-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تعهد بتسوية مشاكلهم.. وزير الفلاحة:

البيروقراطية عدوّ الفلاحين وآليات تمويل جديدة لصالحهم

البيروقراطية عدوّ الفلاحين وآليات تمويل جديدة لصالحهم
ح.م
عبد الحميد حمداني

وصف وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد الحميد حمداني البيروقراطية بالعدو الكبير الذي يعيق تطور قطاع الفلاحة في مجال التمويل، كاشفا عن إجراءات صارمة ستتخذ آنيا لرفع القيود الثقيلة التي يفرضها بنك ” بدر” على الفلاحين بخصوص مدة دراسة الملفات وبعض العوامل التي ليس لها أية صلة بالعملية.

وقال الوزير خلال إشرافه على افتتاح فعاليات الطبعة 26 لليوم الوطني للإرشاد الفلاحي، الخميس، بتيبازة ، إن القيود البيروقراطية المفروضة على الفلاحين من قبل بنك التنمية الريفية في دراسة الملفات وشرط السن والتأمين وعوامل أخرى يجب أن ترفع بصفة نهائية، واصفا إياها بعدوّ الفلاحين.

وأوضح حمداني أن هناك بعض المشاكل تتطلب بعض الوقت لكن أمورا أخرى تتطلب قرارات آنية صارمة في قطاع الفلاحة وخاصة شعبة الحبوب التي هي مسار تقني في كل وقت وإذا تأخرت سترهن الإنتاج والمردودية، وعلى هذا الأساس يؤكد الوزير أنه عقد جلسة عمل مع البنك وستصدر تعليمات صارمة لرفع هذه القيود بصفة رسمية، مما سيسمح للفلاحين بالإنتاج بأريحية وخاصة هذا الموسم الذي “نريده عام حبوب بالسقي التكميلي والذي يتطلب جهودا من البنك ومرافقة هذا الاقتصاد الوطني الذي يعد مشروعا تكامليا بحاجة إلى تنسيق حكومي بين القطاعات وليس قطاع الفلاحة فقط”، وأضاف نحن نعمل لأجل تقليص فاتورة الاستيراد التي تكلفنا الكثير.

وأوضح وزير الفلاحة أن العمل في المرحلة الأولى سيرتكز على رفع القيود فيما ستكون منهجية المرحلة الثانية خلال أشهر تمويل القطاع عن طريق القرض التعاضدي الذي سيعطي دفعا قويا للفلاحين، فضلا عن المرسوم التنفيذي المتعلق بإنشاء التعاونيات الفلاحية، هذه المقاربة التي تخص رفع القيود البيروقراطية، القرض التعاضدي، التأمين والتعاونيات الفلاحية ستكون نقلة نوعية في القطاع الفلاحي، يقول حمداني.

وأبرز المتحدث استحداث آلية جديدة في نظام التمويل لمرافقة الفلاحين في مختلف الشعب قبل نهاية السنة الجارية وتتعلق بالقرض التعاضدي الريفي الذي يناسب الفلاحين في جميع الشعب ويمكنهم من تأمين منتجاتهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • adrari

    انت وزير بيرقراطي حطمت ما قام به سلفك وجات باشخاص لا علاقة لهم بالديمقراطية

  • ابو قيس

    الحمد لله.

  • mohamed

    اتركوا النا يفعلون ما يشاؤون باموالهم الخاصة وسترون العجائب بدل التفنن في خلق الذرائع والعراقيل البيروقراطية التي اخرت الجزائر وجعلت منها دولة فاشلة في كل المجالات

  • كرامه

    مشكله الفلاح الثانيه هي البيروقراطيه اما الاولى فهي الجهل فغالب فلاحينا يعمل بالطرق التقليديه التي تتطلب جهد و مال كبيرين و مردوديه ضعيفه . هناك اراضي كثيره تزرع بالقمح لا يحصد الفلاح منها اكثر من البذور التي بذرها بدايه الموسم ! الفواكه بغالبها بل حتى الخضروات ترش بالمبيدات المسرطنه دون مراعاه فتره محدوده قبل التسويق و الدوله تفتح الباب لاستيراد كل انواع المبيدات دون تحقق من خطرها ! المكننه الفلاحيه هذه ما زالت غريبه على فلاحنا هل تتصورون جمع البطاطا ما زال يتم يدويا بالرغم من وجود الالات تعمل في اليوم اكثر من 20 عاملا . حتى الان فلاحنا لا يعرف كيف يحرث الارض علميا و الكلام يطول

  • خبير فلاحي

    من الافضل مثلما هو معمول به في الدول المتطورة
    أن يكون الدعم الفلاحي وفق الانتاج الذي يقدمه الفلاح للسوق. وليس قبله