلسطين عمرو مايتجرء يدعم الصحراء الغربية ولا المغرب العربي، اما الجزائر فهيهات ان يتجرء عليها احد.

  • abdel

    خيانة المخزن تبدأ عام ١٩٦١ بعد وفاة محمد ٥ رحمه الله في ظروف غامضة كم يعلم معظم الناس والشيء الذي كان يمنع قيام الاتحاد المغرب العربي لقد ظهر للعمة الآن بعد التطبيع مع إسرائيل. بسم الله الرحمن الرحيم. وقدمنا الي ما عملوا من عمل فجلنه هباء منثورا.

  • Med-dz

    بعد خنوع المخزن المغربي الخبيث لليهود والأمركيين لم يعد هناك بصيص آمل لإحياء أو إعادة النظر في شيئ إسمه الإتحاد المغاربي بل حتى مسئلة الحدود بين البلدين أطلقت عليها رصاصة الرحمة لما وقّع رئيس حكومة المخزن سعدالدين العثماني على إتفاقية العار مع الصهاينة لكن الله يمهل ولا يهمل .

  • يكره النفاق نتاع الموغريب

    الموغريب من بكري معينوش فالإتحاد المغاربي ولا الإفريقي هو كان يحوس على الإتحاد الأوروبي بحكم قرب المنطقة وكانو شوفو رواحهم خلاص راهم داخلين فالمنظمة نتاع اوروبا.الموغريب من بكري يكذب والشعب مقهور باغي الذل ماشي مقهور.الشعب المغربي ماهوش باغي يتحرر من العبودية.تحيا الصحراء الغربية تحيا فلسطين.الذباب نتاع الموغريب ملي دارو التطبيع سكتو ضربة وحدة.

  • said

    tout le monde est contre l'algerie et l'algerie a toujours raison

  • محمد

    إنكم تعطون للمرزوقي قيمة لا هو أهل لها ولا يستحقها ذلك أن تعيينه رئيسا لجمهورية الثورة بعد بن علي كان خطأ من طرف النهضة التي جعلته ستارا في وجه فرنسا التي يحمل جنسيتها وقد سبق له أن تلقى منها كل شهر منحة العاطلين عن العمل لما استقر عدة سنوات فيها.كما أننا نعرف ولاءه للعرش المغربي نظرا لكون أمه مغربية أصلا.لو كان له في تونس مكانة اعتبارية لحصل على قسط من الأصوات في الانتخابات الرئاسية الماضية لكنه لم يستطع حتى اجتياز المرحلة الأولى بل كان نصيبه في أدنى الترتيب.فالوقواق يستحق أن يلجمه ذوو اليد المنبسطة بصفعة الرجال ليجبره على إغلاق بوابة طعنه في دولة كلها كرامة واعتزاز.لكن اتركوه ينبح .

  • جزائري للأبد

    ركزوا على باقي الدول و العمل مع بعضكم للارتقاء بالبلدان و اتركوا أصحاب الغدر و الطعن في الظهر لقد اختاروا طريق الصهاينة لعنة الله عليهم اتركوهم يسبحون في بحر الأوهام
    لم يعد وجود للمغرب العربي بعدما دخلوه الصهاينة بحجة السلام
    اليهود خانوا العهود مع الرسول عليه الصلاة والسلام فماذا تنتظرون منهم و الشعب المغربي يعرف من هم بني قريضة

  • منيره - قسنطينه

    مايسمى بالمغرب العربي هو ادات لتحطيم الجزائرمن الداخل.

  • Aloborto

    يقدموا للغرب ولإسرائيل ما لم يقدمه اليهودي ليهود .العربان لن يجنوا شيئا سوى المزيدا من الذل و الانبطاح. ..

  • الحبيب--

    المرزوقي مرتشي لايمشي الا بالفلوس جعلته فرنسا على تونس لو كان منصفا لطالب باحترام لوائح الأمم المتحدة وتقرير المصير لأنه يعلم أن الشعب الصحراوي سيصوت للاستقلال--لو كان المغرب يعلم أنهم سيصوتون له لاجرى الاستفتاء منذ زمان.