-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عين من قبل الوزير الأول

البروفيسور عبادلية رئيسا للمجلس الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيات

الشروق أونلاين
  • 3783
  • 12
البروفيسور عبادلية رئيسا للمجلس الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيات
ح.م

أشرف الوزير الأول، عبد العزيز جراد، الثلاثاء ، على تنصيب البروفيسور محمد الطاهر عبادلية، رئيسا للمجلس الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيات.

وقد جرت مراسم التنصيب بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بحضور عدد من أعضاء الحكومة وإطارات القطاع.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد السيد جراد أن تنصيب رئيس المجلس يعتبر “لحظة مشهودة”، لأن الأمر يتعلق -كما قال- ب”أداة هامة لترقية البحث العلمي والمساعدة على صنع القرار ودعم الاقتصاد الوطني”.

وشدد الوزير الأول على أن المجلس الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيات “يجب أن يصبح فاعلا أساسيا لتحديد السياسة الوطنية للبحث العلمي”.

بدوره، ثمن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، شمس الدين شيتور، إنشاء هذا المجلس الذي سيكون –مثلما قال– “لبنة جديدة في تعزيز دور العلم والبحث في الجزائر”.

من جهته، أعرب البروفيسور عبادلية عن استعداد هذه الهيئة، فور استكمال تركيبتها البشرية، في “العمل بأقصى طاقاتها لتكون في مستوى رهانات وتحديات البحث العلمي والتكنولوجي في الجزائر”.

للإشارة، تقلد البروفيسور عبادلية عدة مناصب في قطاع التعليم العالي، حيث شغل منصب الأمين العام للوزارة وترأس عدة مؤسسات جامعية على غرار جامعات البليدة، بومرداس والبويرة.

يذكر أن المجلس الذي صدر نصه التنظيمي بالجريدة الرسمية في نهاية الشهر المنصرم، يعد هيئة تحت وصاية الوزير الأول تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي والإداري وتضم 45 عضوا يتم تعيينهم من قبل رئيس الجمهورية، كما يعين رئيس المجلس بموجب مرسوم رئاسي.

ويكلف المجلس بتحديد التوجهات الكبرى للسياسة الوطنية للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي وبإبداء آراء وتوصيات، لاسيما في الخيارات الكبرى للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • محمد بن

    ما هي السياسة العلمية؟ الثورة الزراعية أم ماذا؟
    إن العلم هو من يحول القيم إلى مؤسسات. إنكم تبدؤن من حيث تنتهي الأمم

  • خالد امير

    حتى الفساد كانت له لجنة لمحاربة الفساد وانتشرى الفساد كالكرونا. صدق من قال عندما تريد أن تدفن شيئا اجعل له لجنة الجامعة بمخابرها التى تفوق الاف لم تسطع حتى اختراع تطبيق لتسيير عملها الإداري والمالي و تشتريها من الخواص بأموال باضة كان من المفروض هي التى تبيع ولا تشتري

  • محمد

    ما هي السياسة العلمية؟ الثورة الزراعية أم ماذا؟ إن العلم لا تحدده الهيئات الإدارية وإنما هو من يحول القيم إلى مؤسسات! لقد بدأتم أين انتهت الأمم

  • حسن

    مظيعة للوقت هد ر للمال العام

  • Samir

    40 وزارة و 400 هيئة و لجنة بلا فائدة في بلدي

  • Populis

    خلاص العلماء و الاكفاء هجروا الادارة و السياسيين..ولن يعودوا ابدا. وين تدخل؟ في زريبة؟
    الامور تعفنت..الحل الوحيد تكتل المنتجين الحقبقيين للتروة عام و خاص..كل واحد يعمل منضومته التعليمية من الابتداءي الى الجامعي. اما ان ينافس غي الداخل و الخارج اما ان ينحل و يموت.

  • Populis

    الرءيس ليس له الا خيار واحد في مجال التكنولوجيا و اساسها التعليم في جميع الاطوار. وهي الخوصصة ايس بمفهومها التجاري اي من من ليع الخضر و الفواكه الى بيع الدروس بل القطاع المنتج الخاص يبحث عن عن منتجين اكفاء و هاذا يمر الا بخلق مدارسهم و اخراجها من ايدي السياسة و اكثرها موالات. العلماء و الاكفاء هجرتهم الادارة و السياسيين.
    على المجمعات الانتاجية العمومية و الخاصة خلق مدارسهم الخاصة. تكون هناك هناك منافسة اللتي ترغم المدارس العمومية اما التغيير واما الموت.لان كل الطلبة سوف يذهبون الى المدرسة اللتي يعرفونها اقوي اما خاصة او عمومية. هنالك القطاعات المنتجة سوف تخلف اكاديمياتها و منشوراتها..

  • Omar

    Il n'y a pas de recherche scientifique en Algérie car in n y a ps de chercheurs un chercheur qui fait de la recherche pour publier afin de bien garnir son CV pou se voir attribuer une promotion pour avoir une augmentation de son salaire donc pour conclure c tout sauf la recherche scientigoqir

  • حشايشي

    هيكل بيروقراطي جديد
    الحل
    - حالة الطوارئ
    - اقتصاد حرب

  • قناص بلا رصاص

    إلى المخترع
    والذي نفس محمد بيده لن تقوم قائمة لهذه البلاد في كل المحلات و أناس مثلك فيها.

  • sul

    أول شئ هو خلق قوانين تنظم عمل البحث العلمي، خصوصا السرقات الصغيرة و الكبيرة، بين الطلاب فيما بينهن، أو بين الأساتدة فيما بينهن، أو بين الباحثين فيما بينهن، أو بين الفئات الثلثة. ثاني شئ صعق الإداريين. ثالث شئ، القضاء على السرقات العلمية و خاصة من طرف الإداريين والفاشليين.

  • المخترع

    نتمنى ان لا تكون وجهتهم فرنسا وتمرير ما تريده فرنسا تحت الطاولة .... النجاح في البحث العلمي لم يتحقق مع فرنسا 200 سنة ونحن مع فرنسا والفرنسية لم نرى الا التخلف والويلات والانقلابات كباقي الدول المفركشة ...والدليل ان ازمة كورنا كشفت من هم الاكثر تفوق وتقديم منتوجات طبية قمة في الاختراع وكلهم من ولايات بعيدة ولا تسيطر عليها لا فرنسا ولا الفرنسية وبالتالي مقياس انك تتكلم فرنسي لا معنى له ولم يقدم هؤلاء بحث يساوي ما قدمه الشاب ابن مدينة مستغانم او ابن وادي سوف او ام البواقي ... وعليه نطلب من عبادلية الانفتاح على كل شباب الولايات وكل دول العالم خاصة المانيا الصين بريطانيا امريكا ..