الأربعاء 15 جويلية. 2020 م, الموافق لـ 24 ذو القعدة 1441 هـ آخر تحديث 23:00
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف
  • وزارة التجارة: سنضبط العملية بعد الإعلان عن النشاطات المسموح لها بالفتح

  • جمعية التجار: الكثير من التجار لم يستفيدوا من المنحة لانتهاء آجال التسجيل

رحب التجار والحرفيون بقرارات مجلس الوزراء، المتعلقة بإمكانية استئناف نشاطاتهم قريبا، بمجرد اعطاء الهيئة العلمية لتتبع ورصد كورونا رأيها في الموضوع، كما تم الترحيب بقرار تمديد صرف منحة المليون سنتيم على مستحقيها من المتضررين بوباء كورونا، والإعفاء الجزئي لصغار التجار من الضرائب.

خرج آخر اجتماع لمجلس الوزراء برئاسة الرئيس عبد المجيد تبون، بمجموعة قرارات تخص وضعية التجار المعلقة نشاطهم منذ أكثر من شهرين بسبب جائحة كورونا، ويتعلق الأمر بقرار البحث مع الشركاء الاجتماعيين عن أفضل صيغة لرفع الحجر تدريجيا عن بعض المهن والنشاطات التجارية ذات المخاطر القليلة على انتشار الوباء، وكذلك تلك النشاطات التي تؤثر مباشرة على حياة المواطن بعد طول توقفها، مع دراسة إمكانية مساعدة صغار التجار المتضررين بما في ذلك إعفاءهم الجزئي من الضرائب.

كما أمر رئيس الجمهورية، بتمديد صرف منحة 10 آلاف دينار لصالح المتضررين الذين تمّ إحصاءهم إلى حين انتهاء الحجر المنزلي، وأعطى تعليمات بالإبقاء على القائمة مفتوحة حتى يتمكن الذين تخلفوا من تسجيل أسمائهم.

وفي الموضوع، أكد الناطق بالإعلام بوزارة التجارة، سمير مفتاح في اتصال مع “الشروق” الاثنين، بأنهم ينتظرون قرار السلطة بشأن كيفية إعادة بعث بعض النشاطات الإقتصادية، وقال لم تصلنا تعليمات بعد، ومع ذلك تتوقع أن تستأنف بعض النشاطات التجارية على غرار ما قامت به بعض الدول التي رخصت بفتح المحلات، مع إتباع أقصى شروط الحماية من وباء كورونا”.
وحسب المتحدث، يمكن أن تفتح محلات بيع الملابس والأجهزة الكهرومنزلية وبعض الحرف وغيرها من النشاطات، شرط تجنب تجمع الزبائن في مكان واحد، باستثناء النشاطات التي تعرف تجمعات بشرية كبيرة، على غرار قاعات الحفلات.
وسبق لوزارة التجارة، حسبه، رفع قائمة مقترحات للحكومة بشأن الترخيص بعودة بعض النشاطات التجارية.
بدوره، رحب المكلف بالإعلام في الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين، محمد البشير ثابتي عبر “الشروق” بوعود رئيس الجمهورية استئناف بعض النشاطات التجارية، والتي لم يتم تحديدها بعد، وذلك في انتظار رأي الهيئة العلمية لتتبع ورصد فيروس كورونا.

دليل لكلّ نشاط تجاري وحرفيّ يتماشى مع إجراءات الحجر

كما رحب التجار، حسبه بتمديد منح منحة مليون سنتيم للمتضررين من كورونا، إلى حين انتهاء الحجر “بعد ما استفاد قلة منها فقط، بسبب غلق آجال التسجيلات”.

كما عبّرت الجمعية الوطنية للتجار والحرفيّين، عبر بيان أصدرته، عـن ارتياحها لقرارات مجلس الوزراء الخاصّة بدراسة إمكانية مساعدة التجّـار والحرفيين المتضرّرين مـن الجائحة، بما فيهـا الإعفــاء الجزئي من الضرائب والبحث مع الشركاء الاجتماعيين عن أفضل صيغة لرفع الحجر تدريجيّا عن بعض المهن والنشاطات التجاريّة.

وأكدت الجمعية، تقديمهــــا قائمة النشاطات التجاريــة والحرفية المقترحـــة، إلــى المصالـح الوزاريّة المعنيّة خـلال هــــذا الأسبوع، مع إعداد دليل لكـلّ نشاط تجـاري وحرفيّ يتماشى مع اجراءات الحجر.

ويشار، أن بعض الولايات ومنها عين الدفلى وبجاية وعنابة، عرفت نهاية الأسبوع، حركات احتجاجية نظمها تجار وناقلون وعاملون بمراكز تجارية، خرجوا يطالبون بعودتهم للنشاط، بسبب تدهور وضعيتهم المادية.

مجلس الوزراء وزارة التجارة

مقالات ذات صلة

600

7 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • سيف الحجاج

    لازم الصبر حتى نتخلص من الوباء ، تقدر تعيش ب ٣ تمرات وقليل من الماء وهذا موثق علميا …

  • احمد

    و متى تعود الخطوط الجزائريه للعمل اما كفانا ضياع للوقت و هدر للاموال ؟ ماذا جنينا من الحجر اذا كان في النهايه العوده للكمامه ؟ الماذا لم تفرض الكمامه مع بدايه المرض و ترك الناس تعيش حياتها ؟ ضياع شهرين و نصف من سيعوضها ؟.

  • جزائري حر

    في الجزائر لا يوجد تجار كل ما هنالك لصوص تحت أنظار الرعاة الدين سرقوا الحكم من الجزائريين في 1962. بربكم كيف نسمي التار الدي كان يبيع فيستا ب 5000دج وأثناء الحجر باعها 1500دج ؟ أليس أمثال هؤلاء التجار بلصوص

  • samir algerie

    il faut que l’état va sur le terrain pour organiser les commerçant et exiger le stricte respect des règles d’hygiène pour une lute journalière et contre le virus

  • المدير

    كل العالم اصبح يعرف الان ان كورونا هو مجرد انفلونزا عادية تم تضخيمها اعلاميا لاغراض سياسية و اقتصادية تندرج في اطار انشاء النظام العالمي الجديد NWO لكن للاسف نحن مازلنا غارقين في الاوهام والخوف و الرعب الذي ليس له اي مبرر و من اراد ان يتاكد من هذا فليذهب الى الاسواق و محلات البيع بالجملة للمواد الغذائية من قبل رمضان الى الآن و ليسألهم هل احس واحد منهم بشيئ يسمى كورونا بالرغم انهم يتعاملون مع المئات وحتى الالاف من الزبائن يوميا وبدن اي احتياطات تذكر

  • ابن الجبل

    الى المسمى ” سيف الحجاج ” عش أنت مع أبنائك 3 أشهر ب 3 تمرات وقليل من الماء ،ثم أخبرنا عن تجربتك العلمية لنعممها على الجميع!!.

  • امحمد الأول

    وماذا عن نقل المسافرين؟……. هناك من فقد منصبه ربما إلى الأبد ….. وهناك من يمد يده للناس لأن رب العمل يعتبره غائبا ولايعنيه أمره

close
close