الأربعاء 18 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 18 محرم 1441 هـ آخر تحديث 13:51
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

رئيس هيئة الإفتاء في جمعية العلماء المسلمين الشيخ بن حنفية العابدين

  • "الاحتفال أحدثه أناس اشتهروا بالزندقة والنفاق أظهروا الإسلام وأبطنوا الكفر"

أنكر رئيس هيئة الإفتاء في جمعية العلماء المسلمين، الشيخ بن حنفية العابدين، الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، وأكد “أن الاحتفال بالمولد لم يفعله السلف الصالح”، وشدد أن “هذا الاحتفال، لا يصح أن يكون تعبيرا عن محبة المسلم لنبيه صلى الله عليه وسلم، لأن المحبة تقتضي الطاعة والمتابعة”.

نشر الشيخ بن عابدين، كلمة موجزة تحت عنوان “مُخْتَصَر حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف”، قدر من خلالها عدم مشروعية الاحتفال بهذه الذكرى، وقال “إن الاحتفال بالمولد لم يفعله السلف الصالح، ولو كان ذلك مما يعظم به النبي صلى الله عليه وسلم، أو مما يبرهن به على محبته، كيف لا يهتدون إليه؟ لا الصحابة، ولا من بعدهم من التابعين، وتابعيهم، ولا فعله من جاء من بعدهم، إلى أن مضى نحو خمسة قرون، وقد كان المقتضى لهذا الاحتفال وهو المحبة والتعظيم قائما عندهم أعظم من قيامه فيمن تلاهم، وكان المانع غير الشرعي مفقودا، حيث لم يكونوا مقهورين مجبورين على تركه، فإن بيضة الإسلام كانت محمية، وأحكامه كانت في الجملة نافذة، وهم أدرى من غيرهم بمحاب الله ومراضيه، وأعلم بما يكرهه ويسخطه، والسلف الصالح مشهود لهم بالخير، فعملهم بالشيء دليل على أن له أصلا”.

وتحدث الشيخ صاحب كتاب “العجالة في شرح الرسالة”، عن بداية الاحتفال بالمولد النبوي وقال “لم يقل بهذا الاحتفال مجتهد من المجتهدين، لا من أئمة المذاهب المعروفة، ولا من غيرهم ممن عرفوا بالعلم والتقوى خلال الخمسمائة عام الأولى، غير أن عجبك أيها المؤمن يزداد، حين تعلم أن الذين أحدثوا هذا الأمر ليسوا من عوام المسلمين، الذين قد يحملهم الجهل على فعل ما يحسبونه خيرا، فمقاصدهم حسنة مع أنهم ضلوا السبيل”، وتابع “وإنما أحدث هذا الاحتفال كما ذهب إليه أهل العلم أناس اشتهروا بالزندقة والنفاق، فأظهروا الإسلام، وأبطنوا الكفر، وكانوا إحدى الفرق التي تلاقت في الأهداف، وإن اختلفت في الوسائل ضمن سياق عام، استهدف ضرب الإسلام، وإفساده من الداخل وقد ابتدأ عملهم بإيقاد نار الفتنة، وتعميق الخلاف، وتدبير الاغتيالات، إنهم بنو عبيد الله القداح، الذين طعن جمهور أهل العلم في دعواهم الانتساب إلى فاطمة الزهراء، ورجع بعضهم بنسبهم إلى اليهود، وأرجعه بعضهم إلى النصارى”.

وقدم الشيخ فتاوى لكبار علماء الأمة بشأن مشروعية الاحتفال ومن ذلك “من العلماء الذين اعتبروا الاحتفال بيوم المولد بدعة تاج الدين عمر بن علي اللخمي المالكي، المشهور بالفاكهاني رحمه الله وقد نقل السيوطي كلامه برمته في الحاوي ومنه قوله… بل هو بدعة أحدثها البطالون وشهوة نفس اعتنى بها الأكالون”، ويتابع الشيخ بن حنفية “ومن العلماء الذين اعتبروا هذا الاحتفال بدعة، ابن تيمية رحمه الله فقد قال: وأما اتخاذ موسم غير مواسم الشرعية كبعض ليالي شهر ربيع الأول، التي يقال بها ليلة المولد، أو بعض ليالي رجب، أو الثامن عشر ذي الحجة، أو أول جمعة من رجب، أو ثامن شوال الذي يسميه الجهال عيد الأبرار، فإنها من البدع التي لم يستحسنها السلف ولم يفعلوها”.

وخلصت الرسالة الموجزة للشيخ بن حنفية العابدين “ثم اعلم أيها المسلم أن العمل لكي يكون مقبولا، لا بد أن يكون خالصا وصوابا، والخالص هو ما ابتغي به وجه الله تعالى، والصواب هو ما كان على السنة، وقد روى الدارمي أن سعيد بن المسيب رأى رجلا يصلي بعد العصر ركعتين يكثر، فقال الرجل لسعيد: يا أبا محمد أيعذبني الله على الصلاة؟ فقال: لا، ولكن يعذبك بخلاف السنة، والمقصود أن المرء قد يعمل ما يبدو صالحا ومع ذلك يأثم ويعاقب لتقصيره في طلب معرفة الحق”.

https://goo.gl/U54LKW
المولد النبوي الشريف بن حنفية العابدين جمعية العلماء المسلمين

مقالات ذات صلة

  • بعد استدعاء الهيئة الناخبة وتحديد موعد الاقتراع

    هذه مواقف الأحزاب والتنظيمات من رئاسيات 12 ديسمبر

    باركت غالبية التشكيلات السياسية والجمعيات الوطنية، قرار رئيس الدولة عبد القادر بن صالح، استدعاء الهيئة الناخبة، لتنظيم انتخابات رئاسية بتاريخ 12 ديسمبر المقبل، فيما باشر…

    • 6933
    • 9
600

142 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • غاضب

    “إن الاحتفال بالمولد لم يفعله السلف الصالح”؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    وهل أبي و جدي و جد جدي و أسلافي غير صالحين لأنهم احتفلوا بمولد سينا محمد؟؟؟؟
    كفوا عنا …. أسقمتمونا…..

  • مختار

    انما التحليل و التحريم لله عزوجل وهذا الشيخ من مدرسة السلفية الوهابية التي اتخذت من السلف الصالح مصدرا للتشريع مع ان السلف لم يدع ذلك مطلقا ، ثم ما الضرر في الاحتفال بمولد النبي صلوات الله وسلامه عليه وقد اباح الله لعيسىعليه السلام وقومه الاحتفال بالمائدة التي انزل عليهم ، فايهما اكرم واعظم ؟!!!

  • سلام

    الخلاف في هذه المسألة قديم وله قرون
    وكما تعيبون على المختفلين يعاب عليكم انتم ايضا الغلو بالقول بالتحريم المطلق في بلد يحتفل بالذكرى منذ قرون ….

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    و نحن نحتفل به في عالم مليئ بالمؤثرات ……… على الاقل اولادنا يتذكرون الرسول الكريم و الحمد لله كل شيء متوفر احسن من الماضي القريب الجهل و صكوك الغفران
    انما الاعمال بالنيات و لكل امرء ما نوى

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    انا اتسائل ماذا تقدم هذه الجمعية الان جمعية العلماء المسلمين للمجتمع
    اريد اجابة شافية و ليس فضفضة ………….. انا لا اتكلم عن مقرات و نشيطات
    الاهم و الاهم

  • ابي

    ولما العجب أو علامة التعجب في العنوان………….لم يحدث في الزمن الذي مضى عن احتفال السابقين حتى لاأقول السلف الصالح..لم يحتفلو…ولم يحدث شيئ من هذا الأمر نهائيا…..

  • ربيع

    كلام رائع … هذا الرجل إذا تبين له الحق قال به ولا يبالي برضا الناس وسخطهم
    ما شاء الله … مثال يحتذى به

  • العاقل المجنون

    الموضوع طُحن ، ودُرس ، وعُجن ، وأُكل …فما الفائدة من اجتراره؟؟1

  • لالهم

    لقد نجح الماسونيون في اختراق الاسلام بجعله دين بلا روح والقضاء على مقاصد الشريعة عبر أناس مؤجورين يطلقون على أنفسهم بالسلفيين !
    لا يجوز رفع اليدين في العاء بعد الصلاة
    لا يجوز المصافحة بين الذي بجنبك يمينا ويسارا بعد الصلاة
    لا يجوز التسبيح بالسبحة
    لا يجوز التصدق بالمال في زكاة الفطر
    لا يجوز تلاوة القرآن في ماتم أو جنازة
    لا يجوز الدعاء لأخيك بقبول صلانه !
    لا يجوز صلاة الجنازة داخل المسجد
    لايجوز لايجوز لايجوز ونسي هؤلاء في حقيقة الأمر من يكون هذا الذي لا يجيز للناس حلالا ؟
    قال تعالى: ا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ …

  • عبد الكامل

    أحسبه من أيام الله مثله مثل تذكير المسلمين بذكرى النصر في واقعة بدر “في الأولين “و إندلاع الثورة التحريرية بالجزائر “في الآخرين” و الله يجزي بنية المرء و الله أعلى و أعلم .

  • ألف

    بما انكم تمنعون الناس من الاحتفال بالمناسبات الاسلامية فانهم سيحتفلون بمناسبات الاقوام الاخرين لان فطرة البشر واحدة رغم تعدد اديانهم، اما شرعك فلو كان له ادنى اهتمام لدي الناس لما احتجت انت الى الدعوة اصلا،شرعك لا يهتم به احد و لا احد يجعل منه معيارا لقياس الامور ،المقياس الوحيد هو الفطرة و شرعك مخالف للفطرة،انتم كمن يبحث عن الشظف في بحر هادر و تبحثون عن السراب وسط المياه الدافقة ، غربان من قرون خلت تريد زرع الاحزان المعتقة في افراح الحاضر،,ك سنة يكررون نفس البكائية و كل سنة يتزايد اعداد المحتفلين ، و بدلا من ان يفهموا ان الناس يستجيبون لفطرتهم يستمرون في اجترار نفس الخطاب العبثي .

  • مسلم

    مادام تاريخ ميلاده لم يحدد بدقة فكيف يمكن الأحتفال به ؟ ألم يكن بعض فقهاء الإسلام قد حرموا الأحتفال بعيد ميلاد المسيح عيس إبن مريمة فكيف يحللون عيد ميلا د الرسول صلع ؟ فهموا ارواحيتكم .

  • باء

    متى كان شرعك يعرف الاحتفال و الفرح اصلا ؟ من ذا الذي لازال في الزمن المعاصر يستعمل كلمة وثنية ؟ ما هذا المعجم الذي تخاطبون به المعاصرين ياأاهل الكهف ؟
    وثنية و بدعة و مفردات آتية من قاع التاريخ يخاطبون بها ابناء الحاضر، أليس شرعك رديفا للغم و الكآبة و الأكفان و ذكر القبور فكيف تجعله حكما في امور الفرح و الحبور ؟
    متى كان الغراب يفتي في أمر الاحتفلات ؟ متى كان البوم يحاكم الصبح و الضياء ؟
    لو عددنا لحظات الفرح في حياتكم لوجدناها صفرا ، انتم خلقتم للاحزان و حياتكم موقوفة التنفيذ، و الغريب انكم تصدقون ان الناس ستسمع أنينكم !!
    أنتم آلات مبرمجة بالخطاأفلا تستطيعون التوصل الى الصواب ابدا

  • مقيرد

    من هدا الشخص؟وما مستواه؟دع المسلمين يفرحون بمولد نبيهم صلى الله عليه وسلم المسيحيين يهللون بالمسيح و نحن لا نتدكر مولد نبينا كل يوم يدلي شخص بدلوه هل تعلم ياشبه مفتي اننا نكاد نسمع الادان ولا تبعد عنا المساجد بضعة امتار؟ هل تعلم بان الادان في تركيا يرفع على اعلى صوت ونحن نكاد نسمعه وكثيرا ما لا نسمعه

  • الدكتور محمد مراح

    يبدو ان جمعية العلماء سلمت زمام فتاواها لمشرب سلفي وهابي، ولطالما قرانا للشيخ الحنفية أراء دالة على وفائه الوثيق لمرجعيته الوهابية .وهو هنا يتنكب أراء أئمة أعلام في المولد النبوي الشريف من علماء الزيتونة. بل يصدم الجمعية في أمر دأبت عليه أيام شيوخها الكبار علما وإصلاحا، ومدارك لمرامى الشرع، وعلى رأسهم إمامها العظيم ابن باديس. ومن شيوخها الفطاحل من عاش في الحجاز وخالط علمائه ، وما تأثر بأرائهم الفقهية ، بل ظل على خصوصيته المذهبية . لكن ليس من أقام هناك قبل الطفرة النفطية كمن درس وترعرع بعدها؛ إذ تغول الاتجاه على المجموع الإسلامي، وأخذ يحتكر الإسلام، حتى انتهى لنازلة الجثة الخشاقجية

  • تاء

    أنتم مجرد آلات مبرمجة بالخطأ فلا تستطيع التوصل الى الصواب ابدا ، و تكرر نفس الخطأ الى ما لا نهاية دون ملل او اصلاح لذات الخطأ، ستبقون تندبون حظكم لآخر الزمان و سيبقى الناس اوفياء لفطرتهم الى اخر الزمان، و ستبقون في خط موازي مع الصواب و الفطرة و الحق و البداهة الى الابد..
    أنتم مبرمجون على النعيق فلا احتفالات الناس تنقطع و لا نعيقكم يهدأ،سنجدكم العام المقبل ترددون نفس الشكوى دون ان نعرف لمن تتوجهون بالكلام و ممن تنتظرون الحل !

  • جزائر العجائب

    منذ 15 قرنا والصراع قائم في بيت المسلمين على الحلال والحرام وعلى المباح وعكسه وعلى الجائز وضده … والمسلسل يتواصل .
    15 قرنا ولا يزال المسلمين لم يتفقوا حتى على أبسط بل أتفه الأمور ككيفية الوضوء حيث هناك من يبدأ غسل اليدين من المرفقين إلى أطراف الأصابع ، وهنا من يبدأون بغسلهما من الأصابع إلى المرفقين … ثم يغردون على مسامعنا : نحن شعب الله المختار ونحن أمة المعجزات ونحن أمة لا تغيب عنها الشمس …

  • علي

    جزاك الله خيرا

  • تاء

    ان كان معياركم هو الشرع و فيه تعتمدون على ايات البراء من الكفار فيجب عليكم اعتماد الشرع في مجمله دون انتقاء ، الشرع يامركم أيضا بقتال الروم و النصارى و يحصكم ان تعدوا لهم ما استطعتم من قوة و من رباط الخيل، إذن فالواجب عليكم قتالهم بما ان آيات القرآن التي تحض على قتل الكتابيين الذين تسمونهم كفارا ؟ هل تتبعون بعض الشرع و تغفلون بعضا ام انها تقية الى حين ؟

  • عبد الحميد

    جزاكم الله خيرا

  • أبو أحمد سراج الدين

    أدلة المحبين والمحتفلين بمولد سيد المرسلين
    أدلة جواز الإحتفال بمولد النبى صلى الله عليه وسلم
    (2)أن رسول الله ميّز يوم مولده وخصاه بفعل مخصوص بقوله عندما سُئل عن صومه ليوم الاثنين قال : (( ذاك يوم ولدت فيه )) ( صحيح مسلم / كتاب الصوم )
    ولا يأتنا من يقول أن النبى صام فصم فحسب فنقول له بعد أن ثبت أن النبى ميّز يوم مولده وخصه بخصوص لنا أن نفعل ذلك بكل ماهو مباح شرعاً كما أفتى بذلك الحافظ إبن حجر العسقلانى ، مثل الصدقه وإطعام الطعام وقراءت سيرته ومدحه ومن قال بعدم جواز ذلك قُلنا له من إدعى المنع يلزمه الدليل فأين دليلك

  • إستفتي قلبك

    الاحتفال بعيد المولد من صميم السنة و قد قام به الرسول حينما قال لاصحابه عن يوم عاشوراء انا احق بالاحتفاء بأخي موسى من اليهود، و لو علم بان النصارى يحتفلون بالمسيح لكان قال انا احق بالاحتفال بأخي عيسى من النصارى، و عليه لا مانع من الاحتفال من حيث المبدأ ، أما عن عدم احتفال الصحابة فلا يعني التحريم و انما الجهل بمبدأ الاحتفال في الثقافة البدوية، لأن الاحتفال من مظاهر الحضارة و بالتالي فلا يمكن ان نجبر الجزائريين مثلا بسلوكات عرب مكة في ذلك الزمان، لا يمكن الزامنا بكل ما جهله الصحابة و أهل ذلك الزمان ،لايمكن لمسلمي الزمن المعاصر ان يقفوا عند السنة و ما فعله الرسول خصوصا في أمور حدتث بعده.

  • حمزة الجزائري

    كلام الشيخ بن حنيفية صواب لأن الفاطمين الشعيين هم من ابتدعوا الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ولم يكن ذلك قبلهم من المسلمين من فعل ذلك !! وقد انتشرت عاداتهم في بلادنا للأسف لأنهم سكنوا في مناطق في شرق الجزائر قبل ان يهاجروا إلى مصر ومن عاداتهم اشعال الشموع والذبائح وزيارة الاضرحة وغيرها من عادات الجاهلية

  • ثاء

    بعد موت الرسول لا يمكن الحديث عن سنة، سنة الرسول انتهت في اللحظة التي فارق فيها الحياة و بالتالي من اللامعقول ان يقال لنا ان الرسول لم يحتفل بنفسه لان الاحتفال لا يكون بالاحياء و انما لذكرى من ماتوا
    و من يقول ان الاحتفال تشوبه بعض البدع نقول له ألم يكن رجم الشيطان بالحجارة و الطواف لم يكن من بدع الجاهلية قبل الاسلام و أبقى عليه الاسلام ؟
    الجزائريين يحتفلون منذ قرون و سيظلون يحتفلون الى آخر الازمان و لا يهمنا نعيق الغربان الملتحية !!!

  • الدكتور محمد مراح

    أرى أن على الجمعية ان تصفى مشربها الفقهي، فتظل وفية للمنهج الباديسي في معالمه الكبرى، ومنهجه الإصلاحي بما في ذلك توخى مناسبة المولد النبوي الشريف التي كانت ترفع وتيرة الجهود الإصلاحية في ربوع الوطن، وتقارع المحتل، بما تبثه من رسائل هادفة مسدّدة . أليس من الفقه مراعاة الأحوال ومتغيراتها : فلو هجر ت مثل هذه المناسبات تحت ذريعة البدعة لساهمة في اجتلاء العولمة وإكراهاتها أجيال المسلمين الحالية والتالية لها بنسيان السيرة وصاحبها، وشواهد الحال كثيرة في البلاد التي تبنت هذه الفتوى القاصرة عن درك متغيرات الأحوال ، ومخاطر التبديل الهجوم على شباب الأمة وقيمها

  • جيم

    سيحتفل الناس و لو أفتى لهم الرسول نفسه بحرمة الفرح ، لأن الفطري هو حاجتهم للفرح و ليس للخشوع، أما من يقول لهم ان الاحتفال بالنبي يكون عبر التعبد فهو ليس فقط لا يفهم طبعهم و فطرتهم و انما هو عدو يريد قمع تلك الفطرة و تحريفها،فأي نقاش عن حرمة أو إباحة الفرح يدخل في خانة العته و اللامعقول، و أي فتوى تحرم الفرح و الاحتفال هي خارج الزمن و خارج المنطق، فالناس سيفرحون ليس ابتهاجا بالنبي و انما مصداقا لفطرتهم التي تحتاج لاخراج الفرح جماعيا بشكل دوري او ما يسمى بالعيد..
    الفرح هنا هو الغاية و الدين ليس سوى واحدة من الذرائع التي تؤدي الى تلك الغاية الأسمى

  • أبو أحمد سراج الدين

    أدلة جواز الإحتفال بمولد النبى صلى الله عليه وسلم
    (2)أن رسول الله ميّز يوم مولده وخصاه بفعل مخصوص بقوله عندما سُئل عن صومه ليوم الاثنين قال : (( ذاك يوم ولدت فيه )) ( صحيح مسلم / كتاب الصوم )
    ولا يأتنا من يقول أن النبى صام فصم فحسب فنقول له بعد أن ثبت أن النبى ميّز يوم مولده وخصه بخصوص لنا أن نفعل ذلك بكل ماهو مباح شرعاً كما أفتى بذلك الحافظ إبن حجر العسقلانى ، مثل الصدقه وإطعام الطعام وقراءت سيرته ومدحه ومن قال بعدم جواز ذلك قُلنا له من إدعى المنع يلزمه الدليل فأين دليلك

  • حاء

    فتاوى الغربان الناعقة بحرمة الاحتفال بعيد المولد هي التي أدت بالمسلمين الى الاحتفال بأعياد المسيحيين و ذلك لأن الفطرة حينما يتم قمعها تحول مجراها و تجري في تيارات اخرى، حينما تقول لانسان ما ان الفرح حرام كاأنك تقول له انت غير موجود، إذا شك احد في وجوده ساعتها سيتقبل ان الفرح حرام لان الفرح هو جوهر الوجود البشري، و من اجله يقوم بكل الانشطة الاخرى التي من ضمنها الدين، الجدية و الخشوع غاية لدى الغراب و البوم و ليس الانسان و لدى الانسان وسيلة لغاية أكبر و هي الفر..
    فتوى الغربان الناعقة بأن الفرح غير جائز و الاحتفال يكون بالخشوع هي محاولة يائسة و معتوهة لتحويل الكائن البشري الى غراب بائس !

  • خاء

    رفع عصا الدين فوق رؤوس البشر لمنعهم من الفرح لم تنفع في قرون الظلام فكيف تنحج اليوم ؟
    إما ان تتركوا الناس يحولون دينهم الى دنيا ليحبوه او انهم سيحتفلون بأعياد أديان الاخرين كما يفعلون في اعياد المسيحيين، من يفسر كل شيئ بالدين يعتقد ان الناس تنصروا لانهم يحتفلون مع النصارى بينما الواقع انهم لا يعلمون شيئا عن المسيحية و الذي يغريهم هو الاحتفال الدنيوي الذي وحده هو فطرتهم التي جاء بالاديان لتحقيقها .
    على الدين ان يتمسح بالفرح و الاحتفال إن أراد البقاء على قيد الوجود ، الدنيا هي طوق نجاة الدين الذي يمنعه من الاندثار .

  • ryadh Mecheria

    nous allons bien fêter la fête de al mawlid comme il se doit , nous sommes contre votre idéologie obscurantiste et aveugle, nos parents l’ont toujours fait et nous le feront nous et nos enfants inchallah

  • أبو أحمد سراج الدين

    ممن أجاز الاحتفال بالمولد النبوي
    ورآه حسناً جمهورالأمةالإسلامية
    وجل علمائها مثل

    17- الإمام الحجة الحافظ السيوطي:
    عقد الإمام الحافظ السيوطي في كتابه (( الحاوي للفتاوى))بابا أسماه (حسن المقصد في عمل المولد) ص18

  • دال

    لم يعد بامكان الدين ان يقمع فطرة الناس كما كان يفعل في ازمنة القحط المعيشي و القيض الحضاري، الآن يجب عليه ان يفهم انه لم يعد قويا و عليه أن يتودد للحياة ان هو اراد الاستمرار في الوجود، يجب عليه ان يرقع سواده بألوان الحياة الزاهية و يدخل رأسه في جلباب الفطرة البشرية لكي يحظى بشيئ من الاعتراف، يجب عليه ان يترك الناس يمارسون حياتهم لكي يعطفوا عليه ببعض اللحظات بعد ان ينفض سوق الدنيا البهيج، على الدين ان يفهم انه مستضعف قليل التاثير و يتوسل الى الناس بالدنيا و الفرح و الاعياد لكي يرضوا عنه، الارهاب الذي لجا اليه الدين هو حشرجة الاحتضار و لم يعد له الآن الا التودد للدنيا لانه لعب كل اوراقه

  • عبدالعالي

    تحرمون وتحللون كما تريدون مع ان الأصل في الأشيتء الإباحة الا ما خرم بالكتاب سننحتفل بالمولد النبوي وخزعبلاتكم القادمة من بادية الحجاز لا تهمنا فشيوخ الطريقة في بادية العربان يفتون بحرمة المولد النبوي لكنهم يحتفلون بالجنادرية يكفينا نا استوردتموه من بداوة حتى اصبحنا لا نعرف عاداتنتا وتقاليدنا من كثرة التفاهات القادمة من عند آل الشيخ مفتي الطريقة نعم سأحتفل كما احتفل اجدادنا وسأشتري لأطفتاي المفرقعات ولي ماعجبوش الحال يلزم بيته ولا ينغص عيشنا فالنكد اصبح سيمة تجار الديم

  • وكالة بلا بواب

    مشكل الدين انه لا يستطيع تحديد ممثليه و الذين يتكلمون باسمه او يدافعون عنه، بما انه فكرة و عقيدة فان ايا كان ينتدب نفسه للحديث عنه،و لا توجد اي جهة يمكنها ان تبيح لهذا او تمنعه ذاك لان لا احد منح حق تمثيل الدين، الدين اصبح كما يقول المصريون: وكالة من غير بواب، بل الدين نفسه فتح الباب لكل من شاء ان ينطق باسمه اذ دعا الى النهي عن المنكر و الامر بالمعروف و قد أمر المسلمين جميعا بالتواصي بالخير و الحق دون تحديد معايير، و حتى ظهور المؤسسات الدينية لم يستطع تحديد من له هذا الحق و كلما ظهرت مؤسسة انبرى لمهاجمتها من لا يشاطرها الرأي، لذا فان الناطقين باسم الدين جلهم يسيئون اليه

  • ابن الجبل

    هل يجوز يا شيخ ، رفع اليدين في الدعاء أم غير جائز شرعا ؟، مع العلم أن حديثا لرسول الله “ص” ، ذكر أن من رفع يديه في الدعاء لله لا يردهما خائبتين .

  • منير

    قوله “الاحتفال بالمولد النبوي غير جائز شرعا”! لأنه متشبع ببدع الوهابية الضالة المضلة وتعاليم التجسيم لابن تيمية المضل. الجزائريون ليسوا وهابيون فهم يحتفلون بالمولد النبوي أبا عن جد منذ قرون والوهابيون من أمثاله دخلاء على هذا الوطن

  • محمد أولمي

    وهل قتل الأبرياء و تجويعهم في اليمن حلال شرعا؟ وهل التحالف خادم الحرمين الشرفين مع اليهود حلال شرعا؟

  • الإتفاق المستحيل

    ينبغي على الدين ان يبتعد عن السياسة و تدبير المجتمع، إذا كنتم ستختلفون على الاحتفال بعيد المولد الذي هو ثانوي فكيف تتفقون على أمور مثل الحكم و السلطة مثلا ؟
    انت و غيرك تؤكدون انه كلما حلت مناسبة المولد الا و كثر اللغط و الاختلاف بانها، لماذا ؟ لماذا يتجدد نفس النقاش كل سنة دون ان يتم الحسم فيه و الخروج باتفاق ؟
    لأن الدين ليس تعاليم الله و انما آراء و اهواء المتدينين لذا يستحيل ان يحصل اتفاق بينهم لكثرتهم اولا و للكراهية السائدة بينهم ثانيا، و ليس عيد المولد وحده و انما كل قضايا المجتمع يختلف حولها الدين مع نفسه
    سنجدك العام المقبل نفس الغربان تنعق بنفس الكلام

  • جزائري حر

    أاااو نقوللكم حاجة بلاك لوكان نبقاو نصايرو في أمثال هدا اللي يعرف غير يحرم ويحلل يجني النهار ويقولونا : الهدرة حرام.

  • فارس القسنطيني

    جمعية العلماء المسلمين الجزائريين تسلل اليها فكر الطريقة الوهابية وأصبحة نسخة طبق الأصل للجهل والبداوة في مملكة آل سعود لذالك افكارهم با تلزمنا ولا تعنينا في شيء ولا نلقي لها بال فصكوك الغفران لن ترجع الى بلدنا يا تجار الدين نحتفل ونحتفل ونحنفل بالناير ومحرم وعاشوراء ابقوا انتم في الكآبة والحزن واخلو الجنة التي مفاتيحها غي جيبوكم واتركو لنا احتفالاتنا فلا نلوكم فوجوهكم دليل فكركم لكن نلوم من فتح لكم ابواب الجرائد والتلفزيون لتنفثو سمومكم وهرقاطاتم التي الحد الكثير من الناس من غباوتها سيقف الزمن عند السلف الصالح نأكل ما أطلو ونلبس مالبسو ونفعل ما فعلو حتى يرضى عنا شيوخ الطريقة الوهابية

  • الإتفاق المستحيل

    سنجدك العام المقبل تقول نفس الكلام و هم ايضا يرددون نفس كلامهم و كلكم يأتي بحجج من الدين و نصوص يقينية و كلكم يحسب نفسه صاحب الرأي الاصح، لذا نقول لكم أنتم مخطئين حينما تنشدون الوفاق في مصدر الشقاق و هو الدين، و ستبقون هكذا الى آخر الزمان ، و لو كان الاتفاق ممكنا لوصل اليه أسلافكم ،الدين ألبس الرأي لباس القدسية و أصبح كل من ينطق باسم الدين نبيا او إلها لا يقبل ببقية الاراء، الدين حول المسائل اليسيرة التي يستسهلها الأطفال الى اشكاليات معقدة عصية على الحل !!!

  • ثقافة الحياة و الفرح

    من يعارض احتفال الناس بالعيد لن يعدم شيئا ينتقده حتى لو امتنعنا عن الاحتفال، من جعل كره الحياة ديدنه لن يعدم شيئا يحرمه، و يأتيك الغربان بمفردات معتقة قديمة ليبرروا اكتآبهم مثل البدعو ، الفعل البشري اما ان يكون خيرا او شرا ، لا أفهم كيف يكون الاحتفال بعيد المولد شرا، و لكن أستطيع القول ان تحريم الاحتفال به شر او مكروه على الاقل لانه يفسد مناسبة اجتماعية يسود فيها الود بين الناس، الفرح و الاحتفال بدعة بالنسبة لثقافة القبور و الكآبة ، و منعه بدعة بالنسبة لثقافة الفرح و الحياة و الحب، و اما الجدل بين داع الى الاحتفال و رافض له فلا حل له الا خارج اطار الدين بتغيير المفردات و المعايير .

  • محمد

    ومن عنده دليل ان الصحابة او التابعين فعلوا هذا فليأتي به اما ان ينتقدوا من ينكر بدليل ان السلف الصالح لم يفعل هذا ًويشنعون عليهم بكلام بدون دليل بكلامهم مردود عليهم النبي صلى الله عليه وسلم قال تركتكم على المحجة البيضاء

  • عنتر

    لا يوجد دليل من الكتاب و السنة ان النبي (ص) احتفل بمولده و لم يثبت ان الصحابة رضي الله عنهم احتفلوا بمولده و الاحتفال به بدعة

  • المعيار السليم

    ( إستفتي قلبك و لو أفتاك المفتون )
    المعيار هو الخير و الشر و ليس البدعة او السنة، هذا هو الخطأ الذي ارتكبه الدين بشكل عام ازاء الحياة و هو تغيير المعيار من الخير و الشر الى البدعة او السنة الحميدة او ان شئنا من المعيار الانساني الى المعيار الاخلاقي الضيق، الحل يكون بنفي الحكم الديني من مجالات الحياة و الاحتكام الى معيار الخير الانساني و القانون المدني اللذان يكون الاحتفال بعيد المولد بالنسبة لهما خيرا عميما و عيدا مجيدا
    كلمة احتفال لدى المتطرفين بدعة في حد ذاتها لان مصدرها المدنس الدنيوي الذي جاء المتطرفون الى الوجود لمحاربته،و لكن المشكل هنا ان الاحتفال الدنيوي موضوعه ديني

  • الدكتور محمد مراح

    سؤال للسيد ابن الحنفية : ما تقول في هذا النص : (وَاشْتَهَرَ بِإِقَامَةِ احْتِفَالَاتٍ بَاهِرَةٍ أَحَدُ الأُمَرَاءِ الَّذِينَ خَدَمُوا الإِسْلَامَ خِدْمَةً لَا تُنْكَرُ، وَهُوَ: كُوكُبُورِي بْنُ عَلِيِّ بْنِ بُكْتِكِين مُظَفَّرُ الدِّينِ صَاحِبُ إِرْبِل، كَانَ مَحْظُوظًا عِنْدَ صَلَاحِ الدِّينِ الأَيُّوبِيِّ، وَزَوَّجَهُ أُخْتَهُ، وَشَهِدَ مَعَ صَلَاحِ الدِّينِ مَوَاقِفَ حَرْبِيَّةً كَثِيرَةً، وَأَبَانَ فِيهَا عَنْ نَجْدَةٍ، وَثَبَتَ فِي مَوَاضِعَ لَمْ يَثْبُتْ بِهَا غَيْرُهُ. قَالَ ابْنُ خَلِّكَان “لَوْ لَمْ يَكُنْ لَهُ إِلَّا وَقْعَةُ حطِّينَ لَكَفَتْهُ) . هل تسعه قائمتك الباطنية ؟!!

  • جزائري

    لم اجد شيئا مقنعا يمنع من الاحتفال بالمولد النبوي. السلف الصالح انسان يصيب ويخطى والصحابة يصيبون ويخطؤون وليس أي شخص معيارا للإسلام بل عمله يحاسب عليه كبقية البشر. ليس هناك نص واضح يحرم الاحتفال ولو أراد الله ذلك لوضحه كما وضح تحريم الزنا وتحريم الربا. بما أن النص الواضح غايب فلا صحابة ولا سلف صالح ولا اي شخص آخر مهما كان مقامه يمكنه تعويض النص الإلهي الصريح في تحريم اي شيىء. المؤسسات الدينية الحالية مسيسة بل مخترقة من عدة أجهزة مخابراتية وهي تتحدث عن الزندقة وكأنها محصنة هي من هكذا وصف. هل من المنطق الامتناع عن فعل شيىء فقط لأن ما يسمى بالسلف الصالح لم يفعله. هل الصلاح قصره الله على السلف.؟؟

  • موسيو موري

    لبس علينا أن نتبع نمط و سلوك السلف حرفيا و ايس علينا ان نمتنع عن فعل كل ما لم يفعلوه ، نحن أبناء القرن ال 21 و ليس القرن السابع ، و عقارب الزمن لم تتوقف في زمن البداوة الذي كان يعيش فيه الصحابة .
    السلف كانوا أميين لا يعرفون القراءة و لا الكتابة إلا قلة تعد على أصابع اليد الواحدة فهل علينا أن نكسر الأقلام و نقطع الكتب و الكراربس لأن السلف كانوا أميين ؟
    على جمعية العلماء المسلمين أن تدرك أن مرجعيتنا مالكية و ليس وهابية ، هنا الجزائر و ليس السعودية ، و عليه ينبغي على مفتيي الجمعية أن تتوقف عن الولاء للخارج كما كانت في الماضي مع فرنسا و مع الوهابيين ، و مازالت على نفس الخطى الإستيلابية .

  • محتفل بدون مناسبة

    أمالا كل تلميد يحتفل بجدو خير وبذلك تكثر الأفراح والزغاريد بارتو . ( واحد البهلول جاء يشري أشمع أولمحارق من الشارع .سقساني ، أنتا الرسول أمنين / قلتلو جزائري قاللي أعلا هذيك يحكيو أعليه بزاف في التلفزيون الجزائري )

  • ahmed

    أجاب مركز الأزهر للفتاوى الإلكترونية على سؤال ما حكم الاحتفال بالمولد النبوى الشريف؟، قائلاً: إن الاحتفال بميلاده صلى الله عليه وسلم تعظيمٌ واحتفاءٌ الجناب النبوى الشريف، وهو عنوان محبَّته التى هى ركن من أركان الإيمان.
    قال السخاوى رحمه الله: ثم ما زال أهل الإسلام فى سائر الأقطار والمدن العظام يحتفلون فى شهر مولده صلى الله عليه وسلم وشرف وكرم يعملون الولائم البديعة المشتملة على الأمور البهجة الرفيعة، ويتصدقون فى لياليه بأنواع الصدقات، ويظهرون السرور، ويزيدون فى المبرات بل يعتنون بقراءة مولده الكريم وتظهر عليهم من بركات كل فضل عميم. يتبع

  • أبو القعقاع الجزائري

    لا يجوز ركوب السيارة لأنها بدعة محدثة لم يفعلها الصحابة الكرام و لا خير الأنام ، و قياسا على ذلك لا يجوز ركوب الطائرة و لا القطار و لا الباخرة و لا يجوز استعمال الكهرباء و لا الأنترنيت و لا الفايسبوك و لا اليوتيوب و لا التويتر و لا الإنستاغرام و لا السنابشات و لا السلفي و لا الثيبمبلر و لا اللينكدإن و لا الديليموشن و لا مشاهدة الافلام و المسلسلات و لا المبارات الرياضية لأن السلف الصالح لم يفعل هذه البدع المنكرة التي اخترعها الكفار و استغلها الزنادقة المسلمين و الفساق المبتدعة لعنة الله عليهم أجمعين

  • جزائري

    كم انا حزين لتفاهة المستوى والمنطق اللذي يحكم عقول بعض رؤساء مؤسسات دينية إسلامية. عندما لا يجدون نصوصاا قرآنية واضحة تبرر مواقفهم يلجأون للبحث عن أحاديث مهما كانت صحتها وان لم يجدوا ياتوننا بحكايات الصحابة والسلف الصالح. هل هناك نص قرآني لأخذ الدين من أي شخص آخر غير محمد اواتباع شخص غير محمد. أين هو النص أن كان موجودا. كفانا تحريما وكذبا لما لم يحرمه الله. قليلا من المنطق يا من تسمون بالعلماء وانتم لستم ابدا كذلك بدليل انكم تقومون بتقسيم الأمة بدلا من جمعها لأسباب لا أساس لها ولا نص قرآني فيها. كل ما لم يحرمه الله بنص واضح أو إشارة واضحة لا يمكن لأحد تحريما بل ذلك تعديا واضحا على حدود الله

  • ahmed

    وعليه: فالاحتفال بميلاده جائز، وهو من سبل إظهار المحبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم. هاته فتوى الازهر. وكما هو واضح فهي مختلفة عن فتوى علماء الحجاز. وبالتالي لا داعي الى بلبلة الناس اكثر مما هم عليه, مادامت هاته المسالة ليس مجمع عليها كالصلاة والزكاة والصيام وامثالها. لكل فريق من العلماء حجته في المسالة . الاسلام ابسط من هاته التعقيدات.

  • ملاحظ

    بارك الله في علمائنا الاجلاء، هاهم العلماء على الكتاب احسن رد لوزير الشؤون الدنيوية والصوفية والمبتدعة التي تتمسك ببدعة المولد النبوي دون اتباع سننه وخطاه…

  • الجزائري

    جزاكم الله خيرا

  • slimane

    عيد مولد النبي لا يختلف كثيرا عن عيد الصغير او الكبير فهي مناسبة لجمع و ربط العائلات و الاصحاب بالفرح و المحبة في جو اسلامي و تربوي و اخلاقي و هي مناسبة للارتباط و محبة اكثر للدين٠ انتم تخوفون الناس بفتواتكم الغريبة و العجيبة و المتطرفةـ اتركوا الاشياء بسيطة لا تعقدوها

  • abd el kader

    الاولى الاهتمام بالاصول المجمع عليها , بدل شغل الناس بالفروع المختلف عليها واللتي لا تضر. فبدل التركيزعلى من يصلي قابضا يديه بدل سدلهما ,يجب التركيز على من لا يصلون اصلا. فالصلاة صحيحة سواءا قبضت اواسدلت.لان كل فريق من الفقهاء له دليله. هذا التركيز على الفروع واهمال الاصول من اسباب ضعف الامة.

  • louise besse

    الزنادقة يحرمون الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ويحللون كل المناكر للملوك

  • رشيد

    لا أدري لماذا دعاة تحريم الاحتفال بالمولد النبوي يجعلونه من العبادات التي يصح إدخال معنى الابتداع فيها فالأصل في إنشاء العيادات هو التحريم. والمؤكد أن الاحتفال بالمولد والتعبير عن محبة الرسول صلى الله عليه وسلم ليس عبادة بالمعني الخاص التي يحرم فيها الابتداع. وكيف نفسر أن أبا طالب يخفف عنه العذاب يوم القيامة كل يوم اثنين – كما ورد في البخاري عن الرسول – لفرحه يوم مولد الرسول صلى الله عليه وسل ؟ فالاحفال بالمولد تعبير عن الفرح بيوم مولد صلى الله عليه وسلم أما أن السلف لم يفعلوه فليس دليلا على تحريه لأن مصدر التشريع ليس فعل أو ترك الفعل من السلف بل مصدر التشريع القرآن والسنة والإجماع والقياس فقط

  • سحنون

    لقد سئمنا من الجدل في مثل هذه المواضيع ……المسألة فيها خلاف بين العلماء ولمن أراد القراءة في الموضوع فعليه برسالة حسن المقصد في عمل المولد

  • مولود بن مولود

    لعنة الله على من يفتي في جواز أم عدم جواز إظهار محبة رسول الله والاحتفال بمولده الشريف ولإن ابتدعها الفاطميون فهم مأجورين فقد تركوا الخير في مصر. التي استعصت على أعداء الله من مشركي قريش الذين يدعون اليوم تارة بالسلفيين وتارة بالوهابيين و بالإصلاحيين تارة أخرى ألا قبح الله وجوهكم جميعا فهذا أبو لهب أحسن منكم لعتقه الجارية التي بشرته بمولد الهدى يا ذرية أبي جهل المغرورين وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون

  • الإسلام دين الفطرة.

    مشروعية الإحتفال بالمولد النبوي الشريف
    هي مشروعية مؤكدة بإجماع وإتفاق الأمة،
    والإحتفاء والإحتفال به من المندوبة
    .

  • محمد أمير الجزائر

    الفرح بميلاد النبي ص مطلوب ومرغوب دينيا ولا نحتاج فتوى لذلك أما التعبير عن الفرح فكل مجتمع يعبر بطريقته الخاصة ولا يعتبر ذلك بدعة لأنه ليس تشريعا داخل الدين إنما فلكلور شعبي وعادات ليس أكثر لا أحد قال المفرقعات واجبة أو مستحبة نعم الفرح مستحب وإظهار الفرح مستحب تبعا لذلك

  • مؤمن يحب الله والرسول

    اتقي الله ياهادا أنا بمحمدا أنا حبيبي ونفسي بمحمدا طاب لساني بهفوي بمحمدا احتفل بخير الخلق محمدا كما احتفل به ربو الورى عند مولده ضائت نور الكون وبشرة امه بأبون آدم وغسل بأمنا حوى وآسيا ومريم العضراء مبتسمة لخير الخلق ها قد أتى، موتو بغيضكم ان ضرة الأمان بحب الحبيب تكملو وأن عكسه لفي جهنم تخلدو صلو عليه وسلمو اتقي الله كيف تدعي معرفة الدين ونسيت من هو اللدي قام بحتفال بمولده سخت أئمة آخر الزمان ألله يخزيك

  • محمد أولمي

    و ما قولك يأيها العامل الجليل وما هي فتواك في حرب الأبادة التي يتعرض لها الشعب المسلم في اليمن على أيدي حامي الحرمين الشريفين؟

  • السلام دين الفطرة

    2 – قال الدكتور سعيد البوطي رحمه الله المعروف لدى الجميع :
    ” الإحتفاء بالمولود النبويّ الشريف مشروعا، وهو قربة جليلة إلى اللّه من أجلّ وأعظم القروبات

  • جزائري

    حب النبي صلى الله عليه و سلم في اتباعه و ليس الاحتفال بمولده

  • MOH

    لمحرمات قيود تكبل السلوك الإنساني، لكنها في التنزيل الحكيم معدودة، لا تتجاوز الأربعة عشر، ختمت مع محمد (ص)، ولا تتعارض في معظمها مع سلوكيات كل أهل الأرض،و هي 14 من انت لكي تحرم ما لم يحرمه الله تعالى ? التقول على الله {قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ —— وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ}

  • الإسلام دين الفطرة

    3 – قال الدكتور سعيد البوطي رحمه الله (المعروف لدى الجميع) :
    ‘ الترك ليس دليل الحُرمة ‘
    أي ترك الشئ من النبي ليس دليل لحرمته.
    فالنبيي لم يأكل بالملعقة،وكان يأكل بيده،
    فهل هذا يمنع وحرمة الملعقة ؟
    فالتأكيد لا، وقيس على ذلك ولا حرج

  • يوسف سيرتا

    السعودية انفقت في خلال 20 عام مبلغ 87 مليار دولار من اجل نشر المذهب الوهابي واكد ان الفهم الاخر لللاسلام هو فكر محمد عبد الوهاب وهو نوع من الفكر والقراءة الدينية ارتبطت بتشكيل النظام السعودي لاسرة ال سعود واضاف ان قراءة الوهابية تاثرت بظروف الجزيرة العربية وب فان قراءة الالام بمثل هذا النهج لا تصلح في باقي الدول.

  • الإسلام دين الفطرة

    4 – كل ما ذكرته من الأدلة ليس من الكتاب ولا من السنة،
    ولكن شبهات أتيت بها من التاريخ ، والتاريخ فيه الغث والسمين،
    وفيه المزيف والصحيح، والمكذوب والنبيي وكذبوا عليه ،
    أي التاريخ ليس بقطعي له وعليه
    وأراء العلماء الذين ذكرتهم بشر يصيبون ويخطؤون،فهم غير معصومين.
    إأدلاتك واهية، عاطفية لاتستند لدليل علمي قاطع،
    إدن هي مردودة، فتساوت فيها الكفان،
    فمن أراد الإحتفال فله ذلك،ومن أراد غير ذلك فهو حر،
    أيّ إستفتي قلبك وإم أفتوك الناس وأفتوك.
    وينتهي الجدال بسلام.

  • mohand

    oui chez les wahabites

  • بشير بات________________ش

    الوهابية المبتدعة والفكر المتطرف اراد نشر ذيوله في الحزائر الفتاوي الغابرة اللتي اطلقها سابقا شيبة النار عباسي مدني ولبرانتي تاعو علي بلحاج فاصبح الطولي والميكانسيا امراء فكرة الفيس لن تتكرر في الجزائر ونحن شعب وسطي صوفي لانؤمن بافكار السلفية الارهابية اتباع ابن عبد الوهاب وابن تيمية وحسن البنا

  • الإسلام دين الفطرة

    5 – لا يختلف إثنان في من يحتفل بالمولد أنه من الحب،
    الإحتفال هو تعبير عن الحب،فالحب قد يكون بالإتباع،
    وقد يكون أبعد من ذلك وهو بالمشاعر القلبية وإن لم يتبع،
    فالمطلوب من الشارع هو بالإتباع “فإن كنتم تحبون الله فأتبعون يحببكم الله”
    قد يكون بالقلب وإن كان غير مطيع كشارب الخمر في عصر النبيي
    الذي هام الصحابة بضربه فقال لهم النبيي لا تضربه،
    إنه يحب الله ورسوله.
    معناه هناك حب عقلي وحب قلبي،
    فالذي أريد الوصول إليه أن الإحتفاء بالولد
    هو من صميم الحب.

  • الإسلام دين الفطرة

    6 – فأما الإطعا فهو سنة نبوية،
    «اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ»،
    (يا أيها الناس : أفشوا السلام،
    وأطعموا الطعام،
    وصِلُوا الأرحام،
    وصلّوا بالليل والناس نيام،
    تدخلوا الجنة بسلام)-رواه الترميذي
    يقول عز من قائل :
    “وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَىٰ حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا (8)
    إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا (9)
    إِنَّا نَخَافُ مِن رَّبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا (10)
    فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَٰلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُ” — الإنسان
    كان سبب نجاتهم.

  • الإسلام دين الفطرة

    7- والدليل من القرآن لمشروعية الإحتفال، هو الآية التالية
    :”… وَذَكِّرْهُم بِأَيَّامِ اللَّهِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (5) — إبراهيم
    ومن أيام الله مولد النبيي خاتم الأنبياء، المبعوث رحمة للعالمين،
    فهذا اليوم العظيم المبارك هو من أعظام أيام الله،
    فكيف يعقل من عاقيل سليم الصدر أن لا يحتف به ويحتفل،
    ارى هذا من الجنون ، بل من عدم الإيمان، أي إيمان هؤلاء غريب !
    وكدلك هو سوء ـداب مع قدر اانبي.
    اللهم علمنا وفقهنا فأنعنا بما تعلمنا،
    ونعود بك من علم لاينفع.
    والصلاة والسلام على من
    لانبيي بعدهوعلى آله الأبرار،
    مَا غنت البلابل والْأَطْيَارُ ،
    والحمد لله.

  • عبدالعالي

    الحرام ما حرمه الله ورسوله وليس ما استنبطه اصحاب الفرق يقول الله تعالى بعد بإسم الله الرحمن الرحيم (( وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَٰذَا حَلَالٌ وَهَٰذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ (116)

  • عزالين منور

    طيب. والكذب هل هو جائز في الشعيرة الإسلامية؟ فهو اليوم أصبح وكأنه فرض عين أو سنة محببة جدا.

  • محمد

    و من انتم حتى تجيزون ولا تجيزون،؟ تحللون و تحرمون، اتفترون على الله الكذب؟
    الإحتفال بعيد الميلاد من الامور المستحدثة، فنحن لم نعلم يوما أنه كان من الصحابة من احتفل بعيد مولده.

  • مسيلمة

    و الله العظيم شيئ غريب !.كنت اضن ان الاصل في التشريع كل ما ليس حرام فهو حلال.و اليوم يخرج لنا هاؤلاء ليحرموا الاحتفال بالمولد النبوي و قراءة القران في الجنازة وقص اللحية ووو ..اغاية الدين في قص الشوارب يا امة ضحكت من جهلها الامم!!.رحمك الله يا متنبي!

  • ندء

    اذن احتفلوا بالهالوين احسن،،،،لن يجدوا في الاثر من ينكره،،،،،قوم تبع ليت الله لم يخلق لنا عقل

  • وائل

    بارك الله في الشيخ بن الحنفية ، هذا هو الحق الذي لا مرية فيه، ويا من صدعتم رؤوسنا بالمرجعية الوطنية، هل فعل هذا الاحتفال امام دار الهجرة الامام مالك؟ حب النبي صلى الله عليه وسلم هو باتباعه، وليس بالزردات والشخشوخة والطمينة والمفرقعات خزبلات الصوفية

  • ابو مريم الياس

    حق إي والله !
    ولكن لمن تقرأ زابورك يا داوود !
    الكل يعلم الحق ولكن هذا هو اتباع الهوى والشيطان
    نعوذ بالله من الخذلان وأصلح الله حالنا

  • محمد

    وقتل الابرياء في اليمن جائر والحصار على قطر جائر والتحالف مع الكفار ومنحهم الجزية جائر والامتناع عن الجهاد في فلسطين جائر وتقطيع جثة الخاشقجي جائز

  • لا تحرموا جائزا ولنا القياس معيارا

    يا شيخ اتق الله أنتم تعملون بما عمل به رسول الله صحيح ونحن كذلك ولكن هناك مستجدات ظهرت بعد وفاته ﷺ ومن الأمثلة التأريخ بهجرته ﷺ فقد وضعها عمر بن الخطاب رضي الله عنه فهل هذه لا تجوز بقياسكم الغريب العجيب أيضا؟ وعمر أنشأ الشرطة ولم ينشئها رسول الله ﷺ فهل هذه أيضا لا تجوز بفتاويكم التي تضحك العالم علينا ؟ الرسول لما سأل اليهود عن عاشوراء وأخبروه بأنه يوم أنجى الله موسى قال نحن أولى بموسى منكم وهذا احتفال وبالقياس الاحتفال بمولده يجوز بل مطلوب لأنه يرسخ حبه ﷺ في قلوب الناشئة ولا ضير ولا ضرر فيه كما يدعي المرجفون الذين يحرمون كل شيء..فلا تأكلوا بالملعقة ولا تركبوا الطائرة والسيارة فكلها بدع أيضا.

  • عبد الغني

    قبل ان تتكلم عن المولد النبوي الشريف هناك امور دات اولوية مثل الحانات و المراقص و العراء في الشواطىء، هناك الفساد إلا داري و الرشوة و الارهاب الفكري،
    انتم تركزون على أمور تافهة و تغضون النظر على الاولويات.انا لا أرى ان الاحتفال بالمولد النبوي الشريف شيىء سيىء اذا كان هذا الاحتفال تربوي : تنظيم محاضرات و جلسات نتكلم فيها عن سيرة النبوية ونثلوا فيها القرأن الكريم….إلخ
    ارجوا منكم ان تحللوا و تحرموا كما تشاؤون فاءبن تيمية شيخهم كتبه مملؤةابالإسرائيليات ادعوكم الى مراجعت منهاج السنة و هذه الجلدات تتغدى منها الدواعش اللذيت يستحلون ذماء المسلمين.

  • الأستاذعلي يقول:

    هذا راي الوهابية: وهو أصلا شيوخه وهابيين علماء المنشار لماذا لم يتكلم على المنشار وابي منشار هذا الوهابي ……….
    ========================================
    لماذا لماذا نحتفل بالفنانين والرقاصين ، وتمجيد النبي الذي اخرج البشرية من الظلمات الى النور نقول بدعة أليس البدعة حين نترك سيرته ومنهاجه ونتبع كل شيء حرام …..هذا الوهابي لماذا لايفتي ف يالقوانين والعدالة وبيع الخمور والكيل والتطفيف والتبرج والمحرمات التي تعال اصواتها
    هذا الوهابي لم ير الا التذكير بالنبي ص
    النبي لم يحرم الحلال ولا عادات الناس
    —————————————————————–

  • الأستاذعلي يقول:

    ***مصدر الفتوى الوهابية……..نهم الفتوى وهابية؟
    أنااسال ابن حنفية :
    ها يجوز دخول امريكا لأرض الحرمين
    هل يجوز شرب الخمر في بلاد الحرمين؟
    هل يحوز الزنا ببلاد الحرمين؟
    هل يجوز تقطيع المسلم بالمنشار بقيادة حكومة الحرمين؟
    هل يجوز المرأة السعودية عارية تجلس على لاااله الا الله؟
    هل يجوز شرب الخمر لحاكم الحرمين ؟
    هل يجوز الزواج باكثر من اربعة الا في الحرمين؟
    =================================
    هذا الإسلام تريدونه انتم ولا يصلح لكم لايصلح لنا لماذا يامفتي الوهابية ؟والله لانثق فيكم نحتفل والشاهد الله ؟

  • sofiene

    تكلم يا الشيخ عن الواقع المر الذي صار اليه المجتمع من ضياع الامانة و تفشي الزنا و غياب الاخلاق ، تكلم عن الانحرافات الكبيرة التي نراها و نسمع بها كل يوم و في جميع الميادين ، تكلم عن الشرخ الكبير الذي احدثه الكثير في الاسرة و المجتمع بافكارهم الشاذة و الغريبة التي تفرق اكثر مما تجمع ……هناك الكثير من المواضيع ذات الاولوية الملحة ثم بعد كل هذا نتحدث عن الاحتفال بمولد سيد الخلق صلى الله عليه و سلم لاننا هرمنا من النقاشات الجوفاء التي جعلتنا نراوح مكاننا و ننسى الامور المصيرية التي تهدد حياتنا و مستقبلنا

  • الشيخ عقبة

    ( أحفال المجانين يحول الأفراح إلى أتراح ) الأستعمال السيء المعمم والمفرط للإسلام أفقده كل محاسنه .

  • سعيد

    تنبيه وتوضيح :
    إن لجنة الإفتاء التابعة لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين لم تصدر أي فتوى بشأن الإحتفال بالمولد النبوي الشريف إذ الاحتفال بالمولد النبوي من أدبيات الجمعية منذ نشأتها إلى يوم الناس هذا ،و من المعلوم أن الشيخ ابن باديس والشيخ الإبراهيمي وسائر علماء الجمعية يحتفلون بالمولد النبوي ولا أحد منهم قال ببدعيته.
    وننقل لكم نموذجا من أقوال شيوخ الجمعية في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

  • سعيد

    قال الشيخ البشير الإبراهيمي : ((أما الحب الصحيح لمحمد صلى الله عليه وسلم فهو الذي يدع صاحبه عن البدع ويحمله على الاقتداء الصحيح كما كان السلف يحبونه فيحيون سنته ويذودون عن شريعته ودينة من غير أن يقيموا له الموالد وينفقوا فيها الأموال الطائلة التي تفتقر المصالح العامة الى القليل منها فلا تجده ،ونحن نحتفل بالمولد على طريقة غير تلك الطريقة وبأسلوب غير الأسلوب فنجلي فيه السيرة النبوية والأخلاق المحمدية ونكشف عما فيها من سر وما لها من الأثر في إصلاحنا اذا اتبعناها وفي هلاكنا وفي إعراضنا عنها، ففي احتفالاتنا تجديد للصلة بنبينا في الجهات التي هو بها نبينا ونحن فيه أمته )).

  • سعيد

    فتوى الشيخ البشير الإبراهيمي – رحمه الله- في مسألة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
    “إحياء ذكرى المولد النبوي إحياء لمعاني النبوة وتذكير بكل ما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم من هدى ، وما كان عليه من كمالات نفسية ، فعلى المتكلمين في هذه الذكرى أن يذكّروا المسلمين بما كان عليه نبيهم من خلق عظيم ، وبما كان لديهم من استعلاء بتلك الأخلاق. لهذه الناحية الحية نجيز إقامَة هذه الاحتفالات ، ونعدّها مواسم تربية ، ودروس هداية ، والقائلون ببدعيتها إنما تمثلوها في الناحية الميتة من قصص المولد الشائعة “.اهـ آثار الإبراهيمي ج 2 / الصفحة 343 لجنة الإعلام في جمعية العلماء.

  • معسكري

    من هذا الرجل و باسم من يتحدث و من كلفه بالافتاء ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • محمود

    ومن قال لك بأننا حين نحتفل بالمولد نكون قد ألغينا الاتّباع والاقتداء به صلى الله عليه وسلم؟ هو برنامج تربوي رأى فيه البعض أنه من الذكرى التي تنفع الأجيال والناس دون الانتقاص من وسائل الدعوة الأخرى.هو ليس من الأمور التي لا بد من ممارستها كالفرائض والدليل هو التأصيل له من النصوص كما فعل الإمام السيوطي وغيره.التأصيل يعني اجتهاد ورأي.فأين البدعة؟ وأين المنكر؟ولم هذه الضجة وهذا العويل والإشارة بكل بنان إلينا وكأننا كفرنا؟أما كونه لم يفعله الرسول والصحابة فهي أسطوانة الوهابية المشروخة التي لا تعني شيئا.وليس شرطا أن يكون ما نفعله قد فُعِل في زمن الرسول لأن لكل عصر متطلباته يراها أهله وفق الشرع طبعا

  • الشيخ عقبة

    كان من المفروض علينا بالمناسبات الدينية ننظم تجمعات عامة في الملاعب والساحات العمومية ونستحضر ماضي المسلمين وحاضرهم ونندب حض الأجيال القادمة وما ينتظرهم كمسلمين من الظلام والعذاب الأليم

  • guod

    صحيح ان الاحتفال بالمفرقعات شيء سيء للغاية،ولكن يستحب الاحتفال في المساجد بترتيل القران و رواية قصص الانبياء على الصغار،وكذا تلايم العائلات على وجبة خاصة احتفالية فهذا ايجابي جدا،يتسنى للصغار تعلم حياة الانبياء لاخذ العبر و مناسبة لصلة الارحام و لقاء الاقرباء،فهي في الحقيقة ليست احتفالا و انما مناسبة خيرية

  • حمالولو

    السلف لم يحتفل اي مرة في حياتهم حتى الفرحة لا يعرفونها اصلا

  • BOUMEDIENNE

    لم نسمع عن تحريم الاحتفال بمولد المصطفى صلى الله عليه وسلم بما يرضي الله، الا منذ برزت الوهابية البريطانية في جزيرة العرب والتي انتجت للمسلمين فيها ال سعود،فماذا تعني هذه الاحتفالات ان كانت بدعة محرمة،امام تكفير المسلمين،وحثهم علئ سفك دمائ بعضهم البعض،؟؟
    الوهابية تحالفت مع الاستدمار البريطاني، وكانت بمثابة الافيون الذي استعملته بريطانيا،للسيطرت علئ ما تحت الارض وما فوقها في المشرق العربي
    اما علماء المالكية في شمال افريقيا،استعملوا الدين الاسلامي وقيمه لطرد فرنسا من بلاد الاسلام،واخص بالذكر الجزائر،التي استعمل فيها علمائها كل ما يمكن من قيم اسلامية،وذكريات وعلئ زاسها المولد النبوي الشريف.

  • الشيخ عقبة

    ( لماذا تحاولون منع اللأبتسامة والأفراح ياوجه الشر ) لماذا تحرم الأفراح ويحلل الحزن والبكاء ؟ فليحتفل كل بطريقته في بيته وبالأسلوب الذي يناسبه مادام لم يزعج الغير ، فقط أن يبتعد المنافقون والمسؤولون المرتشون في أستغلال المناسبات لخدمة أغراضهم الدنيئة .

  • BOUMEDIENNE

    لمواجهة السياسة الاستدمارية الفرنسية القاضية بفك الرباط بين الجزائريين ودينهم فاحتفل الجزائريون علئ مختلف طبقاتهم الاجتماعية والثقافية والسياسية، بهذه الذكرى، لاجل الاجتماع فيها كل مرة علئ كلمة يحبها الله ورسوله وهي التذكير بعظمة الله وبرسالته التي جائ بها خاتم النبيئين محمد صلئ الله عليه وسلم، فتلاحمت الاسرة، واجتمعت وكذالك المجتمع، ولم يزد ذالك الامة الجزائرية الا ثباتا واصرارا علئ الثبات علئ الدين القيم ونهج السلف الصالح.
    فلماذا يغرد هؤلاء العلماء كل مرت بما يطعن في ما يجمع المسلمين،ولا نسمع لهم همسا،عندما يذبح المسلمون بعضهم البعض بالتكفير او بالجهاد المزيف،الذي لم نراه يستهدف الصهاينة.؟

  • BOUMEDIENNE

    فاذا كان هؤلاء العلماء يبحثون ويسعون الئ تحقيق،الرسالة المحمدية، خاصة في هذا الظرف الذي تكالبت فيه الامم المشركة علئ المسلمين واوطانهم، فانهم ملزمون بدعوة المسلمين الئ التلاحم والاخوة والتازر، واستغلال كل ما يمكن المسلمين من الالتحام والتذكير بانهم امة واحدة، حتئ وان استعملوا بدعا حميدة، تقربهم من بعض ومن الله سبحانه وتعالئ.
    لقد احتفل الجزائريون ومثلهم المغاربة والتوانسة والليبيون… بالمولد النبوي الشريف ولم يزدهم ذالك الا ايمانا بالله وبدينهم، فلماذا ياتي هؤلاء، ليبدعوهم ويتهموهم بممارست ما يخالف شرع الله،؟
    اليس الدين مقصده الاعتصام بحبل الله ورسوله؟

  • محمد ل

    الاحتفال في حد ذاته من أمور الدنيا و هو جائز مالم تكن فيه محرمات أو يؤدي إلى منكر أو يمنع عن فريضة أو واجب واحتفالاتنا مليئة بالمنكرات إسراف و مفرقعات و إطراء النبي و قد نهانا عن إطرائه ولم نصل الى مشكل البدعة بعد … اغلب البدع ظاهرها حسن و تبدأ بنوايا حسنة لكنها مع الوقت تنتقل الى دخول المنكرات و الشرك أو على أقل تقدير يعتقد عامة الناس و البسطاء انها عبادة موروثة فيتغير الدين مع الوقت كما حدث للنصارى و اليهود الذين أصبح دينهم لهو و لعب وصلواتهم غناء وموسيقى و بدعوى الحداثة و تطور الزمن أجازت الكنيسة الزواج المثلي ومؤخرا معاشرة الاطفال اذا لم يكن فيها ضرر أو اكراه

  • عبد النور

    هذا باين سلفي وهابي، هل يستطيع ان يكتب في حكم التقطيع بالمنشار والاذابة بالاسيد!!

  • عبد الحق

    قبل الحكم على فتوى الشيخ يجب ان نعلم ان الدين ليس بالراي كما قال سيدنا علي رضي الله عنه ولكن يجب الدليل من الكتاب والسنة، وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف.

  • بومدين الجزائر

    من دروس الوهابية واني اتساءل اين هي جمعية العلماء لكبح جماح هذا الوهابي وامثاله

  • aboumohammed

    اذا كنت رجل علم تكلم على الفساد الواقع أما يكون كلامك لايخرج من بيت الوضوء فهذا يحسنه من يتوظأ مثلك
    انتم تتبعون النظام السعودي وتريدون تحطيم الجزائر وتصرفانكم توحي انكم فقط تنتظرون الفرصة لكن والله انصحكم بان لاتفكروا في ذلك لأن الجزائر خط أحمر ونحن مسلمون صادقون لا نبيع الوطن

  • ali

    انتم تدفعون الناس للاحتفال بالهالوين والكرسمس والنيويير والفالنتاين بغلوكم هذا وان فعلوا لا تقولون شيء

  • moulay abdallah

    انا انتسب الى الأشراف بيت النبوة الطاهر وكثيرا ما ارى واسمع ان السواد الاعظم من آل البيت انهم يحتفلون بمولد النبيء صلى الله عليه وسلم واسمع انه يوجد خلاف بين المسلمين اليوم حول قضية الاحتفال فقررت النظر في تاريخ هذه المناسبة فوجدت ان الأوائل من أجدادي الاشراف كالامام محمد النفس الزكية ووالده الامام عبدالله المحض وكالامام جعفر الصادق ووالده الامام محمد الباقر وكلهم معاصرون للأئمة الأربعة لم يحتفلوا ولو ليوم واحد بجدهم صلى الله عليه وسلم .

  • بومدين الجزائر

    قال تعالى “قل بفضل الله و برحمته فبذلك فليفرحوا ” سورة يونس وقال “وما ارسلناك الا رحمة للعالمين” سورة الانبياء وقال “وذكرهم باييام الله” سورة ابراهيم فيجب ان نفرح برحمة الله التي هي رسوله الاكرم و نذكر ايام الله والتي من بينها يوم مولده عليه الصلاة والسلام ثم متى كانت حياة السلف وافعالهم مصدر للتشريع راجع ما قراته يا استاذ

  • محمد المهدي

    و هل كل ما لم تفعله القرون الاولى بدعة ضلالة! و أين مقصد الشرع في مثل هذه الفتوى! و ما مأخذ جمعية ابن باديس لتجويز الاحياء! و لا أظن الشيخ يجهل كلام الابراهيمي الرائع في تاريخ المولد و الذي ختمه بالحكم الشرعي فيه و هو كلام نفيس جدا،ثم كلام ابن منصور الندرومي في كتابه المولديات في الادب المغاربي وارتضاؤه مذهب الاعتدال غير المتشدد.ألهذه الحرفية المتصلبة يجنح الشيخ و غير خاف ضعف المعرفة بله الاتباع في زمننا للرسول الكريم صلى الله عليه و سلم.اخيرا ان كان دافع الشيخ التجرد فنعذره كما عذرنا من سلفه من العلماء و ان كنا نخالفهم،اما ان كان مغازلة للمداخلة و الفراكسة فذاك حديث آخر.

  • الإسلام دين الفطرة.

    10 – والعجيب من هؤلاء أنهم
    يسخرون من الناس ويعابون عنهم حاجتهم إلى الأكل
    كأنهم هم صائمون الدهركله كالملايكة،
    فالتاريخ يعيد نفسه كما يخبرنا الله في القرآن
    عن أشباه هؤلاء القوم :
    ” وَقَالُوا مَالِ هَٰذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ ۙ لَوْلَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ
    فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا (7) ” —الفرقان

  • Ezzine

    أين كنتم طوال هذه الأعوام ولماذا هذا التوقيت بالذات؟ “زاد النبي وافرحنا بيه…” كلمات يرددها أبناء المغرب العربي في كل مناسبة مولد النبوي الشريف. في حرب التحرير كان الاحتفال بمثابة تصدي لمحاولة تغريب الجزائريين. وبعد الثورة لتربية الأجيال على حب وخلق النبي(ص) وتجنبهم التنصير المستمر; بينما من يهمهم الأمر يستفيقون إلا بعد دغدغتهم. هل لديكم بديل جزائري نقى قادر على المواجهة الفكرية دون تأثير خارجي.

  • امازيغي حر

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:من احدث في امرنا هذا ماليس به فهو رد-وقال ايضا:اياكم ومدثات الأمور وان كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة صحابها في النار *وعليه اطلعت على معظم التعاليق لحوالي100-فلحظت ان اغلبية المعلقين بين مؤيد للأحتفال بمولده وبين رافض -الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم انه لم ولن يحدث احتفال به اثناء حياته اوبعد وفاته ولم يحتفل به احب الناس الى النبي وهم الصحابة واسرع الناس الى النبي خيرا وهم الصحابة واشد تمسكا بسنته وهم الصحابة لم يحتفلوا به فهذه بدعة احتفل به الفاطميون الشيعة -وعليه الاحتفال بمولد النبي وذكر مناقبه يكون طيلة السنة365 احتفالا اي تطبيق اوامره ون

  • امازيغي حر

    تابع: تطبيق اوامره ونواهيه في السنة القولية والفعلية والتقريرية وخاصة الصلاة الصلاة الصلاة من اقامها فقد اقام الدين ومن تهاون فيها فقد افسد الدين -ان صلحت صلحت سائر عمله وان فسدت فسدت سائر عمله — وعليه ايها المعلقون الافاضل الذين يحتفلون بمحبة النبي صلى الله عليه وسلم في 12من ربيع الاول من كل عام – **بما ان النبي صلى الله عليه وسلم ولد يوم الاثنين 12ربيع الاول بعدعام الفيل وتوفي في يوم الاثنين 12ربيع الاول سنة 11هجري اريد جوابا مقنعا عن السؤال بماذا تحتفل بمولده أم بوفاته؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • الإسلام دين الفطرة

    12- فإطعام الطعام والأكل في المناسبات ليس عيبا ولا بدعة
    والآية التالية شاهدة عن ذلك :——>”وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَىٰ حُبِّهِ …رًا (9)– الإنسان
    وكذلك ——> «اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ (ح.ش )
    وكذلك الآية
    “وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ
    وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا
    وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ (35) “– البقرة
    فالأكل والطعام والإطعام من الفطرة والطبيعة
    وليست حجة للإستهزاء !

  • صنهاجي قويدر

    من المفروض موضوع كهذا لا يفتح فيه المجال للعوام كي يبدوا أراءهم لان الشرع بالدليل وليس بالرأي كما هو حال الكثير من المعلقين

  • عزالدين

    إن الاحتفال بالمولد النبوي ليس من العبادات وانما يدخل في باب المــــبـــــاح، وهو فرصة لتذكير الناشئة و الكبار بالرسول -ص- و جوهر رسالة الاسلام من فرائض و أخلاق . أما فتاوي القدماء المتعلقة بالمـــبــاح فتحتاج الى تنقيح لأن الظروف تغيرت وكما قيل فان الفتوى تقدر زمانا ومكانا. و في بعض الأحيان فان السكوت أفضل من تقديم فتاوي تعطي الفرصة للمتربصين لبث التفرقة في المجتمع باسم الدين.

  • عبد الله والي

    أظن حتى جدتي تعرف أن المولد بدعة ، فكيف يخفى هذا على كثير من الشباب الذي يظن نفسه مثقفا ، لاشك أن هذا الصنف أجهل من حمار أهله
    لاكثر الله من أمثال هؤلاء.

  • احمد

    حفظ الله الشيخ

  • احمد

    قال صلى الله عليه وسلم لتتبعون سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراع بذراع حتى لوسلكو جحر ضب لسلكتموه قالو اليهود والنصارى يا رسول الله قال صلي الله عليه وسلم فمن
    وهؤلاء الشيخ يقول لهم بدعه يستعجبون ويسخرون من كلام الشيخ قبح الله الهوى الاحتفال بمناسبة واتخاذها عيدا هذا من العبادات كعيد الفطر وعيد اللضحى هم اعياد المسلمين فقط وهناك عيد اللسبوع الجمعه وفقط العبادة اتباع وليس ابتداع لامجال للرأي في العباده

  • TABTAB

    لا أمل في أمة تنفق أوقاتها في تكرار المكرر وفي طحن الطحين لينتج الطحين ومنذ قرون في وقت العالم يسير ويطير فوق رؤوسنا

  • سعيد ب

    من الأدلة {قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ } يونس
    قال السيوطى : أخرج أبو الشيخ عن إبن عباس رضي الله عنهما في الآية قال : فضل الله العلم ورحمته محمد قال الله تعالى 🙁 وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) الأنبياء الآية 107( الدر المنثور / للسيوطى ) . ونقل هذا القول عن إبن عباس رضىّ الله عنهما إبن حيان فى تفسيره البحر المحيط وإبن الجوزى فى زاذ المسير فى علم التفسير كلهم عند تفسير الآيه 58 من سورة يونس،ففرحنا برسول أمرٌ قرآنى ولاشك أن فرحنا بمولده من أعظم الفرح به لأن يوم مولده هو يوم بروز هذه الرحمه الربانيه المُهداه ونعمة الله المُسداه .

  • صادق أمين

    المفتي ركّز في تحريمه للاحتفال على كون الفاطميين هم الذين أسّسوه،
    وبعيدا عن النّزعة الطائفية المذهبيّة المقيتة،
    لا أعتقد بأنّه أعلم من الذّهبي، شمس الدين الذهبي، وابن كثير،
    فها هما يمدحان حاكم إربل أو أربيل بالعراق، وهو أوّل من أظهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، الملك المظفّر أبو سعيد كوكبري ـــ وهو سنّيّ ـــ
    قال عنه الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء:
    “كان متواضعا، خيّرًا، سنّيًّا، يحبّ الفقهاء والمحدّثين”
    وقال عنه ابن كثير في تاريخه البداية والنهاية:
    ” وكان يعمل المولد في شهر ربيع الأول ويحتفل به احتفالا هائلا. وكان مع ذلك عالمًا عادلًا رحمه الله”
    فهل يمدحان مبتدعا؟

  • المسلم

    وقد سئل شيخ الإسلام حافظ العصر أبو الفضل ابن حجر عن عمل المولد ، فأجاب بما نصه : أصل عمل المولد بدعة لم تنقل عن أحد من السلف الصالح من القرون الثلاثة ، ولكنها مع ذلك قد اشتملت على محاسن وضدها ، فمن تحرى في عملها المحاسن وتجنب ضدها كان بدعة حسنة وإلا فلا ، قال : وقد ظهر لي تخريجها على أصل ثابت وهو ما ثبت في الصحيحين من أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء ، فسألهم فقالوا : هو يوم أغرق الله فيه فرعون ونجى موسى فنحن نصومه شكرا لله تعالى ، فيستفاد منه فعل الشكر لله على ما من به في يوم معين من إسداء نعمة أو دفع نقمة ، ويعاد ذلك في نظير ذلك اليوم من كل سنة ، والشكر

  • امازيغي حر

    تابع: رقم51- قال الله تعالى: يامعشر الجن والانس ان استطعتم ان تنفذوا من اقطار السموات والارض فانفذوا ولا تنفذون الا بسلطان*سورةالرحمن* لايمكن التوسع في فضاءات الافاق للأكتشافات والبحث العلمي الدقيق الا بسلطان اي بالعلم **تحدثك عن الرياضة ليست بدعة فكان النبي صلى الله عليه وسلم يحثنا عليها فقال: علمكوا اولادكم ركوب الخيل والرماية والسباحة *اليست الرماية كل مالها علاقة باليد والرجل رياضة ولاننسى السباحة بكل انواعهاواختصاصاتها*الا تسمع بقصة امنا عائشة انها كانت في سفر مع النبي صلى الله عليه وسلم كانت تتاسبق معه فسبقهاوسبقته-العدوالريفي- الا تنسى مصارعة النبي لركانة بن عبديزيد فغلبه النبي ثم اسلم

  • سعيد ب

    يتبع أنشر من فضلك حتى تعم الفائدة
    جاء فى صحيح البخارى كتاب النكاح باب وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم : ( قال عروة وثويبة مولاة لأبي لهب كان أبو لهب أعتقها فأرضعت النبي فلما مات أبو لهب أُريه بعض أهله بشر حيبة قال له ماذا لقيت قال أبو لهب لم ألق بعدكم غير أني سقيت في هذه بعتاقتي ثويبة)
    قال الحافظ إبن حجر فى الفتح فى شرح هذا الحديث : وذكر السهيلي أن العباس قال لما مات أبو لهب رأيته في منامي بعد حول في شر حال فقال ما لقيت بعدكم راحة الا أن العذاب يخفف عني كل يوم اثنين قال وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم ولد يوم الإثنين وكانت ثويبة بشرت أبا لهب بمولده فاعتقها . هل فهمت المعنى ياشيخ

  • المتفائل دوما

    الذيب أحلال الذيب أحرام الترك أحسن ( هذا النقاش يطلق عليه الجزائريون المثل القائل / يرميو أعظم أقديم للكلاب الضالة ويتركونهم يترافسون ) فليحتفل من يحتفل وليسكت من لم يرغب في ذلك ( أنا لوكان نلقى نحتافلو كل سنة بميلاد كل النبياء والرسل بما فيهم بودة العظيم ) صغيرا كنت أفرح أيما فرح بهذه المناسبات الدينية حيث ألزم المرحوم أبي بتزويدي بمئات المحاريق ومسدسات النيران ، كميات كبيرة استهلكها وأراها أعياد لمحارق والنيران ( لولا ستر الله لا أحرقت دارنا مرة على آخرها ) اعطاتلي اما صفعة أتذكر النجوم الليشفتهم حتى اليوم .

  • جزائري حر

    هادا واش بقاللكم: جائز غير جائز. ميزة الفاشلين في الدنيا وفي الأخرة إن كانت هناك أخرة كما يدعي الفاشلون.

  • عمار بن خدومة- الشلف

    الاحتفال بذكرى المولد أحدثه الفاطميون في مصر و هم من الشيعة يدعون نسبهم الى ال البيت و قد أحدثوا احتفالات بمولد النبي ص و الامام علي و الحسن و الحسين و فاطمة الزهراء و أتبعهم الجهلة بالاحتفال بمولد السلطان و ال السلطان و هكذا سار على نهجهم اهل الصوفية اتباع القادرية و الرفاعية و البدوية الى غاية الكركرية التي تعتبر أحدث الطرق الصوفية و هي مضحكة كما تعلمون …و لم يثبت ان الصحابة و التابعين احتفلوا بمولد النبي الكريم كما انه في الجزائر مناسبة مرتبطة بالمفرقعات المزعجة و روائحها الكريهة و في الاخير لم يثبت ان محمد ص ولد في 12 ربيع الاول …بارك الله في الشيخ و في الجمعية.

  • عمر القسنطيني

    لسنا بحاجة إلى الفكر الخشقجي ونعبر عن فرحتنا بالمولد حب من حب وخشقج من خشقجن

  • عمر القسنطيني

    لسنا بحاجة إلى الفكر الخشقجي ونعبر عن فرحتنا بالمولد حب من حب وخشقج من خشقجن

  • حسان

    لقد حورب النبي ص عليه وسلم طيلة حياته في دعواه الى الاسلام الحنيف وبعد انتقاله الى الرفيق الاعلى زادت هذه المحاربة وباساليب مختلفة وما فعله الطلقاء بعدما استل
    مو الحكم يندى له الجبين وكان خادمه ص انس بن مالك يضرب كفيه ويقول لم يبقى شيئ كان على عهد الرسول ص الا الصلاة وهذه حرفت كذلك فكيف يحتفل هؤلاء بالمولد النبوي الشريف وكيف يكون عملهم حجة علينا

  • هشيمالهاشمي

    اطآمة الكبرى ان نصل الى هذا التدني زالانحطاط في انغماسنا في الجهالة والجهل المركب” فصار القوم من أهل ” الذين لايدرون ولا يدرون أنهم لآيدرووون “؟!!!! ** لآ يدرون أنهم لآ يدرون ولآ يدرون أنهم لآيدرووون ** فاللهم بصرنا واياهم بعيوبنا وأعنا على الكف عنها والتوبة منها ** ربنا لاتواخذنا بما فعل السفهاء منا وفقنا افلى سواء السبيل

  • نور

    ردا على الدكتور محمد مراح (“يبدو ان جمعية العلماء سلمت زمام فتاواها لمشرب سلفي”) اولا لو تبين لنا تخصصك في الدكتوراه، ثانيا لقد تعود كل من هب ودب يردعلى اي فتوى لا الومهم لانهم غير اكاديميين
    اما انت فرُد ردا كاديميا قال الشيخ فيما معناه : روي عن النبي “ص” عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ” السؤال : هل الخلفاء الراشدين احتفلوا بالمولد واذا احتفل الرسول”ص” صوما ، فصوموا . وهل احتفل الامام مالك .

  • سي الهادي

    ” أجوايوزانيفاغسيغ يا آمزيغوعربون ” ( الله يرحم شهداء الجزائر الأبرار وعلى رأسهم البطل بن بولعيد ) .

  • chebira nouar

    هل قتل المسلم للمسلم اقل من الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه و سلم هل رمي القرآن وراء ظهورنا و عدم العمل به في الدول الاسلامية و حتى التي تدعي العمل بالشريعة ،افعالها تعبر عن نواياها هل هذا اهم ان تنددوا به ام الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه و سلم الذي رغم ما يتخلله من تصرفات غير لائقة انما نعبر عن تشبتنا و تكريمنا لهذا النبي في عالم عدواني للاسلام

  • جنان اسماعيل

    ليس في هذا بحمد الله شك عند من عرف الأصول وعرف القاعدة الشرعية في كمال الشريعة والتحذير من البدع، وإنما يشكل هذا على بعض الناس الذين لم يحققوا الأصول، ولم يدرسوا طريقة السلف الصالح دراسة وافية كافية، بل اغتروا بمن فعل المولد من بعض الناس وقلدوه، أو اغتروا بمن قال: إن في الإسلام بدعة حسنة، والصواب في هذا المقام: أن الاحتفال بالموالد كلها بدعة، بمولده عليه الصلاة والسلام وبمولد غيره، كمولد البدوي ، أو الشيخ عبد القادر الجيلاني ، أو غيرهما، لم يفعلها السلف الصالح، ولم يفعل النبي ﷺ احتفالاً بمولده وهو المعلم المرشد عليه الصلاة والسلام، وقد بلغ البلاغ المبين ونصح الأمة

  • BELLEG DJAMEL

    رغم انف المداخلة المسلمون يحتفون بذكرى ميلاد نبيهم صلى الله عليه وسلم:
    اطفالنا بناتنا مدارسنا مساجدنا اسواقنا شوارعنا بيوتنا اجواؤنا هواؤنا انفاسنا ارواحنا كلها تحتفي بيوم ميلادك ياحبيبي يارسول الله فداك ابي وامي رغم الفتاوى المبدعة والمحرمة والمنفرة والمحذرة والتي مصدرها عادة المداخلة الجامية ادعياء السنة والسلف الصالح
    عقيدة الامة وحبها لنبيها عليه افضل الصلاة وازكى السلام اقوى من سحركم وبهتانكم

  • سليم الأول

    —-احتفلت بمولده – فرحت بأني من أمته ، ربما قد لا يمناع أحد…؟
    —- أغضب على من أحبه وذكره بابتهاج – أندد بالذي يفرح في مولده – أكفره أم ماذا…؟
    ومع ذلك قلت: أحبك محمدا (ص) أحب من أحب وكره من كره ………….

  • Omar

    الله يسترنا
    شغل احتفلنا بعيد ابا جهل

  • محمد

    لو كان الاحتفال فيه خير لسبقنا الصحابة و التابعين اليه …
    من أراد الاحتفال فلا يحرف الشرع …
    الفرح يكون في العيدين …
    المسلم يفرح بجده في اتباع نبيه و يحزن في مخالفته …
    أما اصحاب الدنيا المهم ارضاء هواهم الريح لي يجي يديهم …
    يكرهون السلفيين لأنهم لا يتبعون أهوائهم و ما كان يفعل آباءهم …
    تارة يصفونهم بالوهابيين و تارة بالمداخلة و تارة بالارهابيين ظلما و زورا …
    الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر لازم الله غالب و الا لما تكسار الراس نخليوكم تحتافلوا و ندربوا نح و اخلاص ربي يجيب الخير …