-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تصعيد في الرد على تقرير حقوق الإنسان ورفض الوصاية على الجزائر

البرلمان الجزائري وجها لوجه مع نظيره الأوروبي!

أسماء بهلولي
  • 6776
  • 34
البرلمان الجزائري وجها لوجه مع نظيره الأوروبي!
ح.م

لاتزال ردود الفعل المناهضة للائحة التي أصدرها البرلمان الأوروبي حول وضعية حقوق الإنسان في الجزائر تثير الجدل وسط العديد من القوى السياسية في البلاد سواء كانت معارضة أو موالاة، التي اتفقت على أن خطوة “النواب الأوروبيين” هي تدخل في الشؤون الداخلية للبلاد.

قال رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري، إن ما جاء في لائحة البرلمان الأوروبي بخصوص تدهور الحريات في الجزائر، هو كلام خطير يؤكد التوجه نحو محاولة فرض الوصاية على الجزائر، خاصة وأن اللائحة حسب -تعبيره- جاءت بصيغة الأوامر، مؤكدا في منشور له عبر صفحته الرسمية على فيسبوك أن “القضايا الداخلية والسيادية نحن من يتكفل بها ولا دخل لهم بشأنها، لأنهم منافقون ولا نثق بهم مطلقا”، ليضيف: “هم يتغاضون عن حقوق الإنسان والديمقراطية حين تتحقق مصالحهم أو حينما يتحكمون في نواصينا عن طريق حلفائهم بيننا، كما هو الحال في دول عربية أخرى هي أكبر عدو للحريات والديمقراطية، ويضغطون باسم حقوق الإنسان والديمقراطية فقط من أجل الابتزاز والتحكم”.

وحسب مقري، فهم يسعون لتغيير “تشريعاتنا المتعلقة بهويتنا” خصوصا ما يتعلق بمنظومتنا الأسرية، ويعتبرون أن اللغة العربية مفضلة على الأمازيغية ويتعامون عن كون اللغة الفرنسية هي السائدة، وما يهمهم هو أن تبقى الفرنسية مسيطرة لضمان مصالحهم، قائلا: “هم يستغلون رعونات وانحرافات وأخطاء النظام السياسي في مجال الحريات، وفرضه أجنداته غير توافقية لابتزازه في ما يريدون تحقيقه فعلا من مصالح وتغيير ثوابت الجزائريين”.

من جانبها، اعتبرت حركة البناء الوطني على لسان رئيسها عبد القادر بن قرينة، أن اللائحة التي أصدرها البرلمان الأوروبي تنم عن خلفيات ابتزازية للجزائر تتكرر كل مرة، ومن نفس الجهات التي تستغل المحافل الدولية لتمرير أجنداتها، وترى الحركة “أن الجزائر تتعرض للضغوطات بسبب مواقفها المشرفة في الدفاع عن حقوق الشعوب ورفض سياسات الكيل بمكيالين ورهن مواقف المؤسسات الدولية لجهات وحسابات ضيقة لبعض دول الهيمنة والتوسع ونهب ثروات الشعوب والمتاجرة في التوترات”.

ولفتت الحركة إلى ضرورة تمتين الجبهة الوطنية وتماسك الانسجام الوطني من أجل تحصين الجزائر من التهديدات والمخاطر الواقعة والمتوقعة واستكمال مسار التحول الوطني وتأمينه بإشراك الجميع، حيث جاء في نص البيان: “نرفض بشدة محاولات بعض الدول والأطراف تعطيل قرارات الشرعية الدولية والالتفاف على حقوق الشعوب وتهديد استقرار الدول من خلال تغذية الحروب وتهديد السلم الإقليمي”.

ويبدو أن التحرك الحزبي لبعض التشكيلات السياسية قاد بنواب المجلس الشعبي الوطني للتحرك ضد اللائحة الصادرة عن البرلمان الأوروبي، حيث سارعت الكتلة البرلمانية لحزب جبهة التحرير الوطني لإصدار بيان تنديدا بما وصفته تدخلا غير قانوني في الشؤون الداخلية للبلاد، حيث جاء في نصه: “المجموعة البرلمانية لجبهة التحرير ‏ليست بصدد المرافعة عن أخلاقيات العمل البرلماني ‏بقدر تحملها لأمانة تمثيل المواطنين الجزائريين ورفضها للتدخل في الشؤون الداخلية للدول”.

وخلص بيان المجموعة البرلمانية لحزب جبهة التحرير الوطني إلى دعوة كافة أطياف المجتمع من أحزاب وجمعيات ومجتمع مدني وشخصيات وطنية إلى ضرورة التجند وتوحيد الصفوف أكثر من أي وقت مضى، لأن الهدف من مثل هذه المناورات لأعداء الجزائر – حسبهم – هو ضرب أمنها واستقرارها، خاصة في هذه المرحلة التي اختار فيها الشعب الجزائري التأسيس للجزائر الجديدة من خلال دستور جديد يكرس توسيع الحقوق والحريات للمواطنين التي طالب بها الشعب الجزائري.

ونفس الموقف، تبنته المجموعة البرلمانية للتجمع الوطني الديمقراطي، التي أعلنت رفضها لما وصفته التدخل السافر في القرارات السيادية للجزائر، مؤكدة أن تدخلات البرلمان الأوروبي لا تساعد أبدا على بناء جدار الثقة مع الجزائر باعتبارها لاعبا أساسيا في عديد القضايا الأمنية منها والسياسية والاقتصادية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
34
  • أحمد / الجزائر

    مجرد رأي:
    -عندما يتولى الشعب سيادته الحرة والصادقة في تسيير شؤون بلاده في الداخل سيحميها من مكائد الخارج ويوفر لها سقف منين من الحماية الذاتية...هذا صعب التحقق إذا لم نلتزم بما يلي:
    -الدفاع عن مرجعية وطنية واحدة(الجزائر فوق الجميع).
    -النضال من أجل نظام سياسي اجتماعي أخلاقي هادف.
    -صون قيمنا الحضارية الإنسانية والدينية الثابتة.
    سقف الحماية هذا الذي يحمينا لم يتحقق لنا بعدلأننا لم نهيء له الأسس القوية ولم نمتن له الدعائم الصلبة.
    مستحيل بناء دولة عادلة ونحن نرى ونسمع جزائريين يجرحون كرامة وطنهم وييئسون أفراد شعبهم.
    الذي يعتقد(من العقيدة)أنه يحب الخير للجزائر يبدأ أولا بنفسه فيقومها.؟!

  • algeriano

    للمواطن 29 : موقف هذا البرلمان يدل على اننا كدولة ومجتمع يطمح للقضاء على الفكر الإستعماري وبناء دولته العصرية ... وما علاقة ما جاء في تقرير البرلمان الأوروبي بهذا الطموح الذي تتحدث عنه : دولة عصرية ... الخ أم أنك فقط تتحدث لتحدث؟
    تقول : نحن لسنا العراق ولا سوريا ولا ليبيا نحن احفاد ثوار سجلوا تاريخ مواقفهم وبطولاتهم ... ولماذا التقليل من العراقيين والسوريين والليبيين ؟ .. السنا سواسية في الجهل والتخلف ؟ الم نعرف فوضى قبل هؤلاء ( التسعينيات ) ثم ماذا أنجزنا ولم ينجزه هؤلاء : ابتكرنا لقاح كورونا أم صنعنا صواريخ عابرة للقارات ..أم ماذا ؟ السنابل الفارغة دائما ترفع رأسها عالياً.!

  • مواطن مسام جزائري عربي أمازيغي

    من خلال نائحة البرلمان الأروبي، بدأت اقتنع بوجود جزائر جديدة تفاءلوا

  • algeriano

    للمواطن 27 : موقف هذا البرلمان يدل على اننا كدولة ومجتمع يطمح للقضاء على الفكر الإستعماري وبناء دولته العصرية ... وما علاقة ما جاء في تقرير البرلمان الأوروبي بهذا الطموح الذي تتحدث عنه : دولة عصرية ... الخ أم أنك فقط تتحدث لتحدث؟
    تقول : نحن لسنا العراق ولا سوريا ولا ليبيا نحن احفاد ثوار سجلوا تاريخ مواقفهم وبطولاتهم ... ولماذا التقليل من العراقيين والسوريين والليبيين ؟ .. السنا سواسية في الجهل والتخلف ؟ الم نعرف فوضى قبل هؤلاء ( التسعينيات ) ثم ماذا أنجزنا ولم ينجزه هؤلاء : ابتكرنا لقاح كورونا أم صنعنا صواريخ عابرة للقارات ..أم ماذا ؟ السنابل الفارغة دائما ترفع رأسها عالياً.!

  • juje

    الكذب والنفاق لا ينفعان في عالم اصبح عبارة عن قرية صغيرة لا يخفى شيئ عن احد .في الجزائر صراع الاجيال انهك البلاد والعباد .الذين يحكمون في الجزائر بعقلية 1960 وبجهل تام لما وصل اليه المجتمع الجزائري من نضج .المسنين الذين يتربعون على الحكم في الجزائر باسم الشرعية الثورية قادوا البلاد الى الكارثة التي نعيشها اليوم فوضى وخراب في شتى الميادين .حقوق المواطن مهضومة الجريمة تنتشر بشكل رهيب غياب الردع تكميم الافواه منع الجزائريين من دخول بلدهم ابتزاز وحقرة المواطنين المعريفة في كل شيئ التبزنيس في كل شيئ الكذب صباحا مساءا ماذا بقي من حقوق للشعب المسكين انشروا من فضلكم

  • مواطن

    موقف هذا البرلمان يدل على اننا كدولة ومجتمع يطمح للقضاء على الفكر الإستعماري وبناء دولته العصرية في الإتجاه الصحيح؛ ولأنهم متأكدون ان هذا الطموح يشكل خطرا كبيرا على مصالحهم والتبعية التي فرضها اعوانهم علينا منذ الإستقلال لدا فهم سيوظفون كل الطرق والأساليب لزر ع الفتنة وتكسير الإرادات وبث الشكوك في النفوس للنيل من عزيمة وهمة شعبنا الذي اعلن في قبراير عن انطلاق ثورة التغيير لإسترجاع استقلاله المسروق. فليخسأ هؤلاء نحن لسنا العراق ولا سوريا ولا ليبيا نحن احفاد ثوار سجلوا تاريخ مواقفهم وبطولاتهم بالدم والنار.

  • sohbi

    اعضاء كبار الـ F L Nيسكنون في فرنسا وراهم حهى الآن في مستشفياتهم وهربوا اموال الجزائر الى خرانسا وبرلمانكم لم يستطيع تمرير قانون تجريم فرنسا !!!!!!!!.ها احشموا شويا وخضتوا البلاد والله إن حسابكم عند الله عسير.

  • mustapha

    يا عباد خافو ربي وَلَنْ تَرْضى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصارى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدى}
    نهار كانت العصابة tous va bien و الأن مكانش حقوق الإنسان أول مرى الأحزاب عندها الحق
    علبليي ولاد فرنسا هما لشكاو

  • Gigi

    مندبة كبيرة و الميت فأر، أحزاب الڨراڨوز لا تمثل اي واحد من الشعب لمدة عشرين سنة كنتو تسيرو بجهاز التحكم عن بعد، فصوتو بنعم على كل شيء، المهم الامتازيات و الفيلات و المشاريع واكلتم الفتات في الظلام والان من جديد خرجتو المزود و الڨلال لتبرير وجودكم، الشعب يدافع على نفسه لوحده، كما دافع في فبراير المجيد، فقلب كل الأوضاع في ليلة و ضحاها، أين كنتم يا خفافيش،

  • عبد اللّه

    زوبعة في فنجان.. !
    ألم تفهمو بعد أنكم غير مؤهلين لأي شيئ ولا تمثلون شيئ ؟؟
    ألم تفهمون بعد ان الشعب الجزائري يريد و جوه جديدة وصادقة و مؤهلة و منتخبة من طرف الشعب الحر ؟
    ألم تفهمو بعد أننا سئمنا من ابواقكم ؟
    كفانا تبهديل روحو خطيونا سبحان اللّه العظيم.. !!

  • انصار الحق

    النظام أطلق سراح المفسدين القتلة و اللصوص. و أدخل ابناء الشعب الاعزل الحر الى السجون. من المفروض تردون عليهم بالافعال و ليس بالاقوال. اطلاق سراح المسجونين ضلما. و اعادة إعتقال المجرمين. و لا ننسى كبيرهم الذي علمهم السحر بوتفليقة

  • ملاحظ

    خلاصة القول تذخلات الاتحاد الاوروبي هو كمفتاح لعودة الاستعمار من جديد، وعلی صورة 300 اللبنانيين الذين طالبوا ماكرون ان يتولي الحكم لبنان۔۔بسبب الفساد وسوء التسيير بلدهم
    بالله عليكم هل يعقل ان ننعث بالحمقی وجهلی من يدافعون عن وطنهم او ان الاتحاد الاوروبي سيحول جزاٸر لجنة كما حولها في افغانستان وليبيا وسوريا تحت شعار الحقوق الانسان۔۔۔وسوف يدافع عن نبينا الكريم صلی الله وعليه وسلم بطبع لا اصدق بن قرينة ولا مقري ولا غيرهم من اشباه السياسين المنافقين الذين كانوا يطالبون نفس الاتحاد الاوروبي بتذخل في عهد قايد صالح واليوم رضي منهم عن الدستور العلماني التي تدعمه فرنسا فجزاٸر الشهداء

  • ملاحظ

    الی المعلقين الذين يدافعون عن قرار الاوروبي، مشكلة ليس المقارنة بين البرلمانين،مشكلة ان الاتحاد الاوروبي تعاملنا وكاْننا جزاٸر هي احدی مستعمرتها متجاهلة الحقوق الانسان في عدة الدول اعضاٸها
    لعلمكم اليونان ردمت المهاجريين في البحر وهم كانوا في اراضيها واستقبلتهم تركيا
    الشرطة الفرنسية تمارس القمع والعنف ضد مسيرة السلمية مناهظة لقانون الامن الشامل ولم ترحم حتی الصحافةوهي كانت تشهر به مع الصحافة في مصر وتونس وفنزويلا
    الاتحاد الاوروبي لم تستفسر حتی علی العنف الذي تلقاه منتج للغناء من طرف الشرطة وقذفوا بلفظ قرد قذر sale negre لانه اسود
    كما التزمت الاتحاد الاوروبي الصمت في مضايقات مسلمين فرنسا

  • قل الحق

    لم يكن البرلمان الاروبي ليجرؤ على التدخل لولا الجمعيات الجزائرية التي طالبت بذلك و من بينها نقابة السناباب، اذا فلا تسموه البرلمان الاروبي و سموه برلمان الدشرة.

  • Contrôleur

    البرلمان الاوروبي فضحكم وبداتم تخرجون من جحوركم. اقول للعصابة القادم أسوأ.

  • tadaz

    وبما أن بن قرينة يرفض التدخل في شؤون بلادنا الداخلية . فلماذا لم يتحرك بل لم يتنفس حتى يوم صرح ماكرون بما صرح به يوم 23 نوفمبر ؟؟؟ فهل من مجيب ؟

  • JAMEL

    تاكلو مع الذئب و تبكو مع الراعي قبل أسبوع تدخل مقارونكم لدعم العصابة والآن تتكلمو عن الجزائر إرفعو ظلامكم عنا أمثال مقارون و سنستقل بدونكم

  • TAFOUGT

    البرلمان الجزائري وجها لوجه مع نظيره الأوروبي!
    للهول بن قرينة ومقري في مواجهة البرلمان الأوروبي !!!!!

  • tadaz tabraz

    سي بن قرينة في شهر جويلية 2018 نظم ندوة صحفية مع زميله ولد عباس وفيها كان النفاق سيد الموقف حيث قال بن قرينة لولد عباس : .. شكرا على حسن الضيافة ...فرد ولد عباس : .. أنت في بيتك والأفلان بيت كل الجزائريين ومن خلال الندوة قدم بن قرينة لفخامته طلب " الترشح للعهدة الخامسة " لينقلب رأسا على عقب بعد فيفري 2019 ليتهجم دون هوادة على العصابة . فهل بقيت ثقة مع هؤلاء الذين يتلونون حسب الحاجة ؟

  • tadaz tabraz

    نحن لا يهمنا من قال ومن يقول ولا يهمنا لا البرلمان الأروبي لأنه يهم فقط الأوروبيين ولا يهمنا البرلمان الجزائري لأنه يتكون من الانتهازيين والأميين والذين اشتروا مناصبهم بالملايير .. بل ما يهمنا فقط هو :
    هل هذه الوقائع التي تطرق اليها البرلمان الأوروبي وقائع ثابتة وحقيقية أم هي سيناريوهات ومزاعم لا أساس لها من الصحة . فاذا كانت حقيقية أخبرونا يا معلقين لكي نرحب أما اذا كانت عكس ذلك فأخبرونا أيضا لكي ندد ونستنكر... نحن أيضا كمواطنين وكجزائريين .

  • tadaz tabraz

    وبما أن بن قرينة يرفض التدخل في شؤون بلادنا الداخلية . فلماذا لم يتحرك بل لم يتنفس يوم صرح ماكرون بما صرح به يوم 23 نوفمبر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فهل من مجيب ؟

  • الماحي

    البرلمان الأوروبي لم يرى السجون المغربية والسجون الاسرائيلية___هذا برلمان منحاز لاسرائيل والمطبعين والخونة__هذا برلمان الرشوة ولمن يدفع اكثر____الجزائر قادمة والكلاب تنبح....صوتوا بالسالب ياعملاء نحن نعرفكم.

  • tadaz tabraz

    من كذب لعشرات السنين لن يُصَدَق ولو قال صدقا . لقد سئمنا من وجوه ارتكبت جرائم في حق البلاد والعباد في حق الاقتصاد والتعليم والصحة والرياضة والبيئة والبنوك .. في حق جاليتنا في الخارج .. وفي حق علمائنا .. بل في أرواح البشر .. ولا زالوا يتظاهرون بالوطنية المزيفة ويتحدثون وكأنهم قامات في النزاهة والوطنية ... الخ انها المصيبة

  • TAFOUGT

    وجهان وصورتان لعملة واحدة

  • algeriano

    تقول المجموعة البرلمانية للأفالان : ندعوا كافة أطياف المجتمع من أحزاب وجمعيات ومجتمع مدني ... إلى ضرورة التجند وتوحيد الصفوف .. لأن الهدف من مثل هذه المناورات لأعداء الجزائر هو ضرب أمنها واستقرارها، خاصة في هذه المرحلة التي اختار فيها الشعب الجزائري التأسيس للجزائر الجديدة من خلال دستور جديد ....
    1 - أعداء الجزائر الحقيقيين والمناورين هم الذين نهبوا ملاييرها وتسببوا في مصائبها وفي نشر اليأس بين أبنائها .. الذين لم يبقى لهم من خيار الا المغامر نحو الضفة الأخرى
    2 - السفينة تغرق والبلاد في خبر كان وأنتم تحدثوننا عن جزائر جديدة ودستور جديد ...أمر غريب

  • Imazighen

    المطلوب في الجزائر دولة مدنية

  • soufiane sisi ben ben ben

    تاريخ اوروبا الدموي معروف فهذا ليس غريب عنا العيب فينا شركاتهم البترولية وعملتهم وسلعتهم نحن من رفعنا من شئنها نقيمها علي حساب منتوجاتنا حان الوقت لمحاسبة اوروبا فلنضربهم بقوانينهم يجب استغلال التغراة في كل دولة وارباكهم بئفعالهم بطرق غير مباشرة فل نشن حربا تجاريا ولننقص من قيمة عملتهم فلنعاقب مؤسساتهم فل ننشئ احزاب ولوبيات تخدم مصلحة المسلمين فل نشدد الشروط الجبن سبيله الهزيمة @ تحيا الجزائر الاسلامية المعاصرة

  • علي عبد الله الجزائري

    الم يلاحظ البرلمان الاوروبي قانون الامن الشامل في فرنسا والاحتجاجات من امس
    ام ننتظر منه املاءات كوصاية على بلد وشعب لا يعنيه اطلاقا
    لا تربطه معه اي سلطة لا قانون ولا حتى جغرافيا !
    تدخلات باسم الحقوق والحريات انكشفت ادوراها واهدافها الخفية
    هي بمثابة حروب عباد الصليب وقواد الصهيونية ضد كل ماهو عدو لهم خاصة " الإسلام"
    بالامس 1992 في البوسنة والهرسك قتل المسلمون بلا رحمة
    احرق الرجال اغتصبت النساء اكثر 50 الف فتاة وامراة اغتصبن
    من قبل الصربيين السفاحين ،لقبتهم اوروبا "حماة الصليب المقدس"
    نفس جرائم فرنسا في الجزائر قتل الرجال واغتصاب النساء
    اليوم يريدوا ان يعلمونا الحقوق والحريات !

  • الصح والمنطقي

    عنوان المقال جميل : البرلمان الجزائري وجها لوجه مع نظيره الأوروبي!
    لم أقرأ خزعبلات هذه الحزيبات، لأن مظمونها معروف مسبقاً.
    تعليقي باختصار:
    البرلمان الأروبي منتخب أي شرعي، ويمثل الشعب الأوروبي.
    البرلمان الجزائري غير شرعي، ولا يمثل الشعب.
    الأحزاب كذالك ، إنها تمثل إلا نفسها، ولا يحق لها التكلم إلا بإسم حزيبها وكمشة مناضليها.

  • صالح

    وهل أنتم برلمانيون أيها الانتهازيون والله كأنهم هم المسلمون وانتم الكفار

  • قل الحق

    غريب امرك يا بن قرينة، ساندت الدستور الذي لا علاقة له بقيم هذا الشعب و فتحت الباب بالمادة الرابعة لسيناريو العراق و سوريا، كنت تظن ربما انهم سيقنعون و يسكتون، لن يتوقفوا كما فعل الاكراد في العراق حتى يقسموا الجزائر، رسم او لا ترسم، الهدف واضح و الامثلة كثيرة و لا ينكرها الا اعمى.

  • جزائري

    الفرق بين البرلمان الأوروبي والبرلمان الجزائري كالفرق بين المعدن الأصلي والمعدن المغشوش وكالفرق بين الذهب الأصلي والمزيف فالمزيف منها غالبا ما يبدو اكثر اقناعا.

  • Toufik

    متعاطي المخدرات يجب ا ن يتنازلو على الامتيازات قبل الكلام

  • عادل

    وماذا عن حقوق الإنسان في فلسطين المحتله